المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منتدي فوربس يتيح لكبار قيادات الشركات العالمية التعرف علي التجربة الاقتصادية القطرية



أبوتركي
27-02-2007, 01:49 AM
منتدي فوربس يتيح لكبار قيادات الشركات العالمية التعرف علي التجربة الاقتصادية القطرية

ناصر الأنصاري الرئيس التنفيذي ل ديار :

كتب - يوسف الحرمي:قال المهندس ناصر الانصاري الرئيس التنفيذي لشركة الديار القطرية للاستثمار العقاري ان منتدي فوربس الذي تستضيفه ديار يعقد بالدوحة من اجل اجتذاب اكبر عدد من الرؤساء التنفيذيين الاقتصاديين في المنطقة والعالم ليتعرفوا علي تجارب دولة قطر وكيف اننا في قطر استطعنا ان نضع الأسس السليمة والقواعد لجذب الاستثمارات الخارجية، وكيف ان الدولة هيأت القوانين واللوائح وطورت اجهزتها الحكومية وأسست شركة الديار القطرية التي تتجه نحو العالمية وكل هذه الامثلة نطرحها ونرد علي الاستفسارات والتساؤلات التي تثار حول اقتصاديات هذه المنطقة ومدي تعرضها للمخاطر، وهل هذا عبارة عن نمو او نهضة مؤقتة وستكون معرضة لأية هزة مشيرا الي ان دولة قطر تؤكد ان هذا النمو الحاصل في قطر جاد وثابت ويسير حسب الخطة الاقتصادية التي وضعتها دول المنطقة ونحن كشعوب لدينا القدرة علي ان نواصل هذا العطاء وهذا النمو بدون اي تخوف وكذلك نحن مثل اي شعب اخر يواجه المخاطر بحلول ايجابية وصحيحة.

وردا علي سؤال الراية الاقتصادية حول الطفرة الاقتصادية التي تشهدها البلاد قال الانصاري ان هذه الطفرة سوف تستمر طالما ان الشعوب تؤمن بمنطقتها وبلدها وتؤمن بان اقتصادها اقتصاد فعال ويؤمن بجدية كمستثمر لان الدولة وضعت له التشريعات والقوانين لذلك فان هذا النمو والتطور سوف يستمر موضحا ان القوانين القطرية مرنة واستطعنا اصدار اللوائح والقوانين في المجال العقاري التي تؤهل وتمكن المستثمر الاجنبي للتملك في جزيرة اللؤلؤة تملك حر في بحيرة الخليج الغربي وفي مشروع الخور وفي مناطق اخري 99 سنة للتملك، ولذلك نحن خطونا خطوات ايجابية ثابتة وصحيحة من خلال اصدار القوانين المعتمدة من قبل مجلس الوزراء وصادق عليها حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدي.

أبوتركي
27-02-2007, 01:49 AM
الأنصاري: قطر تسير في نهضتها العمرانية ولا نخشي أية فقاعة

في الجلستين التمهيدية والأولي لمنتدي فوربس

جناحي: أشكال الاستثمار العقارية تطورت ويجب مراعاة متطلبات السوق
كتب - خالد يونس : شهدت الجلستين التمهيدية والأولي لمنتدي فوربس دفع النمو والمكاسب في الشرق الأوسط مناقشات ثرية وعرض الخسائر من قبل الرؤساء التنفيذيين لتجارب شركاتهم، وقال عصام جناحي الرئيس التنفيذي لشركة بيت التمويل الخليجي (البحرين): إن الشركة بدأت برأسمال ليس كبيراً ولكنه اليوم يفوق ملياري دولار وتعمل في مجال التمويل الذي يتوافق مع الشريعة الإسلامية، ونسعي إلي تأمين جو الأعمال بما يحقق جذب الاستثمار الأجنبي في ظل مراعاة دينامية الأسواق والتحولات الاقتصادية التي شهدها العالم في العقدين الأخيرين.

وحول الاستثمار العقاري والتوسع العمراني قال جناحي: ان متطلبات التنمية العمرانية تستدعي المرونة في استخدام أساليب التوسع الأفقي والتوسع الرأسي، خاصة مع تطور أشكال الاستثمارات العقارية مشيراً إلي ان هناك مشروعات عقارية أصبحت تقدم وحدات في متناول المستخدمين عن طريق التمويل ودفع تكلفة السكن بطريقة مقبولة جداً حتي ان الشركات النفطية بدأت تقدم هذا البديل.

وأضاف جناحي: إن المنشآت الفندقية يجب ان تكون ملائمة لاحتياجات المنطقة موضحاً ان اشغال الفنادق في البحرين يتراوح بين 70 - 80% لأنها قريبة من السعودية.

أما ناصر الأنصاري الرئيس التنفيذي لشركة الديار القطرية للاستثمار العقاري فقد أكد ان قطر تواصل حركة العمران والبناء قائلاً: اننا لا نخشي أية فقاعة ولا نقلق علي الطلب علي العقارات ونسعي لبناء دولة قوية عصرية والسوق لدينا مفتوح والحكومة واعية بآليات السوق. وانه علي القطاع الخاص ان يلبي احتياجات موظفيه ولا ينتظر ان تنخفض أسعار العقارات.

وأضاف الأنصاري: اننا نبني الآن أبراجاً ضخمة في الوزارات والمؤسسات الحكومية، ونسعي لإنشاء أماكن ترفيهية، ومنطقتنا كانت صحراء، واليوم الناس يسعون إلي الحصول علي تسهيلات ومدارس وخدمات وأصبحت هناك حالة اندماج وتعايش بين القطريين والمقيمين وقد تغيرت أنماط المعيشة.

وأشار الأنصاري إلي ان شركة الديار تقدم تمويلاً إسلامياً حظي بقبول شديد لدرجة ان غير المسلمين أصبحوا يهتمون بما تطرحه شركة الديار.

وخلال الجلسة الأولي التي ناقش موضوع موارد الطاقة المتجددة ذكر المتحدثون ضرورة التوجه نحو مصادر جديدة للطاقة مثل الطاقة الشمسية، وذكرت السيدة بربارا توماس رئيس هيئة الطاقة بالمملكة المتحدة ان الايثانول يعتبر بديلاً جيداً عندما تكون أسعار الطاقة التقليدية كالنفط والغاز عالية حيث يجب تنويع مصادر الطاقة.