المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فشل جهود أوروبا الرامية لفتح أسواق الغاز أمام المنافسة



أبوتركي
17-02-2007, 04:02 AM
20% إسهام الطاقة المتجددة في سد حاجة الاستهلاك بحلول 2020
فشل جهود أوروبا الرامية لفتح أسواق الغاز أمام المنافسة




فشل الاتحاد الأوروبي في الاتفاق على سبل فتح أسواق الغاز والكهرباء أمام مزيد من المنافسة وترك الباب مفتوحاً أمام إمكانية تحديد هدف طموح ملزم لاستهلاك الطاقة المتجددة. واجتمع وزراء الطاقة في بروكسل للمرة الأولى منذ أن اقترحت المفوضية الأوروبية إجراءات الشهر الماضي لخفض انبعاثات الغاز المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري وزيادة الإنتاج من مصادر غير ملوثة للبيئة وفصل شبكات التوزيع عن أنشطة التوليد في مجموعات المرافق الكبيرة.


غير أنه اتضح من الخلافات بين الوزراء أن طريق أوروبا نحو تشكيل سياسة مشتركة للطاقة وهو هدف الاتحاد سيكون طويلاً ومشحوناً. ورفض الوزراء تأييد أي من الخطط التي عرضت خلال الاجتماعات وأصدروا بدلاً من ذلك بياناً أقل وضوحاً يقول إنهم يدعمون فصلاً فعالاً لأنشطة الإمداد والإنتاج عن شبكات التوزيع بناء على أنظمة تدار بشكل مستقل ومنظمة بشكل ملائم.


وقال مايكل جلوس وزير الاقتصاد الألماني الذي تتولى بلاده حالياً الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي انه لم يتم استبعاد أي خيار. واقترحت بروكسل أنه ينبغي لمصادر الطاقة المتجددة الأقل من حيث الانبعاث الملوثة مثل طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية أن تشكل 20% من مصادر الطاقة المتنوعة بالاتحاد بحلول عام 2020 وأن يشكل الوقود الحيوي ما لا يقل عن 10% من الوقود الذي تستخدمه المركبات بحلول نفس العام.


غير أن الوزراء انقسموا بشأن جعل تلك الأهداف ملزمة. ولم يستخدم البيان كلمة إلزام. وقال جلوس إن زعماء الاتحاد الأوروبي سيناقشون القضية خلال اجتماع في مارس المقبل. وتقول المفوضية الأوروبية إن الأهداف غير الملزمة لا تجدي. وتؤيد ألمانيا تحديد هدف ملزم بينما تقول بريطانيا إن ذلك من شأنه أن يمنع الدول من تحديد مزيج موارد الطاقة الخاصة بها وقد يكون غير بناء.