المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : @_____ فكرة عمل الصمامات الذكية VVT-i (للفائدة) _____@



سيف قطر
16-02-2007, 09:09 PM
فكرة عمل الصمامات الذكية VVT-i



جاءت فكرة نظام توقيت الصمامات الذكي المتغير (VVT-i) والذي كان لشركة تويوتا دور كبير في تطويره من فكرة تعدد الصمامات ,.

وهي تزويد كل بستم في المحرك بصمامات اضافية ,وذلك كنتيجه للتحسن والتطور الكبير الذي شهدته صناعة السيارات بشكل سريع , ونظام تعدد الصمامات يزيد من كفاءة وقدرة المحرك وكفاءة الاحتراق ويوفر في استهلاك الوقود ويقلل من انبعاث الغازات الضاره وثاني اكسيد الكربون والتلوث ,.
حيث ان المحركات احادية الصمام Single over head camذو الكامات العلوية الواحده SOHC( تقل كفائتها وعزمها ويزداد استهلاكها عند الدوران العالي للمحرك حيث ان تسارع دوران المحرك يتطلب دخول كميات اكبر من الهواء بشكل يتناسب مع السحب الكبير للهواء والافلات الكبير لغازات العادم ولمحدودية فتحات الصمامات التي تمثل عائق ومقاومه للاستجابة والانطلاق للمحرك في السرعات العالية وتحد من استجابة المحرك وتعوق من دخول كميات من الهواء وخروج كميات من العادم تتناسب مع السرعات العاليه اضافة الى نقص الهواء الداخل نسبة الى حاجة المحرك في السرعات العاليه وبالتالي غنى خليط الوقود وعدم احتراقه بشكل تام

فقد برزت الحاجه لتصميم محركات ذات صمامات متعدده بمضاعفة الصمامات ليكون لكل سلندر اربع صمامات اثنين لدخول الهواء واثنين للعادم حتى توفر كميات مضاعفه تتناسب مع السرعات العالية وبالتالي يحقق المحرك الكفاءة والعزم المطلوب بكفاءة تشغيل قصوى واحتراق تام للوقود وبالتالي توفير في استهلاكه وعليه يقل التلوث في غازات العادم ونشأت المحركات بمايعرف بالكامات العلويه المزدوجه ( DOHC ) Dual over head cam, ولكن زيادة الصمامات نشأت منها مشكلة زيادة الهواء في الخليط عند السرعات المنخفضه حيث أن دوران المحرك في السرعات المنخفضه يقل احتاجه للهواء الذي جعله نظام الصمامات المتعدده يؤدي الى زيادة الخليط مع البنزين , فيصعب التحكم في نسبة خليط الوقود ومعايرته نظرا لزيادة الهواء الداخل بسبب وجود صمامين لدخول الهواء في السرعات المنخفضه وبالتالي ضعف الخليط وصعوبة ثبات دوران وانسجام دوران المحرك , ولتعقيدات المحركات اليوم ونظام الحقن الالكتروني والسعي الى نتائج افضل برزت الحاجه الى تعطيل الصمامات الاضافيه عند السرعات المنخفضه وفتحها عند السرعات العاليه , وبدأت التصاميم والتعديلات حتى اصبحت اغلب شركات السيارات تطبق نظام التوقيت للصمامات أو مايعرف بالصمامات الذكية واختلفت طرق تشغيل الصمامات الذكيه من التشغيل الهيدروليكي بالزيت المضغوط الى التحكم والتشغيل الالكتروني عن طريق وحدة التحكم بالمحرك وارتباطها وتزامنها بالبخاخات وحساسات الهواء والمجسات المتعدده للمحرك .

اذا فتقنية الصمامات الذكيه تتحكم أربعة صمامات لكل اسطوانة في عملية تدفق كل من الوقود والهواء عبر المحرك تأتي مجهزة بنوابض ثنائية تقوم بغلق الصمامات بشكل محكم للقوة العالية الناجمة عن الضغط المضاد في المحرك .

و تم تعزيز تقنية ضبط الأٌعمدة المرفقية " الكامات حيث تم تجهيزها بمفتاح لرفع صمام السحب الجانبي ، و هذا يمثل نظاما نظام توقيت الصمامات الذكي المتغير (VVT-i) ، الذي يزيد بدوره من فاعلية مستوى الانسجام و التناسق بين القدرة القصوى و عزم الدوران الكلي ، إلى جانب تخفيض نسبة استهلاك الوقود و تحسين و تقنية انبعاثات غازات المحرك فالتعديل المستمر لتوقيت فتح (وإغلاق) صمامات السحب والعادم حسب مجالات دوران المحرك والضغط المطلوب منه وإعتماد معيارين فقط لتوقيت فتحها وإغلاقها ومنح أداء متبدل فوق مجال محدد (مثل 2500 او3000 دوره للدقيقه ) .

وفي مجالات الدوران المنخفضة، يتبدل نمط تشغيل أعمدة الكامات للصمامات، لتفتح صمامات سحب مزيج الهواء / البنزين قبل إنغلاق صمامات العادم كلياً، لإحداث تقاطع overlap قصير يعود خلاله قسم من الغازات المحترقة، الى غرفة الإحتراق من جديد، وهي تقنية تسمى إعادة تدوير الغازات exhaust gas recirculation، والغاية منها تسريع ملء غرف الإحتراق وخفض حرارتها، وتخفيف نسبة البنزين اللازم للإشعال، فيهبط معدلا الإستهلاك وملوثات أكسيد النيتروجين.

وعند زيادة الضغط المطلوب من المحرك، يتبدّل نمط فتح صمامات السحب والعادم مع الإحتفاظ ببعض التقاطع (بين السحب والعادم حيث تكون فيها كل الصمامات مفتوحه ,تقريبا 10% من حجم الوره 36 درجه من 360 درجه ) لإستخراج أعلى نسبة قوة وعزم، حسب هامش الدوران وحسب الضغط المفروض، تبعاً للبرمجة المسبقة في وحدة التحكم الإلكتروني طبعاً، والتي تستقي معلوماتها ايضاً من معطيات أخرى مثل حساس حرارة الهواء الداخل hot-film mass airflow sensor, HFM لتحديد كثافته (تقل كثافة الهواء ونسبة الأوكسيجين فيه مع إرتفاع حرارته)، فيتم تحديد نسبة البنزين اللازم بخها مع الهواء.

وتتحكم بحركة عمودَي كامات صمامات سحب الهواء/ البنزين سلسلةٌ معدنية مزدوجة مع مسننات متصلة بمسننات أخرى geared wheels في طرفَي عمودَي كامات تشغيل صمامات تنفيس الغازات، مع وحدات ضبط إلكتروهيدروليكية electrohydraulic adjusters مركبة في مقدّم كل من أعمدة الكامات الأربعة (الأعمدة الأربعة التي يشغل كل منها ستة من أصل الصمامات الـ24 مجتمعة) وتتحكم بتوقيتها أربعة صمامات هيدروليكية داخلية hydraulic valves مهمتها تحديداً تعديل موعد دوران الكامات وفتح صمامات السحب والعادم وإغلاقها وفقاً للبرمجة المحددة تبعاً لظروف المحرك والقيادة.

