المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الغشيم و العقارات .......

البرنس
13-07-2005, 12:59 PM
السلام عيلكم ..

:o

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاتة ، يا هلا و يا مسهلا بالغشيم ، كيف الحال؟

:)

ابخير الله يسلمك يالبرنس ، انت شحالك؟

الحمد لله رب العالمين ، وش فيه وجهك مقلوب لونه؟

;)

ابداً ، كل خير ، بس اتخبر الأراضي التجاريه الي عندن ابوي؟

اي ، اخبرها ، تبي تبيعها؟

لا لا ، ابي ابنيها شقق سكنيه و دكاكين تحت ..

بالمبارك ، الله يوفقك انشالله و يبارك لك فيها و يسرها عليك ..

تسلم يالغالي ..

:D

الله يسلمك يالغشيم ، بس انشالله رتبت امورك بالنسبه للأستشاري و المقاولين؟

اي اي ، و رتبت مع البنك عشان التمويل و انشالله كل شي تمام ..

البنك؟

ايه البنك ، وش فيها؟

:confused:

سلامتك يالغشيم ، ما في الا سلامتك ..

يا اخي سبحان الله ، الأيجارات مرتفعه و البلاد فيها طفره و تدري انها بتدخل علينا مكاسب ذهب؟

الله يسرها عليك و يسرها معاك ..

تسلم يالغالي ، و الله العقارات شي عجيب ، يسمونه الولد البار ، يمرض ما يموت ..

استغفر الله ..

وش فيك تستغفر؟

سلامتك يالغالي ..

انت عقاراتكم وش صار عليها؟

وش فيها؟

رفعت الأجارات؟

لا و الله الي رفع سبع و نزل سبع اني ما رفعتها ولا لي نيه ارفعها ..

ليه؟

العقل زينه ..

اي عقل يالبرنس ، صدق ما عندك سالفه ..

:p

اي و الله انك صادق انا فعلاً ما عندي سالفه ، عندي سوالف تكسر مجاديفك و اتقلقص جنحانك ، فخلني ساكت احسن ، ما اقول الا الله يوفقك ..

يالبرنس وش السالفه؟

:looking:

ما في سالفه يالغشيم ، كل شي تمام ، انت شحالك؟

انا بخير ، وش السالفه يالبرنس ، منتب خالي ، اكيد في شي في راسك !

يالغشيم ، انت تعرفني عدل؟

انا اشهد ..

اوكي ، انت تدري ان من ضمن شغلي هو مواد البناء ، صح؟

صح ، بس وش السالفه؟

انا اقول لك وش السالفه ، التجاره تحتاج متابعه و دراسه ، و تجارة مواد البناء و اي تجاره في الدنيا تعتمد على العرض و الطلب ، زيها زي البورصه و الأسهم ، صح و لا انا غلطان؟

و الله مدري يالبرنس ، بس كمل !

اوكي ، قصه العقارات عباره عن طوق ، يعني نتائج مرتبطه ببعض ، اي تأثير في في اي مرحله يأثر على الكل ، احس انك يالغشيم مهب فاهم شي؟

لا و الله ..

اوكي ، ابسطها لك ..

اسعار مواد مرتفعه ، اسعار الأيجارات مرتفعه ، صح؟

صح !

يعني اسعار المقاولين مرتفعه ، صح؟

لا مرتفعه و لا شي ، ليش ترتفع؟

انا اقول لك ، مواد البناء مرتفعه عليه ، سكن موظفينه مرتفع ، ما تبي يرفع اسعاره هو بعد؟

اهااااااا ..

هذي هي الحلقه الي قلت لك عليها بس مبسطه ، و يدخل فيها اشياء كثيره ..

مثل ايش؟

مدري وش اقول لك ، شرحها طووووووويل و صعب عليك تستوعبها ..

بفهم و الله بحاول بفهم ، تكفى قول لي ..

