تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : الدوحة تحتضن مؤتمر ميد لتمويل المشاريع بالمنطقة



أبوتركي
15-02-2007, 02:18 AM
تشكيل لجان متابعة المشروعات القطرية البحرينية المشتركة

تنتهي من أعمالها في 15 مايو تمهيداً لبدء عمل المشاريع

اللجان تدرس إنشاء بنك وشركات مشتركة في النقل والألومنيوم والتأمين والعقار
إعداد تصور لإنشاء شركة استثمارية مشتركة برأس مال 300 مليون ريال


كتب - علاء البحار : عقدت أمس اجتماعات موسعة بين غرفة تجارة وصناعة قطر وغرفة تجارة وصناعة البحرين بفندق شيراتون الدوحة لبحث تأسيس المشروعات المشتركة بين الجانبين.

ويأتي ذلك في ظل زيارة وفد غرفة تجارة وصناعة البحرين برئاسة الدكتور عصام فخرو رئيس الغرفة والتي بدأت أمس لاستكمال المباحثات حول عدة مشروعات مقترحة في مجالات متنوعة.

ويعد ذلك استثمارا ناجحاً لزيارة الوفد التجاري القطري برئاسة سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر الي مملكة البحرين في الفترة من 17 الي 18 يناير والتي تم خلالها عقد اجتماع لجنة المشاريع المشتركة والاتفاق علي تشكيل لجان متابعة لكل مشروع.

وعقدت اللجنة المشتركة القطرية البحرينية عدة اجتماعات ثنائية لمتابعة ثمانية مشروعات وهي:

مشروع الشركة الاستثمارية المشتركة.

اجتماع اللجنة البحرينية القطرية للمشاريع المشتركة.

البنك البحريني القطري.

مشروع شركة النقل المشتركة.

مشروع مصنع سحب الألومنيوم.

مشروع مصنع معالجة الزجاج.

مشروع شركة التطوير العقارية.

مشروع شركة التأمين الإسلامية المشتركة.
وقد أسفرت هذه الاجتماعات عن النتائج التالية:

لجنة الشركة الاستثمارية

وقد عقدت لجنة الشركة الاستثمارية المشتركة اجتماعها بحضور سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني والدكتور خالد كليفيخ الهاجري عن الجانب القطري، والدكتور عصام عبدالله فخرو والسيد عبدالله أحمد ناس والسيد عبدالرحيم حسن نقي عن الجانب البحريني.

وقد تم الاتفاق علي ما يلي:

ف تدارس الجانبان الفرص الاستثمارية في البلدين وأكدوا علي أهمية انشاء شركة استثمارية تمارس أعمالها في أنشطة الاستثمار بالمشاريع المختلفة في البلدين برأس مال 300 مليون ريال قطري وسيتم اعداد تصور مبدئي للهيكل الخاص بالشركة وعرضه علي اللجنة في اجتماعها القادم.

اللجنة المشتركة

وعقدت اللجنة القطرية البحرينية للمشاريع المشتركة اجتماعها بحضور كل من: السيد علي عبداللطيف المهندي عن الجانب القطري والسيد خالد راشد الزياني عن الجانب البحريني.


وقد تم الاتفاق علي ما يلي:

ف أقر الحضور محضر الاجتماع السابق مع التوصية بأن تتولي الغرفتان مناصفة مصاريف إعداد دراسات الجدوي علي ان يتم استرجاعها من الشركات بعد التأسيس.

ف أن يكون رأس مال المشروعات مناصفة بين الجانبين أو وفقا لما تتفق عليه كل لجنة.

البنك القطري البحريني

عقدت لجنة متابعة البنك البحريني القطري المشترك اجتماعها بحضور كل من السيد صلاح الجيدة والسيد يوسف النعمة عن الجانب القطري، والسيد عبدالرحيم حسن نقي والسيد صلاح جاسم مراد عن الجانب البحريني.


وقد تم الاتفاق علي ما يلي:

ف تكليف شركة استشارية لإعداد دراسة جدوي البنك علي أن تحدد الدراسة مقر البنك ونشاطه بناء علي الفرص الاستثمارية المتاحة في كلا البلدين. ويبلغ رأس مال البنك المصرح به 500 مليون دولار.

ف يتم تشكيل لجنة تأسيسية من الجانبين تتولي كافة الإجراءات التأسيسية.

مصنع سحب الألومنيوم

وعقدت لجنتا متابعة مشروع مصنع سحب الألومنيوم ومعالجةالزجاج اجتماعها بحضور كل من السيد عبدالرحمن عبدالله الأنصاري والسيد حسام أبوعيسي والسيد راشد ناصر الكعبي عن الجانب القطري، والسيد شريف محمد أحمدي والسيد سمير عبدالله ناس والسيد درويش أحمد المناعي عن الجانب البحريني.

حيث تم استعراض ملخص لدراسة جدوي لدراستي جدوي المشروع الألومنيوم وأخري للزجاج أعدتهما الشركة القطرية للصناعات التحويلية.

وتم الاتفاق علي دمج هاتين الدراستين مع الدراسة التي أعدتها غرفة البحرين للتوصل الي صيغة واحدة خلال شهرين من تاريخه.

وتم اختيار السيد عبدالرحمن الأنصاري رئيسا للجنة مشروع الألومنيوم والسيد شريف أحمدي نائبا للرئيس.

