المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدار الاماراتية تتوقع أكثر من 1.3 مليار دولار في اصدار صكوك



أبوتركي
05-02-2007, 08:56 PM
الدار الاماراتية تتوقع أكثر من 1.3 مليار دولار في اصدار صكوك

دبي (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لشركة الدار العقارية الاماراتية ان الشركة تتوقع جمع أكثر من 1.3 مليار دولار في أول اصداراتها من الصكوك.

والاصدار قابل للتحويل الى أسهم شركة الدار المتداولة بما يقل نحو 80 في المئة عن صافي قيمة موجودات الشركة وفقا لتقديرات وزعتها على المستثمرين.

وقالت ثالث أكبر شركة عقارية في الامارات العربية المتحدة يوم الاحد إنها ستبيع ما قيمته 1.3 مليار دولار من الصكوك القابلة للتحويل الى أسهم بعائد يزيد 75 الى 125 نقطة أساس على سعر السندات الخمسية الدولارية الامريكية.

ووفقا لشروط الاصدار تملك الدار خيار زيادة حجمه الى 1.5 مليار دولار. وأقر المساهمون خططا لجمع ما يصل الى 3.5 مليار دولار.

وقال الرئيس التنفيذي رونالد باروت ان الدار تتوقع جمع أكثر من 1.3 مليار دولار لكنه لم يذكر رقما محددا.

وأبلغ باروت مصرفيين في محطة دبي من الجولة الترويجية التي ستشمل البحرين واسيا وأوروبا "من الانصاف أن نقول اننا قد نرى بعض الزيادة في الرقم الذي عرضناه عليكم اليوم."

وقال ان الدار تحتاج الى تمويل ما قيمته 50 مليار دولار من المشروعات في أبوظبي في غضون خمس الى عشر سنوات وستدبر مزيدا من السيولة عن طريق بيع سندات أو أسهم أو الحصول على قروض مصرفية.

وقال باروت عن أول اصدار سندات اسلامية من الدار "انها مسألة تسعير وطلب. نريد التأكد أن ما نصدره بالحجم والسعر المناسب."

ودفع تصاعد الطلب بين 1.2 مليار مسلم في العالم على استثمارات متوافقة مع الشريعة الاسلامية شركة نخيل للتطوير العقاري ومقرها دبي الى زيادة حجم اصدارها من الصكوك العام الماضي بنسبة 40 في المئة الى 3.52 مليار دولار ليصبح الاكبر على الاطلاق.

وقال شفقت علي مالك المدير المالي لشركة الدار ان اصدار الشركة من الصكوك القابلة للتحويل الى أسهم سيكون مغريا لان أسهم الشركة متداولة بسعر يقل كثيرا عن قيمة صافي موجوداتها عند حساب أراض تبقيها الشركة خارج ميزانيتها.

وقال مالك ان الدار تملك أراضي مساحتها 30 مليون متر مربع بقيمة 38.3 مليار درهم ستضاف الى ميزانية الدار على مدى ثلاث الى عشر سنوات.

وقال مالك ان الشركة حصلت على معظم الارض مجانا من حكومة أبوظبي التي تملك أكثر من 90 في المئة من الاحتياطيات النفطية بدولة الامارات.

وقال انه بادراج هذه المساحات في الميزانية يصل صافي قيمة موجودات الدار الى 23 درهما للسهم بزيادة 83 في المئة عن سعر اغلاق السهم يوم الاثنين عند 3.91 درهم.

وأدرجت أسهم الدار عام 2005 بعد طرح عام أولي تجاوز المعروض بكثير لكنها هوت 57 في المئة في 2006 خلال تصحيح نزولي حاد في أسواق الاسهم الخليجية قلص القيمة السوقية لبورصة أبوظبي بنسبة 42.3 في المئة.

وقال مالك "في الظروف العادية تعكس أسعار الاسهم صافي قيمة الموجودات... لكن للاسف لا توجد علاقة بين العوامل الاساسية الحقيقية للشركة وسعر السهم الان."

وقال باروت ان سعر سهم الدار "سيوفق نفسه" نهاية الامر مع قاعدة موجودات الشركة.

وقالت الدار العام الماضي انها ستبدأ بناء جزيرة باستثمارات 40 مليار دولار قبالة ساحل أبوظبي وقال مالك ان الشركة استثمرت 3.69 مليار درهم على عقارات في 2006.