انشالله ، بحاول قدر ما اقدر ابسطها عليك و الخصها .. شوف طال عمرك ، بجيب لك احداث من التاريخ ، وشرايك؟

اوكي ..

:nice:

تعرف المجمع السكني القديم الي على شارع الريان؟

اي عرفته ، وش بلاه؟

في سنة الثمانين كانت اجاراته من 14,000 الى 25,000 ريال شهرياً ، و الفلل الي في النصر كانت في نفس الفتره اجارتها 14,000 ريال ، و الأراضي كانت اسعارها فوق ، لدرجة ان المكسب في تجارة الأراضي كان احسن البورصه هالأيام ، و اسعار مواد البناء ارتفعت ، الخ الخ ..

بس بعد ما انتهت فترة الطفره ، اسعار المجمعات نزلت لين وصلت في سنة 2000 الى ابو 25,000 ريال صار 8,000 و 14,000 ريال صار 4,000 و مواد البناء صار الي ينباع 100 ريال صار 70 ريال ..

معقول؟

:eek:

هذا تاريخ و شي صار من قبل ، يعني مهب تحليل من عندي ، و دبي و السعودية صار لهم نفس الشيئ بس في اختلاف الزمن و وقت صمود الطفره .. و اذا تذكر ان العقارات في دبي سنة 99 و 2000 و 2001 ما لاقين حد يأجر ولا حتى ببلاش ، ولولا انهم اتبعوا سياسه فتح البلد لكل من هم و دب ، كان العقارات صارت سكن الخفافيش .. و دبي الي فيها كل شي و مفتوحه ، اجاراتهم اقل من قطر لا يقل عن 30% و هم عقاراتهم احسن من الي عندنا .. هذا عقل ولا جنون؟

يعني انت وش شايف الي بصير؟

:(

العلم عند الله ، بس على حسب الي انا اشوفه في الوقت الحالي من تراخيص ممنوحه من ادارة التراخيص ، و كم القروض العقاريه ، و كم المجمعات الي شغالين فيه ، و كم المنافسه الي المتوقعه ، الي حيصير كالتالي ، و هذا توقع و تحليل شخصي ..

1- مواد البناء ، الي الحين سعره 100 ريال حيصير 10 ريال و العلم عند الله ، بس هذا من صميم شغلي و هذا مهب كلامي بس ، الا كلام كل الخبراء في هذا المجال ، و هذا عن دراسه ..

2- الأجارات حتنزل ما لا يقل عن 70% ، وحيترتب عليها كوارث لأصحابها و البنوك المموله ، و الدليل على النزول هو وجود مجمعات سكنيه في الوقت الحالي غير مؤجره و السبب غلاء الأيجارات ، اذا اتخن قطري راتبه 15,000 ريال و ايجارات البيوت الي تصلح سكن لعائله قطريه لا تقل عن 20,000 ، هذا كيف بيسكن؟

3- اذا نزلت اسعار ايجار العقارات ، من وين بجيبون اصحابها قصد البنك؟ و ايش حتكون اجراءات البنك؟ و ايش حيوي البنك في العقارات؟

و على فكرة البنوك عندها الدراسه هذي من فتره ، و لذلك تلاقي البنك يكتفك تكتيف بالنسبه لقرض العقار ، كفيل غارم و رهن العقار و و و و الخ الخ ..

البرنس ، اسمح لي اقول لك انك ما عندك سالفه ، و الأقتصاد انت بعظمة السانك قلت لي ان اقتصاد البلد قوي ، و ما خفي كان اعظم ، و 120 مليار و مدري ايش ، و الحين تقول غير كذا ..

يالغشيم تكفى افتح مخك ، في فرق ، وهذا شيئ و الأقتصاد شيئ ثاني ، الأقتصاد و الطفرات الأقتصاديه تختلف بين القطاعات ، الي نتكلم عنه طفره عقاريه ، و في صناعيه ، و سياسيه ، و و و الخ الخ ..

