المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : د. حمد بن ناصر: توسعات هائلة في الخطة الإنتاجية والتسويقية لشركة المستلزمات الطبية



مغروور قطر
17-12-2006, 04:30 AM
د. حمد بن ناصر: توسعات هائلة في الخطة الإنتاجية والتسويقية لشركة المستلزمات الطبية
قام بالجولة - علاء البحار:أثبتت المشروعات المشتركة وجودها في السوق القطري خلال السنوات الأخيرة.. واستطاعت ان تجذب التكنولوجيا الحديثة الي قطر ما ساهم في دفع عملية التحديث الصناعي بشكل ملحوظ.وفي هذا الاطار قدم بنك قطر للتنمية نماذج جيدة وناجحة في مجال المشروعات المشتركة الصغيرة والمتوسطة وبدأت هذه المشروعات في الانتاج .. بل وتصدير هذه المنتجات الي خارج قطر لكي ترسم خريطة جديدة للمشاريع ذات الطابع التصديري.

ويعد نموذج الشركة القطرية الألمانية للمستلزمات الطبية احد المشاريع الرائدة في مجالها حيث قامت بجلب تكنولوجيا حديثة علي أعلي مستوي وتقوم بصناعة منتجات لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط.

وقامت الراية بجولة تفقدية في مصنع القطرية الألمانية رصدت فيه تفاصيل العملية الانتاجية والالات الحديثة وخطوط الانتاج والمراحل التي يمر بها المنتج حيث كشف المسؤولون عن الخطط التسويقية المستقبلية اضافة الي التوسعات الجديدة التي تقوم بها الشركة.

واصطحبنا في هذه الجولة سعادة الشيخ الدكتور حمد بن ناصر آل ثاني رئيس مجلس ادارة الشركة والمهندس حازم عبدالرحمن الشريف مدير عام الشركة.

في بداية الجولة تم عرض فيلم وثائقي عن نشأة الشركة وأنظمة التحكم ولمحة عن عملية تدريب والآلات التي بدأت الانتاج بمواصفات عالمية.

وكشف المسؤولون بالشركة عن جاهزية عدة شحنات للتصدير حيث تم بالفعل تصدير أول شحنة الي الكويت في اطار تعاقد بقيمة 2.5 مليون ريال لمدة خمس سنوات.. اضافة الي ارتباط الشركة بتعاقد بقيمة 100 مليون ريال مع شركة شوماخر الألمانية للتسويق في أوروبا وروسيا.

ويقول الدكتور حمد بن ناصر ان مصنع المستلزمات الطبية اصبح مكتملاً من حيث خطوط الانتاج والآلات والعمالة وان وتيرة العملية الانتاجية تسارعت في الفترة الاخيرة وان ذلك يتواكب مع خطة تسويقية متكاملة للتصدير الي أوروبا وروسيا والدول الخليجية والعربية.

واثناء الجولة داخل المصنع شرح لنا د. حمد بن ناصر مراحل الانتاج المختلفة بداية من عمل اسطوانة السرنجة الي غرف التعقيم والمخازن وماكينات الطباعة وغيرها من المراحل.

وفي تجربة مثيرة قمنا بالدخول الي غرف التعقيم حيث ارتدينا الملابس البيضاء الخاصة بهذه الغرف ثم دخلنا الي البوابة الرئيسية وبدأنا الجولة من المرحلة الأولي للإنتاج وهي الميكنة الخاصة بعمل اسطوانة السرنجة حيث تجري الفحوصات اللازمة يتبعه تقرير متكامل عن هذا المنتج في هذه المرحلة.

وانتقلنا بعد ذلك الي الأقسام الأخري داخل غرف التعقيم حيث انتاج القطع الاخري من منتجات الابر الطبية والحقن بالاحجام المختلفة.

ويؤكد حازم عبدالرحمن ان هذه المنتجات تمر بمراحل اختبارات وفحوص دقيقة حسب المواصفات العالمية والأوروبية.

