المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكويتية تشتري ثلاثين طائرة



أبوتركي
14-02-2007, 02:47 AM
الكويتية تشتري ثلاثين طائرة



الكويت - أ. ف. ب :
أعلن مدير الخطوط الجوية الكويتية امس الثلاثاء عزم الشركة شراء عدد من الطائرات قد يصل الى 34 طائرة، وهي تنتظر عروضا في هذا الصدد من اكبر صانعي الطائرات، الامريكي بوينغ والاوروبي ايرباص، في غضون الاسبوعين المقبلين.

وقال الشيخ طلال المبارك الصباح في مؤتمر صحافي "لقد قررنا شراء ما بين ثلاثين و34 طائرة من احجام مختلفة. نحن ننتظر عروضا من ايرباص وبوينغ في غضون الاسبوعين المقبلين". وحجم العقود سيكون بمليارات الدولارات. وبذلك تمضي الشركة في تجديد اسطولها المتقادم والمؤلف من 15 طائرة ايرباص وطائرتين من طراز بوينغ، تسيرها الشركة الكويتية منذ 1992 .

واضاف ان الشركة ستلجأ بعد ذلك الى بدء مفاوضات مع الشركتين بهدف الحصول على افضل العروض على ان تنتهي المفاوضات في مايو المقبل.

وشرح الشيخ طلال ان الحكومة الكويتية اتخذت في اكتوبر الماضي قرار تجديد اسطول الشركة العامة، كما ان الشركة ستسعى الى بيع الطائرات التي تملكها حاليا على ان تقوم باستئجار طائرات لمدة تتراوح بين خمس وسبع سنوات الى ان تتسلم طائراتها الجديدة.

وتعاني الشركة من مشاكل مالية منذ ان دمر معظم اسطولها اثناء الاحتلال العراقي للكويت ابتداء من اغسطس 1990 ، وبلغت خسائرها التراكمية 1،8 مليار دولار في السنة المالية 2003-2004، علما ان الخسائر تغطيها الحكومة.

واشار الشيخ طلال الى ان السبيل الوحيد لتحسين وضع الشركة هو الدخول في عملية خصخصة، الامر الذي يعارضه البرلمان خوفا من خسارة الاف الوظائف.
ودخلت اول شركة طيران خاصة الى السوق الكويتية في اكتوبر 2005، وهي شركة "الجزيرة" التي تقدم تذاكر بمبالغ مخفضة. ويتم حاليا العمل على انشاء شركتين خاصتين جديدتين.