لو في العقار خير ، ما تخلا عنه امبراطور العقارات و تنحى و صار يبيع في عقاراته بس من تحت لتحد ..

انت تقصد الش ........................................

اي اقصده هو ، هذا امبراطور العقارات ، ليش صار يبيع عقاراته و طلع من شركه عقاريه كبيره؟

اممممممم ..

تدري وش السالفه ..

ايش ، تكفى قول؟

:eek2:

انسى الي مكتوب فوق و عيش ايامك و ابني عقارات و ارفع الأيجارات ، مثلك مثل غيرك ، وشعليك من كلامي ..

ها ها ها ها ها هاي ، اصلاً هذا الي بصير ..

بالتوفيق انشالله ..

انا بمشي ، معزوم على الغدا ..

في امان الله يالغشيم ..

في امان الله يالبرنس ..

كل المذكور اعلاه انا مسؤول عنه ، دون اي مسؤوليه من المنتدى ، و كل ما ذكر تخمينات مبنيه على دراسات بقوانين و معادلات اقتصاديه و ليس كلام فاضي ، هذه الدراسات قابله للخطاء ، و العلم عند الله سبحانه ..

كنت ناوي اكمل سلسلة سوالف شباب ، بس لاحظت ان القبول من العنوان لدى الأعضاء ضعيف ، فغيرته ، ايش رايكم؟

أبو عبدالملك
13-07-2005, 01:20 PM
مساء الخير يالبرنس....

هذا أحلى مقال قريته في المنتدى ....

أعتقادي الله أعلم هذا اللي بيصير تماما .....

المبالغة في العقار وفي القطاع السياحي وصل لحد مبالغ فيه جدا سوف يضر البلد في المستقبل ....

والله يالبرنس....لو مو ممنوع أضع رابط الساحة المفتوحة ....كان وريتكم موضوع تضايقت منه جدا ...

....ان شالله سأفرد له موضوع مستقل .....

سلمت يداك ....

Bo jassim
13-07-2005, 02:06 PM
والله اموضووع روعه وتعطيك المعلومه بأسلوب حلو مبسط حق الكل يستفيد
يعطيك العافيه :nice:

ابوعلي اليافعي
13-07-2005, 02:42 PM
يعطيك العافيه اخوي البرنس واضافه الى ماذكرته من اسباب ارتفاع قيمة الاجارات والعقارات هوتملك الدوله لعدة مناطق داخل الدوحه وضواحيها ادى الى شدة الطلب على السكن فالمناطق الاخرى ..

من جهتي اتمنى ان تحل هذه المشكله والتي بالفعل رفعة قيمة الاجارات الى اسعار هي الاعللى على مستوى المنطقه...

RayeG
13-07-2005, 03:12 PM
ابشروا بالخير .. على نهاية 2006 الواحد ممكن يسكن القطاوة اللي عنده في البيت .. كل قطو في فيلا مفروشة .. الوعد بعد الاسياد

The Edge
13-07-2005, 03:22 PM
تسلم و الله ... رائعة أخرى من روائع البرنس

الكحلي
13-07-2005, 03:22 PM
سؤال البرنس ?
الحين هذة المجمعات الكثيرة اللي تنبني وخصوصأ
اللي على خط الوعب من بيسكنها بعد أسياد 2006
وكل هذة الفنادق اللي تنبني من اللي بيسكنها بعد 2006
الكل يقول كل هذة الطفرة عشان 2006 طيب سؤال بعد
2006 من اللي بيسكن فيها

البرنس
13-07-2005, 04:32 PM
مساء الخير يالبرنس.... مساء النور و السرور اخوي ابو عبدالملك ..

هذا أحلى مقال قريته في المنتدى .... الله يحلي ايامك ..

:shy:

أعتقادي الله أعلم هذا اللي بيصير تماما ..... و الشرح الي في الموضوع مبسط جداً جداً ، و هي لعبه مدروسه و تفاصيلها تشيب لها رؤس الرضع ..

