المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحويل بورصة فلسطين إلى شركة مساهمة عامة يجتذب مستثمرين خليجيين



أبوتركي
10-02-2007, 01:20 PM
أبو لبدة: تطور يستجيب لمتطلبات التنافس الاستثماري.
تحويل بورصة فلسطين إلى شركة مساهمة عامة يجتذب مستثمرين خليجيين


10/02/2007 رام الله (الضفة الغربية) - رويترز- اعلن حسن أبو لبدة الرئيس التنفيذي لسوق فلسطين للاوراق المالية أنه سيتم طرح أسهم سوق فلسطين للاوراق المالية للاكتتاب العام في مارس المقبل بعد أن تقرر تحويلها الى شركة مساهمة عامة.

وقال أبو لبدة لرويترز 'ان تحويل سوق فلسطين للاوراق المالية من شركة مساهمة خاصة الى شركة مساهمة عامة يعد تطورا مهما، يستجيب لمتطلبات تنافس الاستثمارات العالمي. ومن المقرر أن تطرح أسهمها للاكتتاب العام الشهر المقبل'.

وأنشئت سوق فلسطين للاوراق المالية في عام 1997 ويبلغ رأسماله حاليا عشرة ملايين دولار.

وقال أبو لبدة 'ان القيمة السوقية لسهم سوق فلسطين للاوراق المالية ستكون دولارا واحدا يضاف اليه خمسة دولارت علاوة اصدار بمعنى أن السهم سيطرح للاكتتاب العام بقيمة ستة دولارات'.

وتابع 'سيتم تخصيص ثلاثة ملايين سهم للجمهور ما نسبته 30 في المائة في حين تم التوقيع على اتفاقية مع شركة بيت الاستثمار العالمي الكويتي (غلوبل)، حصلت بموجبه على نسبة عشرة في المائة من أسهم السوق كشريك استراتيجي فيما خصصت سبعة في المائة لشركات الوساطة المالية الفلسطينية وثلاثة في المائة لموظفي السوق'.

وأضاف 'ان هذه الخطوة ستساهم في جذب استثمارات خارجية للاقتصاد الفلسطيني كما ستفتح آفاق استثمارات خارجية أمام سوق فلسطين للاوراق المالية'.

الثاني عربيا

وقال أبو لبدة 'سوق فلسطين للاوراق المالية أصبحت ثاني سوق في أسواق المال العربية تتحول الى شركة مساهمة عامة، وقد سبقنا في ذلك سوق دبي للاوراق المالية'.

ويأمل الفلسطينيون أن يسهم الاتفاق الفلسطيني الذي تم التوصل اليه أمس الاول في مكة لتشكيل حكومة وحدة وطنية في عودة الاستقرار والهدوء الى الاراضي الفلسطينية لخلق بيئة مناسبة لجذب الاستثمارات الخارجية في وقت أشارت فيه احصاءات رسمية الى تراجع الدخل القومي بنسبة 27 في المائة في عام 2006 مقارنة مع عام 2005.

وقال أبو لبدة إن اتفاق مكة يعد 'بارقة أمل مهمة لسوق فلسطين للاوراق المالية، واذا نجح الالتزام به فلا بد أن نشهد عودة قوية للمستثمرين وزيادة في حجم التدوال'.

24 شركة

ويندرج في سوق فلسطين للاوراق المالية حاليا 34 شركة مساهمة تمثل قطاعات مختلفة من الاقتصاد الفلسطيني.

وقال فاروق زعيتر الرئيس التنفيذي لشركة فلسطين للتنمية والاستثمار (باديكو) التي تملك ثمانين في المائة من سوق فلسطين للاوراق المالية 'انه بالرغم من الظروف الراهنة السيئة في الاراضي الفلسطينية المحتلة فقد تقدم عدد من المستثمرين الخليجيين بطلبات لاقتناء حصص في سوق فلسطين للاوراق المالية التي سيتم قبل نهاية الربع الاول من هذا العام طرح أسهمها للاكتتاب العام'.

وأضاف 'ان الشركة قررت طرح 50 في المائة من حصتها في السوق للاكتتاب العام'.
وقال زعيتر 'ان أرباح باديكو في عام 2006 بلغت ما يقارب 47 مليون دولار مقارنة مع 116 مليون دولار في عام 2005'.

ودعا زعيتر الى ضرورة استحداث أدوات استثمارية جديدة في سوق فلسطين للاوراق المالية ومنها السندات المالية اضافة الى اقامة صناديق استثمارية مشتركة مع شركات خارجية يتم استخدامها في مشاريع في فلسطين او خارجها.

وقال أن لدى باديكو صناديق استثمار في الاسواق الخليجية وفي مصر والمغرب اضافة الى أنها قررت مضاعفة استثماراتها في العقارات في فلسطين وخارجها لتصل الى مائة مليون دينار أردني (نحو 143 مليون دولار).