المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البنك التجاري يطلق صندوق الوسيلة برأس مال مستهدف مليار ريال



سيف قطر
19-12-2006, 06:16 AM
البنك التجاري يطلق صندوق الوسيلة برأس مال مستهدف مليار ريال

تاريخ النشر:يوم الثلاثاء ,19 ديسمبر 2006 12:58 أ.م.



الدوحة - الشرق :
أعلن البنك التجاري عن اطلاق صندوق الوسيلة للاستثمار برأس مال مستهدف بقيمة مليار ريال قطري. ويأتي طرح الصندوق في هذا الوقت ليُمكن المستثمرين من اغتنام فرصة الاستثمار في السوق القطرية والأسواق الخليجية الصاعدة. وسيتم إصدار فئتين من صندوق الوسيلة وهما الفئة "كيو" ؛ وهي مخصصة للمواطنين القطريين والشركات القطرية الاعتبارية، والفئة "أف" وهي مخصصة لغير القطرين والشركات الاعتبارية غير القطرية. بالرغم من اشتراط الحد الأدنى للاشتراك بمبلغ 25.000 ر.ق. فقط، فإن الصندوق يستهدف استقطاب المستثمرين من الشركات والمؤسسات من جهة، والأفراد من جهة أخرى، الذين يبحثون عن الاستثمارات المدارة من قبل مديري الصناديق الاستثمارية المحترفين سعياً لتوفير السيولة وتقليل المخاطر عبر تنويع الاستثمار. كما يجدر التنوية بأن صندوق الوسيلة سيقوم بتوزيع أرباح سنوية مما يميزه عن المحافظ التعاونية الدولية الأخرى التي تقوم بإعادة استثمار الأرباح السنوية. وصرح السيدأندرو ستيفنز الرئيس التنفيذي للبنك التجاري " لقد شهدنا هبوطاً في مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية إلى أدنى مستوياته خلال الإثنين وخمسين أسبوعاً المنقضية.
تفاصيل
مليار ريال رأس المال المستهدف ويغطي السوق المحلي والخليجي
البنك التجاري يطلق صندوق «الوسيلة للاستثمار»
الدوحة - الشرق
أطلق البنك التجاري أمس صندوق الوسيلة للاستثمار برأس مال مستهدف بقيمة مليار ريال قطري. ويأتي طرح الصندوق في هذا الوقت ليُمكن المستثمرين من اغتنام فرصة الاستثمار في السوق القطرية والأسواق الخليجية الصاعدة.

سيتم إصدار فئتين من صندوق الوسيلة وهما الفئة "كيو"؛ وهي مخصصة للمواطنين القطريين والشركات القطرية الاعتبارية، والفئة "إف" وهي مخصصة لغير القطريين والشركات الاعتبارية غير القطرية، بالرغم من اشتراط الحد الأدنى للاشتراك بمبلغ 25.000 ر.ق. فقط، إلا أن الصندوق يستهدف استقطاب المستثمرين من الشركات والمؤسسات من جهة ، والأفراد من جهة أخرى، الذين يبحثون عن الاستثمارات المدارة من قبل مديري الصناديق الاستثمارية المحترفين سعياً لتوفير السيولة وتقليل المخاطر عبر تنويع الاستثمار. كما يجدر التنوية بان صندوق الوسيلة سيقوم بتوزيع أرباح سنوية مما يميزه عن المحافظ التعاونية الدولية الأخرى التي تقوم بإعادة استثمار الأرباح السنوية .

لقد صمم صندوق الوسيلة خصيصاً لتلبية الطلب المتزايد من قبل العملاء الاعتباريين وذوي الملاءة العالية؛ لأنه ترسخت لدى العملاء على نحو متزايد القناعة بالقيمة الملموسة التي يمكن جنيها على المدى الطويل من خلال التنويع مصحوبا بالإدارة الاحترافية للصناديق الاستثمارية.

