المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : @_______ حكم من هجر والدته ______@

سيف قطر
05-02-2007, 10:42 PM
حكم من هجر والدته

السؤال:

هناك رجل طالب علم يصلي ويصوم ويتصدق لكن مع الأسف قد هجر أمه . فهل صلاته وصدقته وصومه تنفعه وهو هاجر لأمه لا يلتفت إليها وهي مؤمنة تصلي وتصوم ونحن نعرفها بذلك؟

الجواب:

هجر المسلم لأمه منكر وعقوق عظيم ويجن عليه التوبة إلى الله من ذلك وعليه أن يرجع إلى برها والإحسان إليها والأخذ بخاطرها واستسماحها هذا هو الواجب عليه وليس له أن يبقى على الهجر والعقوق ، لأن هذا منكر عظيم وكبيرة عظيمة فيجن عليه تركها واستسماح والدته وطلب رضاها والتوبة إلى الله من ذلك سبحانه وتعالى . أما صلاته وصومه وعباداته فلا تبطل .

فعباداته صحيحة وأعماله صحيحة إذا أداها على الوجه الشرعي ، ولكن يكون إيمانه ضعيفا بكون إيمانه ناقصا بهذه المعصية . فلبى المعاصي عند أهل السنة تنقط الإيمان وتضعف الإيمان ولكن لا يكفر صاحبها إنما يكفر بالكبيرة عند الخوارج الذين يكفرون بالذنوب ، وهم ظلمة فجرة في هذا القول فقد أخطئوا وغلطوا عند أهل السنة والجماعة . وأما أهل السنة فإنهم يقولون : المعصية تنقص الإيمان ولكن لا يكون صاحبها كافرا ولا خالدا في النار بل هو عاص ومعصيته تنقص إيمانه وتضعف إيمانه وتسبب غضب الله عليه وهو على خطر منها بأن يدخل النار ولكن لا يكون كافرا ، وحتى لو دخل النار لا يخلد فيها هكذا يقول أهل السنة والجماعة فيهم ، لا يخلدون العصاة في النار إذا دخلوا بمعاصيهم .

فالحاصل أن هجره لأمه معصية وكبيرة بل وعقوق ولكن لا يكون ذلك من أسباب كفره ولا بطلان عمله إلا إذا استحل ذلك ورأى أن عقوق والديه حلال فهذا يكون كافرا نعوذ بالله من استحلال عقوق الوالدين . فإن من عمل ذلك ورأى أنه حلال أو استحل الربا ورأى أنه حلال أو استحل الزنا ورأى أنه حلال هذا يكون كافرا مرتدا عن الإسلام إلا أن يكون مشركا وجاهلا لبعده عن الإسلام كالذي نشأ في بلاد بعيدة عن الإسلام يجب أن يعلم أمور الإسلام ويبين له أن عقوق الوالدين مما حرمه الله على عباده ، فالبر بالوالدين مما أوجبه الله على كل مسلم وإن عقوقها مما حرمه الله ، فإذا علم الجاهل وبين الأمر لمن دخل في الإسلام ثم أصر يكون كافرا نعوذ بالله وإذا كان طالب علم فكبيرته أشد نعوذ بالله من ذلك .

المفتي : الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

الالكترونى
06-02-2007, 12:21 AM
الجنة تحت اقدام الامهات

جزاك الله خير ع الشرحى

خاربه خاربه
06-02-2007, 12:30 AM
جزاك ربي الخير وفي ميزان حسناتك يارب

والام هي الجنه وربي يحفظ لنا امهاتنا الغاليات

ضوى
06-02-2007, 08:28 AM
الله يرحم امهاتنا وابائنا ويغمد ارواحهم الجنة وسائر موتى المسلمين

,,آل ثاني,,
06-02-2007, 08:34 AM
مشكور أخوي ع الشرحي وموضوعك مهم للغايه......

سيف قطر
06-02-2007, 08:42 AM
الجنة تحت اقدام الامهات

جزاك الله خير ع الشرحى
الله يسلمك اخوي

سيف قطر
06-02-2007, 08:43 AM
جزاك ربي الخير وفي ميزان حسناتك يارب

والام هي الجنه وربي يحفظ لنا امهاتنا الغاليات
شاكر مرورك اختي الكريمة

سيف قطر
06-02-2007, 08:44 AM
الله يرحم امهاتنا وابائنا ويغمد ارواحهم الجنة وسائر موتى المسلمين
امين يارب العلمين... شكرا لمرورك اختي

سيف قطر
06-02-2007, 08:44 AM
مشكور أخوي ع الشرحي وموضوعك مهم للغايه......
الله يسلمك اخوي الكريم

لولوتي
06-02-2007, 09:05 AM
بصراحه اول ماشفت العنوان قلت بلا وجع قلب على الصبح ماراح ادش الموضوع ذي وبنفس اللحظه تراجعت وقلت يمكن اكتب كلمه او حرف اتكون فيه هدايه لشخص ما لوالديه

طبعا الحين دموعي يالله اتخليني اشوف الاحرف من تذكرت الوالده الله يرحمها باخر ايامها...

