المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بروة الخور يخدم 60 ألف عامل في قطاع النفط والغاز



خبير البورصه
17-12-2006, 11:44 PM
أجري الحوار: مصطفي البهنساوي: أكد السيد يوسف الحمادي المدير التنفيذي لشركة بروة الخور أن الشركة التي يبلغ رأسمالها 250 مليون ريال قطري أنشئت لتبقي ولن يقتصر عملها علي مجرد تنفيذ مشروع بروة الخور والذي تبلغ تكلفته 5 مليارات ريال مشيراً إلي أن الشركة تم تأسيسها مناصفة برأسمال قطري كويتي وذلك بهدف تطوير وبيع مشروع بروة الخور للمستثمرين والأفراد.

وقال في حوار ل الراية الاقتصادية إن عمليات تمويل المشروع الذي يقع بين مدينة الخور والذخيرة ستأتي بشكل رئيس من البنوك المحلية علي أن الشركة تقوم في الوقت الراهن بدراسة عمليات تمويل المشروع من قبل البنوك الخارجية.

وأضاف الشركة تبحث حالياً عن شركة عالمية متخصصة في مجال الإدارة تكون مسؤولة عن إدارة بروة الخور وذلك بعد اكتمال مراحل المشروع لافتاً إلي أن الخطة العمرانية للمشروع سوف تنتهي في شهر مارس القادم ويعقبها البدء في وضع التصاميم الخاصة بالمشروع وإلي نص الحوار..

أين وصل مشروع بروة الخور الآن وكم عدد المراحل التي سيتم من خلال إنجاز المشروع؟

- مشروع بروة الخور يتم فيه تطوير قطعة أرض في منتجع الخور السياحي والتي تقع شمال مدينة الخور وبين مدينة الخور والذخيرة، وعلي مساحة ملايين و990 ألف متر مربع.

المشروع الآن في طور التنفيذ وتم وضع الخطة العمرانية للمشروع بالاضافة إلي إعداد التصاميم المعمارية للمباني التي سيتم بناؤها في المنطقة.

تشتمل الخطة التي تم وضعها علي اقامة عدد من الفلل والشاليهات الشاطئية والملاعب الرياضية والوحدات السكنية والشقق الفندقية جنباً إلي جنب مع إقامة فندق ومرسي لليخوت وعدد من المحلات التجارية والمولات، بالاضافة إلي المنشآت التي تخدم المدينة مثل الحدائق والمتنزهات.

نحن نتوقع أن ننتهي من الخطة العمرانية بشكل تفصيلي في شهر مارس من العام المقبل، ويعقب هذه المرحلة البدء في وضع التصاميم التفصيلية الخاصة بالمباني والبنية التحتية علي أن نبدأ في تسويق هذا المشروع بكل ما يشتمل عليه من مبان ووحدات سكنية في النصف االثاني من عام 2007 وذلك علي المستوي الداخلي والخارجي نظراً لأن هذا المشروع مسموح فيه بالتملك لكافة الجنسيات ولا يقتصر علي المواطنين القطريين فقط حيث إن الهدف منه خدمة المناطق الصناعية مثل مدينة رأس لفان وغيرها والتي تنتشر بها العديد من الشركات العالمية العاملة في قطاع النفط والغاز بالإضافة إلي أن كل الدراسات تشير إلي أن هذا القطاع من المتوقع أن يستقطب ما يقرب من 60 ألف شخص خلال السنوات القليلة القادمة وهو ما يستوجب ضرورة توفير المسكن الملائم لكل هذا العدد المتوقع أن تستقطبه الدولة في الفترة القادمة.

ما الشركات التي ستقوم بتنفيذ أعمال التصاميم للمشروع هل هي شركات محلية أم عالمية؟

- قمنا بالتعاقد مع شركة كونسلت الكندية ومجموعة من الشركات الاستشارية من سنغافورة بالاضافة إلي توقيع عقد مع شركة محلية واستشاري محلي وهو المكتب العربي للهندسة الذي سوف يقوم بإعداد والتصاميم العمرانية والتي سوف يراعي فيها المزج بين التصاميم الإسلامية والمحلية والتراثية.

ما المميزات التي يتمتع بها مشروع بروة الخور كمشروع عقاري قطري عن باقي المشروعات الأخري؟

- بروة الخور سيكون مشروعاً خدمياً متكاملاً وليس مشروعاً استثمارياً، ويجد فيه الساكن والمقيم جميع الخدمات التي يحتاج إليها من مدارس ومستشفيات ومحلات تجارية ويتمتع بكورنيش بطول 8 كم يتدرج من الأخضر إلي الأزرق كما سنراعي في المشروع توفير أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا البناء كما أننا في الوقت الراهن بصدد البحث عن


شركة متخصصة في مجال الإدارة تكون مسؤولة عن إدارة المدنية بعد اكتمال مراحلها وستكون هذه الشركة من أفضل الشركات العالمية في مجال الإدارة.