وقد صرح السيد أندروستيفنز - الرئيس التنفيذي للبنك التجاري قائلاً " لقد شهدنا هبوطاً في مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية إلى أدنى مستوياته خلال الإثنى وخمسين أسبوعاً المنقضية، ومازال السوق مستمراً في انحداره. لذا فإننا في البنك التجاري نرى أن الوقت قد حان للعودة بالسوق إلى المتاجرة بالقيمة الدفترية وبأسعار أكثر واقعية وتحقيق عائد للسهم لمستوى 15 ضعفا نزولا من مستوى 40 ضعفا.

" وحيث ان البنك التجاري يملك رصيداً يفوق 30 عاماً من الخبرة في السوق المحلية أكسبته المقدرة على انتهاز الفرص في الأسواق المحلية والخليجية، يمثل صندوق الوسيلة أداة الاستثمار المثلى لمواكبة التطور والإفادة من النمو والازدهار الذي تشهده السوق المالية في قطر خاصة ومنطقة الخليج عامةً".

لا يسع البنك التجاري في هذه المناسبة إلا أن يعبر عن بالغ سروره بتوفيقه في مشاركة احد أفضل المؤسسات الاستثمارية على مستوى الوطن العربي لادارة صندوق الوسيلة وهي مؤسسة إي أف جي هيرمز للادارة المالية المحدودة، وهي تعتبر من أوائل الشركات الاستثمارية التي طرحت صناديق استثمارية تعاونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتجدر الإشارة إلى أن إي أف جي هيرمز تقوم بادارة اصول يفوق رأس مالها 2.3 مليار دولار أمريكي.

وبهذه المناسبة صرح السيد هاشم منتصر، العضو المنتدب والرئيس الإقليمي لإدارة الأصول بمؤسسة إي أف جي هيرمز الاستثمارية بأن هذا هو الوقت المناسب لإطلاق صندوق استثماري قطري وخليجي. ونظراً للحركة التصحيحية الكبيرة التي جرت في سوق الدوحة للأوراق المالية وأسواق دول الخليج الأخرى في عام 2006، فإن مؤسسة إي إف هيرمز لإدارة الأصول ترى بأن تقييم الشركات القطرية والخليجية على السواء قد انخفض بدرجة كبيرة مما أشعل جذوة الإقبال العالمي للشركات الجاذبة المدعومة باقتصاديات متينة، مع العلم بأن البيانات المالية حتى هذه السنة لكثير من الشركات الخليجية المدرجة قد أظهرت تحقيق نمواً ملحوظا بالمقارنة مع نتائج نفس الفترة في العام الماضي.

التزاماً بالشفافية والادارة الحسنة للشركات والمؤسسات ، فقد قام البنك التجاري بتعيين بنك أتش أس بي سي الشرق الأوسط المحدود - فرع قطر كأمين استثمار لصندوق الوسيلة لكي يشرف على جميع الأعمال الادارية وحفظ سجلات حاملي الوحدات والصندوق، ومباشرة المراجعة اليومية لضمان تطابق كافة معاملات الصندوق مع النظام الأساسي للصندوق وقوانين المصرف المركزي الخاصة بالصناديق الاستثمارية .

والجدير بالذكر أن بنك اتش أس بي سي قد عمل في صناعة الأوراق المالية منذ ما يربو على العشرين عاما مضت، مما رسخ مكانته على نطاق واسع كمصدر رائد لكل من خدمات أمانة وإدارة الاستثمارات في آسيا والشرق الأوسط.

إن الدليل على نجاح بنك اتش إس بي سي يتمثل في الجوائز والمكافآت العديدة التي نالها على المستوىين المحلي والإقليمي، بما في ذلك حصوله على جائزة أفضل بنك أمين فرعي في العالم لعام 2006 من قبل غلوبال فاينانس وجائزة أفضل مدير صندوق استثماري من قبل AsiaInvestor's Achievement Awards لأربع سنوات متتالية من عام 2003 حتى 2006، علاوة على ذلك فقد حاز على جائزة أحسن مدير صندوق "الصناديق التقليدية" من قبل Asia Asset Management لثلاث سنوات متتالية ابتداء من عام 2003.