المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السعودية تبدي استعدادها للتعاون النووي مع روسيا



أبوتركي
15-02-2007, 02:36 AM
السعودية تبدي استعدادها للتعاون النووي مع روسيا

الرياض (رويترز) - قالت السعودية اكبر دولة مصدرة للنفط في العالم والحليف الرئيسي للولايات المتحدة يوم الاربعاء انها لا ترى عوائق تعترض طريق التعاون مع روسيا لتطوير برنامج للطاقة النووية.

وقال الامير سعود الفيصل وزير الخارجية في مؤتمر صحفي "ليس هناك اي عوائق للتعاون بين البلدين في شتى المجالات فيما يتعلق بالتسليح من جهة والطاقة النووية من جهة أخرى."

ويقول محللون ان خطة السعودية طلقة تحذيرية لايران بأنها يمكن أن تدخل السباق الاقليمي للتسلح وتبدأ في تطوير قدرة نووية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال يوم الاثنين خلال زيارة للسعودية ان بلاده ستبحث مساعدة المملكة في برنامج محتمل للطاقة الذرية.

ولدى سؤاله ان كانت السعودية وروسيا قد وقعتا اي اتفاقات أجاب الامير سعود قائلا "في الجانب النووي في الواقع تم الاتصال بالمملكة اثناء الزيارة وبمجلس التعاون."

وكانت السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي الاخرى وهي قطر والبحرين وعمان والكويت والامارات قد أعلنت في ديسمبر كانون الاول أنها ستدرس بدء العمل على برنامج نووي مدني مشترك.

وأثار اعلان مجلس التعاون وهو تحالف اقتصادي وسياسي فضفاض المخاوف من بدء سباق تسلح في المنطقة حيث يقول محللون ان المجلس يريد أن يضاهي برنامج ايران النووي.

وتشتبه الولايات المتحدة وحلفاؤها الاقليميون ومنهم اسرائيل والسعودية في أن برنامج ايران النووي يهدف الى تطوير أسلحة وهو اتهام تنفيه طهران.

وذكرت وسائل اعلام ايرانية أن من المتوقع وصول علي لاريجاني رئيس وفد التفاوض في المحادثات النووية الايرانية الى الرياض يوم الاربعاء لاجراء جولة ثانية من المحادثات مع زعماء السعودية خلال شهر.

وقالت وكالة انباء الجمهورية الاسلامية "ذكرت مصادر في السعودية أن هدف هذه الزيارة هو تبادل وجهات النظر بشأن القضية النووية الايرانية والتغيرات التي شهدتها المنطقة في الاونة الاخيرة."

وتطرقت محادثات لاريجاني في الرياض في الشهر الماضي لدور ايران في العراق حيث تنحي السعودية باللائمة في جرائم قتل عراقيين سنة على ميليشيات شيعية تدعمها ايران.

وقال وزير الخارجية السعودي "نتحدث معهم وقد أعربوا مؤخرا عن قلقهم من تقسيم العالم الاسلامي بين شيعة وسنة ونحن قلقون بخصوص هذا الامر ونتمنى الا يحدث."

وأضاف "نحن ننتظر افعالا من جانب ايران ونحن نقف على مسافة متساوية بين جميع أطراف المسلمين."