وتختلف انظمة المحركات من شركه لاخرى من البسيط الى المعقد وقد قمت بالبحث عن موضع في المواقع العربية ولم اجد موضوع متكامل يتحدث عن هذه الصمامات الذكيه ونظام عملها وقمت بالدخول لمواقع بعض الشركات وموقع ويكبيديا والذي لم اجد له باللغه العربية موضوع عن ذلك وحاولت ترجمتها بقدر الامكان وشرحه بتصرف وارجوا ان اكون وفقت بعض الشيء الى فهمها و ارجو أن تنال استحسانكم

تقنية تعدد الصمامات ( Multi Valves ) والتي تولدت منها تقنية تشغيل وتوقيت الصمامات الذكية



وهذا تعقيب الاخ كمال على احد السائلين وقد نقلته هنا للفائده



السؤال :


أعتقد ان نيسان باترول الآن تستخدم نظام (VVT-i) .. صحيح ؟

الاجابه : شركات السيارات تقوم بتغيير انظمتها على كل موديل

نيسان لا ادري تغير نظامها ام لا وماوجدته انها تستخدم هذا النظام :

وترجمته

نظام التحكم بتغيير توقيت الصمامات المتتابع

تقوم وحدة التحكم بالمحرك مانسميه بالكمبيوتر ويرمز لها

ECU ( ENGINE CONTROL UNIT )

بضبط توقيت الصمامات المتغيره

حسب دورات المحرك فتقوم بتشغيل تلك الصمامات عند دورات معينه تكون غالبا بين 2500 الى 3000 دوره مما يودي الى تحسين في الاداء واستهلاك الوقود .

Nissan - Continuous Variable Valve Timing Control System (CVTCS). The ECU adjusts the engine's timing continuously to prevent detonation/pinging and optimize gas mileage.



وتجد هذه الانظمه التي تستخدمها كل شركه وتختلف في المصطلحات والتسميات والفكره في النهايه واحده :

VTEC = Variable Valve Timing and Lift Electronic Control

VVTi = Variable Valve Timing Intelligent

CVTC = Continous Variable Valve Timing Control

· Alfa Romeo - Double continuous variable valve timing. CVVT is used on inlet and exhaust valves.

· BMW - Double VANOS .

· BMW/ PSA Peugeot Citroën - Continuous variable valve timing (CVVT)

· Chrysler/ Mitsubishi / Hyundai - dual Variable Valve Timing (dual VVT). Used on Chrysler-Mitsubishi-Hyundai 'world engine'.

· General Motors - Continuous variable valve timing ( CVVT)

· Honda - The i-VTEC system uses VTC (Variable Timing Control) to provide continuous timing variation of the intake camshaft on DOHC i-VTEC engines.

· Hyundai - Continuous variable valve timing ( CVVT) - debuted in the 2.0 L Beta I4 in 2005 in the Hyundai Elantra and Kia Spectra , also present in 2006 Accent].

· MG Rover - Variable Valve Control (VVC)

· Nissan - Continuous Variable Valve Timing Control System (CVTCS). The ECU adjusts the engine's timing continuously to prevent detonation/pinging and optimize gas mileage.

· Toyota - Variable Valve Timing with intelligence ( VVT-i ), Variable Valve Timing with Lift and Intelligence (VVTL-i).

· Volvo - Continuous variable valve timing ( CVVT)

منقول[/COLOR]

نرجو متابعة الموضوع>>>>>>

قطــ علي ــر
16-02-2007, 10:35 PM
يعطيك العافيه

سيف قطر
16-02-2007, 11:01 PM
يعطيك العافيه
تسلم اخوي ...وين الغيبة

A.L.I
16-02-2007, 11:03 PM
يعطيك العافيه اخوي

مغروور قطر
17-02-2007, 04:19 AM
موضوع جيد وتم تثبيته واتمنى منك اخوي الشرحي متابعة الموضوع

سيف قطر
17-02-2007, 08:23 AM
موضوع جيد وتم تثبيته واتمنى منك اخوي الشرحي متابعة الموضوع
بارك الله فيك ... ان شاء الله

سيف قطر
17-02-2007, 04:27 PM
كيف تقتصد في استهلاك الوقود وتطيل من عمر سيارتك أيضا

إن الحصول على بضعة كيلومترات من كل جالون من الوقود في غاية السهولة. ماعليك إلا التعامل بسهولة مع السيارة وسوف يساعدك ذلك على إطالة عمرها. إليك بعض الإرشادات المحددة تساعدك على توفير نقودك في شراء الوقود أو الصيانة

حافظ على ضغط هواء صحيح في الإطارات.

لا تحمل أثقالا غير ضرورية في سيارتك.

تجنب فترة التسخين الطويلة بالدوران الخامل.

زد من السرعة ببطء ونعومة.

تجنب الدوران الخامل الطويل للمحرك.

تجنب سحب أو زيادة دوران المحرك.

تجنب زيادة السرعة وخفضها باستمرار.

تجنب التوقف والفرملة الغير ضرورية.

لا تسند قدمك على دواسة القابض (الدبرياج) أو الفرامل.

احتفظ بسرعة معتدلة على الطرق السريعة.

اجعل تحاذي العجلتين الأماميتين صحيحا.

حافظ على قاع سيارتك خاليا من الأوحال وغيرها.

احتفظ بسيارتك نظيفة تماما وفي حالة جيدة.

نصائح وإرشادات لترشيد إستهلاك الوقود / كي لاتصبح السيارة عبئاً عليك


أمور بسيطة يهملها عدد كبير من السائقين مع انها يمكن ان توفر عليهم مبالغ لاباس بها من مصروف شراء الوقود ، وفي هذا الموضوع كل مايجب ان تعرفه من نصائح لتحقيق ذلك ، وعدم الوقوع في فخ الاستهلاك الزائد وغير الضروري .

يوماً بعد يوم يرتفع سعر وقود السيارات في مختلف دولنا العربية ويصبح حصيلة مصروف الوقود في الشهر مساوية لحصيلة مصروف الغذاء ، وربما لنصف فاتورة الهاتف خصوصاً إذا كانت العائلة تمتلك أكثر من سيارة يستخدمها الاب والاولاد في الذهاب الى الجامعة او العمل ، إضافة الى الحاجيات الاخرى . ومن هنا كان واجب الاقتصاد في الوقود واجباً شخصياً وعائلياً قبل ان يكون واجباً وطنياً اخلاقياً لان التقليل من استهلاكه مسالة صحية معروفة .

