المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إيفاد تبدأ مؤتمرها السنوي بمحاربة الفقر في الريف



أبوتركي
16-02-2007, 02:11 AM
إيفاد تبدأ مؤتمرها السنوي بمحاربة الفقر في الريف

تحت شعار العمالة الريفية وأحوالها المعيشية

العطية: دول المجلس ساهمت ب 116 مليار دولار من إجمالي نفقات الصندوق
بوغه: 100 مشروع وبرنامج باستثمارات تبلغ 4 مليارات دولار بحلول 2009
الحربش: توافق أهداف أوبك مع أهداف إيفاد في القضاء علي الفقر


روما - أمير الألفي : بدأت أمس الاول اجتماعات الدورة الثلاثين لمجلس محافظي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) بالعاصمة الايطالية روما بمشاركة 165 دولة عضواً في الصندوق الذي يعقد مؤتمره السنوي هذا العام تحت شعار العمالة الريفية وأحوالها المعيشية في الفترة من 14 الي 15 فبراير.

حيث بدأ الاجتماع بالكلمات الافتتاحية للمشاركين الرئيسيين.

جاءت كلمة رئيسة وزراء موزمبيق لويزا دياس دييغو. ومن بين المتحدثين في الجلسة الافتتاحية وزير الاقتصاد والمالية الايطالي توماسو بادوا-شيوبا وسعادة الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد الرحمن بن حمد العطية والمدير العام لصندوق اوبك للتنمية الدولية سليمان الحربش.

وقد أشار رئيس الايفاد لينارت بوغه في الجلسة الافتتاحية الي النجاح غير المسبوق لبرنامج عمل ايفاد للعام 2006 والأهداف والخطط المستقبلية لاعادة التنمية الريفية والزراعية الي جدول أعمال الاسرة الدولية.

وتلا رئيس الجلسة الافتتاحية كلمة من الأمين العام للأمم المتحدة بأن كي مون عرض فيها لأهمية تفويض ايفاد في تحقيق أهداف الالفية، مشيرا الي ان "المشروعات التي تدعمها ايفاد لا تسهم فحسب في خفض معدلات الفقر في المناطق الريفية بشكل مباشر حيث يعيش ثلاثة ارباع من أهم أكثر البلاد فقراً من سكان العالم بل انها تقدم دروساً مستفادة لكل من يشاركون في الجهد الدولي للقضاء علي الفقر والجوع.

اما سعادة السيد عبد الرحمن بن حمد العطية الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، فتحدث عن تضامنه المشاعري مع صندوق إيفاد، مستذكرا وقت ان كان سفيرا لدولة قطر في فيينا، وكان محسن السديري وسارتاج عزيز يعملون علي تأسيس إيفاد، وبعد ذلك أصبح السديري اول رئيس لايفاد.

استعرض العطية مساهمات دول مجلس التعاون الخليجي في ايفاد علي مدي ثلاثين عاماً، مشيرا الي انه فيما بين 1970 و2004 تجاوزت مساعدات التنمية المقدمة من دول المجلس 116 مليار دولار اجمالاً سواء عبر اتفاقات ثنائية أو هيئات إقليمية ودولية. ودائماً ما تجاوزت مساهمات المساعدات من الدول الخليجية نسبة 0.7 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي التي حددتها الامم المتحدة.

اما بالنسبة لمساهمات دول مجلس التعاون لصندوق ايفاد وحده فقد بلغت اكثر من 614 مليون دولار، وتمثل 14 في المئة من مساهمات ايفاد المدفوعة.

وفي كلمتها امام المؤتمر قالت رئيس وزراء موزمبيق لويزا دياس ديوغو ان ايفاد وبنك التنمية الافريقي وهما من اهم مؤسسات التمويل متعددة الاطراف الداعمة للمساعدات لأفريقيا لعبا دورا أساسياً في برامج التنمية الريفية في موزمبيق. كما تحدثت أيضاً عن عملية الاصلاح الجارية حالياً في الأمم المتحدة مشيرة الي ان الدور الحاسم للأمم المتحدة في التنمية كان العامل المشجع لموزمبيق علي المشاركة في تلك العملية. وكانت ديوغو ترأست فريق الاصلاح في الامم المتحدة الذي شارك فيه رئيس ايفاد لينارت بوغه كمسؤول سابق.

