المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بنك الخليج الدولي يحقق اعلى مستوى من الارباح منذ انشائه



أبوتركي
04-02-2007, 03:00 PM
بنك الخليج الدولي يحقق اعلى مستوى من الارباح منذ انشائه

المنامة - اعلن بنك الخليج الدولي هنا اليوم تحقيقه اعلى مستوى من الارباح الصافية منذ انشائه وذلك خلال العام الماضي اذ بلغت الارباح بعد استقطاع الضرائب 5ر255 مليون دولار.

وقال البنك المملوك بنسب متساوية لحكومات دول مجلس التعاون الخليجي في بيان صحافي ان مقدار الزيادة في الارباح بلغ 5ر52 مليون دولار اي ما يعادل 26 في المئة مقارنة بارباح عام 2005.

وذكر البيان ان زيادة الارباح عائدة الى ارتفاع ايرادات الفوائد والايرادات غير المرتبطة بالفوائد وترشيد المصاريف وانخفاض مخصصات خسائر الائتمان حيث ارتفعت ايرادات الفوائد نتيجة للنمو الملحوظ في حجم محفظة القروض لاسيما في ميدان تمويل المشروعات بدول مجلس التعاون.

واوضح ان اجمالي اصول البنك بلغ 8ر24 مليار دولار في نهاية عام 2006 مرتفعا بمقدار 9ر1 مليار دولار خلال العام الذي سبقه وذلك بسبب النمو الملحوظ بحجم محفظة القروض حيث ارتفعت القروض والسلفيات بمبلغ 9ر1 مليار دولار لتصل الى 1ر8 مليار دولار.

وقال ان هذه الزيادة تعكس الدور الذي يلعبه البنك في ميدان ترتيب التمويل المتخصص للمشروعات في منطقة الخليج حيث ساهم في تمويل المشروعات الرئيسية في قطاعات البتروكيماويات والغاز وتمويل شراء السفن والطائرات اضافة الى خدمات التمويل الاسلامي.

واضاف ان حقوق المساهمين بلغت 857ر1 مليار دولار بنهاية العام الماضي كما ان النسب المالية لميزانية البنك تعتبر عالية جدا وفق معايير وكالات تصنيف الائتمان الدولية.

وتملك حكومات دول مجلس التعاون الخليجي الست نسبة 08ر12 في المئة من اسهم بنك الخليج الدولي الذي يتخذ من البحرين مقرا له في حين تملك مؤسسة النقد العربي السعودي النسبة الباقية من الاسهم وهي 5ر27 في المئة.