والتوفير في الوقود يتخذ اشكالاً عديدة فمثلاً ان لم تراقب كمية الهواء في إطارات السيارة بشكل منتظم ( وهذا مايفعله سائق من بين كل ثلاث سائقين ) فأنت ضحية مصروف في الوقود جد مرتفع

ويجب ان تعلم في هذا المجال ان اي سيارة فقدت كمية من الهواء في اكثر من إطار من إطاراتها تستهلك 70 % من الوقود الاضافي عما كانت تستهلكه لو كانت إطاراتها مملوءة بالهواء كما يجب

كما يجب ان تعلم انك لابد ان تغير بشكل دوري ومنتظم مصفى الهواء في سيارتك وكذلك الشمعات والزيت ومصفى الزيت .
فحتى لو كانت سيارتك حديثة جداً ومجهزة بكل مايلزم وخصوصاً جهاز الحقن للهواء متسخاً ، وشمعات على غطائها غشاء اسود من مزيج متعدد العناصر ، فإنها تستهلك 10% من الوقود اكثر مما لو كان المصفى نظيفاً والشمعات كذلك .

والمعروف حسب التجارب والاحصائيات ان هذه النسبة يمكن ان تتضاعف وتصبح 20 % او 30 % في المدينة حيث الازدحام والسرعات البطيئة

%بالنسبة للزيت فهو إذا كان رخواً جداً بمعنى انه فاقد لخواصه فهو يتناسب في زيادة الاستهلاك بنسبة 3

وهناك أمر آخر لابد من لفت النظر إليه ، فمن المعروف انك تشغل جهاز التبريد عندما يشتد الحر ، تشغيلك لجهاز التبريد هذا يضاعف استهلاك الوقود بشكل كبير ومباشر

ووفقاً لدراسة قامت بها المؤسسة الاروبية لحماية البئية والحفاظ على الطاقة فإن تشغيل جهاز التبريد يؤدي الى استهلاك إضافي للوقود بنسبة 20 % في المدينة وبنسبة 3 % على الطرقات السريعة ، وتفسير الفرق في هذا الاستهلاك الاضافي فيعود الى ان ضغط جهاز التبريد يتطلب قدرة تتراوح بين حصانين إلى ثلاثة احصنة ، وبما ان المحرك لايكون بمستوى طاقته القصوى في المدينة بسبب الحد من السرعة اولاً والازدحام ثانياً ، فهو يرهق وبالتالي فهو يتطلب كمية اكبر من الوقود ، ومن هنا فالخبراء ينصحون باستخدام جهاز التبريد لفترة محددة ثم ايقافه ثم العودة الى تشغيلها عندما تدعو الحاجة .

قــــد بـســلاســة :- ان الميدان الذي تستطيع فيه تحقيق اقتصاد فعلي في الوقود هو ميدان طريقة ونوعية القيادة ، فالقيادة التي نطلق عليها اصطلاحاً ( القيادة الرياضية ) أو القيادة السريعة بالعربي الفصيح تزيد من استهلاك الوقود بنسبة 20 % في طرقات المدينة او ضواحيها ، كما تزيد هذا الاستهلاك بنسبة 15 % على الطرقات السريعة ،
ولذلك إذا اردت فعلاً الاقتصاد في الوقود
فعليك إتباع النصائح البسيطة الاتية

يجب ان تقلع بشكل ناعم وبطئ .

إنتقل الى السرعات القصوى مرحلياً 3000 إلى 3500 RPM .

لاتحاول تحمية المحرك هذه التحمية التي يلجأ إليها غالبية السائقين بل ادره واقلع شرط ان تبقى سائراً بسرعة خفيفة حوالي الكليو متر ووربما تتضاعف هذه المسافة عندما يكون الطقس بارداً .

انظر الى الاشارة الضوئية باستمرار ومن مسافة بعيدة فلا داعي للسرعة والوصول الى الاشارة الحمراء عندما ترى من بعيد ان الاشارة الصفراء قد اشتغلت .

النصيحة نفسها بالنسبة للازدحام ، فلا داعي للسرعة طالما انك ترى امامك من بعيد ازدحاماً شديداً والسيارات شبه متوقفة .

وبشكل عام فإن القاعدة الذهبية هى القيادة السلسة الخالية من التسريع أو التسارع التي تتبعه مباشرة استعمال المكابح .

وبالطبع يجب ان تتفادي القيادة بسرعة مرتفعة بينما ذراع السرعات على الرقم 2 او العكس كأن تسير بسرعة بطيئة وأنت على الرقم 4 في علبة التروس لان الحالتان تؤديان إلى ارتفاع معدل الاستهلاك

فإذا حافظت عزيزي على هذه النصائح البسيطة يمكنك توفير مبلغ مالي لايستهان به وستكتشف أنت اهميته في آخر الشهر إذا حسبت ماتصرفه على شراء الوقود


جدول الاستهلاك الزائد

النقص في هواء الاطارات 70% على سرعة 130 km / h

الاهمال في العناية 10% على سرعة 130 km / h و 30% في المدينة

جهاز التبريد 20% في المدينة و 3% على الطرقات السريعة

اسلوب القيادة 20% في المدينة و 15% خارج المدينة

الزيت شديد الرخوة 3% في المدينة




منقول

سيف قطر
17-02-2007, 05:54 PM
مشاكل السيارة (1):
(حريق وانفجار السيارة)



من المشاكل الخطيرة التي تواجه سائق وراكب السيارة هو حدوث حريق بالسيارة أثناء تواجده داخلها. ففي الولايات المتحدة الإمريكية 1000 شخص يموتون سنوياً من جراء الحريق, و 200 سيارة تشتعل يومياً منهم 15% إشعال متعمد للسيارة (بقصد الانتقام أو الحصول على قيمة التأمين) . وتشير الأبحاث أن راكب السيارة يكون لديه فقط 10 ثوان للخروج من السيارة بعد لحظة اندلاع الحريق بها مما يزيد من خطورة المشكلة. وقد ينجم الحريق الغير متعمد نتيجة حادث تصادم أو نتيجة تسرب الوقود (تلف أجزاء ووصلات دائرة الوقود أو انقلاب السيارة). ويساعد على زيادة قوة الحريق وجود سوائل شديدة القابلية للاشتعال (البنزين, الزيوت, سائل الفرامل.....) ومواد قابله للاشتعال مثل الفرش الداخلي والإطارات, الليات والأسلاك.....)



