المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مع ارتفاع الأرباح الصافية لشركات البورصة



majdqatar
25-12-2006, 11:31 PM
الوطني يتوقع نمو الناتج المحلي بنسبة 5ر25% في 2006

مع ارتفاع الأرباح الصافية لشركات البورصة

الدوحة-الراية : توقع بنك قطر الوطني (الوطني) أن ينمو الناتج الإجمالي المحلي في عام 2006 بنسبة 5,25% إلي جانب ارتفاع الأرباح الصافية للشركات المدرجة في سوق الدوحة للأوراق المالية التي ازدادت خلال الأرباع الثلاثة الأولي من عام 2006 بنسبة 6ر20% لتبلغ 5ر10 مليار ريال قطري، مقارنة ب 7ر8 مليار ريال قطري تم تحقيقها خلال الأرباع الثلاثة الأولي من عام 2005.و منذ أكثر من 40 عاماً والوطني ملتزم بالتميز في إنجازاته معتمداً علي رؤية ثاقبة وقدراتٍ مالية متميزة. ومع خبراته المتراكمة في مجال إدارة الصناديق الاستثمارية وفريقه المتخصص والمحترف المنضوي تحت رايته، تمايَز أداء الوطني في مجال إدارة الأصول، حيث يتمتع البنك بأصول هي الأكبر في قطر بقيمتها التي تصل إلي 15 مليار ريال قطري.

وقد قام الوطني بتقديم مجموعة واسعة من الصناديق الاستثمارية التي تضمّنت الوطني ،1 الوطني ،2 الوطني ،3 الوطني ،4 وصندوق البيت المالي المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية. فالوطني ملتزم بجعل عملية المشاركة في سوق الأسهم أسهل من خلال إطلاق صناديقه الاستثمارية الخاصة.

وتعمل مجموعة آنزباكر، المسؤولة عن إدارة الصندوق وهي مملوكة بالكامل لبنك قطر الوطني، منذ أكثر من 110 سنوات علي إدارة الأصول الخاصة بعملائها، وقد لقيت خبرتها الكبيرة في إدارة الأصول وحفظ الثروات استحساناً وإشادةً عالميَّين.

وكدليل ساطع علي التزامها بأعلي المعايير، تم تكريم المجموعة وتقديرها خلال حفل جوائز إدارة الأصول الخاصة الذي أقيم في العاصمة البريطانية لندن العام الماضي. ولكونها مملوكة بالكامل من قبل الوطني، تستفيد المجموعة من ريادة الوطني وخبرته العريقة كونه المؤسسة المالية الرائدة في قطر.

والوطني هو أعلي البنوك القطرية تصنيفاً ائتمانياً، حيث منحته كل من فيتش، كابيتال إنتيليجانس، ستاندرد آند بورز وموديز تصنيفات عالية تعكس تفوقه وسجل أدائه، عدا عن أنه مؤشر واضح علي مركزه الطليعي ودخله القوي الناتج عن أصوله عالية الجودة وسيولته المرتفعة ومركزه المالي في قطر والمنطقة.

ومنذ تأسيس سوق الدوحة للأوراق المالية في عام ،1997 لعب الوطني دوراً حيوياً كواحد من أوائل المشاركين في السوق. كما أنه أدار 10 من الطروحات الأولية للأسهم للشركات الجديدة في قطر، مما ساهم في عملية النمو الكبير للاقتصاد القطري.

وبنك قطر الوطني (الوطني) هو أول بنك تجاري قطري تم تأسيسه في عام ،1964 وتملك الحكومة القطرية 50% من أسهمه في حين يمتلك القطاع الخاص ال 50% الباقية. وقد نما الوطني وتَوَسَّع ليُصبح من أكبر المؤسسات المالية في المنطقة وهو البنك الرائد في قَطَر، حيث يستحوذ علي ما يقارب 45% من إجمالي موجودات القطاع المصرفي.

ولدي الوطني أكبر شبكة من الفروع في دولة قطر تشمل 39 فرعاً منها فرعان للوطني الإسلامي، تدعمها شبكة صرف آلي واسعة تزيد علي 100 جهاز صراف آلي.

ويشهد تواجد الوطني الخارجي توسعاً ملحوظاً ليشمل مناطق جديدة ومنها سنغافورة وليبيا (مكتب تمثيلي) والكويت واليمن (فرع)، إضافة إلي فروعه في لندن وباريس والمكتب التمثيلي في إيران. ولمجموعة أنزباكر المملوكة بالكامل للوطني، تَوَاجُد في سويسرا، جزر القنال، مركز دبي العالمي ومركز قَطَر المالي. وتُعتَبَر مجموعة آنزباكر أول مؤسسة مالية تم الترخيص لها بالعمل في مركز قَطَر المالي وتقدم مَجموعة واسعة من الخدمات لإدارة الثروات في قطر والمنطقة.

ويقدم الوطني مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المصرفية تشمل الأفراد والمؤسسات والخزانة والاستثمار بالإضافة إلي الخدمات والمنتجات المصرفية الإسلامية. ويسعي الوطني دوماً إلي تقديم حلول مصرفية متطورة من خلال مجموعة منتجاته وخدماته التي تعتبر الأفضل.

والوطني هو أول بنك تجاري يبادر من خلال فرعه، الوطني الإسلامي، إلي تقديم الخدمات والمنتجات المصرفية الإسلامية، وهو أول بنك قطري أطلق محافظ استثمارية (صندوق الوطني) في سوق الدوحة للأوراق المالية.

يَتَمَتع الوَطَني بأعلي تصنيف ائتماني بين البنوك القطرية استناداً إلي عدد من وكالات التصنيف العالمية الرائدة مثل ''ستاندرد آند بورز''، ''موديز''، ''فيتش'' و''كابيتال إنتيليجنس''. كما أنه حائز علي جائزة ''أفضل بنك في قطر'' من مؤسسات إعلامية مالية متخصصة ومنها: ''ذي بانكر''، '' غلوبال فايننس'' و''بروجيكت فايننس''.

ويَلعَب الوطني دوراً رائداً في رعاية النشاطات الاجتماعية والتربوية والثقافية والرياضية في قطر، وهو البنك الرسمي لدورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة - الدوحة 2006. كما أن الوَطَني هو الراعي الرسمي للألعاب الرياضية الرئيسية في الدولة والتي تشمل كرة القدم والسلة واليد والطائرة.


المصدر جريده الرايه