المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 10 نصائح ... لجعل كمبيوترك آمن ... وبعيد عن المخاطر

فريق أول
03-01-2007, 01:35 AM
في كل فترة ... يتم تقديم نصائح ... وخطوات ... للحفاظ على الكمبيوتر من مخاطر النت وغيرها

وقد اعجبتني هذه النصائح المهمة جدا والجديدة ... وارت نقلها اليكم مع بعض التعديلات لتعم الفائدة ...

.
.

النصيحة الاولى : الحرص على قبول التحديثات update والتعديلات التي تصدرها ميكروسوفت والبرامج الاخرى ... فأغلب المشاكل التي عرفها النت مؤخرا ... ناتجة عن فجوات أمنية يكون قد وجد لها حلول.

النصيحة الثانية : اختيار الوسائل المناسبة للبحث والتعامل مع النت :
صحيح أن انترنت اكسبلور متصفح جيد اذا تم تحديثه لكن هذا لا يمنع من اعتماد وسائل جديدة ... كالثعلب فايرفوكس واوبرا والتي لا تستغل تقنيات مثل الاكتيف اكس والتي يعمد اليها الهكر لزرع صفحاتهم بما لذ وطاب.

النصيحة الثالثة : تنصيب احد برامج الجدران النارية :
باستعمالك جدارا ناريا فانك تعزل جهازك عن العالم الخارجي وقت اتصالك بالشبكة فتمنع بذلك كل المحاولات الرامية الى الاتصال بجهازك ... كما ان بعض هذه الجدران يختار أي البرامج من جهازك يمكن لها الاتصال بالشبكة.

النصيحة الرابعة : تنصيب احد برامج الانتي فيروس :
أن البرامج والملفات التي قد تصلنا من اصدقائنا قبل اعدائنا قد تحمل في طياتها خطرا حقيقيا ... وجود انتي فيروس قوي قد يحل المشكلة ... لذا لا تختار انتي فيروس قادرا فقط على البحث في ملفاتك فقط بل وعلى التعامل ايضا مع بريدك واعتراض الرسائل قبل ان تصبح مرئية لك في قائمة الرسائل ... واذا كنت من هواة المسنجر والشات فاحرص على أن يكون الانتي فيروس قادرا على اعتراض ما يمكن أن يصلك عبر هذه القنوات ... كما لا تنس أن تشغل التحديث التلقائي لتكون في مناى عن جديد الفيروسات.

النصيحة الخامسة : تنصيب احد برامج الانتي سبايوير :
السباي والادوير ليسوا كل شيء لكن هما الاشهر في عائلتهم ... الادوير هي عبارة عن برامج متخفية ثبتت نفسها مع برامج وملفات تكون قد حملتها في اغلب الاحيان مجانا من النت او من خلال تصفحك لمواقع في غياب تحديثات آمان لمتصفحك ... الهدف منها دراسة اهتماماتك لاغراض استهلاكية و اعلامية ... أما اسبايوير فهي الاكثر ضررا اذ أنها عبارة عن برامج تجسس الهدف منها نقل كل معلوماتك الى الهكرز قصد ايذائك ... وهي ايضا يتم تحميلها بنفس الطريقة ولا تظن الانتي فيروس وحده قادرا على حمايتك منها .

النصيحة السادسة : لا تكن أبدا مديرا للنظام administrator و السبب بسيط ... ان أي برنامج تم تنفيذه من خلال ويندوز فهو يملك حقوق administrator الذي قام بتثبيته ... بمعنى انه يستطيع القيام بنفس عمليات المدير من حذف و تغيير الخ ... صحيح ان تكون مديرا للنظام فذلك يمنحك احقية التعديل في ادارة النظام كيف وحين تشاء لكن ... حين يتعلق الامر بتثبيت حصان طروادة او فيروس فان الامر يختلف ... اذ سيفعل بجهازك ما يحب ... الحل هو أن يكون لك حسابين واحد لادارة النظام والثاني ضيف زائر.