أدى التطور في السيارات في جعلها أكثر سرعة, أكثر آماناً, أكثر تكلفة, وأكثر صداقة للبيئة. وأدى التطور في استخدام المواد الاصطناعية في الفرش الداخلي والكثير من أجزاء السيارة كالألياف الكربونية و البلاستيك إلى زيادة احتمال مخاطر الحريق, يضاف إلى ذلك استخدام إضافات الوقود التي تزيد من القدرة على الاشتعال وكذلك استخدام الملحقات الحديثة مثل حقن الوقود (وقود تحت ضغط) واستخدام التربو وحفاز العادم الذي تصل درجة حرارة تشغيله إلى 700 درجة مئوية. وبذلك أصبحت السيارة الحديثة مصدر هائل لاحتمال الحريق. ولكن ما نود أن ننوه له أن استخدام تلك المواد في تصنيع الأجزاء في السيارات الحديثة لا تمثل خطورة للسيارة أو مستخدمها بل هي أمنه جداً وتجعل السيارة أكثر كفاءة, ولكن في حالة حدوث حادث تكون تلك الأجزاء والسوائل مصدر خطر لحدوث الحريق. وقد ينتج الحادث نتيجة الاستطدام أو الحريق العمد, تسرب السوائل, مشاكل كهربائية, سطح ساخن, تلف الوصلات.

وتظهر نتائج دراسات مشكلة الحريق بالسيارة أن حريق السيارة قد يؤدي إلى انفجار بعض أجزاء السيارة نتيجة للحريق مثل الإطارات, التعليق الهيدروليكي, المساعدين. ولكن هل ينفجر خزان الوقود؟ الحقيقة أن ذلك يعتمد على عدة عوامل مثل وضع الخزان بالنسبة للحماية, ونوع الوقود المستخدم.

وقود الديزل

هذا الوقود هو المستخدم في معظم الشاحنات وهو أقل خطورة عند انسكابه في درجات الحرارة العادية ولكن في معظم حرائق وقود الديزل يتبخر ويؤدي إلى تكون خليط غازي قابل للانفجار. وفي حالة تسرب وقود الديزل تحت ضغط فإن ذلك يؤدي إلى تذريره (على شكل ذرات صغيرة) وانتشاره في موقع الحادث مؤدياً إلى الأنفجار. من تحليل الحوادث فإنه من النادر أن ينفجر خزان الوقود خلال حريق السيارة مع أن الخزان يحتوي على سائل قابل للانفجار وغازات, فإنه من الصعب إشعال محتوى خزان الوقود عندما يكون مغلق جيداً. وهذا لأن بخار البترول أثقل من الهواء ويعمل على ملئ الخزان حتى قمته, يؤدي ضغط الغاز إلى أن خليط البخار مع الهواء يكون فوق حد الانفجار ولا يمكن إشعاله, ولكن في الأجواء الباردة تزداد الخطورة (زيادة ثقل الهواء).

وقود البنزين

فعند تعرض الخزان لحريق فإن نقاط لحام الخزان والوصلات للخزان المعدني تنصهر وتنفصل مما يؤدي إلى تسرب الوقود وزيادة اشتعال الحريق دون انفجار.

وقد وجد أن الحوادث لا تؤدي إلى كسر الخزان عن طريق قوة ميكانيكية قد تؤدي إلى كسر الخزان وانسكاب الوقود, حيث أن الخزان محمي جيداً. وعليه ففي معظم الحوادث لا يكون الخزان مشارك في حوادث الحريق.

وقد أظهرت الدراسات أن هناك علاقة مباشرة بين الحوادث المتعلقة بالحريق والعوامل التالية:

* عمر السيارة, فإنه مع زيادة عمر السيارة يزداد الصدأ, وإجهاد المعدن, وتصلد وتشقق الليات (الأنابيب المطاطية) يؤدي إلى ضعف مكونات وأجزاء دائرة الوقود مما يساعد على تسرب الوقود والسوائل التي تؤدي إلى حدوث الحريق.
* السرعة الزائدة, خاصة في الطرق السريعة ذات حد أعلى للسرعة المسموح بها. حيث أن ذلك يزيد من قوة الصدمة التي قد تؤثر على خزان البنزين ووصلاته.
وتبين التقارير اليومية أن حوادث الحريق الناجمة عن حادثة طريق تعتبر قليلة فهي في حدود 3 حالات إشعال لكل 1000 سيارة مشتركة في الحادث.

احتمال حريق الوقود بورش تصليح السيارات

بعض العمليات الروتينية التي تقوم بها الورشة قد تؤدي إلى حريق وانفجار لخزانات الوقود, وهذه الحوادث تؤدي إلى الموت وإصابات بالغة. مثل تفريغ الخزانات, تغيير وحدة بيان مستوى الوقود بالخزان, استبدال منقي (فلتر) الوقود.

سيارات الوقود البديل

نتيجة زيادة تكاليف تسيير السيارات التقليدية, بدأ العديد من مصنعي السيارات إلى الاتجاه إلى استخدام الوقود البديل, مثل غاز البترول المسال (LPG). ولغاز البروبان خواص عديدة أهمها:

الدرجة الحرجة التي عندها يكون المكون موجود فقط في الحالة الغازية, وضغط الغاز الذي يمكن عنده تخزين الغاز على شكل سائل, ودرجة الإشعال الذاتي.

وهناك ثلاث أنواع من الأنظمة التي يمكن عن طريقها استخدام غاز البترول المسال في السيارات:

- محرك البنزين العادي, حقن الوقود السائل عن طريق بخاخات كوقود بديل (مثل نظام ثنائي للوقود).

- محرك الديزل, تغيير كبير في محرك الديزل واستخدام غاز البترول المسال بدلاً من الديزل (وقود بديل).

- محرك الديزل, والتي يكون المستخدم وقود الديزل ويستخدم غاز البترول المسال كوقود إضافي.
النظام الثاني والثالث لهم مميزات قليلة من الناحية الاقتصادية وغير شائعين, ويعتبر النظام الأول أكثر فائدة حيث أن تكلفة الوقود تمثل نصف تكلفة البنزين.

هذا التحويل بالنظام الأول يحتاج إلى تغيير الخزان, الليات (الأنابيب) وطريقة إدخال وقود الغاز المسال. وتحتاج إلى أجراء ذلك التحويل عمالة مهرة مدربة كما يحتاج النظام إلى أجهزة أمنية خاصة مثل صمام التخلص من الضغط. وفي حالة استخدام عمالة غير مدربة فإن ذلك قد يؤدي إلى زيادة أخطار الانفجار.

النتيجة أن هناك أجزاء من السيارات الحديثة معرضة لخطر الانفجار, ولكن سيبقى السؤال هل ينفجر خزان الوقود؟ الإجابة "نعم" و "لا". نعم في بعض الحالات النادرة والتي يؤدي فيها الحريق إلى الانفجار. ولا حيث أن مصنعي السيارات والأجهزة المشرعة لن تسمح أن يكون الانفجار ظاهرة متكررة.



تعليق على المقال:

* في الأحداث التي تحدث هذه الأيام في باريس قام المتظاهرون إضرام النار في العديد من السيارات (أكثر من 120 سيارة حتى الآن) ولم يسمع عن وقع حالات انفجار لأي من تلك السيارات.