المبالغة في العقار وفي القطاع السياحي وصل لحد مبالغ فيه جدا سوف يضر البلد في المستقبل .... اكيد ، و للأسف ان لا يوجد اي بصيص من الأمل لأي نتائج ايجابيه ..

سلمت يداك .... الله يسلمك اخوي ابو عبدالملك ..

;)

البرنس
13-07-2005, 04:34 PM
والله اموضووع روعه وتعطيك المعلومه بأسلوب حلو مبسط حق الكل يستفيد
يعطيك العافيه :nice: الله يعافيك اخوي مخلب النمر ، و شكراً على المرور يالغالي ..

البرنس
13-07-2005, 04:37 PM
يعطيك العافيه اخوي البرنس الله يعافيك اخوي ابو علي ، و اشكرك على المرور يالغالي ..

واضافه الى ماذكرته من اسباب ارتفاع قيمة الاجارات والعقارات هوتملك الدوله لعدة مناطق داخل الدوحه وضواحيها ادى الى شدة الطلب على السكن فالمناطق الاخرى .. ما فهمت قصدك فيها يالغالي ، يا ليت توضح لي اكثر ..

:con2:

من جهتي اتمنى ان تحل هذه المشكله والتي بالفعل رفعة قيمة الاجارات الى اسعار هي الاعللى على مستوى المنطقه... خلها على الله ..

البرنس
13-07-2005, 04:39 PM
ابشروا بالخير .. على نهاية 2006 الواحد ممكن يسكن القطاوة اللي عنده في البيت .. كل قطو في فيلا مفروشة .. الوعد بعد الاسياد لا تعليق ..

البرنس
13-07-2005, 04:40 PM
تسلم و الله ... رائعة أخرى من روائع البرنس جعل ربي يسلمك يالغالي ..

البرنس
13-07-2005, 04:42 PM
سؤال البرنس ?
الحين هذة المجمعات الكثيرة اللي تنبني وخصوصأ
اللي على خط الوعب من بيسكنها بعد أسياد 2006
وكل هذة الفنادق اللي تنبني من اللي بيسكنها بعد 2006
الكل يقول كل هذة الطفرة عشان 2006 طيب سؤال بعد
2006 من اللي بيسكن فيها الله اعلم ..

;)

مساهمة بسFresh
13-07-2005, 06:07 PM
والله ياخوي البرنس اذا كان هذا الحوار من تاليفك

فاسمح لي اقول لك ان اسلوبك

رووووووووووووووووعة
ما شا الله

دنيا الاسهم
13-07-2005, 06:55 PM
السلام عليكم
الغشيم والبرنس اللة يحيكم وشكرا على الموضوع :p
وشكل السالفة مو غشمرة بس بعد لو ارخصت الايجارات واسعار الاراضي بتضر بالمالك
وبيخسر وتلاقية هو اصلا اشتراها بسعر خيالي يعني لو يحلون مسالة الغلاء في الايجارات
بطريقة ترضي الطرفين افضل من لو يكون قرار مفاجىء مسكين بيوقف قلبة وتلاقي التاجر ماخذ قرض كبيرة :looking:
فاشلون راح يسددة :court: :court:

مساهمة بسFresh
13-07-2005, 07:03 PM
طيب وهل اتشوفون ان لو يصدر قرار من الدولة او قانون ايحدد اسعار الايجارات بناء على معطيات معينه راح ايكون في صالح الطرفين؟؟؟؟؟؟؟؟

عبد الرحمن
13-07-2005, 09:56 PM
بصراحة موضوع مدهش وينم عن بصيرة وبعد نظر وسعة اطلاع, سواء اتفقنا معاك او اختلفنا.
بارك الله فيك والى الأمام.
ملاحظة اخيرة: انا شايف يا البرنس انو, اضافة الى مواهبك و قدراتك الأقتصادية, فيبدو انك كاتب قصة قصيرة من طراز ممتاز (ليش ما تفكك من الأسهم وتشتغل في القصة؟! فكرة مجنونة!!!!!)

