المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحية لأم غانم (الرابح دوما)

Smart
12-01-2007, 11:21 PM
تحية لأم غانم

بقلم: سيد عبدالقادر

عندما نظرت إليه لم استطع ان أرفع عيني عن وجهه الملائكي، فعيناه الصغيرتان تشعان بالذكاء، وابتسامته تضفي على وجهه بهاءً نادراً، انه طفل غير عادي في كل شيء.. حتى في اعاقته التي يقدر الأطباء نسبة حدوثها بواحد في المليون. اسمه غانم.. وعمره ثلاثة أعوام ونصف، جاء إلى البحرين للمشاركة في المهرجان الدولي للتأهيل الذي اقامته المنظمة الدولية للتأهيل بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية والمؤسسة الوطنية لرعاية المعوقين.. فاستطاع رغم حجمه الصغير، ووزنه القليل (تسعة كيلوجرامات ونصف فقط) ان يأسر قلوب الجميع!!

يطلق الأطباء على اعاقته النادرة «متلازمة التراجع الذيلي« لأنه بلا قدمين تقريبا، وبلا حوض، وبثلث أضلاع الإنسان، وبعدد قليل من الفقرات، أو كما تقول أمه الصابرة المؤمنة بقضاء الله انه مجرد رأس ويدين..!! كان ميلاده مفاجأة للجميع إلا أن أمه السيدة إيمان العبيدلي، التي أخبرها الطبيب منذ أربع سنوات اثناء مراجعة روتينية لحملها انها حامل بتوأم، أحدهما لطفل معوق.. وباستحياء قال لها الطبيب لماذا لا تجهضين نفسك لترحميه؟.. فردت بلا تردد «ربه الذي خلقه ارحم عليه مني ومنك«. وجاء غانم إلى الحياة، وعندما لاحظت امه ان أبناء العائلة يخشون الاقتراب منه، وهو يزحف على الأرض، ويسخرون بمناداته بـ «الحية« بـ «الثعبان«.. لم تغضب ولم تصرخ في وجوههم. قررت ان تروي حكايته لكل الاطفال، طافت بالمدارس والجمعيات والنوادي، وردت لهم ان غانم طفل مثلهم له ظروف خاصة، ومن حقه ان يلعب ويمرح كما يلعبون ويمرحون. ولم تكتف بهذا القدر بل أخذت تكتب كتبا للأطفال، بها حكايات.. ودائما ما يكون غانم هو بطل الحكاية.. حتى أصبح غانم الرابح دائما.. كما تسميه والدته هو بطل لعشرات الحكايات التي يحفظها الاطفال القطريين. قالت لي عندما التقيتها لإجراء حوار لمجلة «الإرادة الخليجية« التي يترأس تحريرها اللواء الشيخ دعيج بن خليفة آل خليفة، انني لم أحزن ولم أشعر بأي احباط لأنني أم لغانم.. بل أشعر انه هدية من القدر، وان الله منحني ميزة لم يمنحها لامرأة مثلي. وقالت: اتمنى ان انجب عشرة أطفال، ولن أشعر بأي حزن لو كانوا مثل غانم.. فغانم قد ملأ علي حياتي، ولقد فعلت أنا وأبوه كل ما استطعنا لتوفير حياة كريمة له، أعددنا له كرسيا خاصا في فرنسا ليتحرك به، واقنعنا مدرسة بقبوله وسنبذل قصارى جهدنا لاسعاده، أما المستقبل فهو بيد الله. تحية لهذه المرأة المؤمنة، التي أرجو ألا تنسوا اسمها أبدا تحية لإيمان العبيدلي.. التي تؤكد كل لحظة ان الايمان بالله قول وفعل.. وان وراء كل معوق قادر على مواجهة ظروفه الصعبة أم عظيمة. انها قصة مهداة إلى كل أم لمعوق بمناسبة اليوم العالمي للمعوقين الذي مر علينا منذ أيام.

مقال شاهدته في أخبار الخليج البحرينية

منقول

jajassim
12-01-2007, 11:36 PM
جزاك الله خير

relaax
12-01-2007, 11:41 PM
يعطيك العافيـــــــــــــه

أمة الله
12-01-2007, 11:44 PM
الله يجزاك كل الخير عالنقل

بالفعل طفل سبحان الله ما تملك لمن تشوفه غير انك تحبه....قريب للقلب والنفس....ابتسامه دائمة و رضى تام