* هناك حالات تصميم خطئ من الشركة المصنّعة يؤدي إلى حدوث الحريق. ومثال على ذلك شركة فورد
1- السيارة أكسبيدشن (Ford Expedition) حيث كان هناك عيب في مفتاح التحكم في السير (Crouse control) مما يؤدي إلى حدوث حريق بالسيارة.
2- السيارة لينكون تور كار (Lincoln Town Car) حيث أن وضعية الخزان خلف المحور الخلفي جعلته أكثر عرضة لمخاطر الحريق عند الاستطدام بالسيارة من الخلف.



1- تلف مفتاح التحكم في السير, هذا المفتاح يتكلف 20.57 دولار ويعمل على غلق دائرة التحكم في السير عندما يضغط السائق على بدال الفرامل هذا المفتاح متصل بالاسطوانة الرئيسية للفرامل من ناحية ومتصل عن طريق سلك إلى نظام التحكم في السير من الناحية الأخرى. في معظم يكون السلك متصل دائما بالدائرة الكهربائية طول الوقت, حتى في حالة إطفاء المحرك ونزع مفتاح الإشعال. داخل المفتاح حاجز رقيق يفصل بين سائل الفرامل والأجزاء الكهربائية للمفتاح وينتج الحريق عندما ينكسر ذلك الحاجز ويتسرب السائل إلى الناحية الكهربائية من المفتاح. وفي هذه الحالة تعمد الشركة على استدعاء السيارات عن طريق نداء (Recall) لعمل الإصلاحات اللازمة والتي قد تكلف الشركة ملايين الدولارات وتسيء إلى سمعة الشركة.

حقائق عن المشكلة:

- وصلت حالات البلاغات إلى 1,170 حالة.

- تم استدعاء 800,000 سيارة

- كلفة الشركة 190 مليون دولار



11675



2- مشكلة خزان الوقود, حكمت المحكمة بتغريم شركة فورد مبلغ 43 مليون دولار للتعويض في حادثة حريق. حيث أن الشركة لم تستمع إلى تقرير مهندسي التصميم بالشركة واختارت أن لا تنفق مبلغ 9.95 دولار لكل سيارة لتغيير وضع الخزان لمكان أكثر أماناً.

انقلاب السيارة
CAR ROLLOVER



تعتبر حادثة انقلاب السيارة من الحوادث الخطيرة والتي ينتج عنها معدل وفاة عالي بالمقارنة بالحوادث الأخرى. وتنقلب السيارة نتيجة للعديد من العوامل كأبعاد وتحميل السيارة, السرعة الزائدة في المنحنيات, المناورة الفجائية على الطريق لتفادي الاصطدام أو تفادي وجود عائق, تعثر عجلات السيارة بعائق جانبي, انفجار الإطار, الانزلاق الجانبي للسيارة, كما يؤثر أيضا عدم ضبط زويا العجل, الإهمال في صيانة السيارة, وعدم ضبط نفخ الإطارات.

ويستطيع سائق المركبة تقليل احتمالات انقلاب السيارة, وهي تبدأ بعمل المقارنة اللازمة لمعرفة تقييم السيارة من ناحية الانقلاب قبل الإقدام على شراء السيارة. وكذلك شراء السيارات ذات التقنية الحديثة للمحافظة على اتزان السيارة, المحافظة على السيارة بحالة تشغيل جيدة ومتابعة الكشف والصيانة. أتباع إرشادات تشغيل المركبة من ناحية التحميل, والتأكد من النفخ السليم للإطارات. عدم زيادة السرعة والتركيز أثناء القيادة والانتباه لحالة الطريق والمرور.

وتذكر أن جميع أنواع السيارات معرضة للانقلاب ولكن هناك اختلاف في احتمال الانقلاب حسب نوع السيارة وأبعادها, وتزداد نسبة احتمال الانقلاب كلما ارتفعت السيارة وقل عرضها (ارتفاع مركز ثقل السيارة وقلة المسافة الأمامية بين العجلات). ولا يرتبط احتمال انقلاب السيارة بنوع السيارة وقيمة تقييمها فقط, ولكن يؤثر عليه وبشكل كبير أسلوب وطريق قيادة السائق والحالة المناخية للطريق.

منقول

سيف قطر
17-02-2007, 06:01 PM
السيارات المسيرة بالوقود البديل (Vehicles of alternative fuels)



المركبات المسيرة بالهيدروجين وخلية الوقود (Hydrogen and Fuel-cell Vehicles):

خلية الوقود هي عبارة عن وحدة كهرو- كيميائية تغذى بالهيدروجين, والتي تنتج كهرباء لتشغيل الموتور الكهربائي للسيارة الكهربائية. الميزة الأساسية لها إنها كفاءتها ضعف كفاءة محرك الاحتراق الداخلي في تحويل الطاقة إلى قدرة, وإنها تقوم بذلك بدون عملية احتراق. وهي الانبعاث من العادم هو حرارة وبخار ماء فقط, بدون الغازات المكونة لظاهرة الصوبات الزجاجية.

محطات تموين وتعبئة غاز الهيدروجين مكلفة للغاية (أكثر من نصف مليون دولار), ولذلك القيام بإنشاء محطات على مستوى البلد هو عملية فيها مخاطرة وتكلفة عالية للغاية.

الصناع في الوقت الراهن في مرحلة التغلب على المشاكل الهندسية لخلية الوقود مثل: الحاجة إلى من 2-30 ثانية لوقت الإضاءة للوحدة لتوليد القدرة القصوى. تعرض السيارة لدرجات حرارة الجو المنخفضة (تحت التجمد) أثناء توقفها تشكل مشكلة أخرى (حيث تتحول المياه التأين في غشاء الخلية إلى ثلج.

والصورة العريضة لنجاح الهيدروجين في المدى البعيد لتقليل الغازات المسببة لظاهرة الصوب الزجاجية تعتمد بدرجة كبيرة على مصدر الطاقة المستخدم في إنتاج الهيدروجين في المقام الأول.

وعلى العكس من خلية وقود الهيدروجين فإن محركات الاحتراق الداخلي التي تعمل بغاز الهيدروجين فهي سهلة بدأ الإدارة في جميع الأحوال المناخية ولا تحتاج إلى وقت للتسخين.

ويختلف نظام تخزين الهيدروجين بأشكال عدة:

- هيدروجين مسال

- خلايا تخزين الوقود

- غاز هيدروجين مضغوط تحت ضغط في حدود 340 ضغط جوي

وتحتاج سيارات المسيرة بالهيدروجين تصميم مختلف حتى يتناسب مع تعقيدات نظام تخزين والتعامل مع الهيدروجين بالسيارة.

ولكن مازال تكاليف استخراج الهيدروجين من مشتقات وقود الهيدروكربون كالغاز الطبيعي والبنزين يحتاج إلى طاقة كبيرة وستؤدي عملية استخراج الهيدروجين إلى انبعاث غازات ثاني أكسيد الكربون الملوث للبيئة بشكل كبير.