النصيحة السابعة : تجنب أن تلعب بالفارة كيف تريد وخصوصا اذا ما وصلت اليك رسائل او ملفات من نوع exe تريث ... أيضا عند فتح اي URL فقد تكون الوجهة غير ما تظن وتتجه بك الى مواقع تمد جهازك بنسخ ملغمة من برنامج تود تحميله.

النصيحة الثامنة : لا تقم بتنصيب كل ما تجد :
ليست البرامج التقليدية وحدها المسؤولة عن اعطاب جهازك فمبرمجين الفيروسات يلجاون الى تنويع ملفاتهم من حافظات للشاشة ملف scr ... وسكريبتات ملف vbs ... وملفات اوامر لوندوز من قبيل ملف bat .

النصيحة التاسعة : تحقق من الامان في جهازك :
مواقع عدة تقدم هذه الخدمة وهي في الواقع تتحقق من فعالية جدارك الناري بمعرفة البورتات المفتوحة البعض منها يذهب اكثر من ذلك بالكشف عن احصنة طروادة متخفية بجهازك الخ.

النصيحة العاشرة : كن دائما سباقا الى معرفة الجديد:
اشترك بمواقع تمدك برسائل دورية و استثنائية لتخبرك بجديد الثغرات والباتشات الموجودة لسدها وكذا بانواع الفيروسات الجديدة ... طبعا خلك معانا في هذا القسم وستجد ما تريد :nice:

منقووووول

اتمنى لكم جهازا آآآآمنا ... خالي من الفيروسات والسباي والادوير واحصنة طروادة وغيرها

jfal
03-01-2007, 02:12 AM
تسلم اخوي فريق اول على النصائح الثمينة

بنوته
03-01-2007, 05:51 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير الجزاء

بنوته
03-01-2007, 05:52 AM

جزاك الله خير الجزاء

ابو ضاري
03-01-2007, 01:29 PM
واسمح لي اخي الكريم فريق أول باضافة بعض النصائح

راقب نظامك بشكل دائم ومستخدميك وانصح بأداة Event Viewer الممتازة وليس هذا يعني انك لا تستخدم الأدوات الباقية لا بل استخدم الأدوات الادمانستور.

استخدام مصافي IPSEC للتحكم في المنافذ بشكل مرن جدا من ناحية الإنصات وحجزها والاتصال.

قم بإلغاء الخدمات التي لا تحتاجها من سيرفس لأنها قد تكون نقمة عليك ومنها مثل SNMP NetBIOS إذا كنت لا تحتاج الأخير وإذا كنت مصر على استخدامها تأكد من صعوبة كلمة المرور لأن يوجد برامج جاهزة مثل SmbGrind تستطيع تخمينها.

فترة وفترة قم بتحديد طويل الباسورد للمستخدمين مع تحديد الفترة الزمنية للمستخدم لتغيير باسورة خوفا من السرقة والعبث في ملفاتة الشخصية او سرقة من مخترق عابث

والله يعطيك العافية على الموضوع الجميل

فمان الكريم

قـــــــــــ44ــــــطر
03-01-2007, 03:42 PM
جزاك الله خير فريق اول
معلومات مهمة...

ROSE
03-01-2007, 09:10 PM
بارك الله فيك اخوي على هذه النصائح

فريق أول
03-01-2007, 10:05 PM
تسلم اخوي فريق اول على النصائح الثمينة

بارك الله فيك اخوي جفال وشكرا على مرورك الرااائع

فريق أول
03-01-2007, 10:06 PM

جزاك الله خير الجزاء

شكرا على مرورك الرااائع

فريق أول
03-01-2007, 10:07 PM
واسمح لي اخي الكريم فريق أول باضافة بعض النصائح

راقب نظامك بشكل دائم ومستخدميك وانصح بأداة Event Viewer الممتازة وليس هذا يعني انك لا تستخدم الأدوات الباقية لا بل استخدم الأدوات الادمانستور.

