المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الملاحة تدشن الحوض العائم الرفاع 2 بمسيعيد



أبوتركي
08-02-2007, 08:09 AM
الملاحة تدشن الحوض العائم الرفاع 2 بمسيعيد

بحضور أعضاء مجلس الإدارة والمدير العام

الهتمي: نسعي لتكون الشركة الخيار الأول في تقديم خدمات متميزة
نجاحنا الباهر في 2006 يقودنا إلي المزيد من المشاريع التوسعية
تكلفة الحوض الجديد 30 مليون ريال وتم انجازه في 8 شهور
تجديد الرصيف القديم وإنشاء رصيف آخر بتكلفة 20 مليون ريال
http://www.raya.com/mritems/images/2007/2/7/2_222093_1_209.jpg

كتب - يوسف الحرمي : دشنت شركة الملاحة القطرية صباح امس بمنطقة مسيعيد الصناعية الحوض العائم الجديد الرفاع 2 بحضور عدد من اعضاء مجلس الادارة والمدير العام والمسؤولين بالشركة وحشد كبير من مديري ومسؤولي الشركات في قطر.

وقد قام السيد خليفة بن صقر الهتمي المدير العام لشركة الملاحة القطرية بقص شريط تدشين الحوض ثم تجول داخل الحوض العملاق واكد في الكلمة التي القاها خلال حفل التدشين ان رؤيتنا المستقبلية تتركز في ان تصبح شركة الملاحة القطرية هي الخيار الاول والافضل في تقديم خدمات وانشطة متميزة في قطر ودول الخليج العربي مشيراً الي ان تدشين الحوض العائم الرفاع 2 يأتي استمراراً لمسيرة نجاح شركة الملاحة القطرية ليدعم نشاط الترسانة البحرية.

http://www.raya.com/mritems/images/2007/2/7/2_222095_1_209.jpg

وأضاف الهتمي ان سياستنا العامة تتلخص في الالتزام ولأقصي درجة في الجودة من خلال تثبيت قيم الشركة واعتبارها جزءاً لا يتجزأ من سياسة الشركة.

وأشار إلي أن تدشين الحوض العائم الجديد يأتي في اطار الخطوات التي تقوم بها دولة قطر والتي دعمتها رؤية حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي، والتي تعكس حالة الازدهار التي تشهدها التنمية في جميع المجالات.

وعبر في ختام كلمته عن شكره لميكولا سلو تسكي مدير عام شركة بلادا المصنعة للحوض الجديد علي الحضور وتلبية دعوتنا، وكذلك علي حسن تنفيذهم للمشروع علي أكمل وجه موضحاً ان النجاح الباهر الذي حققناه لعام 2006 سيشكل الحافز الأكبر نحو تنفيذ المزيد من المشاريع التوسعية علي كافة الأصعدة بالشركة.

ومن جانب آخر وردا حول سؤال الراية الاقتصادية حول تكلفة المشروع الجديد أوضح الهتمي ان تكلفة مشروع الحوض العائم الجديد بلغت ثلاثين مليون ريال قطري واستغرق بناؤه 8 شهور وطول الحوض الاقصي يصل الي 158 متراً وحمولته 8500 طن.

وعرضه 25 متراً صنع من الكرنكريت والاسمنت المسلح والحديد الصلب في اطرافه.

http://www.raya.com/mritems/images/2007/2/7/2_222094_1_209.jpg

وأضاف الهتمي أن الحوض العائم الجديد سيوفر الكثير علي الشركة والدولة لأنه سوف يتم اصلاح اسطول الشركة من خلاله وخاصة السفن الكبيرة حيث اصبح ليس هناك داع لارسالها الي الخارج ليتم اصلاحها كما كان في السابق حيث يتم اصلاح سفن الشركة في السابق في دبي ومملكة البحرين مشيراً الي ان الحوض العائم الجديد يستطيع اصلاح كل سفننا فيه بدون الحاجة الي اصلاحها خارج الدوحة موضحاً ان الفترة الاخيرة كانت هناك ازمة في اصلاح السفن في البلاد، والان والحمد لله بامكاننا اصلاح جميع سفن الدولة سواء المدنية أو العسكرية والحوض علي استعداد لاصلاحها.

