المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عالما دين سعوديان يحرمان الاكتتاب في شركات تأمين جديدة



أبوتركي
06-02-2007, 04:17 PM
فيما يجري حالياً الاكتتاب في "ملاذ" والإستعداد لطرح أسهم في 12 أخرى
عالما دين سعوديان يحرمان الاكتتاب في شركات تأمين جديدة




الرياض- رويترز

حذر اثنان من علماء الدين السعوديين البارزين المواطنين السعوديين من شراء أسهم في شركات تأمين جديدة، قالا إنها تتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية الخاصة بالتأمين التعاوني في المملكة.

وقال الشيخان محمد العصيمي ويوسف الشبيلي إن اللائحة التي أصدرتها مؤسسة النقد العربي السعودي لنحو 13شركة تأمين قيد الإنشاء هذا العام 2007، تخالف مرسوما ملكيا صدر قبل نحو 4 سنوات نص في مادته الأولى على أن يكون التأمين في المملكة تأمينا تعاونيا فقط.


وأضافا في فتوى نشرت على شبكة الانترنت هذا الاسبوع " اللائحة التي أصدرتها مؤسسة النقد العربي السعودي لتنفيذ هذا النظام تخالف هذه المادة من وجوه، مما جعل التأمين المبين فيها تجاريا وليس تعاونيا".

وحتى يتفق التأمين مع أحكام الشريعة الاسلامية ينبغي توزيع المخاطر والارباح بالتساوي بين العميل وشركة التأمين بخلاف التأمين التقليدي الذي يتحمل فيه المؤمن جميع المخاطر ويحصل على أقساط.

ويتوقع انشاء 13 شركة تأمين جديدة بالسعودية هذا العام 2007، من خلال عمليات طرح أولي عام لحصص تتراوح بين 25 و 47.5% بقيمة اجمالية تبلع 936.4 مليون ريال (الدولار يعادل3.75 ريال).

وافتتحت شركة ملاذ للتأمين السبت الماضي هذه العمليات التي تأتي في اطار
حملة حكومية لتحرير قطاع التأمين.

وتلقى بعض المواطنين السعوديين مقتطفات من الفتوى من خلال الرسائل القصيرة عبر الهواتف المحمولة تنصحهم بعدما شراء أسهم ملاذ.