ويتوقع أن يتم أنتاج السيارات المسيرة بالهيدروجين بشكل اقتصادي بإعداد كبير في سنة 2020.



المركبات المسيرة بالبطارية الكهربائية (Battery-powered Electric Vehicles):

المميزات: ليس هناك أي ملوثات ضارة, وتحتاج إلى صيانة وتكاليف تشغيل منخفضة.

العيوب: غالية الثمن, وتسير البطارية السيارة لمسافة 120 ميل (حوالي 200 كم) قبل أن تحتاج إلى شحن البطارية مرة أخرى. ويستغرق وقت الشحن من 4 إلى 8 ساعات لإتمام عملية الشحن. كما أن ثمن البطارية مرتفع في حالة الحاجة إلى استبدالها بعد عدة سنوات تشغيل.



المركبات المسيرة بغاز الإيثونول/ الميثونول (Ethanol/Methanol Vehicles):

هناك نوعين من الكحول (إيثونول و ميثونول) يستخدموا في السيارات كوقود بديل في محركات البنزين المستخدمة حالياً وذلك باستخدام تعديلات طفيفة. الإيثونول هو وقود سائل عالي في رقم الاوكتان, يستخرج من الذرة و الحبوب المختلفة وكذلك من النفايات العضوية. الميثونول هو وقود سائل يستخرج من الغاز الطبيعي في معظم الأحوال ولكن يمكن استخراجه من الفحم والنفايات العضوية. وتخرج مخلفات الاحتراق (العادم) حوالي نصف ضباب الدخان (smog) المنتج من عادم سيارة البنزين المشابهة. وهذين الوقوديين يحتويان على طاقة أقل من الموجودة في نفس كمية وقود البنزين. وهذه بدورها تؤدي إلى تقليل المسافة المقطوعة لنفس كمية الوقود. وللتغلب على ذلك يعمل صناع السيارات المتعددة الوقود (FFV’s- flexible-fuel vehicles)بخزان وقود أكبر.

بالنسبة كوقود لتشغيل المحركات, فإن الإيثونول والميثونول يخلطوا ب 15% بالبنزين, مكونين ما يعرف بـ (أي 85) (E85) و (أم85) (M85) على الترتيب. إضافة هذه النسبة البسيطة من البنزين المقصود منها التغلب على صعوبة بدأ الإدارة لوقود الكحول وكذلك من ناحية السلامة, فإن الكحول بنسبة 100% يحترق بدون لهب مرئي.





المركبات المسيرة بالغاز الطبيعي (Natural Gas Vehicles):

بالنسبة لجميع الأنواع المختلفة من الوقود البديل المستخدم في السيارات والشاحنات فإن الغاز الطبيعي سواء كان غاز مضغوط (CNG- compressed natural gas) أو غاز مسال (LNG- liquefied natural gas)فإنه يقدم أكبر تخفيض في الملوثات بالمقارنة بالبنزين.

السيارات المسيرة على الغاز الطبيعي المضغوط فقط يكون لها مدى سير قصير 120 إلى 200 ميل بالمقارنة بسيارات البنزين. السيارات المسيرة بالغاز تكون ذات سعر مرتفع عن سيارات البنزين بنحو 4000 إلى 5000 دولار. ويمكن تعديل السيارات المسيرة بالبنزين لتوائم سيارات الغاز الطبيعي بتكلفة تقدر بـ 2000 إلى 6000 دولار.



السيارات المسيرة بغاز البروبان (Propane Vehicles):

المعروفة باسم (LPG- liquefied petroleum gas) ويعتبر غاز البروبان كوقود في المرتبة الثالثة بعد البنزين والديزل. بعض الشاحنات الخفيفة مصممة على أن تعمل بغاز البروبان فقط وهناك شاحنات تسير على موديل يستخدم نظام مزدوج للوقود حيث يمكنها أن تعمل بوقود البروبان أو البنزين.



السيارات المسيرة بوقود مسلسل بي (P-series):

وهو وقود خليط بين الغاز الطبيعي المسال وإيثونول و مركبات عضوية أخرى. ويتميز الوقود بأنه بدون لون, ورقم الأوكتان له بين 89-93, ويمكن استخدامه بالسيارات متعددة الوقود (FFV’s) ويمكن استخدام هذا الوقود بدون إضافات أو إضافته إلى البنزين بأي نسبة داخل خزان وقود السيارة متعددة الوقود. هذا الوقود ليس منتشر بشكل كبير ويعتبر محدود الاستعمال في الوقت الراهن.



السيارات المسيرة بوقود بيوديزل (Biodiesel Vehicles):

يصنًع البيوديزل من الزيوت النباتية الجديدة والمستعملة, والدهون الحيوانية, الدهون والشحوم من مخلفات المطاعم. يؤدي إلى تخفيض التلوث مثل ثاني أكسيد الكربون, وذرات الكربون, وأول أكسيد الكربون, والهيدروكربون , وأكاسيد الكبريت. ويمكن إضافة 20% بيوديزل إلى 80% ديزل البترول لتكوين وقود يسمى بي 20 (B20) ويمكن استخدامه في محركات الديزل الغير معدلة. ولكن يجب على المستخدمين استشارة مصنعي المحركات وأيضاً الإطلاع على بنود الضمان للمحرك قبل القيام باستخدام الوقود بي 20 في محركاتهم. ويمكن أيضاً استخدام وقود بيوديزل صافي بدون إضافته إلى الديزل البترولي ويسمي هنا بي 100 (B100) ولكن يحتاج إلى تعديل في المحرك حتى لا يؤدي إلى متاعب في التشغيل والصيانة.

مميزات استخدام بيوديزل:

- يقلل الاعتماد على المنتجات البترولية واستيراد البترول.

- يقلل التلوث وخاصة ثاني أكسيد الكربون فإن الوقود (بي 100) يقلل ثاني أكسيد الكربون في العادم بنسبة 75% كما يخفض الوقود (بي 20) ثاني أكسيد الكربون بنسبة 15%.

- يساهم في إعادة تدوير استخدام الشحوم والدهون النباتية والحيوانية

- أكثر أماناً في الاستخدام والتعامل والتخزين حيث أن نقطة الوميض تكون عند 150 درجة مئوية بالمقارنة بـ 77 درجة مئوية للديزل البترولي (التقليدي).

عيوب استخدام بيوديزل:

- يزيد من نسبة أكاسيد النيتروجين في العادم.

- يؤثر على الأجزاء المطاطية بالمحرك كالليات والحابك.