واشار الي ان هناك حجوزات ل 15 سفينة سيتم اصلاحها في الحوض الجديد.

وقال الهتمي ان الشركة سوف تبني رصيفاً جديداً بطول 210 أمتار من الجهة الجنوبية بتكلفة عشرين مليون ريال قطري، كما سيتم تجديد الرصيف الحالي القديم للسفن التي يتم الانتهاء من اصلاحها في الحوض لترسوا في الرصيف لأكمال اصلاحها.

وقال السيد سعيد نوفل مدير الترسانة البحرية بشركة الملاحة القطرية ان الحوض الجديد صنع من الكرنكريت والأسمنت والحديد الصلب وعمره الافتراضي مائة عام بدون أي مشاكل مشيراً الي انه تم صنعه في جمهورية اوكرانيا موضحاً ان الحوض القديم الرفاع 1 عمره 20 عاماً وحمولته 3300 طن، كما يوجد لدي شركة الملاحة حوض آخر بحمولة الف طن ويتسع ل 6 سفن صغيرة مشيرا الي ان هدفنا في الشركة تطوير الأحواض العائمة في منطقة الخليج.

واضاف ان الشركة في المستقبل تفكر في بناء السفن في قطر وزيادة عدد العاملين الي 450 عاملاً لتطوير ورشة الملاحة لاصلاح السفن باحدث الأجهزة المتطورة.

معلومات هامة عن المعرض الجديد

توفر شركة الملاحة القطرية من خلال إدارة اصلاح السفن وتصنيع الإنشاءات المعدنية الترسانة البحرية، خدمات للقطاع البحري والصناعي في الدولة ومنطقة الخليج العربي منذ ما يزيد علي 28 عاما، وذلك من خلال الموقع الاستراتيجي للترسانة البحرية بمنطقة مسيعيد الصناعية والمزودة بأحدث المعدات والتجهيزات تقدم خدمات متكاملة تشمل مجال الاصلاحات المتنوعة، أعمال رفع السفن وأعمال الإنشاءات المعدنية لملاك السفن وشركات النفط والغاز والصناعات الكبري.

والحوض العائم الجديد رفاع 2 يحتوي علي:


الحوض العائم الجديد (رفاع2)

- اسم الحوض: الرفاع-2

- ميناء التسجيل: الدوحة

- قدرة الرفع: 8500 طن (يمكنه رفع سفن حتي حمولة 25000 طن)

- الغرض: رفع واصلاح وصيانة جميع أنواع السفن والوحدات العائمة

- التصنيف البحري: طبقا لهيئة التصنيف البريطانية (اللويدز)


المواصفات الفنية:

أوناش الرفع: عدد / 8 أوناش كهربائية قدرة الواحد 125 طن

المراسي الجافة: عدد / 5 مراسي جافة طول الواحد 50 متراً

وتم انجاز اعمال رفع وصيانة واصلاح عدد / 10 عوامات رباط وتحميل ناقلات البترول تحت اشراف مندوبي الشركات المصنعة وهيئات التصنيف الدولية لحساب قطر للبترول وشركة ميرسك أويل قطر.

والترسانة البحرية مجهزة بورش مغطاة تزيد مساحتها علي 6000 متر مربع وارصفة لتراكي واصلاح السفن وهي عائمة.


روش الاقسام الميكانيكية:

الأقسام الميكانيكية تشمل ورش الخراطة وصيانة المحركات والمعدات الميكانيكية والمواسير.

هذه الاقسام مزودة بالمعدات والتجهيزات الخاصة مثل أجهزة فحص وضبط الاتزان، معدات اصلاح الرفاصات، أجهزة اصلاح الحديد الزهر بطريقة الحياكة المعدنية.

ماكينة تجهيز أحبال الصلب الخاصة بالرفع، آلات ومخارط مختلفة الاحجام.


ورشة تصنيع الحديد:

ورشة تصنيع الحديد مجهزة بالمعدات لانجاز جميع أعمال الإنشاءات والاصلاحات المعدنية.


قسم ضبط جودة الانتاج:

الترسانة البحرية حاصلة علي شهادة الجودة العالمية (الايزو 9001).

قسم ضبط جودة الانتاج بالترسانة البحرية مزود بالاختصاصيين في أعمال الفحص الهندسي وضبط الجودة.