المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وجهات نظر متباينة حول استعادة «5» ريالات من رأس مال «ناقلات»



أبوتركي
10-01-2007, 08:54 AM
وجهات نظر متباينة حول استعادة «5» ريالات من رأس مال «ناقلات»

كتب - عاصم الصالح

«ناقلات» شركة كبيرة وضخمة وتعد أكبر شركة من حيث رأس المال مقارنة بالشركات الاخرى المدرجة في سوق الدوحة للأوراق المالية ويقدر رأسمالها بخمسة مليارات ريال وعندما تم الاكتتاب على أسهم الشركة حددت نسبة 50% من قيمة السهم وتبلغ خمسة ريالات لعدم زيادة أعباء مالية كبيرة على المكتتبين ويتم أخذ القسط الثاني عند حاجة الشركة له وبتاريخ الاول من فبراير لهذا العام سيتم جمع القسط الثاني من المستثمرين. اختلفت وتباينت الآراء في توقيت استدعاء الجزء المتبقي من رأسمال الشركة وتأثيره على السوق وعلى سعر السهم.

ويعتقد أمجد الرشق مدير شركة العالمية للأوراق المالية انه على المستثمرين ان يكونوا متوقعين في أي لحظة سواء في الفترات السابقة أو الآن هذه المسألة لأنه لم يكن هناك وقت محدد لاستدعاء الشركة للقسط الثاني مضيفا ان الشركة تقوم بطلب تسديد القسط الثاني عندما ترى ان هذا الموضوع مهم جدا بالنسبة لأغراض العمل، فبالتالي طلب هذا القسم أو هذا القسط بدلا من التوجه الى البنوك أو الاقتراض وتحمل تكلفة زائدة من الفوائد على ذلك القرض الذي يمكن ان تحصل عليه، فطالبت الشركة قسطها الثاني من المستثمرين بدلا من التوجه نحو القروض.

وقال الرشق: لا يوجد أي فرق بالنسبة للتوقيت ولا أعتقد انه اثر على السوق لأنه عندما قامت شركة ناقلات بطلب القسط الثاني كان هناك ارتفاع عام للسوق ولم يكن له تأثير سلبي على السوق.

ويعتقد انه لا يكون هناك أي تأثير سلبي بالنسبة لقسط ناقلات ولا يجب ان يؤثر على أداء السوق بشكل عام.

ويلاحظ الرشق بالنسبة لسهم ناقلات نفسه ان هناك تأثيرا سلبيا على السهم وتراجع سعره بشكل واضح وهذا مرده الى أمرين، الأول ان هناك العديد من المستثمرين يفضلون أو يفكرون بعدم التسديد والانتظار حتى يتم الانتهاء من عملية التسديد ويقوم بالشراء مرة اخرى، الأمر الثاني هناك البعض لم تكن لديه المقدرة على التسديد فأثر البيع بجزء من الأسهم وتسديد القيمة من قيمة البيع.

وأكد الرشق: ان هناك تأثيرا الى حد ما على سعر السهم وهذا شيء متوقع وطبيعي وليس بالشيء السلبي على السهم بشكل عام ولكن التأثير كان على سعر السهم بالبورصة خاصة بالفترة الماضية.

ويعتقد الرشق: انه ربما بعد الانتهاء من عملية تسديد القسط الثاني نرى اقبالا جديدا مرة أخرى من المستثمرين خاصة ان المستثمر يفكر بانه إذا قام الآن بالتسديد والشراء ومن ثم التسديد سيتكلف خمسة ريالات أخرى فيفكر المستثمر بالانتظار حتى انتهاء عمليات التسديد ومن ثم يقوم بالشراء دون كلفة تسديد 5 ريالات وهي القسط الثاني وأضاف الرشق: لو أردنا التكلم عن موضوع الاكتتابات كنا نقول دائما انه من يرد الاكتتاب ولا يمتلك السيولة اللازمة يستطيع الاقتراض من البنوك لمدة فترة الاكتتاب وهي فترة قليلة لا تزيد على اسبوعين كحد أقصى ومن ثم يستطيع الاحتفاظ بتلك الأسهم وبكلفة قليلة جدا إذن موضوع الاكتتاب يجب ألا يكون له تأثير بالسوق وبالنسبة لسهم ناقلات يعتقد الرشق: ان العديد من المستثمرين ممن يمتلكون سهم ناقلات كان عليهم ان يفكروا بأن القسط الثاني سيطلب عاجلا أم آجلا وبالتالي كان يجب ان يكون هناك احتياط لعملية التسديد وتوفير مبلغ معين عند مطالبتهم بتسديد القسط الثاني.

وأكد الرشق: ان تسديد القيمة ليس بالشيء السلبي بل بالعكس سيكون له مردود ايجابي على الشركة وعلى عمل الشركة وبدلا من زيادة هم على الشركة هذا يقلل عليها التكلفة حقيقة ومرد ذلك سيكون ايجابيا على مالكي السهم.

