المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : Photoshop& Illustrator

ROSE
10-02-2007, 10:23 AM
أن الكثير منا يجهل وجود برنامج Adobe ILLUSTRATOR CS2 ME وإن كان يعرف بوجوده فهو يجهل وظيفته أو طريقة العمل عليه , لذا وضعت هذا الموضوع عنه للتعريف به وإظهار إمكانياته لما يتمتع به من قدره وأهمية في عالم التصميم و الرسم .

ومن المعروف أن برنامج Adobe ILLUSTRATOR CS2 ME و Adobe PHOTO SHOP CS2 ME لنفس الشركة المنتجة Adobe وهم برنامجان يكملان بعضهما البعض , حيث أن الأول يتعامل مع الكائنات (الخطوط الإشعاعية)(ILLUSTRATOR) و الثاني مع البكسلات (PHOTO SHOP) , ولم تقم شركة ADOBE بجمع البرنامجين معا كما فعلت شركة أخرى في CROL DROW بل فضلت أن يكونا منفصلين لاعتبارات خاصة بها , لكن البرنامجين متوافقين فيما بينهما بشكل ممتاز , فيمكن تبادل الصور بينهما بشكل جيد حيث انك تستطيع أن تسحب رسمه مباشرة من أحدهما و تسقطها في الأخر .

وبما أن الكثير ممن يستخدمون برامج التصميم يستخدمونها للتسلية أو هواه فمن الطبيعي أن تجد القليل منهم من يهتم بهذا البرنامج .

قد يقول أحدهم أنه يستطيع أن يرسم ما يريد على Adobe PHOTO SHOP CS ME دون الحاجة إلى Adobe ILLUSTRATOR CS ME وحتى وإن كلفه وقت أكثر , وهذا أفضل من أن يضيع وقته على تعلم برنامج أخر لنفس الغرض , ربما يكون هذا الكلام صحيحا في التصاميم البسيطة و الصغيرة و غير التجارية .

ولأثبت لك خطأ اعتقادك أمسك إحدى الخرائط السياحية كثيرة التفاصيل ( الطرق , و المساحات المائية و الخضراء والإشارات ) وحاول تصميمها على برنامج Adobe PHOTO SHOP CS ME أو حاول أن تصمم غلاف لورق A4 لاصق حيث أن الوجه يكون عادةً تصميم حر و الظهر عبارة عن كتلوج لكل المقاسات المتوفرة لدى الشركة الموردة حيث أن عليك رسم ورقه A4 مصغرة عليها التقسيمات و تكرر العملية لكل المقاسات و الأشكال بشكل دقيق وواضح , بعد المحاولة أنت بالتأكيد سترفع يديك مستسلما أمام هذا العمل البسيط على Adobe ILLUSTRATOR CS ME وهذا أيضا بالنسبة لتصميم الشعارات , لا أقصد الشعارات التي يصممها بعض أعضاء المنتدى لكن قصدت الشعارات الرسمية التي تحتوي على الكثير من التفاصيل الصغيرة التي تحتاج إلى دقة عالية .

ستقول أنك تستطيع أن تصمم أي شعار مهما كانت درجة التعقيد فيه و كثرة التفاصيل , سنقول جدلا يمكنك ذلك , لكن الشعار عادةً يستخدم بعدة أحجام مختلفة فهل ستقوم برسمه كل مرة بالحجم الجديد علما أن أداة FREE TRANSFER في برنامج Adobe PHOTO SHOP CS ME تؤدي إلا فقدان الكثير من تفاصيل الرسم عند التكبير أو التصغير , ألا تجد أن ذلك يعد إهدارا للوقت و الجهد , في برنامج Adobe ILLUSTRATOR CS ME يعتبر الأمر مختلف فإن تكبير الرسم و تصغيره لا يفقده أي شيء من الدقة أو التفاصيل وذلك لأن برنامج ILLUSTRATOR ما هو إلا برنامج للرسم الشعاعي وهو يحول كل خط أو رسم إلى كائن مستقل , أما في PHOTO SHOP فهو يتعامل مع البكسلات لذا فهو مثالي للتعامل مع الصور .