ما هو عدد المشروعات التي ستقوم شركة بروة الخور بتنفيذها جنباً إلي جنب مع مشروع مدينة بروة الخور؟

- مشروع بروة الخور هو المشروع الوحيد الذي نقوم بتنفيذه الآن ونركز جميع جهودنا الآن لإنجاز هذا المشروع بجميع مراحله في الميعاد المحدد، علي أن نقوم بعد انتهاء هذا المشروع بالنظر في مشاريع أخري، وهذا التركيز ناتج عن كون مشروع بروة الخور من المشاريع الكبيرة والحيوية، والذي يحتاج إلي جل اهتمامنا وتخصيص كل وقتنا لإنجازه.

كم عدد الفنادق التي سيتم إنشاؤها في مدينة بروة الخور؟

- سيكون هناك فندقان لخدمة مدينة بروة الخور وسوف يتم تأجير الفندقين لاثنين من أشهر سلاسل الفنادق العالمية، بالإضافة إلي أن المشروع سيشتمل علي ملعب للجولف يتميز بطابع دولي وبه 18 حفرة.

هل هناك نية لزيادة رأسمال شركة بروة الخور؟

- الشركة تم تأسيسها برأسمال 250 مليون ريال قطري وهذا ما تم الاتفاق عليه وليس هناك نية لزيادة رأسمالها علي أن يكون الهدف من إنشائها تطوير وبيع مشروع الخور للمستثمرين.

وتم وضع هذا الهدف عقب قيام شركة بروة العقارية ببيع المشروع لشركة بروة الخور والتي بدورها قامت بعمل هيكلة لتمويل المشروع من عدة طرق سواء عن طريق التمويل المحلي أو الخارجي أو عن طريق المستثمرين الخارجيين، حيث أن شركة بروة الخور هي البائع الرئيسي لمشروع بروة الخور.

وتعد شركة بروة الخور شركة قطرية كويتية تم تأسيسها مناصفة بين شركاء قطريين وكويتيين وليست شركة قطرية بنسبة 100%.

ماذا عن عمليات التمويل للمشروع وهل اعتمدتم علي التمويل المحلي أم الخارجي؟

- ستكون عمليات تمويل المشروع من البنوك المحلية العاملة في قطر بشكل رئيسي.

كما أننا نقوم الآن بدراسة تمويل المشروع سواء كان من بنوك محلية أو بنوك خارجية ولكنه لم يتم حتي الآن الاتفاق علي البنوك التي ستقوم بتمويل مشروع بروة الخور.

أضف إلي ذلك أن كل مستثمر سيشتري قطعة أرض في مشروع بروة الخور سيقوم بتطويرها بنفسه وبأي طريقة يشاء.

ما نركز عليه في الوقت الراهن هو التصاميم الخاصة بالمشروع والمباني وكذلك تطوير البنية التحتية، ومن خلال التصاميم النهائية ستتضح الموازنة والتكلفة التقديرية التي يحتاجها المشروع والتي علي أساسها سنتفاوض مع الممولين لهيكلة وبرمجة عمليات التمويل.

مع إنشاء العديد من المشاريع العقارية والوحدات السكنية التي تضمنها والتي تقوم بروة بتنفيذها هل تتوقع هبوط أسعار العقارات؟

- لن يكون هناك هبوط في أسعار الإيجارات ولكن الاستقرار سيكون سيد الموقف في القطاع العقاري ولفترة طويلة وذلك في ظل الطلب المتزايد علي السكن وخاصة في مناطق مثل الخور من قبل الشركات العالمية المتخصصة في قطاعات النفط والغاز، ونحن لا نقوم بتنفيذ أي مشاريع عقارية إلا ونقوم فيها بعمل أبحاث لدراسة السوق حتي نكون علي علم بجدية المشاريع التي تنفذها، وتشير الدراسات إلي تزايد أعداد العاملين في قطر والذي يدفعنا لإنشاء المزيد من الوحدات السكنية.

كيف تري مستقبل شركة بروة الخور عقب قيامها بإنجاز مشروع منتجع بروة الخور؟

- شركة بروة الخور أنشئت لتبقي، ولن يقتصر عملها علي مجرد إنجاز مشروع منتجع الخور ولكن الشركة أيضاً ستقوم بإدارة المدينة وتدرس إدارة أي مشاريع عقارية أخري في المستقبل.

جريح الايام
18-12-2006, 01:23 AM
الخور يبيللها بنيه تحتيه كامله وليست مدينه تسبب الضغط على المرافق العامه