المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الارتفاعات الحادة لأسهم الشركات الخاسرة تزيد من المخاطر



أبوتركي
02-02-2007, 10:07 AM
الارتفاعات الحادة لأسهم الشركات الخاسرة تزيد من المخاطر

- "الاقتصادية" من الرياض - 15/01/1428هـ

شهدت سوق الأسهم السعودية هدوءا نسبيا هذا الأسبوع في ظل استمرار التعاملات حول مستوى سبعة آلاف نقطة، في حين عاودت أسهم الشركات الخاسرة والصغرى ارتفاعاتها حيث تركزت المضاربة على أسهم الشركات التي كان يعتقد المتعاملون في السوق أنها مهددة بإيقاف تداولها نتيجة المؤشرات المالية الضعيفة لها والخسائر المتراكمة، إلا أنه يبدو أن عدم الإعلان عن أية قرارات إيقاف جديدة شكَل لدى المتعاملين فكرة بعدم وجود مخاطر بالمضاربة في أسهم تلك الشركات.

يذكر أن الارتفاعات في أسهم الشركات الخاسرة تشكل خطورة على حامليها، فعلى سبيل المثال ارتفع سهم "الأسماك" و "ثمار" بنسبة 60 في المائة و 25 في المائة على التوالي هذا الأسبوع، على الرغم من المؤشرات المالية الضعيفة لكلتا الشركتين، إضافة إلى تتابع الارتفاعات والانخفاضات الحادة لها، وتكمن الخطورة في انجذاب صغار المتعاملين إلى تلك الأسهم متأثرين بالشائعات التي يتم نشرها.

وارتفع "مؤشر بخيت للأسهم الصغرى" بنسبة 7 في المائة هذا الأسبوع مقارنة بارتفاع "مؤشر بخيت للأسهم الكبرى" بنسبة 1 في المائة فقط للفترة ذاتها.

أما بالنسبة لأهم أخبار السوق، فقد أعلنت هيئة السوق المالية عن إدراج وبدء تداول سهم "شركة العبد اللطيف" غدا السبت ضمن قطاع الصناعة.

من جهة أخرى، ارتفعت أسعار النفط هذا الأسبوع متأثرة بارتفاع الطلب على وقود التدفئة نتيجة توقعات طقس بارد في الولايات المتحدة، إضافة إلى توجه منظمة أوبك لتطبيق قرار تخفيضها الثاني، حيث أغلق سعر برميل نفط غرب تكساس الثلاثاء مسجلاً 57 دولارا بارتفاع قدره 3.4 دولار أو ما نسبته 6.3 في المائة عن سعره قبل أسبوع.

وأغلق مؤشر "تداول" لجميع الأسهم يوم الأربعاء مسجلاً 7.041.22 نقطة بارتفاع نسبته 0.8 في المائة عن إغلاق الأسبوع الماضي. وبذلك يكون المؤشر قد انخفض بنسبة 11.2 في المائة منذ بداية العام.

أما بالنسبة لقيمة التداول السوقي فقد ارتفعت هذا الأسبوع حيث بلغت 42.7 مليار ريال مقابل 41.4 مليار ريال للأسبوع الماضي. واستحوذت أسهم "شركة الجوف للتنمية الزراعية" لهذا الأسبوع على أعلى نسبة من التداول في السوق بنسبة بلغت 6 في المائة، تلتها أسهم "شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات" بنسبة 5 في المائة ثم أسهم "الشركة السعودية للأسماك" بنسبة 4 في المائة.
وارتفعت خلال الأسبوع أسعار أسهم 57 شركة، فيما تراجعت أسعار أسهم 23 شركة، واستقرت أسعار أسهم خمس شركات، ولم يتم تداول أسهم شركتين. أما بالنسبة عشرة أسهم ممتازة فقد كان أعلى ارتفاع لسهمي "مجموعة سامبا المالية" و "شركة الأسمدة العربية السعودية" بنسبة 11.2 في المائة و 5.3 في المائة على التوالي، فيما كان أعلى انخفاض لسهمي "شركة الاتصالات السعودية" و"البنك العربي الوطني" بنسبة 6.3 في المائة و 5.3 في المائة على التوالي.

أداء مؤشر بخيت للأسهم الصغرى (أصغر 20 سهما)

ارتفع "مؤشر بخيت للأسهم الصغرى" بنسبة 7 في المائة هذا الأسبوع، مقارنة بارتفاع "مؤشر بخيت للأسهم الكبرى" بنسبة 1 في المائة فقط. وقد شكلت تداولات أسهم المؤشر نسبة 37 في المائة من حجم تداولات السوق لهذا الأسبوع. وقد جاء هذا الارتفاع بسبب تركيز المضاربات على بعض أسهم المؤشر الخاسرة. (رسم بياني 1)

أداء مؤشر بخيت السعري

أغلق هذا المؤشر على ارتفاع بنسبة 3 في المائة مقارنة بارتفاع 1 في المائة للمؤشر العام. ويأتي هذا التباين بسبب الارتفاع الحاد في أسهم الشركات الصغرى.

توقعات الأسبوع المقبل

نتوقع استمرار حالة الهدوء والحذر النسبي في تعاملات السوق خلال الأسبوع المقبل، ويلاحظ أن الارتفاعات غير المبررة المستمرة في أسهم الشركات الخاسرة والصغرى ستؤدي إلى رفع مستوى المخاطر في السوق.