تحويل السيارات التقليدية إلى سيارات تعمل بالوقود البديل:

يمكن تحويل السيارات التي تستخدم الوقود التقليدي إلى سيارات تعمل على الوقود البديل. ولكن يجب أن يتم ذلك عن طريق رقابة معينة لأخذ تصريح بذلك وضمان الأمن والسلامة للمركبة والركاب. وهناك العديد من الشركات التي تبيع الآن الأجزاء والقطع التي نحتاج لتركيبها بالسيارة لإتمام هذا التحويل. وقبل القيام بعملية التحويل تلك يجب التأكد من أن هناك مصدر تموين وشحن السيارة بالوقود البديل متاح بشكل واسع ومنتشر في البلاد. ويمكن لشركات نقل البضائع ونقل الركاب التي لها محطات بين المدن أن تنشئ محطات التموين الخاصة بها لتموين أسطول الشركة لسيارتها التي تعمل بالوقود البديل.





* لمزيد من المعلومات عن الوقود البديل أو السيارات التي تعمل بالوقود البديل أو تحويل السيارات التقليدية إلى سيارات تعمل بالوقود البديل أو موضوعات أخرى متعلقة بالمقالة فيمكن الرجوع إلى موقع (الوقود البديل) على الشبكة vwww.eere.energy.gov

سيف قطر
17-02-2007, 06:08 PM
معدلات اقتصاديات الوقود (لوكالة المحافظة على البيئة)

EPA Fuel Economy Ratings



أهمية اقتصاديات الوقود:



هناك العديد من النقاط الهامة التي تجعل من اقتصاديات الوقود من الأهمية بمكان, نذكر منها على سبيل المثال وليس على سبيل الحصر النقاط التالية:

توفير للمال:

يمكن للشخص توفير ما بين 300 إلى 500 دولار سنوياً باختيار السيارة التي تلائم احتياجاته وتكون أكثر كفاءة. وقد تصل تلك المبالغ المتوفرة إلى ألاف الدولارات مع العمر التشغيلي للسيارة. وتأتي موديلات السيارات ذات الكفاءة العالية للوقود على جميع الأشكال والأحجام, ولا يتطلب من الشخص أن يضحي بالحجم أو المتطلبات للحصول على سيارة ذات كفاءة عالية.

كما يمكن للشخص زيادة اقتصاديات الوقود لسيارته الحالية بالامتثال إلى أسلوب القيادة السليم وجعل السيارة في حالة تشغل جيدة.

دعم اقتصاد البلد:

كلما زادت اقتصاديات الوقود كلما أدى ذلك إلى توفير في استهلاك الطاقة. ففي الولايات المتحدة على سبيل المثال فإن استيراد الوقود يتكلف 3 بليون دولار أسبوعياً.

حماية البيئة:

حرق الوقود المستخرج من باطن الأرض مثل البنزين أو الديزل يساهم في العديد من مشاكل البيئة, مثل تلوث الهواء ما يسمى بـأبخرة الضباب (smog) و تغير المناخ العالمي. بالإضافة إلى ما قد ينتج من حوادث تسرب الوقود أثناء عملية نقله والذي يؤدي إلى تدمير الطبيعة وتلويث المياه الجوفية ومصادر المياه.

توفير مصادر الطاقة:

معظم السيارات والشاحنات التي نقودها اليوم تسير باستخدام الوقود المستخرج من البترول. والبترول مصدر من مصادر الطاقة الغير متجددة, و تدور المناقشات الآن إلى متى سيستمر هذا المصدر من الطاقة, وغالباً سوف نجد مصدر أخر للطاقة لتسير السيارات في وقتها. ولكن حتى يكون هناك مصدر أخر متوفر للطاقة فإنه من الذكاء أن نستخدم البترول بكفاءة أعلى حتى يكون هناك برحة من الوقت نستمر فيها باستخدام البترول إلى أن يتم توفير المصدر البديل وحتى لا تكون الفترة الانتقالية أكثر إيلاماً وأكثر كلفة.

تحديد معدلات اقتصاديات الوقود:



يطلب القانون الفيدرالي من مصنّعي السيارات لتحديد اقتصاديات الوقود للسيارات الجديدة المباعة في الولايات المتحدة. وهذه المعلومات المعطاة بالنسبة لاقتصاديات الوقود تكتب في ورقة تلصق (ملصقة) بزجاج نافذة السيارة لمساعدة المستهلك لاتخاذ قرار مبنى على اقتصاديات الوقود عند قيامه بشراء سيارة جديدة. وقد تختلف تلك الملصقات في شكل ولكن يجب أن يكون بها نفس المعلومات.









لماذا تختلف قيمة اقتصاديات الوقود (تقل في معظم الحالات) لبعض السيارات عن تقدير الوكالة؟

تؤثر العديد من العوامل إلى اختلاف قيم اقتصاديات الوقود من سيارة العميل بالنسبة لتقدير الوكالة. وهذه العوامل قد تكون كالتالي:

o طريقة أسلوب السائق وحالة السير

o حالة السيارة وصيانتها

o اختلاف الوقود

o الاختلافات الداخلية بالسيارة

o فترة تليين المحرك (محرك جديد)

طريقة أسلوب السائق وحالة السير

· التسارع السريع والفرامل القوية تقلل اقتصاديات الوقود بمقدار 33% على الطرق السريعة و5% داخل المدينة. لا تأخذ اختبارات الوكالة تلك الطريق العنيفة في الحسبان.

· زيادة وقت الحمل الخالي تقلل من اقتصاديات الوقود. مع أن اختبارات الوكالة داخل المدينة تأخذ في الاعتبار حالة الحمل الخالي, ولكن السائق الذي يزيد من وقت الحمل الخالي يشعر بقلة في اقتصاديات الوقود.

· القيادة بسرعة عالية تزيد من مقاومة الهواء وتقلل من اقتصاديات الوقود. وتأخذ اختبارات الوكالة مقاومة الهواء في الاعتبار في سرعات الطرق السريعة ولكن حتى سرعة 60 ميل/ساعة (100 كم/ساعة), ولكن السائق غالباّ ما يزيد عن تلك السرعة.

· الأجواء الباردة والسياقة لمسافات قصيرة يمكن أن تؤدي إلى تقليل اقتصاديات الوقود, حيث أن محرك السيارة لا يعمل بكفاءة حتى يصل إلى حرارة التشغيل. ففي الأجواء الباردة تأخذ وقت أطول لتصل السيارة إلى درجة حرارة التشغيل, وفي المسافات القصيرة تعمل السيارة لفترة قصيرة عند حرارة التشغيل. ملاحظة: تشغيل السيارة بدون حمل لفترة طويلة لا تفيد في تحسين اقتصاديات الوقود, ولكنها تستخدم وقود أكثر وتؤدي إلى تلوث أعلى.

· الشبكة العلوية والحمولة فوق السيارة يمكن أن تزيد من مقاومة الهواء وتقلل من اقتصاديات الوقود. السيارة في اختبارات الوكالة لا تختبر بحمولة خارجية إضافية.

· سحب مقطورة أو حمولة زائدة بالسيارة يمكن أن تقلل من اقتصاديات الوقود. السيارة مقدر لها أن تحمل 300 رطل(135 كيلوجرام) من الركاب والعفش عند الاختبار.