وفي بيانه أمام الوفود المشاركة في المؤتمر، أعلن بوغه ان ايفاد زاد برنامج عمله في عام 2006 بنسبة 10 في المئة العام الماضي، ويتوقع زيادته بنسبة 10 في المئة سنوياً علي مدي السنوات الثلاث المقبلة. وتخطط ايفاد لاستثمار 2 مليار دولار في 100 مشروع وبرنامج بحلول عام 2009، باستثمارات كلية بحدود 4 مليارات دولار.

وأضاف بوغه: بذلك سنصل الي نحو 50 مليوناً إضافية من الأكثر فقرا في العالم .

ومن بين 1.1 مليار نسمة من سكان العالم يعيشون في فقر مدقع، يعيش ثلاثة ارباعهم 800 مليون نسمة في المناطق الريفية للدول النامية. وطرحت أهداف الالفية قبل سبع سنوات بهدف خفض نسبة من يعانون من الفقر المدقع الي النصف بحلول عام 2015.

وقال لينارت بوغه: اننا الآن في منتصف المدة للوصول الي الموعد المحدد، ويجدر بي ان أقول لكم اننا نسير حسب ما هو مخطط . وأضاف: ويجدر بي اليوم الحديث عن كيف نخطط لتحقيق النصف الثاني، لكنني لا استطيع. عالمياً، نحن نسير حسب المعدل لكن في كثير من المناطق في العالم ليس الأمر كذلك. وإذا كنا جادين في مكافحة الفقر، فإن علينا مكافحته في المناطق الريفية .

ويشهد العام المقبل الذكري الثلاثين لتأسيس ايفاد والبدء في الجولة الجديدة من المفاوضات لتجديد موارد الصندوق.

وقال بوغه: سيحدد تجديد الموارد هذه المرة مسار عملنا حتي عام 2015 وهو امر حاسم في مساهمة ايفاد في تحقيق اهداف الالفية في الموعد المحدد .

مثل المدير العام لمنظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) جاك ضيوف مساعد المدير العام لفاو تسفاي تكله. وأشار تكله الي اهمية زيادة الاستثمار في الزراعة، خصوصا في أفريقيا، وأضاف : لكن دعونا لا نغفل حقيقة ان صغار المزارعين انفسهم هم اكبر المستثمرين في الزراعة .

كما مثل المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي جيمس موريس نائب المدير والمسؤول التنفيذي شيلا سيسولو. وعرضت سيسولو التزام برنامج الغذاء العالمي بالعمل الوثيق مع ايفاد كما مع منظمات الامم المتحدة الاخري والبناء علي انجازات تلك المنظمات في عام 2006. وأضافت: تعاون برنامج الغذاء العالمي مع ايفاد في تسع دول، وتحديداً في التنمية الزراعية وحماية البيئة بالأساس .

كما تحدث المدير العام لصندوق أوبك للتنمية الدولية سليمان الحربش مؤكداً علي توافق أهداف صندوق أوبك مع اهداف ايفاد في القضاء علي الفقر ليس عن طريق إعادة توزيع الدخل والثروة ولكن عبر النمو الحقيقي، كما قال.

وأشار الي ان التنمية الريفية بهدف توفير فرص العمل وتحسين الاحوال المعيشية في المناطق الريفية يتعين ان تكون أولوية متقدمة في خطط التنمية للدول النامية واستراتيجيات الجهات المانحة.

وذكر سليمان الحربش ان معظم مساهمات صندوق اوبك التنموية والتي تبلغ 8.6 مليار ذهبت للتنمية في المناطق الريفية، سواء علي هيئة منح أو قروض ميسرة.