وشرح لنا المراحل المتوالية حتي وصول المنتج الي المخازن ثم الي ماكينة الطباعة علي الحقن وبعد ذلك تخرج الي مرحلة التغليف والطباعة علي الغلاف والتعبئة في العلب الخاصة بها حيث تجميع الحقن 1 ملم و 3 ملم و 10 ملم في الأماكن الخاصة بها.

ويؤكد المدير العام أن الطاقة الإنتاجية تبلغ 250 مليون إبرة سنوياً وأن المنتجات يتم فحصها في المختبرات الكيميائية والبيولوجية والفيزيائية وأن الفحوصات المخبرية متكاملة ومعترف بها عالمياً حيث يوجد دعم فني لوجستي من ألمانيا لمطابقة منتجات الشركة بالمواصفات الأوروبية والعالمية.

ويضيف: لقد حصلنا علي شهادات عالمية للمطابقة وجارٍ العمل لأخذ شهادة الاعتراف من دول الاتحاد الأوروبي للتصدير، إضافة إلي شهادة مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية.

وانتقلنا بعد ذلك إلي غرف الصيانة حيث يوضح حمد بن ناصر أن الصيانة للآلات يقوم بها فريق من العمال تم تدريبهم في ألمانيا وأوروبا إضافة إلي القيام بتصنيع قوالب محلية ضمن خطة أوسع تستهدف صناعة قطع الغيار للآلات وفي حالة تعطل أية آلة يتم الاستعانة بعمالة مدربة من داخل المصنع ولا يتم استدعاء أي عمالة من الخارج في هذا الصدد إلا في حالات قليلة.

ثم دخلنا إلي غرفة تحضير المواد الخام التي تستورد من بلجيكا بمواصفات طبية محددة.

وبعد ذلك توجهنا إلي مكان سكن العمال حيث أشار رئيس مجلس الإدارة إلي الاهتمام الكبير بالعمالة حيث يتم توفير السكن المناسب المصاحب بأفضل وسائل الحياة الكريمة.

وأشار إلي مساحة كبيرة من الأراضي الفضاء داخل الشركة استعداداً للتوسعات المستقبلية للشركة حيث بدأنا في دراسة مستلزمات غسيل الكلي ذات التقنية العالية ضمن الخطة التوسعية للشركة.

وقالت إن الشركة القطرية الألمانية تأسست بمقتضي المرسوم الأميري رقم 39 لسنة 2000 الصادر بتاريخ 15/10/2000 م كشركة مساهمة قطرية مدرجة في سوق الدوحة للأوراق المالية برأسمال يبلغ 55,000,000 ريال قطري.

وتتمثل أهداف الشركة فيما يلي: تصنيع وانتاج المستلزمات الطبية مثل الحقن الواقية والمحاقن الوريدية بمختلف القياسات.

توطين صناعة ذات تكنولوجيا عالية عبر التوسع في انتاج مختلف اصناف المستلزمات الطبية ذات القيمة المضافة بعد التأكد من الجدوي الاقتصادية وتوفير التقنية الفنية اللازمة.

توفير فرص عمل للقطريين والقطريات وتدريبهم وتأهيلهم فنيا واداريا.

ايجاد فرص استثمارية للصناعات المساندة مثل تصنيع القوالب وصناعة التغليف.

وتقوم الشركة بتصنيع الحقن الطبية التقليدية والواقية بالاضافة الي المحاقن الوريدية لمختلف القياسات حيث تتم جميع عمليات التصنيع في بيئة عالية النظافة والتعقيم تسمي " الغرفة النظيفة " حيث نتحكم بجودة الهواء ونقاوته من خلال انظمة خاصة كما تضم ماكينات التصنيع نظم مراقبة الجودة مباشرة مثل اجهزة القياس والتحكم وانظمة الكاميرات عالية الحساسية لتصوير المنتجات ومطابقتها مع المعايير الدولية .كما إن جميع العاملين الذين تم اختيارهم تم تدريبهم وتأهيلهم عبر ارسالهم للقيام بدورات تدريبية عند الشركات الموردة للتقنية. بالاضافة الي انه تم توثيق جميع خطوات التصنيع وعمليات الخدمات والصيانة وكيفية تنفيذها من ضمن دليل الشركة والذي تم عمله وتوزيعه علي كافة الموظفين وتم تأسيس مكتبة تضم مراجع وكتباً ووسائل علمية وتثقيفية بما فيها كتالوجات عن أحدث التكنولوجيا المستخدمة وتم شراء جميع كتب ومعايير إنتاج الحقن الطبية ISO International Standard وذلك لتطوير وتأهيل العاملين بالشركة بشكل دوري لضمان حصولهم علي المعرفة الفنية والتي يتم تحديثها دوريا.

