تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : دبي : انخفاض أسعار عقارات التمليك



أبوتركي
11-02-2007, 02:43 AM
دبي : انخفاض أسعار عقارات التمليك

توقع تقرير لبنك هيرميس الاستثماري أن تنخفض أسعار العقارات المعروضة للتمليك في دبي في عام 2008، لأنه من المتوقع ان يتزايد المعروض منها حتى يصل إلى الضعف بحلول 2010، وانتهاء بناء نحو 270 ألف وحدة من هذا النوع في العام المقبل.

وقال تقرير لبنك هيرميس الاستثماري انه سيكون هناك ارتفاع في العرض مقابل الطلب من الوحدات العقارية للتمليك في العام المقبل. غير أن التقرير قال ان المعروض سوف يكون مرتفعاً اذا انتهت كل الوحدات التي تحت الإنشاء حالياً في الموعد المقرر لها، مما سيعزز من شدة حركة التصحيح في السوق حسب رأي هيرميس.

من جانب آخر قال تقرير هيرميس ان تزايد العرض على الطلب في 2008 سوف يكون محدوداً مما يجعل الانخفاض في الأسعار تدريجياً بفرض ان الوحدات الجديدة سوف تطرح في السوق تدريجياً أيضاً. غير أن التقرير قال ان سبب القلق هو ان يتأخر تسليم الوحدات المتوقعة في العام المقبل عن الموعد المحدد وذلك لعدة أسباب منها أن شركات التطوير تسلم 14% فقط من الوحدات التي تطورها لعام 2008، مقابل 75% من إجمالي الوحدات في 2007، وبالتالي تترك المجال واسعاً لشركات التطوير الاصغر الأقل خبرة. وثانياً ان مواعيد التسليم بالنسبة لكثير من المشاريع الكبرى في الحقيقة غير واقعية من ناحية الفترة الزمنية اللازمة للانتهاء من البناء. وتتوقع هيرميس ارتفاع نمو الوحدات المتاحة للتمليك بمقدار الضعف خلال 3 سنوات ولذلك رفع تقديرها لعدد الوحدات المتوقع تسليمها بحلول 2010 لتصل إلى 770 ألف وحدة مقابل التقرير السابق الذي كان 195 ألف وحدة، بعد الاخذ في الاعتبار الإعلانات الصادرة في نهاية نوفمبر 2006 والإعلانات عن مشاريع جديدة وتعديلات التصاميم الرئيسية والوحدات المؤجل تسليمها من 2006، وستؤدي هذه العوامل إلى مضاعفة اعداد الوحدات المتاحة للتمليك في دبي إلى 530 ألف وحدة.

وقال تقرير هيرميس رغم ان العرض يزيد على الطلب خلال العام الجاري، فإن الطلب سوف يتمكن من استيعاب المعروض من المساكن التمليك خلال العام نفسه. وأضاف ان الطلب على التمليك خلال العامين الماضيين تفوق على معدل تسليم الوحدات الجديدة، وهذا رفع الأسعار وفتح شهية شركات التطوير العقاري.

وسوف تؤدي المشروعات التي أعلن عنها حتى الآن إلى مضاعفة عدد الوحدات السكنية المتاحة حتى 2010. وأوضح التقرير ان غالبية الوحدات السكنية الجديدة سوف تصل السوق في 2008 رغم أن نحو 69 ألف وحدة يحتمل أن تكون متاحة في السوق في العام الجاري. وقال التقرير ان هذا التوقع يقوم على أساس انه 75% من هذه الوحدات تطوره شركات عرف عنها الالتزام بمواعيد التسليم امثال نخيل وإعمار ودبي العقارية ـ وغالبية مشاريع هذه الشركات بلغت المرحلة النهائية.