المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إغلاق مواقع للاحتيال الاستثماري عبر الإنترنت



أبوتركي
18-02-2007, 02:49 AM
كشفتها سلطة دبي للخدمات المالية
إغلاق مواقع للاحتيال الاستثماري عبر الإنترنت


18/02/2007 دبي - أعلنت سلطة دبي للخدمات المالية انها استصدرت اوامر مانعة من محكمة مركز دبي المالي العالمي ضد حسام ابو عمارة وغلوبل ستار تليكوم آند تكنولوجي وآخرين، لاشتراكهم في عملية احتيال استثماري عبر الانترنت، وقالت ان الاوامر التي تم الحصول عليها تتعلق بإغلاق مواقع وهمية على الشبكة العالمية لما يدعى بورصة دبي للخيارات، ومجلس الامارات العربية المتحدة للسلع المستقبلية وشركة 'كامبريدج كابيتال تريدنغ' التي زعمت انها تقدم الخدمات المالية في مركز دبي المالي العالمي. وتتعلق الاوامر ايضا بمزودي خدمات الانترنت. وقد أصدر الاوامر سعادة رئيس محكمة مركز دبي المالي العالمي، السير أنطوني إيفانز.

وقد بين الطلب الذي تقدمت به سلطة دبي للخدمات المالية ان المدعى عليهم قد أعلنوا بشكل زائف ان بورصة خيارات دبي ومجلس الامارات العربية المتحدة للسلع المستقبلية هما هيئتان قائمتان في مركز دبي المالي العالمي وان الشركات المرخصة من سلطة دبي للخدمات المالية هي اعضاء في بورصة خيارات دبي ويمكنها المتاجرة في خيارات العملات نيابة عن المستثمرين. وقد استهدفت عملية الاحتيال مستثمرين من سنغافورة ومن استراليا والذين تم الاتصال بهم من قبل ممثلين عن شركة 'كامبريدج كابيتال تريدنغ' التي احالت المستثمرين المستهدفين الى هذه المواقع الوهمية على الشبكة العالمية وطلبت منهم تحويل اموال الى حساب مصرفي في ماليزيا.

وأجرت سلطة دبي للخدمات المالية تحرياتها المشتركة مع هيئة الامارات للاوراق المالية والسلع وشرطة دبي وعملت عن قرب مع غيرها من الهيئات التنظيمية العالمية مثل سلطة الخدمات المالية البريطانية، ولجنة الاوراق المالية والصرف في الولايات المتحدة الاميركية ولجنة الاستثمارات والاوراق المالية الاسترالية ولجنة الاوراق المالية الماليزية. بالاضافة الى الاوامر المانعة، ألقت شرطة دبي القبض على شخص له علاقة بعملية الاحتيال. وقد تم حجز جواز سفره وتمت احالته الى النيابة العامة في دبي. ولا يزال التحقيق مستمرا.

وقال ديفيد نوت الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية 'ان هذه العملية هي عملية احتيال مدبرة بدقة باستخدام التقنيات الحديثة لاقناع المستثمرين بان بورصة خيارات دبي الوهمية هي هيئة شرعية تقع في مركز دبي المالي العالمي، وقد بذل المحتالون عناية فائقة في تكوين مستندات تبدو للوهلة الأولى حقيقية لخداع المستثمرين ولاخفاء هوياتهم وقد ذهبوا الى حد ابتكار هيئة تنظيمية وهمية تدعى مجلس الامارات العربية المتحدة للسلع المستقبلية لاعطاء الثقة للمستثمرين.

ان التحريات حول عملية احتيال تمت عبر الانترنت تتطلب تقنيات مراقبة الكترونية دقيقة وتعاونا وثيقا بين السلطات التنظيمية العالمية، ويسرني ان سلطة دبي للخدمات المالية قامت بالتعاون مع هيئة الامارات للاوراق المالية والسلع بوقف عملية الاحتيال العالمية المذكورة وقد ساهمت السلطات المعنية في المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الاميركية، واستراليا، وماليزيا جميعا في هذا النجاح الذي حققناه'.

في هذه المرحلة ليست لدينا ارقام محددة بالنسبة لخسائر المستثمرين في عملية الاحتيال هذه، ولكننا نعلم ان هناك ما يقارب 600.000 دولار اميركي قد تم تحويلها عبر الحساب المصرفي الذي فتحه المحتالون في ماليزيا، نأمل ان تكون الاجراءات التي اتخذناها قد عملت على منع وقوع اي خسائر اخرى للجمهور وما زالت تحرياتنا مستمرة'.