كما قامت الشركة بتأسيس مختبر جودة بقسميه الفيزيائي والبيولوجي لإجراء الفحوصات المخبرية لكل المنتجات بشكل روتيني. بالاضافة الي إرسال عينات من المنتجات إلي مختبرات عالمية مثل Bioster S.P.A. الاوروبية وذلك لإجراء الفحوص المخبرية والبيولوجية علي المنتجات ومطابقتها مع المواصفات الأمريكية والأوروبية.

وترتبط الشركة باتفاقية تسويق لمنتجاتها مع شركة Schumacher GmbH الألمانية المسوقة لهذه المنتجات في اوروبا وروسيا الاتحادية لبيع ما يعادل 50 % من انتاج الشركة كما سيتم استهداف الاسواق القطرية وسوق دول مجلس التعاون واسواق العراق وباقي الدول العربية وإيران وأفريقيا الوسطي وسوق منظمة الصحة العالمية أوروبا وروسيا الإتحادية و أمريكا الشمالية وقامت الشركة بانتاج مختلف قياسات الحقن التقليدية بحيث يتم توزيعها باسعار منافسة ليتسني لها الحصول علي حصة جيدة في الاسواق المستهدفة بحيث يتم تحويل السوق وبشكل تدريجي نحو الحقن الواقية ذات الاستخدام الواحد. هذا وسيتم بيع الحقن الواقية مباشرة الي الاسواق التي يوجد بها تشريع يمنع استخدام الحقن التقليدية مثل السوق الامريكي وسوق منظمة الصحة العالمية.

- سوف تشارك الشركة في جميع العطاءات المحلية والاقليمية والدولية ذات الصلة.

- ستقوم الشركة بتنفيذ حملات توعية وتثقيف للمجتمع لخلق وعي عام لدي المجتمع بمضار واخطار الحقن التقليدية علي الصحة العامة وذلك لتوجيه الطلب نحو الحقن الواقية.

- ستشارك الشركة في معظم المعارض والمؤتمرات الطبية المتخصصة كما انها ستقوم برعاية المؤتمرات الاقليمية مثل مؤتمر السكري.

- ستقوم الشركة بتنفيذ حملات اعلانية علي المستوي المحلي والاقليمي وبالاسواق المستهدفة تهدف الي اشهار العلامات التجارية للشركة ولخلق معرفة بالميزة النسبية التي توفرها منتجاتنا.

وتدرس الشركة خطة التوسع باضافة منتجات جديدة تزيد الطاقة الانتاجية بالاضافة الي تنويع المنتجات باضافة منتجات ذات قيمة مضافة وهوامش ربح عالية مثل مستلزمات غسيل الكلي وانابيب جمع الدم واكياس نقل الدم بالاضافة الي مستلزمات مرض السكري من حقن وابر الفحص وتقوم الشركة بعمل دراسات الجدوي الاقتصادية والمعرفة الفنية اللازمة لخطة التوسع ليتم عرضها علي المساهمين لبحث طرق الاستثمار في توسعة المنتجات.

سيف قطر
17-12-2006, 09:03 AM
شكرا للك

مغروور قطر
17-12-2006, 09:04 AM
شكرا للك
العفو اخوي

jajassim
17-12-2006, 02:13 PM
جزاك الله خير