الله يجزي والدينه كل خير يارب ويعوض صبرهم و تعبهم وتحملهم لأذى الغير جنه عرضها السموات والأرض

khaldoon
12-01-2007, 11:47 PM
سبحان الله

جزاك الله كل خير اخوي سمارت

الراقية
12-01-2007, 11:49 PM
يعطيك العافية ونقل رائع

وكلنا نعرف قصة غانم الرابح دوما والله يعطي والدينة العافية يا رب

qatari1
13-01-2007, 10:10 AM
شفت عزاء في الجريدة يوم الخميس عن واحد إسمه غانم العبيدلي...
فهل هو نفسه غانم الرابح دوماً؟

خفايا الروووح
13-01-2007, 02:42 PM
الصراحه انا ماعرف من غانم الرابح بس قصته عورت قلبي

الله يرحمه برحمته ويصبر اهله وذويه

وانا لله وانا اليه راجعون

السهم الذهبي 2007
13-01-2007, 04:15 PM
جزاك الله خير

ROSE
13-01-2007, 10:05 PM
يزاك الله كل خير اخوي على نشر هذه القصة الواقعية

والتي تدل على مدى قوة وايمان الاخت ايمان العبيدلي

الله يحفظها ويحفظ لها ولدها ويزيدها ايمان ويقين

ونسأل الله ان يهبنا نصف ماتملك من قوة العزيمه والارادة

كل الشكر والتقدير لك ولها

Smart
13-01-2007, 10:13 PM
شفت عزاء في الجريدة يوم الخميس عن واحد إسمه غانم العبيدلي...
فهل هو نفسه غانم الرابح دوماً؟

لا اخوى قطرى مو هو غانم

غانم العبيدلى شاب عمره 16 سنه توفى فى حادث سير طريق سلوى الله يرحمه شاب والله تشوفه وجه كله نور ليلة الى توفى شفته فى عشاء بيت العبيدلى بمناسبة عودة الحجاج كان وجه نور وكل الى يشوفونه فى العشاء كانو يقولون له اليوم وجهك منور ياغانم ...الهم يرحمه برحمة

Smart
13-01-2007, 10:16 PM
جزاك الله خير

وجزاك الله كل خير

Smart
13-01-2007, 10:16 PM
يعطيك العافيـــــــــــــه

وياك اخوى

Smart
13-01-2007, 10:17 PM
الله يجزاك كل الخير عالنقل

بالفعل طفل سبحان الله ما تملك لمن تشوفه غير انك تحبه....قريب للقلب والنفس....ابتسامه دائمة و رضى تام

الله يجزي والدينه كل خير يارب ويعوض صبرهم و تعبهم وتحملهم لأذى الغير جنه عرضها السموات والأرض

مشكوره اختى ايه والله كلامج صج

Smart
13-01-2007, 10:18 PM
سبحان الله

جزاك الله كل خير اخوي سمارت

وجزاك الله كل خير

Smart
13-01-2007, 10:19 PM
يعطيك العافية ونقل رائع

وكلنا نعرف قصة غانم الرابح دوما والله يعطي والدينة العافية يا رب

وياج اختى

Smart
13-01-2007, 10:22 PM
الصراحه انا ماعرف من غانم الرابح بس قصته عورت قلبي

الله يرحمه برحمته ويصبر اهله وذويه

وانا لله وانا اليه راجعون

خفايا الروووح مو غانم - الرابح دوما الى توفى الله يعطيه طولة العمر ويخليه حق اهله

Smart
13-01-2007, 10:24 PM
يزاك الله كل خير اخوي على نشر هذه القصة الواقعية

والتي تدل على مدى قوة وايمان الاخت ايمان العبيدلي

الله يحفظها ويحفظ لها ولدها ويزيدها ايمان ويقين

ونسأل الله ان يهبنا نصف ماتملك من قوة العزيمه والارادة

كل الشكر والتقدير لك ولها

جزاك الله خير اختى روز والله كلامج صج ميه الميه

Smart
13-01-2007, 10:25 PM
جزاك الله خير

وجزاك اخوى

مريديان
14-01-2007, 12:20 AM
فعلا ام هالانسان..انسانة راائعة..مااعتقد فيه ام باصرارها وثباتها..الله يعطيهم العافية..

تسلم اخوي سمارت

qatari1
14-01-2007, 09:53 AM
لا اخوى قطرى مو هو غانم

غانم العبيدلى شاب عمره 16 سنه توفى فى حادث سير طريق سلوى الله يرحمه شاب والله تشوفه وجه كله نور ليلة الى توفى شفته فى عشاء بيت العبيدلى بمناسبة عودة الحجاج كان وجه نور وكل الى يشوفونه فى العشاء كانو يقولون له اليوم وجهك منور ياغانم ...الهم يرحمه برحمته

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم..
الله يرحمه ويرحم أموات المسلمين...

والله يحفظ غانم الرابح دوماً، ويخليه لأهله..

جزاك الله خيراً أخي smart على التوضيح...