استخدام مصافي IPSEC للتحكم في المنافذ بشكل مرن جدا من ناحية الإنصات وحجزها والاتصال.

قم بإلغاء الخدمات التي لا تحتاجها من سيرفس لأنها قد تكون نقمة عليك ومنها مثل SNMP NetBIOS إذا كنت لا تحتاج الأخير وإذا كنت مصر على استخدامها تأكد من صعوبة كلمة المرور لأن يوجد برامج جاهزة مثل SmbGrind تستطيع تخمينها.

فترة وفترة قم بتحديد طويل الباسورد للمستخدمين مع تحديد الفترة الزمنية للمستخدم لتغيير باسورة خوفا من السرقة والعبث في ملفاتة الشخصية او سرقة من مخترق عابث

والله يعطيك العافية على الموضوع الجميل

فمان الكريم

اشكرك اخوي ابوضاري على اضافتك الراااائعة

كل الشكر والتقدير

فريق أول
03-01-2007, 10:08 PM
جزاك الله خير فريق اول
معلومات مهمة...

بارك الله فيك اخوي قـــــــــــ44ــــــطر

وشكرا على مرورك الراااائع

فريق أول
03-01-2007, 10:10 PM
بارك الله فيك اخوي على هذه النصائح

الشكر لك اختي Rose على مرورك الراااائع

ymohamed
18-01-2007, 02:26 PM
مشكور وايد على هالمعلومات و عل فكرة أنا ما كنت أسوي بعض من هالأشياء و كان الكمبيوتر بعض الأحيان يسير وايد بطيئ و أظن ان السبب انا انا ما كنت اسوي هالأشياء اللي أنتا تجول علاها .

ymohamed
18-01-2007, 02:27 PM
;) مشكور وايد على هالمعلومات و عل فكرة أنا ما كنت أسوي بعض من هالأشياء و كان الكمبيوتر بعض الأحيان يسير وايد بطيئ و أظن ان السبب انا انا ما كنت اسوي هالأشياء اللي أنتا تجول علاها .;)

فريق أول
20-01-2007, 01:19 AM
;) مشكور وايد على هالمعلومات و عل فكرة أنا ما كنت أسوي بعض من هالأشياء و كان الكمبيوتر بعض الأحيان يسير وايد بطيئ و أظن ان السبب انا انا ما كنت اسوي هالأشياء اللي أنتا تجول علاها .;)

الله يبارك فيك اخوي وشكرا على مرورك الكريم

jajassim
20-01-2007, 02:06 AM
مادام انا عايش بينكم ،،

مافي داعي للخوف :nice:

فريق أول
20-01-2007, 04:45 PM
مادام انا عايش بينكم ،،

مافي داعي للخوف :nice:

توكل على رب العالمين سبحانه

والكل هنا ... اداة للمساعدة الجميع

شكرا على مرورك الراااائع

jajassim
28-01-2007, 11:21 PM
توكل على رب العالمين سبحانه

والكل هنا ... اداة للمساعدة الجميع

شكرا على مرورك الراااائع

ونعم بالله أسعدتني عذوبة مشاركتك يالغالي :)

فريق أول
29-01-2007, 12:11 AM
ونعم بالله أسعدتني عذوبة مشاركتك يالغالي :)

الله يبارك فيك اخوي جاسم ... بس عندي سؤال لو تكرمت ؟

شنو اعراب كلمة " عذوبة " ؟!! :p

jajassim
29-01-2007, 08:08 AM
الله يبارك فيك اخوي جاسم ... بس عندي سؤال لو تكرمت ؟

شنو اعراب كلمة " عذوبة " ؟!! :p

:funny: :funny: :funny: :funny:

شكلك راعي المشاكل ،، لازم تحروجنا يعني crazy

يسمى عذابا من عذوبة لفظ :deal:

ألماسه
29-01-2007, 05:00 PM
جزاك الله خير ماقصرت

عاصم السوري
29-01-2007, 07:04 PM
الله يجزيك الخير

فريق أول
31-01-2007, 08:46 PM