المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السعودية توافق على اصدار البنك العربي الوطني أسهما مجانية



أبوتركي
06-02-2007, 04:19 PM
السعودية توافق على اصدار البنك العربي الوطني أسهما مجانية

الرياض (رويترز) - قالت هيئة السوق المالية السعودية في بيان يوم الثلاثاء إن البنك العربي الوطني سادس أكبر بنوك السعودية من حيث القيمة السوقية للاسهم حصل على موافقتها على اصدار أسهم مجانية بنسبة 40 في المئة.

وقالت الهيئة في بيان إن البنك العربي الوطني الذي يمتلك البنك العربي ومقره الاردن 40 في المئة من أسهمه سيمنح المساهمين سهمين مجانيين مقابل كل خمسة أسهم يمتلكونها.

ولن يوزع البنك العربي الوطني أي أرباح نقدية عن النصف الثاني من العام الماضي مما يبقي الارباح النقدية السنوية عند ريال واحد (0.267 دولار) بانخفاض يبلغ 50 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وأعلنت بنوك من بينها البنك السعودي الفرنسي والبنك السعودي الهولندي ومصرف الراجحي اصدار أسهم مجانية وخفضت من توزيع أرباحها النقدية.

وحققت أغلب البنوك السعودية تراجعا في نمو الارباح في عام 2006 عندما انهارت سوق الاسهم السعودية مما خفض حجم التداول على أكبر سوق عربية للاسهم بنسبة 75 في المئة.

وقالت المجموعة المالية المصرية-هيرميس إن نحو 40 في المئة من عوائد البنوك السعودية في عام 2005 جاء من عمليات غير مرتبطة بالفائدة مثل أنشطة الوساطة وادارة الاصول واصدار الاسهم.