في النهاية أنا أعتبر أن برنامج ILLUSTRATOR من البرامج التي تستحق العمل عليها وهي ذات قدرات عالية لا تتوفر في غيرها من البرامج إلا أنه بالطبع غير جيد في التعامل مع الصور و معالجتها لأنه غير مصمم بالأساس لها وهذا عمل PHOTOSHOP .

لكن الاختلاف الجوهري بين ILLUSTRATOR و PHOTOSHOP يكمن في أن برنامج ILLUSTRATOR يحتاج إلى المهارة و الفن في إنشاء تصاميمه بشكل أساسي بعكس PHOTOSHOP حيث أن معظم تصاميمه تعتمد على صور و طريقة الترتيب و الفلاتر وهذا ليس انتقاص من قيمة PHOTOSHOP الذي يتمتع بإمكانيات عالية لا يملكها ILLUSTRATOR فأنا لا أقارن بينهم لأنهما مكملان لبعضهما وليس متنافسان .

عموما هذا الموضوع ليس لإعطاء دروس في برنامج ILLUSTRATOR إنما بعض التلميحات و الطرق التي تجعلك أكثر احترافا في استخدام ILLUSTRATOR و تختصر وقت العمل و الجهد وذلك أن دروس التعليم العادية تمتلئ الإنترنت لكن ليست بالمستوى العالي ولا تذكر فوائد الأوامر المستخدمة لذى فإني أحاول في موضوعي ذكر الأوامر المهمة وكيفية استخدامها ومتى تستخدم , وذلك لتستخدمها في أكثر من تصميم وليس فقط لتستخدمها دون معرفة وظيفتها و إمكاناتها , فأيهما خير أن تعلم الجائع الصيد أم تقدم له وجبه واحدة .

إذا فلنبدأ العمل ....

من يستطيع العمل على PHOTOSHOP يستطيع العمل على ILLUSTRATOR لأن معظم الأوامر متشابه مع اختلاف بسيط في العمل , فمثلا أداة PEN في PHOTOSHOP تستخدما عادتا للتحديد أو القص أما في برنامج ILLUSTRATOR فإن PEN يقوم بالرسم , رغم أن طريقة الاستخدام واحدة إلا أن الوظيفة مختلفة .

وأنا مستعده أن أجيب على أي سؤال أو استفسار تحتاجون إليه .....

استعدوا للدروس الأول قريبا .....

abo rashid
10-02-2007, 10:27 AM
بس ما حطيتي البرنامج عشان نشتغل علية معاج

ROSE
10-02-2007, 10:32 AM
بس ما حطيتي البرنامج عشان نشتغل علية معاج

ان شاء الله في كل دوره بتحصل البرنامج مرتز في اوله :D

{راشد}
10-02-2007, 10:49 AM
يعطيج العافيه يالغاليه,,

لج ودي

ROSE
10-02-2007, 10:55 AM
يعطيج العافيه يالغاليه,,

لج ودي

الله يعافيك يارب شاكره لك مرورك

abo rashid
10-02-2007, 11:33 AM
ان شاء الله في كل دوره بتحصل البرنامج متز في اوله :D
ان شاء الله

لا تبدئين الا شهر 3

ترى ازعل :eek3:

jajassim
10-02-2007, 11:37 AM
أبله ،، أبله ،، أبله

انا جاهز ،، نزلت البرنامج ،، بس محتاج الى الكراك

alanood
10-02-2007, 12:39 PM
تسلمين روز عالتعريف وبانتظار ورشة العمل:)

البندر
10-02-2007, 05:45 PM
تسلمين على الموضوع بس يله وين الدرس

ابو ضاري
10-02-2007, 07:50 PM
للرفع لأهمية الموضوع

فمان الكريم

بولينجر
10-02-2007, 09:29 PM
أبله روز عطيني لنكات البرنامج بالتورنت....بليييييييييييز

ROSE
10-02-2007, 10:14 PM
ان شاء الله

لا تبدئين الا شهر 3

ترى ازعل :eek3:

