تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : «600» مليون دولار أرباح مؤسسة « الخليج للاستثمار»



أبوتركي
15-02-2007, 04:25 AM
«600» مليون دولار أرباح مؤسسة « الخليج للاستثمار»

انعقدت أمس الجمعية العامة العادية لمؤسسة الخليج للاستثمار واعتمدت القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2006.

إن عام 2006 يمثل علامة بارزة في تاريخ المؤسسة‚ فقد تم تحقيق أربحا غير مسبوقة تزيد على ضعف ما تم تحقيقه في العام السابق. وبلغت الأرباح الصافية 600.1 مليون دولار مقابل 272.8 مليون دولار لعام 2005 وتعتبر هذه الأرباح المحققة هي الأعلى منذ نشأة المؤسسة.

وتحقق هذه الأرباح نسبة 42.9% عائدا على متوسط حقوق المساهمين والتي ارتفعت بنسبة 16.4% خلال العام لتسجل 1911 مليون دولار في نهاية 2006‚ كما شهدت الموجودات نموا بلغ 9% ليصل إجماليها إلى 8113 مليون دولار في نهاية العام.

وقد أقرت الجمعية العامة العادية استدعاء رأس المال غير المدفوع بمبلغ 250 مليون دولار ليصبح 1000 مليون دولار‚ الأمر الذي يعكس مدى التزام ودعم المساهمين للمؤسسة.

لقد حافظت المؤسسة على اتجاهها نحو توزيع أرباح جيدة‚ فأعلنت عن توزيعات نقدية بمبلغ 236 مليون دولار أي ما يمثل 31.5% من رأس المال المدفوع.

وصرح معالي الدكتور يوسف حمد الإبراهيم رئيس مجلس الإدارة « يسعدني نيابة عن مجلس الإدارة‚ أن أعرب عن امتناني بالأداء المتميز والمحقق خلال العام. فللسنة السادسة على التوالي تشهد الأرباح نموا مطردا منذ تطبيق الاستراتيجية الجديدة للمؤسسة في عام 2001 لقد برزت مؤسسة الخليج للاستثمار كلاعب أساسي في المنطقة وحصلت على مشاريع ضخمة في مجالات الطاقة والمرافق‚ منافسة بذلك الشركات العالمية. إن قوة المؤسسة في المنطقة‚ مصحوبة بصلابة مركزها المالي وتنامي ربحيتها أسفر عنه الحصول بجدارة على تصنيف ائتماني قوي من أكبر ثلاث هيئات تصنيف عالمية. إن المساهمين ومن خلال ممثليهم في مجلس إدارة المؤسسة سوف يستمرون في دعم وتوجيه المؤسسة نحو تقدمها وازدهارها».

وتعليقا على نتائج المؤسسة‚ أضاف السيد/ هشام عبدالرزاق الرزوقي - الرئيس التنفيذي : «لقد تم تحقيق هذه الأرباح القياسية نتيجة لنمو إيرادات الأنشطة الرئيسية مع استمرار الرقابة الفعالة على التكاليف. وإن الزيادة في الإيرادات التشغيلية للمشاريع والبالغة 155% قد تحققت نتيجة الأداء المتميز للاستثمارات المباشرة والتي تمثل النشاط الأساسي للمؤسسة. فحققت استثماراتنا في قطاعات الحديد والصلب وصناعة البتروكيماويات نتائج طيبة مدعومة بالنمو القوي لاقتصاديات دول مجلس التعاون. وأما بالنسبة للاستثمارات العالمية‚ حققت المؤسسة عوائد جيدة من المحافظ والصناديق المدارة‚ كما سجلت الأتعاب والعمولات إيرادات متميزة. وفي نهاية العام بلغت استثمارات المؤسسة في دول مجلس التعاون الخليجي 3211 مليون دولار ما يمثل 38% من مجموع الموجودات».