أمة الله
14-07-2005, 03:26 AM
الله يعطيك العــــــــافيه أخوي :)

البرنس
14-07-2005, 10:05 AM
والله ياخوي البرنس اذا كان هذا الحوار من تاليفك

فاسمح لي اقول لك ان اسلوبك

رووووووووووووووووعة
ما شا الله اشكرك جزيل الشكر اختي ، و اشكرك على المرور ..

البرنس
14-07-2005, 10:10 AM
السلام عليكم
الغشيم والبرنس اللة يحيكم وشكرا على الموضوع :p
وشكل السالفة مو غشمرة بس بعد لو ارخصت الايجارات واسعار الاراضي بتضر بالمالك
وبيخسر وتلاقية هو اصلا اشتراها بسعر خيالي يعني لو يحلون مسالة الغلاء في الايجارات
بطريقة ترضي الطرفين افضل من لو يكون قرار مفاجىء مسكين بيوقف قلبة وتلاقي التاجر ماخذ قرض كبيرة :looking:
فاشلون راح يسددة :court: :court: اخوي دنيا الأسهم ..

السالفه مهب غشمره مثل ما انت تفضلت ، المالك مثل ما حيتضرر و لكن حيستفيد المؤجر ، و في الوقت الحالي ، المالك هو المستفيد و الؤجرر يبكي دم ، و هذي حال الدنيا "يوم لك و يوم عليك" ..

و بعدين ،اي قرار مفاجئ الي تتكلم عنه ، و من مين؟

البرنس
14-07-2005, 10:19 AM
طيب وهل اتشوفون ان لو يصدر قرار من الدولة او قانون ايحدد اسعار الايجارات بناء على معطيات معينه راح ايكون في صالح الطرفين؟؟؟؟؟؟؟؟ اسمعي مني يالغاليه ..

اتحدى الدوله انها تدخل و لو بأي شكل من الأشكال ، و السبب ان اي تدخل مباشر من الدوله لحل هذا الموضوع سيؤدي الى فوضى و كارثه حتكون تاريخيه ، و حتكون اشبه بالقنبله النوويه الي ضربت هرشيما و ناكازاكي في اليابان و قد تكون اقوى ..

"و الدوله عارفه هذا الشي"

اذا كانت المشكله اساسها قرار من الدوله فعلاجها يجب ان يكون من الدوله ، اما اذا كانت المشكله اساسها جنون و طمع ملاك العقارات ، فهم من يتحمل المسؤوليه ..

هذي سالفه طوووووووووووووووووووووووووووووووووووويله ..

البرنس
14-07-2005, 10:26 AM
بصراحة موضوع مدهش وينم عن بصيرة وبعد نظر وسعة اطلاع, سواء اتفقنا معاك او اختلفنا. شكراً على المرور اخوي عبدالرحمن ..

بارك الله فيك والى الأمام. و فيك ..

ملاحظة اخيرة: انا شايف يا البرنس انو, اضافة الى مواهبك و قدراتك الأقتصادية, فيبدو انك كاتب قصة قصيرة من طراز ممتاز للأسف ان القصص هذي حقيقيه ، و تصير كل يوم في المجالس ..

:anger2:

(ليش ما تفكك من الأسهم وتشتغل في القصة؟! فكرة مجنونة!!!!!) هذي انا بتركها لك ، ممكن تستفيد منها بدالي ، انا بكتب و انت انشر بأسمك ..

البرنس
14-07-2005, 10:29 AM
الله يعطيك العــــــــافيه أخوي :) الله يعافيك و يخليك و يبارك فيك اختي امة الله ..