· تشغيل الملحقات الكهربائية (التكيف مثلاً) يقلل من اقتصاديات الوقود. تشغيل المكيف على الدرجة القصوى يقلل اقتصاديات الوقود (ميل/جالون) بمقدار تقريبي من 5-25% بالمقارنة بحالة عدم التشغيل.

· القيادة في منطقة جبلية أو في طرق غير معبدة يمكن أن تقلل من اقتصاديات الوقود. في اختبارات الوكالة يفترض أن السيارة تعمل على طريق مستوي.

· استخدام القيادة الرباعية الدفع تقلل من اقتصاديات الوقود. فأن السيارات رباعية الدفع تختبر في حالة 2 عجلة دفع. استخدام الأربع عجلات للدفع تؤدي أن المحرك يعمل بطاقة أكبر مما يزيد من الفقد بالاحتكاك.

حالة وصيانة السيارة:
المحرك المضبوط يحرق كمية أقل من الوقود, وبالطبع فإن اقتصاديات الوقود سوف تعاني في حالة عدم ضبط المحرك. عدم ضبط زويا العجل أو النفخ الخاطيء يقلل من اقتصاديات الوقود, كما في حالة منقي هواء مسدود أو فرامل محملة.

الاختلاف في مقدار الطاقة بالوقود:
بعض الوقود يحتوي على طاقة أقل من الوقود الأخر. استخدام الوقود المعدل قد يزيد من اقتصاديات الوقود بنسبة 1-3%. قد يختلف محتوى الوقود من الطاقة بالنسبة للفصول فإن وقود المباع في الصيف قد يحتوي على طاقة أعلى بنسبة 1.7% عن وقود فصل الشتاء.

الاختلافات الداخلية بالسيارة:
بعض الاختلافات الصغيرة بالسيارة في طريقة تصنيع السيارة أو تجميعها يمكن أن تؤدي إلى اختلاف في اقتصاديات الوقود لنفس السيارة والموديل. غالباً ما تكون تلك الفروقات قليلة, ولكن قد يشعر بعض السائقين باختلاف عن اقتصاديات الوقود المقدرة من الوكالة.

فترة تلين المحرك:
السيارات الجديدة لان تصل إلى الاقتصاد الأمثل وذلك حتى ينتهي المحرك من فترة التليين. هذا قد يأخذ من 3-5 ألف ميل (5- 9 ألف كيلومتر).

معدلات اقتصاديات الوقود بالنسبة للسيارات المختلفة من أراء سائقين يملكون نفس السيارة Shared MPG Estimates

كيفية اختبار السيارات لتحديد معدلات اقتصاديات الوقود
يتم قياس اقتصاديات الوقود في ظروف متحكم فيها داخل المختبر باستخدام خطوات اختبارية قياسية محددة عن طريق القانون الفيدرالي. يتم اختبار السيارات عن طريق المصنّع- غالباً ما تكون نموذج السيارة قبل الإنتاج- وتعطى النتائج لوكالة المحافظة على البيئة (EPA). تطلع الوكالة على النتائج ويتم التأكد من حوالي 10-15% من خلال اختبارهم في مختبر معامل الوكالة. National Vehicles and Fuel Emissions Laboratory.

في مختبر الوكالة يتم وضع العجلات القائدة على طنابير اسطوانية لماكينة تسمى الديناموميتر (dynamometer) والتي تحاكي حالة القيادة- مشابها للدراجة الرياضية الثابتة. والطاقة المطلوبة لتحريك تلك الطنابير يمكن ضبطها لتمثل حالة قوة الهواء ووزن السيارة (مقاومة الهواء ومقاومة التدحرج). ويقوم سائق محترف بقيادة السيارة خلال دورة قياسية (schedule) والتي تحاكي رحلة محددة داخل المدينة المدينة أو على الطرق السريعة.

كل دورة محدد بها سرعة السيارة التي يجب أن تسير بها خلال كل ثانية. ويتصل لي (أنبوب مطاطي) بأنبوب العادم لتجميع غازات العادم, من كمية الكربون بالعادم يتم تحديد كمية الوقود المستخدمة خلال الاختبار. هذه الطريقة أكثر دقة من استخدام مقياس الوقود.

تعديل معدل اقتصاديات الوقود المقدرة من الاختبار:
في الثمانيات من القرن الماضي وجدت الوكالة من خلال الدراسة أن السائقين يحصلون على معدلات اقتصادية للوقود أقل من المقدرة من الوكالة خلال قياسات المختبر. ونتيجة لذلك طلبت من أن تكون الملصقات التي تحدد معدلات اقتصاديات الوقود داخل المدينة وعلى الطرق السريعة من تعدل مقدار القراءة بأقل من 10% لمعدلات القيادة داخل المدينة و 22% لمعدلات القيادة على الطرق السريعة للإعطاء قيم أكثر واقعية للقيم التي يحصل عليها السائق في الحياة الحقيقية.

دورات اختبار اقتصاديات الوقود
اختبار الوكالة لاقتصاديات الوقود يتكون من دورتين للقيادة (routines, schedules) تجري داخل المختبر.
القيادة داخل المدينة: في ذلك الاختبار تبدأ السيارة والمحرك بارد وتسير في أسلوب قيادة مماثل للتوقف والقيام (القيادة في ساعات الذروة). وتتكون دورة بالاختبار دوران المحرك على الحمل الخالي (توقف السيارة مع دوران المحرك) وتكون السرعة المتوسطة للسيارة خلال الاختبار 20 ميل/ساعة (32 كم/ساعة).
القيادة على الطرق السريعة: يكون المحرك في درجة حرارة التشغيل, مسافات سفر طويلة بدون اختناقات المرور. ويكون متوسط سرعة الاختبار 48 ميل ساعة (65 كم/ساعة) ولا يتضمن الاختبار توقفات أثناء الاختبار أو التشغيل على الحمل الخالي.

jajassim
20-02-2007, 02:21 PM
ما شاء الله الموضوع ممتاز ، شكرا أخوى الله يعطيك العافية

سيف قطر
20-02-2007, 07:42 PM
ما شاء الله الموضوع ممتاز ، شكرا أخوى الله يعطيك العافية
تسلم اخوي

الماهر
21-02-2007, 07:21 AM
مجهود رائع
الف شكر يعطيك العافيه

سيف قطر
21-02-2007, 10:10 PM
مجهود رائع
الف شكر يعطيك العافيه
تسلم اخوي

شكرا لمرورك

السعدي999
22-02-2007, 08:59 PM
يعطيك العافية

( الفهد )
23-02-2007, 01:39 AM
يعطيك العافية

سيف قطر
24-02-2007, 08:53 AM
يعطيك العافية
تسلم اخوي ...شكرا لك

سيف قطر
24-02-2007, 08:54 AM
يعطيك العافية
الله يعافيك اخوي

سيف قطر
05-03-2007, 10:04 AM
يعطيك العافيه اخوي
بارك الله فيك اخوي