المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نحـن .. وتهميــش الحــديث !!

OTOsan
30-01-2007, 10:00 AM
هل لاحظت يوما عندما يحدثك احد اصدقائك او احد افراد عائلتك عن مشكلة حصلت له مع احد الاشخاص
انه غالبا ما يهمش حديث الطرف الآخر من المشكلة ويجعل كلامه هو الذي يستولي على كل محور للنقاش ..

وهل لاحظت انك انت كذلك تفعلها دون شعور منك ..؟؟

لتقريب الصورة لما اقصده بالاعلى .. لنضرب مثالا على ذلك بحديث تخيلته بيني وبين احد اصدقائي .. :

رفيجي : ياخي اصلا موظف البنك هذا مايفتهم ..
انا : خير اشصار ؟
رفيجي :ياخي انا قايل له يأجل القسط هالشهر واشوف الحساب الا ساحبين القسط ..
انا: انزين رحت لهم .؟
رفيجي : ايه رحت وتهاوشت معاهم ، اقول له انا ماجيت ووقعت وسويت كل شي .. اشحقه ماتأجل القسط ؟
انا : واشقال لك الموظف ..
رفيجك : مدري شقاعد يخربط .. يقول لي هذي قوانين ومدري شنو ، قلت له اسمع انا عميل ولي حقوق عندكم .. وين مديرك لازم اقابله ،
انا : انزين ..
رفيجي : قعد يقول لي افهمني ومدري شنو .. قلت له ما ارضى الا بمديرك اقابله .. ودشيت على مديرهم ..
رفيجي : قلت له ياخي مب اسلوب تعامل مع العملاء .. تقصون علي وتقولون لي القسط تأجل ..
رفيجي : ياريال قعد بلفيت يرقع السالفه ويفهم فيني .. ومدري شيقول .. آخرتها تركت مكتبه وطلعت .. هذول ناس مايفتهمون اصلا !!

بعد هذا الحديث التصويري الذي تخيلته لكم .. هل منا من يعلم ماذا كانت حجة الموظف ومديره في عدم امكانية تأجيل القسط ..؟

لا اعتقد ذلك ..

وهل منا من لديه شك في ان الحق كل الحق مع صاحبه ان كان حديثه بهذه الطريقه ؟

لا اعتقد ذلك ..

كثير من الناس من يستخدم هذا الاسلوب في الحديث مع الاخرين .. بتوجيه الضوء على حديثه هو مع الطرف الآخر وتهميش الطرف الاخر كليا الا من بعض التلميحات .. وهذا الاسلوب يجعلك دون شعور تقتنع في ان الحق مع من يحدثك .. لانك ربما لاتعلم ماهية حديث الطرف الاخر وماهي قناعاته او حججه في كل هذا ..

السؤال هنا ..

هل هي عادة درجت لدى البعض .. فاصبح يتقنها دون وعي وادراك ..
ام ان البعض يفعلها متعمدا لعلمه بان هناك نقص من جانبه وقوة من الطرف الاخر فيحاول ان يثبت لمن يستمع العكس ...؟
ام ان المسألة برمتها مجرد اختصار لوقت الحديث لا اكثر ولا اقل ..؟؟!

اتمنى سماع ارائكم .. وتعليقاتكم ،،

لكم مني كل الود ،،

السديم
30-01-2007, 10:37 AM
تختلف طريقة تهميش الحديث بحسب الموقف الذي تكون فيه ..

ففي مجال العمل وبما انني موظفه بمجال له احتكاك كبير ومباشر مع الجمهور ,, كثيرا مانواجه هذا الاسلوب .. تلاقي الطرف الثاني مستقوي واي شي تبي تفهمه مايعطي لكلامك اي اعتبار !! لكن بحكم انك في مجال عمل لازم تحترم نفسك قبل لاتحترمه وتعدي الموضوع :)

اما في مجال الحياه العامه .. لا اسمح لأي احد ان يهمش كلامي نعم هناك توجد نقطة اختلاف وجهات النظر ولكن شتان بين اختلاف وجهات النظر والراي وبين تهميش حديث الاخرين ..

لك احترامي ..

اختك /سديم