اتمنى يكون الموضوع حاز على رضاك؟

سفينة النجاة
14-07-2005, 12:02 PM
اففض قليلاً
كنت ساكنة بالإيجار لمدة 7 سنوات في خلال 8 شهور أرفعت المأحرة الإيجار 3 مرات من 1800 الى3800 -
إلى 4000 ريال ولم تعمل ا أي صيانة للبيت طوال السبعة سنوات علماً ان البيت عمره 27 سنة. ونحن من ذوي الخل المحدود.
وبعد 6 شهور بحث
خذنا قرض من البنك واشترينا بيت جداً عادي 490 متر مربع بقيمة 1200000 ومناول يوم الي سكناه ونحن نعمل صيانة وندعي على المالك.

المشكلة ان نفس المالك يبنى بيوت بجنبنا في خلال شهرين جاهزين وقاعد يبيع فيهم.

اللغز وين الرقابة البلدية.
يقولون نقص في مواد البناء والأسمنت.

تعالوا وشفوا من يحمي المستهلك. والله ودي تشوفون البيت الي سكنته أنا و الجار. الجدران انفلقوا يا جماعة الخير. ترى المبلغ مب شوي.

نبي قانون يحمينا من الجشع

البرنس
14-07-2005, 03:08 PM
اففض قليلاً
كنت ساكنة بالإيجار لمدة 7 سنوات في خلال 8 شهور أرفعت المأحرة الإيجار 3 مرات من 1800 الى3800 -
إلى 4000 ريال ولم تعمل ا أي صيانة للبيت طوال السبعة سنوات علماً ان البيت عمره 27 سنة. ونحن من ذوي الخل المحدود.
وبعد 6 شهور بحث
خذنا قرض من البنك واشترينا بيت جداً عادي 490 متر مربع بقيمة 1200000 ومناول يوم الي سكناه ونحن نعمل صيانة وندعي على المالك.

المشكلة ان نفس المالك يبنى بيوت بجنبنا في خلال شهرين جاهزين وقاعد يبيع فيهم.

اللغز وين الرقابة البلدية.
يقولون نقص في مواد البناء والأسمنت.

تعالوا وشفوا من يحمي المستهلك. والله ودي تشوفون البيت الي سكنته أنا و الجار. الجدران انفلقوا يا جماعة الخير. ترى المبلغ مب شوي.

نبي قانون يحمينا من الجشع انا اشهد اني عرفت المالك الي تقصده ، حسبي الله عليه الغشاش الحرامي الي ما يعرف الله ..

:app:

alsenjari
17-07-2005, 11:51 AM
البرنس

قد أسمعت لو ناديت حيا .. ولكن لا حياة لمن تنادي

ما يحدث في سوق العقار أنا أعتبره فقاعه والفقاعه لا بد لها أن تنفجر مهما كبرت فالانفجار هو نهايتها ولكن كل ما أتمناه أن لا يترك هذا الانفجار الحسرة في نفوس المستثمرين في سوق العقار .

قطر
17-07-2005, 12:21 PM
البرنس

ما يحدث في سوق العقار أنا أعتبره فقاعه والفقاعه لا بد لها أن تنفجر مهما كبرت فالانفجار هو نهايتها ولكن كل ما أتمناه أن لا يترك هذا الانفجار الحسرة في نفوس المستثمرين في سوق العقار .

لن ازيد كلمة على اخي السنجاري ...

يعطيك العافية البرنس ... نبشت جروح قد نسيناها :eek3:

abdulla_qatar
17-07-2005, 01:16 PM
Thank you again prince, your very right !!

Itha thy 7al il villal wil shegag, ma balak bil abraaj illy gayma fil dafna. Ga3da tanbeny la meen ?!?! Allah yaster bes

qatari1
17-07-2005, 03:52 PM
يعطيك العافية أخوي البرنس على موضوعك الشائق...
وجزاك الله خير إنك أحييت الأمل في نفسي إني أقدر بإذن الله بعد الأسياد أشتري أرض، وابني عليها بيت العمر...
الحمد لله إني ساكن في بيت ملك، وإلا كان راتبي-مهما كن ممتاز- راح على الإيحار وما قدرنا نشتري أسهم ونضبط أمورنا...
جزاك الله خير يا الغالي مرة ثانية، والله يوفقك ويرزقك الرزق الحلال المبارك...