وتم اختيار السيد درويش المناعي رئيسا للجنة مشروع الزجاج والدكتور حازم القافي نائباً له.

مشروع التطوير العقاري

عقدت لجنة متابعة مشروع التطوير العقاري بحضور كل من المهندس عبد العزيز إبراهيم رضواني والسيد محمد جوهر المحمد والسيد محمد سلطان الجابر والسيد جابر عبد اللَّه الأنصاري عن الجانب القطري، والسيد عماد عبد الرحمن المؤيد والسيد حسن إبراهيم كمال والسيد محمد عبد الرسول الطواش عن الجانب البحريني.

وقد تم الاتفاق علي ما يلي:

ب تقديم عرض حول فكرة إنشاء فكرة عقارية من الجانبين برأس مال مقترح 50 مليون دولار تدفع مناصفة من الجانبين وتهدف الشركة إلي الاستثمار في مجال تطوير وتمويل العقارات وتنمية الأراضي بما يحقق الأهداف المرجوة من تحقيق الترابط والتواصل بين دولة قطر ومملكة البحرين.

ب وقد تم اختيار السيد محمد جابر الأنصاري رئيساً للجنة، والسيد حسن إبراهيم كمال نائباً للرئيس. كما تم تشكيل لجنة تنسيقية من السيد محمد عبد الرسول الطواش والسيد جابر عبد اللَّه الأنصاري.

تتولي اللجنة اقتراح الشروط المرجعية المطلوبة لدراسة الجدوي التي سترسل للشركات الاستشارية لتقديم عروضها لإعداد دراسة الجدوي. مع اختيار الشركات الاستشارية التي سيتم مخاطبتها، علي ان تنتهي اللجنة التنسيقية من عملها في 28-2-2007. كما تقرر ان تعقد لجنة شركة التطوير العقارية اجتماعها القادم يوم 7-3-2007م بمملكة البحرين لاختيار الشركة الاستشارية التي تتولي إعداد دراسة الجدوي.

شركة التأمين الإسلامية

عقدت لجنة متابعة مشروع شركة التأمين الإسلامية اجتماعها بحضور كل من الشيخ نواف بن ناصر آل ثاني والشيخ نواف بن محمد بن جبر آل ثاني والشيخ عبد اللَّه بن محمد آل ثاني والسيد عزت الرشيد ينوب عن الشيخ خالد بن ثاني آل ثاني عن الجانب القطري، والسيد إبراهيم شريف الريس والسيد محمد فخرو عن الجانب البحريني.

وقد تم الاتفاق علي:

ب إنشاء شركة مشتركة من الجانبين تعمل في مجال التأمين بكل أنواعه برأس مال 100 مليون ريال قطري تدفع مناصفة بين الجانبين وتعمل كشركة مساهمة مقفلة لا يقل عدد المؤسسين فيها عن 10 مؤسسين من الجانبين.

ب كما تقرر ان يتولي الجانب القطري رئاسة اللجنة كما يتولي الجانب البحريني الانابة. هذا وتقرر تحديد الجدول الزمني بإعداد دراسة الجدوي وكيفية دعوة المؤسسين.

شركة النقل المشترك

عقدت لجنة متابعة مشروع شركة النقل المشترك اجتماعها بحضور كل من السيد خليفة صقر الهتمي والسيد خليفة علي الهتمي عن الجانب القطري، والسيد وائل علي سيار عن الجانب البحريني.

وقد تم الاتفاق علي ما يلي:

ب اتفق الحضور علي أهمية إنشاء شركة للنقل المشترك بين الجانبين تعمل في مجال النقل المشترك وقد اقترح الحضور ان يضاف إلي نشاط الشركة نشاط النقل البحري لنقل البضائع والأفراد علي ان يتم إعداد دراسة جدوي خاصة بالنقل البحري إلي جانب دراسة الجدوي الرئيسية للمشروع.

هذا وقد تم اختيار السيد خليفة صقر الهتمي رئيساً للجنة، كما تم اختيار السيد وائل علي سيار نائباً للرئيس.

ب أقر الحضور علي أن يتحدد الجدول الزمني المقترح لتنفيذ الاجراءات التأسيسية في نهاية كل مرحلة علي حدة.

وتم الاتفاق علي قيام لجان متابعة المشاريع المشتركة لبحث ومناقشة الاجراءات والخطوات التنفيذية لتأسيس المشاريع التي تم الاتفاق عليها وفقاً للبرنامج الزمني المقترح لهذا الغرض والذي تقرر ان تنتهي في 15-5-2007 لبدء عمل هذه المشاريع. وقد تضمن البرنامج الزمني اختيار رئيس ونائبين لرئيس لجنة المتابعة لكل مشروع وتحديد الشروط المطلوبة لدراسة الجدوي التي سترسل للشركات لتقديم عروض لإعداد دراسات الجدوي الاقتصادية وكذلك تحديد الشركات الاستشارية التي سيتم مخاطبتها لإعداد هذه الدراسات وغير ذلك من الأمور المتعلقة بإجراء وخطوات تأسيس هذه المشاريع.

كما توصلت اللجان المتابعة علي وجه الخصوص إلي الأمور التالية:

1- مشروع شركة ا لنقل: (رأس المال المقترح وتوزيعه وما يتعلق بها).

2- مشروع مصنع سحب الألمنيوم.