المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إقبال مساهمي ناقلات علي سداد باقي رأس المال في اليوم الأول



أبوتركي
02-02-2007, 09:38 AM
إقبال مساهمي ناقلات علي سداد باقي رأس المال في اليوم الأول

فترة السداد تستمر حتى 15 فبراير

عودة تداول السهم اعتباراً من الأحد بزيادة 5 ريالات

يوسف: الوطني أكمل استعداداته وزاد موظفيه تسهيلاً علي المساهمين

عمليات تمويل زيارة رأس مال ناقلات ضعيفة والمالكون يدفعون نقداً

300 طلب المعدل اليومي لطلبات زيادة رأس المال بفرع الخليج الغربي

كتب مصطفي البهنساوي : بدأ صباح أمس ببنك قطر الوطني وفروعه توافد المساهمين ومالكي أسهم شركة ناقلات لسداد قيمة النصف المتبقي من أسهم رأس مال الشركة والذي يبلغ خمسة ريالات قطرية عن كل سهم وذلك لمدة أسبوعين.

وقد شهد اليوم الأول لسداد باقي رأس مال الشركة إقبالا من قبل مالكي السهم حتي يوم 31 يناير 2007.

وقال محمد محمود يوسف مساعد المدير بفرع الخليج الغربي ببنك قطر الوطني أن هناك رغبة كبيرة لدي المساهمين في دفع وسداد النصف المتبقي من أسهم رأسمال شركة ناقلات وهو ما يتضح من حجم الاقبال الذي تشهده فروع الوطني.

وأضاف أن البنك من جانبه قام بعمل الاستعدادات اللازمة تحسبنا لأي ظروف أو ازدحام قد يحدث خلال الفترة المخصصة لسداد باقي رأس المال لافتا إلي أن أي عميل يأتي إلي البنك لا يستغرق سوي عشر دقائق وفي سهولة ويسر وأوضح أنه بالنسبة لطرق الدفع فإن أي مبلغ أقل من 10 آلاف ريال يتم استلامه نقداً وذلك تسهيلا للعملاء الراغبين في السداد ومازاد عن ذلك يخصم من حسابه مباشرة وذلك في حالة ما إذا كان له حساب لدي البنك أو يقوم العميل بتدوين شيك من حسابه لدي أي بنك آخر.

وقال يوسف إن الاقبال من قبل العملاء المالكين لأسهم ناقلات طبيعي وليس كبيراً أو قليلا مشيرا إلي أن البنك أكمل استعدادته في حالة ازدياد الاعداد عن ذلك.

وأشار رلي أن البنك كان يتوقع أن يكون هناك ضغطا في اليوم الأول من عملية السداد باقي رأسمال شركة ناقلات.

وأكد يوسف أن الاقبال علي عمليات تحويل زيادة رأس المال ضعيفة للغاية إلي أن معظم المالكين لأسهم شركة ناقلات يقومون بالدفع نقدا ولم يطلب أحد تحويل ومن يرغب في التمويل يؤجل عملية السداد حتي اليوم الأخير من عملية سداد رأسمال الشركة.

وقال إن معدل الطلبات الراغبة في سداد باقي رأسمال الشركة قد وصل إلي 300 طلب في فرع الخليج الغربي في اليوم الأول مشيرا إلي أن الأيام القادمة سوف تشهد ضغطا من قبل المساهمين في ناقلات لأنهم يتفهمون حاجتهم للسيولة في هذا الوقت ولذلك فهم يؤجلون عملية السداد حتي اليوم الأخير.

وكان قطر الوطني (الوطني) قد أنهي عمليات الاستعداد لاستقبال العملاء الذين يودون سداد القيمة المتبقية من أسهم شركة قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات) ابتداءً من 1 ولغاية 15 فبراير 2007 كما قام الوطني بتعيين مدير لعملية سداد القيمة المتبقية علي مساهمي ناقلات. بالاضافة إلي تقديم عرضٍ تمويلي خاص لمساعدة المساهمين علي سداد القيمة المتبقية من رأس مال الشركة. وسيستفيد المواطنون القطريون والمقيمون من هذا العرض، مع مزايا تمويلية مميزة تشمل عملاء الوطني وغير العملاء من خلال الخدمات المصرفية العادية والخدمات الإسلامية.