وأكد الحربش علي التزام صندوق اوبك بالتخفيف من اثار العولمة علي المناطق الريفية، خصوصا عوامل السوق التي لا تلعب لصالح الفقراء وتحديدا في الريف، ثم التغيرات المناخية والبيئية وما ينجم عنها من صعوبات تواجه المزارعين.

وأضاف الحربش الي انه علي مدي 30 عاماً شارك صندوق أوبك للتنمية الدولية مع ايفاد في تبادل الخبرات والمعلومات عبر 60 مشروعا مشتركا، مشيرا الي ان هناك الكثير من المشروعات المشتركة في المستقبل.

علي هامش اجتماع محافظي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية

العطية: إعلان قيام السوق الخليجية المشتركة بقمة مسقط القادمة

روما - أمير الألفي : صرح سعادة السيد عبد الرحمن بن حمد العطية الامين العام لدول مجلس التعاون الخليجي أن قيام السوق الخليجية المشتركة سوف يتم الاعلان عنه في اجتماع مسقط القادم بنهاية العام الجاري وان المجلس في طريقه لتوقيع اتفاقية التجارة الحرة مع المفوضية الاوروبية قبل اجتماع الرياض القادم في مطلع مايو، جاء ذلك في تصريحات خاصة ب الراية علي هامش الدورة السنوية الثلاثين لمجلس محافظي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ايفاد).

وأكد سعادته ان العملة الخليجية الموحدة تسير حسب الجدول الزمني المقرر لها وان خروج عُمان لن يعرقل هذا الجدول كما اكد ان مسقط حريصة كل الحرص علي دعم مسيرة التعاون والتكامل ولا ربما بعض المعايير المتصلة بالعملة الموحدة وان لكل دولة ظروفها الخاصة لكن علينا ان ننظر الي ماحدث في الاتحاد الاوروبي وخروج بريطانيا والنرويج من اليورو وبالتالي فإن مسقط رأت التريث في اتخاذ القرار وان هامش المقاربة في معايير الاداء الاقتصادي إلي أي عملة يفترض ان يكون متقارباً ولكن عُمان لها دورها في مسيرة التعاون والتكامل الاقتصادي بين الدول الاعضاء

وأوضح انه منذ نشأة الايفاد وبإرادة سياسية من جانب دول مجلس التعاون في المشاركة لدعم المنظمة خاصة وان مردودها ايجابي علي شعوب الدول الفقيرة والدول الأقل إمكانية لذلك دول التعاون هي دول مانحة من الفئة الثانية وعلي رأسها الدول الأربع الرئيسة وهي السعودية وقطر والامارات والكويت وبالرغم من الحروب التي خاضتها بعض الدول وخطط التنمية الوطنية أو المحلية في هذه إلا انها ظلت وفية بالتزاماتها تجاه المنظمة. ولابد ان تولي المنظمة الدول العربية غير النفطية علي سبيل المثال موريتانيا وجيبوتي والسودان اهتماماً أكبر ومن واقع لقاءاتي مع رئيس المنظمة السيد لينارد بوجا ومن خلال المناقشات التي أكدت عليها وخاصة باليمن حيث دعم برامج التنمية في الريف والمرأة ومحاربة الجوع والبطالة

وانه من الضروري للدول المانحة من الدول العربية وخاصة من الفئة الثانية ان يكون لها حضور في المنظمة وقراراتها وكلما ارتفعت حصصنا في المنظمة كلما ارتفع نصيبنا في المواقع وبشكل كبير وانه لابد بجانب الاسهام ان يكون هنالك حضور في هذه الاجهزة الدولية وخاصة التابعة إلي الصناديق والهيئات المهتمة بالتنمية في البلدان الفقيرة وقد استفاد المجلس ودول التعاون من تبادل الخبرات ووضع برامج معينة تهتم بالبيئة الزراعية لدول الخليج لاسيما النخيل الأصيل وغيرها من الأبحاث والمشروعات التي نفذتها المنظمة في بلدان المجلس.