المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسهم قطر تسجل أقل قيمة تداول في 2007 وتواصل مسيرتها الهابطة



أبوتركي
07-02-2007, 05:30 PM
أسهم قطر تسجل أقل قيمة تداول في 2007 وتواصل مسيرتها الهابطة

الرشق: التراجع أصبح السمة الغالبة على كل شئ في السوق

دبي - صلاح صبح

انحسرت قيمة التداولات في سوق الوحو للأوراق المالية، بشكل ملحوظ اليوم الأربعاء 7-2-2007 لتسجل واحدا من أقل مستوياتها خلال عام 2007 ، وسط إحجام ملحوظ من المستثمرين على التداول بيعا أو شراءً . وجرى اليوم تداول 5.711 مليون سهم، بقيمة 169.409 مليون ريال (الدولار=3.64 ريال قطري)، مقابل 197.686 مليون ريال أمس، ونحو 300 مليون متوسط معتاد منذ بداية 2007 .


الدوران في "دوامة" الخسائر

وتزامنا مع انخفاض قيمة التداولات استمرت الأسهم القطرية اليوم في الدوران داخل "دوامة" الهبوط، التي دخلتها السوق منذ مطلع العام لتستمر في نزيف خسائر بدا وكأنه بلا توقف، وخسر المؤشر 15.48 نقطة إضافية، تمثل 0.24 % من قيمته، مسجلا 6440.68 نقطة، وبذلك يكون قد خسر نحو 10 % من قيمته منذ بداية العام، ما أهَلَ البورصة القطرية لتتصدر قائمة أكثر الأسواق الخليجية خسارة، وإن كانت حدة معدل الخسائر اليومية قد تراجعت منذ بداية الأسبوع الحالي كثيرا، بعد امتناع المتعاملين عن البيع بالأسعار المتدنية التي وصلت لها الأسهم.

وأرجع المدير العام للشركة العالمية للأوراق المالية أمجد الرشق في اتصال هاتفي مع "الأسواق.نت" من الدوحة اليوم عقب جلسة التداول التراجع الحاد في قيمة التداول بالسوق إلى عاملين، أولهما امتناع المتعاملين عن بيع ما في حوزتهم من أسهم بالأسعار المتدنية التي يشهدها السوق حاليا، والثاني: إلى غياب الاستثمار المؤسسي من السوق، مشيرا أن التعاملات أغلبها يعود لمستثمرين أفراد صغار، فيما تغَيبت صناديق الاستثمار وكبار المستثمرين بشكل لافت، وهذا يفسر التذبذب الحاد في الأسعار صعودا وهبوطا إذ سرعان ما يتأثر هؤلاء الأفراد بالشائعات ويندفعون في قراراتهم سواء عند الشراء أو عند البيع.

وقال "الثقة غائبة عن السوق، ما أدى إلى تسجيل قيمة التعاملات لواحد من أقل المستويات منذ فترة طويلة" . وأضاف "التراجع هو السمة السائدة في السوق، في كل القطاعات، وعلى كل المستويات " .


"قطر للتأمين" و"بنك الدوحة" و"كيوتل" يضغطون على المؤشر

وأوضح الرشق أن هناك عددا من الأسهم القيادية ضغطت اليوم على المؤشر بشدة وعلى رأسها "قطر للتأمين" التى جرى تداولها طوال الجلسة على الحد الادنى، وكذلك -ولكن بدرجات أقل - سهما "بنك الدوحة" و"كيوتل" .

وفقد "قطر للتأمين" نحو 9.66 % من قيمته، متراجعا إلى 94.2 ريال، وذلك بعد انتهاء استحقاق توزيعات الأرباح عن عام 2006 أمس، فيما تراجع "بنك الدوحة" بنسبة 2.23 % إلى 78.3 ريال، وخسر "كيوتل" 0.4 % مغلقا عند 249.8 ريال . وللأسهم الثلاثة وزن نسبي كبير على مؤشر السوق .

وجاء تراجع "قطر للتأمين" بعد أن أعلنت عن موافقة الجمعية العمومية العادية للشركة في اجتماعها أمس علي ‏توزيع 100 % من القيمة الاسمية للسهم أرباحا نقدية أي بواقع عشرة ريالات لكل سهم‎ ‎يخصم منها الـ30% ‏التي سبق صرفها من تحت حساب الأرباح، وكان السهم قد شهد وقت إعلان مجلس الادارة بإجراء هذه التوزيعات عددا من القفزات السعرية المتلاحقة، ما جعله عرضة اليوم لجني الأرباح .

وأعرب "الرشق" عن دهشته من استمرار تراجع السيولة و"عدم تفاعل السوق مع النتائج الإيجابية للشركات المتداولة". وقال "الانخفاض هو الاتجاه السائد في السوق، يصاحبه نقص واضح في حجم السيولة، ولا يوجد تفاعل إيجابي من جانب السوق مع التوزيعات السخية للشركات".


"الريان" الأكثر نشاطا

وكان سهم "الريان" الأنشط في السوق اليوم، بتداول نحو 1.507 مليون سهم، ولكنه تراجع 0.63 % إلى 15.7 ريال، وحل ثانيا في قائمة الأنشط سهم "ناقلات" بتداول 1.077 مليون سهم، ولكن بتراجع أكبر بلغ 3.37 % إلى 17.3 ريال . مع اقتراب الموعد النهائي لاستحقاق القسط الثاني من القيمة الاسمية للسهم (5 ريالات) يوم 15-2-2007 .


مطالب بتحرير أسهم "ناقلات"

وقال مدير تسويق خدمات الخزانة في البنك الاهلي القطري سامر الجاعوني في وقت سابق ان المستثمرين يبيعون الاسهم لتدبير السيولة اللازمة لسداد رأس المال غير المدفوع في "ناقلات" .

ومن جهة أخرى تساءل المستثمر فوزي عبد الله ابراهيم عمن يعوض المستثمرين عن تأخير تحرير أسهم "ناقلات". وقال -بحسب ما نشرته جريدة "الراية" القطرية اليوم "من يعوض المستثمرين الذين سددوا بقية رأس مال الشركة عن خسائرهم نتيجة لتأخير تحرير أسهمهم رغم انهم بادروا الي السداد منذ اليوم الأول للاكتتاب في الأول من فبراير/شباط 2007 . وأوضح ان سعر السهم ارتفع بصورة ملحوظة مع استئناف عودة التداول للأسهم التي تم تحريرها وفقا للآلية المعلنة والتي تم الاتفاق عليها بين ادراة الشركة وادارة السوق وقد بلغ السعر أعلي مستوي له أمس الأول حوالي 21 ريالا ثم تراجع أمس 17.8 ريال ( حسب الاغلاق المتوسط ) .

وأضاف ان مستثمرين سددوا منذ البداية لكن لم تحرر أسهمهم .. فمن يعوضهم عن هذه الخسائر . وقال ان هذه المشكلة يعاني منها العديد من المستثمرين.


"الخليج للمخازن" يتقهقر

ورغم أن "الخليج للمخازن" حصلت على موافقة من الجهات الرقابية في السوق على شراء 10 % من أسهمها، إلا أن سهمها احتل المركز الثاني في قائمة أكبر الخاسرين اليوم، بعد تراجعه بنسبة 3.85 % إلى 14.9 ريال، بتداول نحو 197.4 ألف سهم .

وأوضح "الرشق" أن هذا التراجع جاء كرد فعل من المستثمرين الذين لم يجدوا الشركة تحرك ساكنا لشراء الكمية المطلوبة، بل على العكس كانت أوامر البيع على أسهم الشركة أكثر كثيرا من طلبات الشراء .