تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : اقتصاديون.. امارة رأس الخيمة من أهم مراكز جذب الاستثمارات العالمية



أبوتركي
13-02-2007, 07:40 PM
اقتصاديون.. امارة رأس الخيمة من أهم مراكز جذب الاستثمارات العالمية

رأس الخيمة - 13 - 2 (كونا) -- أجمع قادة الأعمال المشاركون في مؤتمر (رأس الخيمة 2007) اليوم على أن حصة الامارة من الكعكة الاقتصادية على مستوى الدولة والمنطقة ستنمو بشكل استثنائي مع توقعات بأن تغدو من أهم مراكز جذب الاستثمارات العالمية.

وأشاد مسؤولون تنفيذيون ومحللون كبار من قطاعات العقارات والسياحة والرعاية الصحية والتعليم والبنى التحتية والاستثمار في المنطقة بالانطلاقة القوية التي حققتها الامارة في عالم الأعمال والاستثمار مؤكدين ثقتهم التامة بقدرتها على تحقيق أهدافها الاقتصادية والتنموية على مدى الأعوام المقبلة.

واعرب الرئيس التنفيذي لمكتب الاستثمار والتطوير في رأس الخيمة عزت الدجاني عن توقعة بان تجذب الامارة استثمارات جديدة خلال اعوام قليلة تصل الى 50 مليار درهم (6ر13 مليار دولار) منها 60 بالمائة للمشاريع العقارية والسياحية والتعليمية والصحية و40 بالمائة للمشاريع الصناعية.

وقال العضو المنتدب لشركة الخدمات العقارية العالمية المحدودة للشرق الأوسط نيكولاس ماكلين ان الامارة تستحوذ حاليا على ثالث أعلى نسبة مشاريع استثمارية في الامارات قياسا بالناتج المحلي الاجمالي بما يعادل 9ر25 مليار دولار وتشكل 5 بالمائة من اجمالي المشاريع الاستثمارية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف ماكلين ان الامارة نجحت رغم صغر مساحتها في جذب استثمارات مهمة أسهمت في رفد النمو الاقتصادي وايجاد مزيد من فرص العمل متوقعا أن تتواصل هذه المسيرة بخطى متسارعة مستقبلا.

واشار الى عاملين رئيسيين سيكون لهما بالغ الأثر في مستقبل الامارة اذ تحتاج الإمارة أولا الى التركيز على مواردها الطبيعية التي تنفرد بها بين جميع امارات الدولة وثانيا الى عدم التنافس مع الامارات الأخرى على منتجات موجودة أساسا في السوق المحلية بل لعب دور مكمل ترفد من خلاله السوق باستثمارات ومشاريع جديدة ومبتكرة.

ومن جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة فنادق روتانا سليم الزير ان في الامارة آفاقا وفرصا واعدة للنمو والتطوير لافتا الى أن روتانا تشارك في مشروعين مهمين في الامارة هما ميناء العرب بكلفة 7ر2 مليار دولار ومشروع الكوف بكلفة 60 مليون دولار.

وقال الزير في احدى جلسات المؤتمر ان رأس الخيمة تمتلك المقومات التي تميزها عن بقية أنحاء المنطقة وتجعلها مقصدا سياحيا واستثماريا من الدرجة الأولى بما في ذلك طبيعتها الساحرة وموقعها الاستراتيجي ومشاريعها السياحية المتميزة التي يجري تطويرها حاليا. وأعلن ممثلون عن اثنتين من كبريات المؤسسات التعليمية والصحية العالمية وهما جامعة توفتس وميثوديست انترناشيونال عن مبادرتين جديدتين بقيمة 50 مليون دولار.

وكانت منطقة التجارة الحرة في رأس الخيمة قد اعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري عن تسجيل نمو بنسبة 190 بالمائة في عدد الشركات المسجلة لديها باستثمارات اجمالية تبلغ 303 مليار درهم.

وقد ركز المؤتمر الذي اختتم اليوم بمشاركة 200 قائد اعمال على المشاريع والفرص الحالية في الامارة والجهود المستمرة التي تبذلها لتنويع اقتصادها.