وحول موضوع توقيت القسط الثاني قال الرشق: اعتقد انه هو النقطة الرئيسية التي أثرت على سعر السهم أغلب المستثمرين يفكر بعدم امتلاك الأسهم تاريخ 1/2 خوفا من دفع خمسة ريالات ولكن بعد تسديد القسط الثاني سيرتفع الاقبال على السهم ولا تستطيع تحديد متى سيرتفع السهم هذه الأمور تخضع لظروف ولا يوجد لدينا أي معلومات حول سعر السهم بعد استرداد قيمة القسط الثاني ونحن بانتظار بعض التوضيحات من الجهات المختصة بهذا الخصوص حتى نرى ماذا سيحصل بالنسبة للسهم بعد انتهاء عملية التسديد.

ولدى محمد الاسحاق مستثمر وجهة نظر أخرى ويقول: ان الوقت غير مناسب الآن لتسديد القسط الثاني لسهم ناقلات لأن المستثمرين كانوا يتوقعون في عام 2007 ارتفاع أسهم معظم الشركات وذلك حسب الأرباح الجيدة لهذه الشركات والتطورات التي حدثت في البورصة من ارتفاعات بنهاية عام 2006.

وأضاف الاسحاق: سحب سيولة ما يقارب أكثر من مليار و300 مليون ريال من البورصة أو من المستثمرين أنفسهم في وقت توزيع الأرباح سينعكس سلبا على السوق.

ويرى: لو أنه يتم تأجيل هذا القسط للنصف الثاني من عام 2007 هذا سيكون أفضل لأننا في هذا التوقيت مقبلون على عملية توزيع الأرباح ونحن بحاجة لهذه السيولة لوضعها وضخها في السوق والآن ما يحدث في ناقلات هو سحب هذه السيولة إن لم تكن من السوق فمن المستثمرين أنفسهم بوقت السوق بحاجة إلى السيولة لتحسين أدائه.

ويلاحظ الاسحاق انه بعد إعلان سحب القسط الثاني نزل سعر السهم من 16 و17 ريالا الى قرابة 12 ريالا أو أكثر بقليل ويتوقع الاسحاق أن السهم سيرتفع بعد أخذ باقي سعره من المستثمرين ولكن ليس للأسعار العالية جدا لأن سعر السهم سيكون مدفوعا 100%.

ومن وجهة نظر تحليلية قال محمد الحجازي محلل: من الواضح أن الادارة في شركة «ناقلات» لا تلتفت كثيرا الى أداء السهم في السوق بقدر اهتمامها وانشغالها ببناء بنية تحتية لشركة قوية تعتبر من أكبر شركات نقل الغاز في العالم وهذا واضح منذ تأسيس الشركة وعلى ذلك فإن الشركة تهتم بالقدر الأول بمدى جاذبية الشركة للمستثمرين طويل الاجل الذي يعد شريكا استراتيجيا وذلك ينبع على خلال تخطيط الشركة لامتلاك اسطول ضخم من الناقلات في الفترة القادمة ويدعم ذلك عدد ا لعقود الهائلة المبرمة طويلة الأجل التي وقعتها ادارة الشركة مع «قطر غاز» ورأس لفان».

ويعتبر الحجازي: توقيت استعادة القسط الثاني مناسبا في شهر فبراير حيث أن الربع الأول هو فترة توزيع الشركات لأرباحها وهذا سيضخ سيولة جديدة لدى المستثمرين متمثلا في نصيبهم من توزيعات باقي الشركات المدرجة بالسوق.

ويرى الحجازي نظرا للسعر المنخفض للسهم وبدرجة كبيرة فإنه إذا نظر للمستثمرين وحتى المضاربين فمن الافضل لهم أن يسددو الجزء المتبقي ويتم رفع كلفة السهم بهذه القيمة سعر الشراء من السوق + 5 ريالات والاحتفاظ به وذلك افضل من أن تتم تصفية استثماراتهم بخسائر فادحة ذلك إذا ما نظرنا الى مستقبل غير بعيد للشركة حيث أن القيمة الدفترية للسهم سترتفع بقيمة 5 ريالات مما يعني ارتفاع نسبة القيمة الدفترية الى القيمة السوقية.

وأضاف الحجازي: انه هنا يجب توضيح أمر آخر وهو ان الشركة منذ التأسيس قد خططت لاسترداد 2.5 ريال في 2007 و2.5 ريال في 2008 أو أخذ كامل المبلغ عند حاجة الشركة له وهذا بطبيعة الحال يمثل ضغوطا أيضا على السهم ولكن لفترة طويلة على عكس الآن فإنه بمجرد استرداد 5 ريالات مرة واحدة نكون قد انتهينا من هذه الضغوط وفي المقابل يكون قد توفر لدى الشركة قدر وافر من السيولة مما يساعدها على تحقيق خططها الهادفة.

وأكد الحجازي: لقد تأثر سعر السهم في السوق نظرا لأن البعض يرى أن كثيرا من الشركات المدرجة سوف توزع أرباحا أما ناقلات فإنها تمتص منهم هذه الارباح إلا أنني أرى أن هذه نظرة غير مستقبلية فلا بد أيضا للمستثمر اقتناص الفرص عندما يكون السعر منخفضا فمن المتوقع أن نرى عمليات شراء قوية قريبا على سهم «ناقلات» وخصوصا مع وصوله الى أسعار متدنية.

