المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تتسلمها في 2009 .. القطرية تطلب شراء طائرتي شحن بوينج 777



سيف قطر
18-12-2006, 06:10 AM
الدوحة - الشرق - رويترز :
قالت الخطوط الجوية القطرية امس ان شركة بوينج فازت بطلبية لتوريد طائرتي شحن من طراز بوينج 777 ستستخدمها الشركة القطرية على رحلات الى أوروبا وآسيا. وقالت الخطوط الجوية القطرية في بيان إن تسليم الطائرتين سيكون عام 2009 ولم تذكر قيمة الصفقة التي قد تبلغ بين 465 و480 مليون دولار وفقا لقائمة الاسعار على موقع بوينج على الانترنت.
وبهذا يصل اجمالي عدد الطائرات البوينج 777 التي باعتها الشركة حتى الان هذا العام الى 64 طائرة مقارنة مع 155 طلبية لشراء الطائرة العام الماضي وذلك وفقا للأرقام الواردة على موقع بوينج. وقالت الخطوط القطرية في البيان ان حركة الشحن الجوي في الشرق الاوسط تمثل 8،5% من اجمالي الحركة العالمية وانها آخذة في التزايد. وقال أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للشركة في البيان ان الخطوط القطرية ترى أن طائرة الشحن 777 اضافة قيمة لاسطولها في الوقت الذي تسعى فيه لمواكبة النمو المتنامي في سوق الشحن الجوي بالمنطقة.
التفاصيل
لاستخدامها في رحلاتها إلى أوروبا وآسيا
القطرية: صفقة لشراء طائرتي شحن من طراز بوينغ 777
قالت الخطوط الجوية القطرية امس الاحد: ان شركة بوينج فازت بطلبية لتوريد طائرتي شحن من طراز بوينج 777 ستستخدمها الشركة القطرية في رحلات إلى أوروبا واسيا. وقالت الخطوط الجوية القطرية في بيان: ان تسليم الطائرتين سيكون عام 2009 ولم تذكر قيمة الصفقة التي قد تبلغ بين 465 و480 مليون دولار وفقا لقائمة الاسعار على موقع بوينج على الانترنت. وبهذا يصل اجمالي عدد الطائرات البوينج 777 التي باعتها الشركة حتى الآن هذا العام إلى 64 طائرة مقارنة مع 155 طلبية لشراء الطائرة العام الماضي وذلك وفقا للأرقام الواردة على موقع بوينج. وقالت الخطوط القطرية في البيان: ان حركة الشحن الجوي في الشرق الاوسط تمثل 8.5 في المائة من اجمالي الحركة العالمية وانها آخذة في التزايد.
وقال السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية: تتمتع دولة قطر باقتصاد متسارع النمو. وأضاف: «مع أن اهتمامنا ينصب أولاً على مسافرينا، فإننا نرى أن طائرات الشحن 777 ستعود على أسطولنا بفوائد قيمة حيث يشهد سوق الشحن في المنطقة نمواً ملحوظاً». وتشهد منطقة الشرق الأوسط حالياً نمواً متزايدا في مجال الشحن الجوي حيث يشكل حجم الوزن بالطن الداخل لها والخارج منها 5.8 بالمائة من الحجم الإجمالى العالمى للوزن بالطن. ويعد الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد في دولة قطر من أعلى النواتج على مستوى العالم والأعلى على مستوى دول الخليج العربي.
ومن جانبه، قال السيد لي مونسون، نائب الرئيس لشؤون المبيعات في الشرق الأوسط وأفريقيا لشركة بوينغ «يعكس انضمام طائرة البوينغ 777 بنوعيها المخصصين للركاب والشحن إلى أسطول الخطوط الجوية القطرية القدرات العملية الرائعة لهذا النوع من الطائرات». وأضاف «يشرفنا أن تختار أشهر وأفضل شركات الطيران في العالم طائرة البوينغ 777». وستتسلم الخطوط الجوية القطرية طائرات البوينغ 777 التي تم التقدم بطلب شراء 22 منها ابتداءً من شهر نوفمبر من العام 2007 وحتى منتصف العام 2010. وتسيّر الخطوط الجوية القطرية حالياً 52 طائرة من الدوحة إلى 70 وجهة عبر أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا والشرق الأقصى وشبه القارة الهندية. ستوسع الخطوط الجوية القطرية شبكتها العالمية خلال العام 2007 بإطلاق رحلات مباشرة من الدوحة إلى نيويورك وبالي ومدينة هو تشي منه ولاجوس ودار السلام. وقال متحدث باسم الخطوط القطرية لرويترز امس الاحد ان الشركة طلبت شراء 20 طائرة ركاب بوينج 777 في وقت ما بالربع الرابع من العام.
وكانت بوينج ومقرها شيكاجو قد ذكرت في بيان أصدرته في يوليو أنها تلقت طلبية لتوريد 20 طائرة بوينج 777 قيمتها 9.4 مليار دولار ولم تحدد الجهة صاحبة الطلبية. وقالت مصادر بالصناعة طلبت عدم ذكر اسمها ان الخطوط الجوية القطرية هي التي قدمت هذه الطلبية. وسحبت بوينج البيان في وقت لاحق.