المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «روّاد» توقّع مذكّرة تفاهم مشترك مع مصرف أبوظبي الإسلامي



أبوتركي
07-02-2007, 08:04 AM
«روّاد» توقّع مذكّرة تفاهم مشترك مع مصرف أبوظبي الإسلامي

الشارقة ــ الوطن الاقتصادي

وقّعت مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية «روّاد» مذكّرة تفاهم مشترك مع مصرف أبوظبي الإسلامي، يتم بموجبها تقديم كافة أشكال الدعم والتمويل اللازمين للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الموافق عليها من كلا الطرفين.

حضر حفل توقيع مذكرة التفاهم الذي أقيم أمس في مقر المؤسسة بمبنى دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة سعادة أحمد محمد المدفع، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية «روّاد» والسيد علي عيسى خلفان الشاقوش، المدير الإقليمي لمصرف أبوظبي الإسلامي في الإمارات الشمالية مدير فرع الشارقة، كما حضر الحفل سعادة عبد العزيز حمد تريم رئيس اللجنة التنفيذية للمؤسسة، وأعضاء مجلس إدارة المؤسسة كل من: سعادة علي سالم المحمود، سعادة محمد عبد الله، سعادة شامس سعيد الشامسي، سعادة محمد علي السركال، والسيد خالد مقلد مدير تطوير الأعمال.

وأعرب سعادة أحمد محمد المدفع عن شكره للشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة على دعمه واهتمامه المتواصل بأبنائه المواطنين والمواطنات، كما أعرب عن شكره كذلك للشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة لدعمه الكبير للمشاريع الصغيرة التي اصبحت رافدا مهما للاقتصاد الوطني، وتلعب دورا مهما في التنمية الاقتصادية الشاملة.

وأوضح سعادة أحمد محمد المدفع قائلا: انه منذ ان بدأ عمل المؤسسة فقد حرصنا على مدّ جسور التعاون مع مؤسسات محلية ومالية من القطاع الخاص، كما بدأنا بتمويل بعض المشاريع، الى جانب إشراك مؤسسات القطاع الخاص بالتمويل، مشيرا إلى ان مصرف أبوظبي الاسلامي سوف يقوم بدعم وتمويل بعض المشاريع التي تتم دراسة جدواها الاقتصادية، مؤكدا في الوقت نفسه على اهمية المشاريع الصغيرة في نمو الصادرات في أميركا وأورويا وتوفير فرص عمل جديدة، فضلا عن تنمية مهارات الأفراد، لافتا إلى انه في بعض الدول يتم تخصيص وزارة خاصة للاهتمام بمثل هذه المشاريع.

وأكد ان التجربة في الإمارات لا تقل عن مثيلاتها في الدول الأخرى من حيث تقديم الدعم اللازم لها، حيث إن هناك مؤسسات مالية تعمل على تحفيز المواطنين وأصحاب المشاريع الصغيرة من الجنسين ليكون لهم دور في التنمية الاقتصادية.

وقال سعادة أحمد المدفع «لقد نجحت مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية «روّاد» في أقل من عام بتمكين عدد من روّاد الأعمال من المواطنين والمواطنات لإقامة مشاريع خاصة بهم أو مساعدتهم في تطوير أعمالهم القائمة، وذلك من خلال توفير الدعمين المالي والفنّي لهم، كما حرصت على تشجيع المواطنين والمواطنات لخوض تجربة العمل الحر ضمن بيئة عمل متكاملة وآمنة مع ما تقدّمه المؤسسة لهم من دراسات متخصّصة وإرشادات ومتابعة لكافة مراحل المشروع».

وأضاف سعادة أحمد المدفع قائلا «يعدّ التمويل أحد العقبات الرئيسية التي تواجه أي مشروع، ولهذا فإن اختيار الجهات المموّلة يعتبر مهما في المراحل الأولى لاقامة المشاريع، ومع أننا في «روّاد» نقدّم طرقا متنوعة للتمويل سواء عن طريق التمويل المباشر من المؤسسة أو من خلال مصرف الشارقة الاسلامي الذي نكّن له كل تقدير على ما يقدّمه من دعم، إلا أن إيجاد شركاء آخرين هي مسألة مهمّة ترجع بالفائدة على الجميع، ولاسيما في ظل التوسّع الحاصل في إقامة المشاريع التي تتطلب مبالغ أكبر لتنفيذها، وإن توقيع اتفاقية تفاهم مشترك مع مصرف ابوظبي الاسلامي هي خطوة في الاتجاه السليم».

وأشار سعادة أحمد المدفع إلى أن هذه الاتفاقية تتضمن أن يقدّم مصرف أبوظبي الاسلامي أشكالا مختلفة للدعم والتمويل للمشاريع التي سيتم الاتفاق عليها من قبل الطرفين مع منحها ميزات تفضيلية عن المشاريع الأخرى، فضلا عن أن مصرف ابوظبي الاسلامي هو من المصارف الوطنية التي تعمل من أجل الوطن والمواطن، ويدعم كل الجهود والمبادرات الحكومية الرامية إلى تعزيز قدرات المواطنين لاقامة مشاريع خاصة بهم، وايضا تشكل هذه المشاريع الجديدة أو القائمة حاليا ويتم تطويرها فرصا واعدة للنمو، خاصة انها تقام في إمارة الشارقة التي بدورها تشهد نموا متسارعا في الاقتصاد والمشاريع التنموية».

وأوضح أن عملية التمويل من المصارف الاسلامية هي شكل مهم من أشكال التمويل المناسبة للمشاريع التي تتماشى مع أهداف ونظم المؤسسة، كما تعد أحد آليات تمويل المشاريع الناجحة في الدول الأخرى، مع حرصنا على تنويع مصادر التمويل الخاصة بالمشاريع الخاضعة لإشراف المؤسسة، وذلك من خلال التعاون مع مؤسسات مالية ومصرفية أخرى في المستقبل بما يضمن تدفق الأموال اللازمة لهذه المشاريع. منوها بأن مصرف ابوظبي الاسلامي سيباشر بصرف التمويل المناسب لبعض مشاريع المؤسسة في غضون أيام قليلة.

من جهته أعرب السيد علي عيسى خلفان الشاقوش عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية مع مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية «روّاد»، وذلك للدور المهم الذي تضطلع به المؤسسة من أجل النهوض بالمشاريع الاقتصادية الصغيرة والمتوسطة المزمع اقامتها في امارة الشارقة وفتح المجال أمام المواطنين والمواطنات وتشجيعهم على اقامة مشاريع خاصة بهم.

وأكد الشاقوش حرص مصرف أبوظبي الإسلامي على دعم المبادرات الحكومية في مختلف إمارات الدولة، لاسيما أن مؤسسة «روّاد» تعتبر من المؤسسات الجادّة التي حرصت منذ تأسيسها في ابريل 2006 على تبني نخبة من المشاريع الناجحة، ولاشك أن وجود فرص واعدة للمشاريع في الشارقة سوف يمكّننا من لعب دور مهم في عملية التنمية والبناء.

وأشار إلى أن مصرف أبوظبي الاسلامي سوف يقوم بتقديم التسهيلات والخدمات للمشاريع التي يوافق عليها وتتناسب مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية كما تحددها هيئة الفتوى والرقابة الشرعية في المصرف، فيما سيقوم المصرف بعملية التمويل مباشرة بعد اتخاذ الاجراءات اللازمة لذلك، فيما سيتم منح العميل فترة سماح لمدة سنة كاملة للسداد.