شكلنا بننتظر الدروس بعد ماترجع التصويت في صالح الفوتوشوب :D

ROSE
10-02-2007, 10:15 PM
أبله ،، أبله ،، أبله

انا جاهز ،، نزلت البرنامج ،، بس محتاج الى الكراك

هلا هلا هلا هههههههههههههههههههه صاير تلميذ نشيط اشوفك :D

ان شاء الله بنزل لكم البرنامجين مع الكيجين بس احملهم على السيرفر عشان مايروحون

ROSE
10-02-2007, 10:15 PM
تسلمين روز عالتعريف وبانتظار ورشة العمل:)

الله يسلمج يارب وبإذن الله ببتدي قريب جدا

ROSE
10-02-2007, 10:18 PM
تسلمين على الموضوع بس يله وين الدرس

الله يسلمك يارب شفيك مستعجل اصبر شوي شوي :court:

ROSE
10-02-2007, 10:18 PM
للرفع لأهمية الموضوع

فمان الكريم
شاكره لك اهتمامك اخوي ابوضاري واشكرك من كل قلبي على دعمك ومساعدتك لي

بالخاص والعام

ROSE
10-02-2007, 10:19 PM
أبله روز عطيني لنكات البرنامج بالتورنت....بليييييييييييز

هههههههههه حلوه طالعه منك :d

برفعهم على السيرفر الخاص بالمنتدى ان شاء الله وبعطيكم اياه

فريق أول
11-02-2007, 11:15 PM
ما شاء الله عليك اختي Rose ....

مدرسة .... الكل يتعلم منك

بالتوفيق ... والى الامام

:app: :app: :app:

خاربه خاربه
12-02-2007, 01:36 AM
omen

omen

omen

omen

ابله روز خلي ماماتج تبخرج اخاف يحسدونجcrazy

ROSE
12-02-2007, 09:19 PM
ما شاء الله عليك اختي Rose ....

مدرسة .... الكل يتعلم منك

بالتوفيق ... والى الامام

:app: :app: :app:

نقطة في بحر علمك اخوي فريق اول تسلم يارب واشكرك من قلبي على هالتشجيع :nice:

ROSE
12-02-2007, 09:20 PM
omen

omen

omen

omen

ابله روز خلي ماماتج تبخرج اخاف يحسدونجcrazy

:D :D :D ههههههههه بخريني انتي :D :D :D

ماماتي مسافره :eek3:

تسلمين يارب :nice:

jfal
13-02-2007, 12:44 AM
بارك الله فيك اختي روز والى الامام دائما

jfal
13-02-2007, 12:45 AM

jalnaimi
13-02-2007, 10:57 PM
كل الشكر اختي روز على هذه الجهود الطيبة واثناء تصفحي لقيت دروس عن الفلاش والفوتوشوب صوت وصورة بس مقدر لاني شركت بكذا موضوع والروابط عندي بس طويلة وبشكل تفصيلي كل رابط ايش يعني اذا يعجبكم هذا النوع ممكن اعطيكم الروابط وشكرا

امل الحب
14-02-2007, 05:03 PM
يعطيييج الف عاافية اختي..

ROSE
14-02-2007, 06:21 PM

وفيك ان شاء الله

تسلم اخوي

ROSE
14-02-2007, 06:22 PM
كل الشكر اختي روز على هذه الجهود الطيبة واثناء تصفحي لقيت دروس عن الفلاش والفوتوشوب صوت وصورة بس مقدر لاني شركت بكذا موضوع والروابط عندي بس طويلة وبشكل تفصيلي كل رابط ايش يعني اذا يعجبكم هذا النوع ممكن اعطيكم الروابط وشكرا

الشكر موصول لك اخوي

ياريت اخوي وان شاء الله قريبا راح نطرح الدروس

ROSE
14-02-2007, 06:22 PM
يعطيييج الف عاافية اختي..
الله يعافيج يارب تسلمين اختي على مرورج

خاربه خاربه
15-02-2007, 11:40 AM
:D :D :D ههههههههه بخريني انتي :D :D :D

ماماتي مسافره :eek3:

تسلمين يارب :nice:

الله يسلمج ابله روز الغاليه

وماطلبتي شي ببخرج باحلى بخور

ابله روز الغاليه ولين رحتي عند ماماتج الحين خليها تبخرج وربي يخليها لكم يارب:strong :dance