المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في ورشة عمل ضمت خبراء وكبار الموظفين



سيف قطر
27-12-2006, 06:29 AM
في ورشة عمل ضمت خبراء وكبار الموظفين .. شومان: العمل بروح الفريق والاستثمار في الموارد البشرية والتكنولوجيا أداة التغيير


تاريخ النشر:يوم الأربعاء ,27 ديسمبر 2006 1:30 أ.م.



الدوحة - الشرق :
نظم البنك العربي ورشة عمل في موفينبيك البحر الميت شارك فيها كبار موظفي مجموعة البنك العربي، وذلك بهدف تعزيز روح الفريق والبحث في افضل السبل لتعزيز ريادية البنك العربي في الاسواق المحلية والاقليمية والدولية، ومواكبة تطورات الصناعة المصرفية وتعزيز المنافسة ومواجهة التحديات التي يشهدها العمل المصرفي الحديث.

وافتتح ورشة العمل وشارك في جانب من فعالياتها رئيس مجلس الادارة المدير العام للبنك العربي عبدالحميد شومان، وعدد من الخبراء والمختصين واستمرت ورشة العمل يومين، حيث اختتمت اعمالها الاسبوع الماضي.

وقال شومان في افتتاح ورشة العمل ان بناء الفريق والعمل بروح الفريق الواحد يقفز على رأس سلم الاولويات لمواجهة التحديات التي تشهدها الصناعة المصرفية والاسواق المالية بشكل عام، مشيرا الى ضرورة المواكبة والتحديث المستمر لمواجهة هذه التحديات والتعامل بكفاءة معها.

وتطرق شومان الى المخاطر التي تواجهها وحدات الاقتصاد الحديث، مشيرا الى ان ادارة المخاطر كعنوان يحظى بأهمية بالغة لتجنب التطورات والتقلبات المحسوبة وغير المحسوبة وذلك بهدف تعزيز النتائج السنوية للبنك العربي مؤكداً ان نتائج اعمال البنك ومجموعة البنك العربي المصرفية تحقق تقدماً مطرداً.

وأوضح ان نوعية الخدمات والمنتجات المصرفية المقدمة للعملاء يجب ان تخضع بصورة دورية للدراسة والمراجعة بهدف تقديم افضل الخدمات والمنتجات بأفضل الاسعار لتعزيز الانتشار وزيادة المنافسة في اسواق لم تعد تعترف بالحواجز وتنطلق الى العالمية بصورة لا سابق لها.

وأشار الى اهمية متطلبات لجنة بازل 2 مؤكداً ان تلبية المتطلبات من شأنها ان تضيف قوة جديدة للبنك العربي، وان الاستناد الى تجربة ومسيرة تمتد لاكثر من 76 عاماً في العمل المصرفي المحلي والعربي والدولي يجب ان يؤخذ بعين الاعتبار لدى وضع السياسات والبرامج وتقديم الخدمات والمنتجات، فالعراقة والكفاءة تلازمان مسيرة البنك العربي وهما رصيد كبير للبنك في التطور نحو مستقبل يعزز الانجازات.

وأوضح شومان ان قراءة محايدة ومتأنية لمسيرة البنك العربي ونتائج اعماله طوال السنوات والعقود الماضية وخاصة خلال السنوات القليلة الماضية تدل على تحقيق تطورات كبيرة بالنسبة لرأس المال، والارباح الصافية، ومجموع الموجودات، والاستثمارات وتنوع وكفاية وكفاءة الخدمات والمنتجات المصرفية التي يقدمها البنك العربي، مؤكداً على ضرورة الاستفادة من كل هذه الانجازات من اجل رسم طريق مستقبل قوي وريادي للبنك العربي.

وشدد شومان على اهمية الاستفادة من تنسيق الهيكل التنظيمي والاداري للبنك العربي، والعمل على استحداث اقسام جديدة لتلبية احتياجات ومتطلبات نمو البنك العربي وتفعيل نشاطاته لتحقيق افضل اداء، واضاف شومان ان بلوغ التوافق والانسجام والتناغم الاداري لتطوير اعمال البنك العربي والعمل بروح الفريق يجب ان يكون الاهم ليصبح البنك العربي اول بنك في المنطقة

من جانبه حث ميشيل العقاد مساعد المدير العام المشاركين في ورشة العمل على مواكبة رؤية البنك العربي وتعزيز الصورة الراقية للمؤسسة الاميز والاكثر خبرة في الاسواق المصرفية العربية والدولية.
واكد العقاد ان مجموعة البنك العربي التي تمتلك اكبر شبكة مصرفية عربية وتوجد مؤسساتها الشقيقة والحليفة في اهم المراكز المالية الاقليمية والدولية لديها امكانيات كبيرة للمحافظة على الريادة ومؤشرات الاداء المالي والتشغيلي بصورة مستمرة.

وانخرط المشاركون في ورشة العمل خلال يومين في حوار معمق والبحث في اقتراحات وحلول بهدف تطوير الخدمات والمنتجات المصرفية التي يقدمها البنك العربي، ووضع الحلول لمواجهة التحديات التي تشهدها الصناعة المصرفية وكذلك البحث في الفرص المتاحة واستثمارها بالصورة المثلى.

وفي هذا السياق اكد المشاركون ان تحقيق رؤية البنك يجب بالضرورة ان تزيد من القدرة التنافسية للبنك العربي وتزيد من ايراداته وصافي ربحيته والابداع في ادارة الموجودات والمطلوبات.

وحول تطلعات الادارة العليا للبنك العربي تم البحث في تحقيق هذه التطلعات التي تمحورت حول عناوين مهمة في مقدمتها ان يلعب دوراً قيادياً في اسواق المنطقة والاسواق العالمية، مشيرا لخبرة عريقة وانتشار واسع وتقديم خدمات بحيث يقدم البنك هذه الخدمات والمنتجات بسهولة ويسر لتلبية احتياجات العملاء ويضمن شعورهم بالرضا.

وركز المشاركون في ورشة العمل على ضرورة الدخول بقوة الى معظم اسواق منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا (MENA) والانطلاق الى العالم بقوة ليصبح البنك العربي المصرف العربي الاول لخدمة عملائه في كل مكان في العالم.
وتم التطرق الى الاهتمام بخدمات التجزئة وكافة اسواق المنطقة ليصبح البنك العربي الانشط والاكفأ في تقديم خدمات التجزئة على مستوى المنطقة مع التركيز على التوسع وزيادة الانشطة وتنوعها في اسواق دول الخليج العربي.

ومع اختتام ورشة العمل تم التأكيد على ان هيكلية البنك يجب ان تتمحور حول خدمة العميل وتحقيق الرضا والعمل على تعظيم ربحية البنك وحصته السوقية والدخول في الاستثمارات المجدية للعملاء والبنك واعتماد الاستثمار في الموارد البشرية من خلال التدريب والتأهيل المستمرين ومواجهة تحديات الاسواق وتلك الناتجة عن القوانين والانظمة والتعليمات التي تصدر عن البنوك المركزية والتوسع في تقنية المعلومات والاتصالات لتطوير الخدمات والمنتجات لتلبية مختلف الاحتياجات. واتفق المشاركون على ان ادارة التغيير والتطوير يجب ان تضمن الدخول في مشاريع مجدية تخدم العملاء وتنمي موجوداتهم والعائد على هذه الاستثمارات.