المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخضروات تبطئ من فقدان الذاكـرة...



بولينجر
10-01-2007, 04:01 PM
الخضروات تبطئ من فقدان الذاكـرة


يقولون إن تناول تفاحة يوميا يغنيك عن زيارة الطبيب ولكن تناول طبق من الخضراوات من المحتمل أن يحارب الإصابة بمتاعب الذاكرة عند الهرم.

فقد اكتشف باحثون أمريكيون أن المسنين الذين يتناولون ما لا يقل عن 2.8 طبق من الخضراوات يوميا يتباطأ لديهم فقدان الذاكرة وتدهور آخر في القدرات الذهنية بنسبة 40% علي مدار 6 سنوات بالمقارنة بأولئك الذين يأكلون أقل من طبق يوميا. وقالت مارثا كلير موريس من المركز الطبي لجامعة رش بشيكاغو في محادثة هاتفية أنها أخبار مشجعة قد تساعدنا في الاحتفاظ بقدراتنا المعرفية مع تقدمنا في العمر.

ودرس فريق البحث 3718 شخصا في شيكاغو عمرهم 65 عاما فأكثر أوضحوا في استبيان ما يأكلونه كما خضعوا لاختبارات لقياس قدرات ذهنية مرتين علي الأقل أثناء فترة الدراسة. وفي المتوسط فإن أولئك الذين كانوا يتناولون الكميات الأكبر من الخضراوات ذات الأوراقالخضراء مثل الخس والسبانخ سجلوا أقل فقدان للذاكرة. وجاء في المرتبة الثانية منكانوا يأكلون خضراوات صفراء مثل القرع وخضراوات أخري مثل القرنبيط.

وقال الباحثون في الدراسة التي نشرت في دورية علم الأعصاب إن البقوليات كالفول السوداني والعدس لها التأثير الأقل كما أن تناول الفاكهة بانتظام لم يعط أي تأثير واضح. وقالت موريس إن أحد التفسيرات لفائدة الخضراوات للذاكرة هي أنها تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين "هـ" الذي يرتبط وجوده في الجسم بتحسن وظائف المخ. واكتشفت الدراسة أيضا أنه كلما كبر الشخص في السن كلما حدث إبطاء أكبر في فقدان الذاكرة إذاكان ذلك الشخص يتناول كميات كبيرة من الخضراوات يوميا.

khaldoon
10-01-2007, 10:32 PM
جزاك الله كل خير اخوي بولينجر على هذه المعلومات الرائعه

سيف قطر
10-01-2007, 10:33 PM
تسلم اخوي بولينجر ...شكرا على الموضوع

ابوالجازي
10-01-2007, 10:57 PM
الله يجزيك الف خير اخوي على هالمعلومات الطيبه