وكان السيد علي شريف العمادي، الرئيس التنفيذي للوطني بالوكالة قد قال: "إن هذا العرض هو إضافة جديدة الي سجل الوطني المشرق في إدارة معظم الاكتتابات في قطر. وسيقوم الوطني بوضع كافة طاقاته ومصادره من أجل تسهيل عملية السداد والتمويل علي المساهمين".ويوفر هذا البرنامج التمويلي للمساهمين قروضاً وعمولات منافسة لتغطية قيمة الأسهم المتبقية من خلال الوطني.وسيشارك الوطني الإسلامي في عملية التمويل من خلال التمويل الإسلامي من أجل مساعدة المساهمين في سداد القيمة المتبقية. وتأتي هذه الخطوة بعد موافقة هيئة الرقابة الشرعية في الوطني الإسلامي علي عملية تمويل قيمة الأموال الواجب سدادها لاكتتاب ناقلات.

وأضاف العمادي أن الوطني، مدفوعاً بثقته المطلقة في قوة الاقتصاد القطري، سيموِّل القيمة الكاملة المتبقية من الأسهم (5 ريالات قطرية لكل سهم)، حيث يشمل هذا العرض جميع المساهمين سواءٌ أكانوا من عملاء أو من غير عملاء بنك قطر الوطني.ويأمل الوطني من خلال إطلاقه لهذا العرض أن يقدم المساعدة الي مساهمي ناقلات في سداد القيمة المتبقية من أسهمهم، بالإضافة الي توسيع قاعدة خدماته المصرفية الشخصية وتلك الخاصة بالشركات.وبإمكان العملاء التقدم بطلب للحصول علي العرض التمويلي لدي جميع مكاتب وفروع الوطني السبعة والثلاثين الي جانب فروع الوطني الإسلامي الستة خلال ساعات الدوام الرسمي.

يكون السداد للمساهمين المسجلين في سوق الدوحة للأوراق المالية في نهاية اقفال التداول يوم الاربعاء 31 يناير بواقع 5 ريالات للسهم الواحد وفقا لأحكام القانون والنظام الاساسي للشركة. كما انه تم ايقاف تداول جميع الأسهم لمدة يوم واحد هو يوم أمس، وبعد ذلك سيسمح بالتداول للأسهم التي تم سداد باقي قيمتها بالكامل، ولن يسمح بتداول الأسهم التي لم تسدد قيمتها وذلك حتي يقوم حامل السهم بسداد تلك القيمة، ويتم بيع تلك الاسهم في سوق الدوحة للأوراق المالية وفقا للقانون.كما لايجوز لأي مساهم التنازل أو تحويل الاسهم الخاصة به في سداد باقي رأس المال لأي شخص آخر.

وأوضحت شركة ناقلات ان تقديم طلبات السداد سيكون الي جميع فروع بنك قطر الوطني في الفترة الصباحية والي أي من فروعه التالية في الفترة المسائية من السادسة الي الثامنة مساء وهي: فرع الخليج الغربي، شارع حمد الكبير، السد، الوكرة، الخور، الغرافة، الريان ماعدا يومي الخميس والسبت.ويتم سداد قيمة الأسهم بالكامل خصما من حساب المساهم لدي الوطني أو بشيك مسحوب علي البنوك المحلية وفي حالة تعذر صرفه لأي سبب من الاسباب من حساب المساهم يعتبر الطلب لاغياً، ولايعتبر طلب السداد مقبولا ما لم يعتمد بخاتم استلام القيمة من قبل البنك. كما لا يجوز الغاء طلب السداد المتبقي من رأس المال لأي سبب من الاسباب بعد تقديمه الي البنك.وبالنسبة للمساهمين خارج دولة قطر يتم السداد وفقا للشروط المذكورة اما عن طريق شيك مصرفي بالريال القطري بكامل قيمة الاسهم المطلوب سدادها لأمر شركة ناقلات مصحوبا بطلب السداد علي صندوق بريد رقم (1000) الوطني الدوحة - قطر - ادارة شؤون المساهمين علي أن يتم استلامه من قبل البنك في موعد اقصاه (15فبراير) قبل الساعة الواحدة ظهرا أو السداد بواسطة تحويل برقي علي أن يتضمن رقم المساهم واسمه وعدد الاسهم المسدد قيمتها بواقع 5 ريالات بدون زيادة أو نقصان شريطة أن تكون حوالة واحدة لكل مساهم. كما حددت ناقلات المستندات المطلوبة لطلب السداد وهي للافراد البطاقة الشخصية أو جواز السفر لغير المقيمين بالاضافة الي رقم المساهم في جميع الحالات وللقصر البطاقة الشخصية أو شهادة الميلاد موضحا فيها الرقم الشخصي بالاضافة الي البطاقة الشخصية للولي الشرعي أو الوصي، أما الشركات فالمستندات هي: مستخرج رسمي حديث من السجل التجاري ونسخة عن بطاقة المفوض بالتوقيع وكتاب تفويض من الشركة.