ويضيف الحجازي: فيما يتعلق بتأثير هذا الاسترداد على السوق المالي فإنه لا يمكن إغفال أن المبلغ المطلوب ليس بالقليل حيث يصل تقريبا الى 140.000.000 مليار وأربعمائة مليون ريال وهذه القيمة كبيرة إلا أنها تتزامن مع توزيعات الشركات لأرباحها النقدية وهذا ما سوف يقلل من تأثير امتصاص هذه السيولة على السوق المالي.

وقال حسام سعفان مدير تداول في شركة المجموعة: نحن نعلم ان اي شركة لديها التزامات مالية وعندما قامت شركة ناقلات باستدعاء الجزء المتبقي من رأس المال لم يأت من فراغ انما لتتمكن الشركة بالوفاء بالتزاماتها لدى الغير اي الممولين وذلك لشراء الشركة عددا من الناقلات والتي بموجبها سوف تدعم الشركة في زيادة اسطولها من الناقلات وذلك لاننا نعلم جميعا ان الغاز القطري مطلوب في جميع انحاء العالم وبالتالي سوف يكون للشركة وضع آخر جيد على المستقبل القريب لما تتمتع به دولة قطر من اقتصاد قوي وفعال مضيفا ان دولة قطر قد حصلت على المركز لاول في النمو الاقتصادي على جميع دول الخليج وقد حقق الاقتصاد القطري نموا ما نسبته 30% حيث اننا نعلم ان دولة قطر لديها اتفاقات طويلة الاجل في الاسواق العالمية لما تتمتع به دولة قطر من استقرار في اقتصادها والذي دائما في نمو مستمر وهذا بالتالي يساعد على تنويع مصادر الدخل العام وعندما طلبت شركة ناقلات الجزء المتبقي من رأس المال فانه لم يأت من فراغ.

ويرى سعفان: بخصوص تأثير دفع الجزء المتبقي على سعر السهم في السوق فبالتأكيد سوف يؤثر بالإيجاب على سعر السهم حيث انه سوف يكون في هذه الحالة قد تم دفع 100% من رأسمال الشركة وهذا له شأن آخر بالنسبة للسهم، حيث يختلف سعر السهم من سهم مدفوع منه 50% الى سهم مدفوع كامل رأس المال وبالتالي سوف يكون له اثر ايجابي وفعال على سعر السهم خلال الايام القادمة.

وفي وجهة نظر اخرى مختلفة قال خميس الشمالي مستثمر: من الافضل لشركة ناقلات ان تأخذ وتسترد باقي سعر سهمها على دفعتين اي هذا العام 2.5 ريال والعام القادم 2.5 ريال في الربع الاول من كل عام لأنه في هذا الربع سيتم توزيع الارباح عندها سيكون لدى المستثمر سيولة ومع تقسيم المبلغ سيسهل عليه الدفع.

ويرى الشمالي ان السهم سيعود بعائد جيد بعد فترة السداد لأنه سيكون قيمته مدفوعة 100% وسيحقق استقرارا لدى السهم مضيفا ان شركة ناقلات من اكبر الشركات واضخم رأس مال مقارنة بالشركات الاخرى ولكن الفترة الآن حرجة وستعود ربما بشكل سلبي على السوق وخاصة ان المبلغ المدفوع ليس بالقليل وسيستنزف الكثير من السيولة لدى المستثمرين ومن البورصة. ونتمنى من الشركة تغيير وقت استعادة باقي المبلغ أو تقسيمه.

سعيد الصيفي مستثمر يقترح وضع آلية يتم من خلالها خصم الجزء المتبقي من رأس المال من المكتتبين في حالة بيع الاسهم عند ادراجها في سوق الدوحة للاوراق المالية ومن لم يقم بالبيع منهم تتم مطالبته بالجزء الآخر من رأس المال عند حاجة الشركة لاستدعاء رأس المال حتى لا يتم سحب سيولة كبيرة من السوق في وقت واحد وبالتالي نجنب السوق اي ربكة أو أي هبوط غير محسوب.

مساهم22
10-01-2007, 09:58 AM
مشكور اخوي بو تركي على نقل هذه المعلومات القيمه لنا



ومن وجهة نظري المتواضعه



انا أؤيد سياسة ناقلات بدفع المبلغ كاملا وذلك سوف يعود على السهم بالارتفاع



لان السهم تحرر كاملا وليس هناك مبالغ متبقيه


وياليتهم طلبو هذا المبلغ مع الاكتتاب

سهم المراقيب
10-01-2007, 11:30 AM
يعطيك العافية أبوتركي ,,

طيب واللي مزاجه مش ولا بد (متعكر) ومهب دافع لهم -- خخخخخخخخخ :funny: :funny: :funny:

سهم الدوحه
10-01-2007, 02:17 PM
يعطيك العافيه يابوتركي