وماراح اقول اشكثر كنت اتعب وياها ليل نهار في البيت والمستشفى وكم كانت اتعاني من آلام وانا اشوفها تتعذب ولا بيدي شي يريحها...

اقول لكم الصراحه تراني كنت طول حياتها الوالده ابعد وحده من نفسها والافضليه لغيري عندها...لكن رب العالمين اكرمني اخر كرم يوم خلاني تحت امرها وطوعها بأخر ايامها اخدمها واباريها حتى يوم وفاتها الله يرحمها ...ولين اليوم خواتي لي طرى علينا هالشي خواتي يقولون لي اني انا اللي فزت في النهايه اني انا اللي كنت جنبها وخدمتها وباريتها وهم انحرموا من هالنعمه.
وافكر دوم لو كان فيه امنيه اطلبها وتتحقق لي بس اتمنى القى والديني مره ثانيه لو ساعه.

وجزاك الله خير على الموضوع المهم

سيف قطر
06-02-2007, 09:56 AM
بصراحه اول ماشفت العنوان قلت بلا وجع قلب على الصبح ماراح ادش الموضوع ذي وبنفس اللحظه تراجعت وقلت يمكن اكتب كلمه او حرف اتكون فيه هدايه لشخص ما لوالديه

طبعا الحين دموعي يالله اتخليني اشوف الاحرف من تذكرت الوالده الله يرحمها باخر ايامها...

وماراح اقول اشكثر كنت اتعب وياها ليل نهار في البيت والمستشفى وكم كانت اتعاني من آلام وانا اشوفها تتعذب ولا بيدي شي يريحها...

اقول لكم الصراحه تراني كنت طول حياتها الوالده ابعد وحده من نفسها والافضليه لغيري عندها...لكن رب العالمين اكرمني اخر كرم يوم خلاني تحت امرها وطوعها بأخر ايامها اخدمها واباريها حتى يوم وفاتها الله يرحمها ...ولين اليوم خواتي لي طرى علينا هالشي خواتي يقولون لي اني انا اللي فزت في النهايه اني انا اللي كنت جنبها وخدمتها وباريتها وهم انحرموا من هالنعمه.
وافكر دوم لو كان فيه امنيه اطلبها وتتحقق لي بس اتمنى القى والديني مره ثانيه لو ساعه.

الله يبارك فيك اختي الكريمة ويبارك عليك
جزاكي الله خير بهذا الطرح الصادق ... المعبر
والذي اكمل جوانب الموضوع...شكرا لك

سراب الامل
06-02-2007, 10:22 AM

اختي الغاليه لولوتي الله يرحم والدينك ويغمد روحهم الجنه

وبكل صدق وامانه قدمتي لنا صورة من اروع صور البر بالوالدين

وان شاءالله يارب في ميزان حسناتك يوم القيامه

عن أبي عمرو الشيباني أن رجلا قال لابن مسعود أي العمل أفضل قال سألت عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الصلاة على مواقيتها قلت وماذا يا رسول الله قال وبر الوالدين قلت وماذا يا رسول الله قال والجهاد في سبيل الله . ( صحيح ) _ وأخرجه البخاري ومسلم

سراب الامل
06-02-2007, 10:26 AM
جزاك الله كل خير اخوي الشرحي وبارك الله فيك وان شاءالله بميزان حسناتك واعمالك

سيف قطر
07-02-2007, 12:11 AM
جزاك الله كل خير اخوي الشرحي وبارك الله فيك وان شاءالله بميزان حسناتك واعمالك

الله يسلمك اخي الكريمة .. شكرا لك

{راشد}
07-02-2007, 12:24 AM
جزاااااااااك الله خيرا,,

لك ودي

سيف قطر
07-02-2007, 12:51 PM
جزاااااااااك الله خيرا,,

لك ودي
تسلم اخوي راشد

سيف قطر
07-02-2007, 11:51 PM
اختي الغاليه لولوتي الله يرحم والدينك ويغمد روحهم الجنه

وبكل صدق وامانه قدمتي لنا صورة من اروع صور البر بالوالدين

وان شاءالله يارب في ميزان حسناتك يوم القيامه

عن أبي عمرو الشيباني أن رجلا قال لابن مسعود أي العمل أفضل قال سألت عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الصلاة على مواقيتها قلت وماذا يا رسول الله قال وبر الوالدين قلت وماذا يا رسول الله قال والجهاد في سبيل الله . ( صحيح ) _ وأخرجه البخاري ومسلم
شكرا لمرورك اختي سراب .. وتعليقك الرائع

سوبرقطري
08-02-2007, 11:00 AM
الله يبارك فيك اخوي ع الشرحي

سيف قطر
08-02-2007, 06:47 PM
الله يبارك فيك اخوي ع الشرحي
تسلم اخوي .. شكرا لك

خفايا الروووح
08-02-2007, 09:41 PM
أن هجره لأمه معصية وكبيرة بل وعقوق

اللي مافيه خير ف امه مافيه خير لحد :(