وكانت لجنة سوق الدوحة للأوراق المالية قد وافقت علي طلب تقدمت به شركة قطر لنقل الغاز ناقلات لإيقاف تداول أي من أسهم الشركة غير مدفوعة القيمة بالكامل اعتبارا من يوم 1-2-2007، وحتي تمام سداد تلك القيمة سواء عن طريق حاملي تلك الأسهم، أو عن طريق البيع في السوق بالمزاد العلني تطبيقا للقانون، وذلك لتمكين الشركة من تحصيل القسط الثاني من رأس المال بواقع خمسة ريالات قطرية لكل سهم ملوك.

وقال مصدر مسؤول في السوق إن ادارة السوق ستقوم بتزويد الشركة في نهاية جلسة تداول يوم 31-1-2007بقائمة أسماء مالكي الأسهم في ذلك التاريخ، لتمكينها من تحصيل القسط الثاني من القيمة الاسمية للأسهم، علي أن تقوم الشركة من جانبها، أولا بأول، واعتبارا من مساء يوم 1-2-2007، بتزويد السوق بأسماء الأشخاص الذين تم تحصيل قيمة القسط الثاني المستحق علي أسهمهم بالكامل ليصار إلي تمكينهم من التصرف بتلك الأسهم اعتبارا من جلسة تداول اليوم التالي علي اعتبار أن تلك الأسهم قد باتت مسددة القيمة بنسبة 100%.وأشار المصدر إلي أن لجنة السوق قد وافقت علي تعديل سعر الافتتاح ليوم التداول الأول الذي سيلي الايقاف، بحيث تضاف خمسة ريالات علي سعر الاغلاق ليوم 31-1-2007، وتوضع علي شاشات التداول والنشرات الصادرة عن السوق عبارة مدفوع بنسبة 100%، علي أن يتم السماح بتذبذب سعر السهم بدءا من ذلك اليوم بنسبة 10% صعودا أو هبوطا، شأنه في ذلك شأن أسهم الشركات الأخري المدرجة في السوق.وقال المصدر إن اللجنة توخت في ذلك القرار تحقيق العدالة وحفظ حقوق المستثمرين الذين سددوا القسط الثاني من قيمة الأسهم التي بحوزتهم لتصبح مملوكة بنسبة 100% وكان السيد فيصل السويدي نائب رئيس مجلس ادارة ناقلات قد نفي أن الشركة تعتزم سحب بعض أسهم المساهمين وسوف تعطي فترة لسداد القسط، وإذا تجاوزت ذلك سوف يتم تمديدها لمدة ثلاثين يوما.

مطلع الشمس
02-02-2007, 08:53 PM
تسلم أبو تركي على الخبر

أبوتركي
02-02-2007, 08:57 PM
تسلم أبو تركي على الخبر



العفو... الله يسلمك

أم المهند
03-02-2007, 07:51 AM
مجبرون دفعنا .. الله يعوضنا خير ..

السحر الأسود
03-02-2007, 11:05 AM
شكرا بوتركي على نقل الخبر

abusultan707
03-02-2007, 06:06 PM
مشكور ابو تركي واعتقد فيه ناس كثير مستعجلين على الدفع لكي يحررون اسهمهم بسرعه ويبيعون بسرعه قبل لا تجيهم البقيه الباقيه ويصير ضغط على السهم للبيع فلمعروف ان الايام الاولى بيكون المعروض قليل جدا اذا ما كان معدوم والطلبات بتكون كبيره ليس بهدف الشراء وانما بهدف رفع السهم لكي يتم بيعه بعد التحرير بفرق سعري جيد خاصتا لمن شراه 11 و12 تحياتي