المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القاعدة في السعودية تريد ضرب المصالح النفطية الامريكية في العالم



أبوتركي
15-02-2007, 02:34 AM
القاعدة في السعودية تريد ضرب المصالح النفطية الامريكية في العالم

دبي (رويترز) - دعا جناح تنظيم القاعدة في السعودية إلى شن هجمات على مصادر توريد النفط للولايات المتحدة في شتى انحاء العالم قائلا ان اهداف مثل هذه الهجمات يجب ألا تقتصر على الشرق الاوسط مشيرا الى كندا وفنزويلا والمكسيك على انها من الدول التي تزود الولايات المتحدة بالنفط.

وظهر التهديد في مجلة صوت الجهاد الالكترونية في موقع تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية على الانترنت.

وجاء في البيان "يجب ضرب المصالح البترولية في كل المناطق التي تستفيد منها الولايات المتحدة وليس في الشرق الاوسط فقط فالهدف هو قطع الواردات عنها أو التقليل منها بكل الوسائل."

وكانت الجماعة وراء هجوم انتحاري جرى إحباطه في فبراير شباط عام 2006 على أكبر محطة في العالم لتكرير النفط في العالم وهي منشأة أبقيق بالسعودية.

وقال البيان "ان استهداف المصالح النفطية يشمل ابار انتاج النفط وأنابيب التصدير ومنصات تحميل النفط والناقلات وكل ما يقلل امتلاك الولايات المتحدة للنفط ويرغمها على اتخاذ قرارات كانت تتجنبها منذ زمن ويربك ويخنق اقتصادها."

وفي كالجاري قال مجلس ألبرتا للطاقة والمرافق وهو الجهة المسؤولة عن الاشراف على انتاج النفظ والغاز في كندا انه يأخذ التهديد على محمل الجد ولكنه لم يرفع مستويات الامن.

وفي اتاوا قال وزير السلامة العامة الكندي ستوكويل داي يوم انه يأخذ تهديد القاعدة مأخذ الجد.

واضاف قوله للصحفيين خارج مجلس العموم "نأخذ التهديد جديا. قلنا دائما اننا غير محصنين امام احتمالات الارهاب."

وكندا هي أكبر مصدر للنفط الخام الى الولايات المتحدة تليها المكسيك فالمملكة العربية السعودية ثم فنزويلا.

كما توعدت الجماعة بشن هجمات جديدة في السعودية.

وقالت المجلة التي ظهرت بعد غياب عامين تقريبا في اعقاب حملة امنية سعودية "اننا نعد العدة منذ فترة لبعض العمليات النوعية التي ستزلزل أركان الصليبيين في جزيرة العرب."

وقالت المجلة في مقال اخر "وانا نقول لاميرنا الشيخ أسامة بن لادن.. انا على الدرب ماضون .. فجنودك في جزيرة العرب يعملون ويخططون ويجهزون لما سيسركم ويسر المؤمنين."

وحمل عدد المجلة الذي خصص لموضوع "ابن لادن وسلاح النفط" تفاصيل عن عملية الهجوم على ابقيق ومقابلة مع متشدد قال انه شارك في الهجوم.

ودعا زعماء القاعدة مرارا الى شن هجمات على منشات النفط لعرقلة الامدادات لمعاقبة الغرب على ما يعتبرونه حربا بقيادة الولايات المتحدة على الاسلام.

وشن مسلحو القاعدة في عام 2003 سلسلة من الهجمات للاطاحة بالاسرة الحاكمة السعودية التي تدعمها الولايات المتحدة بالاضافة الى هجمات انتحارية على مجمعات سكنية للغربيين وعلى مبان للحكومة السعودية.

(شارك في التغطية جيفري جونز في كندا)