المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آثار أسعار النفط على منطقة اليورو أقل من المتوقع



أبوتركي
15-02-2007, 03:58 PM
آثار أسعار النفط على منطقة اليورو أقل من المتوقع

بروكسل (رويترز) - قال خواكين ألمونيا مفوض الشؤون الاقتصادية والنقدية بالاتحاد الاوروبي يوم الخميس إن آثار ارتفاع وتقلب أسعار النفط مؤخرا على اقتصاد منطقة اليورو كانت أقل من المتوقع.

وكان المونيا يعلق على تقرير للبرلمان الاوروبي بشأن تأثير أسعار الطاقة جاء فيه أن ارتفاع أسعار النفط خفض النمو الاجمالي المحلي وقلص الاستثمارات والتوظيف وعزز الضغوط التضخمية ومعدلات الفائدة.

وقال أمام البرلمان الاوروبي "اتفق مع المخاوف المبينة بالتقرير بشأن عواقب تقلب أسعار النفط لكني أعتقد أن التداعيات في الشهور الاخيرة ربما كانت أقل مما كنا نخشى وخاصة ما كنا نخشاه عندما بلغت أسعار النفط مستويات قياسية."

وبلغت أسعار النفط مستوى لم تصل اليه على الاطلاق عند نحو 79 دولارا للبرميل في اغسطس آب 2006 ارتفاعا من نحو 16 دولارا في عام 1999. غير أن الاسعار تراجعت منذ ذلك الى 58 دولارا للبرميل.

ورغم ذلك فقد حقق اقتصاد منطقة اليورو نموا بلغ 2.7 في المئة العام الماضي وهو أسرع معدل منذ ست سنوات مع تزايد الطلب المحلي واستمرار قوة النمو العالمي وبدء بعض بلدان منطقة اليورو في جني ثمار الاصلاحات الهيكلية.

وتتوقع الاسواق أن يرفع البنك المركزي الاوروبي أسعار الفائدة بنحو 25 نقطة أساس أخرى الى 3.75 في المئة في مارس اذار لمواجهة ضغوط التضخم على الاقتصاد سريع النمو وسط تزايد معدلات الائتمان.

غير أن المونيا قال انه ينبغي أن تكون للاتحاد الاوروبي سياسة مشتركة بخصوص الطاقة اذا اراد تخفيف الاثار السلبية لتأرجح الاسعار. وأعرب عن أمله أن يحقق الزعماء الاوروبيون تقدما بشأن هذه القضية خلال اجتماعهم في الثامن من مارس.

وقال "اذا كان هناك مجال واحد نحتاج الى تحرك أوروبي فيه فسيكون هذا المجال."