السهم الحزين
17-07-2005, 04:21 PM
يعطيك العافية أخوي البرنس

ولى يقول ان سوق العقار بعد 2006 داون اب

هذا انسان نظرتة للمستقبل قصيرة

الدولة تنظر للعشرين سنة القادمة

وجماعتنا ينظرون الى مابعد 2006

الطيور طارت برزاقها

هنيئا لمن يملك عقارا في الدوحة

او مليون ريال في سوق الاوراق المالية

تحياتي
للجميع

qatari1
17-07-2005, 05:19 PM

الطيور طارت برزاقها

تحياتي
للجميع

مافهمت قصدك؟

الوضع ما يطمن
17-07-2005, 08:09 PM
السلام عيلكم ..

تعرف المجمع السكني القديم الي على شارع الريان؟

اي عرفته ، وش بلاه؟

في سنة الثمانين كانت اجاراته من 14,000 الى 25,000 ريال شهرياً ، و الفلل الي في النصر كانت في نفس الفتره اجارتها 14,000 ريال ، و الأراضي كانت اسعارها فوق ، لدرجة ان المكسب في تجارة الأراضي كان احسن البورصه هالأيام ، و اسعار مواد البناء ارتفعت ، الخ الخ ..

بس بعد ما انتهت فترة الطفره ، اسعار المجمعات نزلت لين وصلت في سنة 2000 الى ابو 25,000 ريال صار 8,000 و 14,000 ريال صار 4,000 و مواد البناء صار الي ينباع 100 ريال صار 70 ريال ..

معقول؟

:eek:

هذا تاريخ و شي صار من قبل ، يعني مهب تحليل من عندي ، و دبي و السعودية صار لهم نفس الشيئ بس في اختلاف الزمن و وقت صمود الطفره .. و اذا تذكر ان العقارات في دبي سنة 99 و 2000 و 2001 ما لاقين حد يأجر ولا حتى ببلاش ، ولولا انهم اتبعوا سياسه فتح البلد لكل من هم و دب ، كان العقارات صارت سكن الخفافيش .. و دبي الي فيها كل شي و مفتوحه ، اجاراتهم اقل من قطر لا يقل عن 30% و هم عقاراتهم احسن من الي عندنا .. هذا عقل ولا جنون؟

يعني انت وش شايف الي بصير؟

العلم عند الله ، بس على حسب الي انا اشوفه في الوقت الحالي من تراخيص ممنوحه من ادارة التراخيص ، و كم القروض العقاريه ، و كم المجمعات الي شغالين فيه ، و كم المنافسه الي المتوقعه ، الي حيصير كالتالي ، و هذا توقع و تحليل شخصي ..

1- مواد البناء ، الي الحين سعره 100 ريال حيصير 10 ريال و العلم عند الله ، بس هذا من صميم شغلي و هذا مهب كلامي بس ، الا كلام كل الخبراء في هذا المجال ، و هذا عن دراسه ..

2- الأجارات حتنزل ما لا يقل عن 70% ، وحيترتب عليها كوارث لأصحابها و البنوك المموله ، و الدليل على النزول هو وجود مجمعات سكنيه في الوقت الحالي غير مؤجره و السبب غلاء الأيجارات ، اذا اتخن قطري راتبه 15,000 ريال و ايجارات البيوت الي تصلح سكن لعائله قطريه لا تقل عن 20,000 ، هذا كيف بيسكن؟

3- اذا نزلت اسعار ايجار العقارات ، من وين بجيبون اصحابها قصد البنك؟ و ايش حتكون اجراءات البنك؟ و ايش حيوي البنك في العقارات؟

و على فكرة البنوك عندها الدراسه هذي من فتره ، و لذلك تلاقي البنك يكتفك تكتيف بالنسبه لقرض العقار ، كفيل غارم و رهن العقار و و و و الخ الخ ..

كل المذكور اعلاه انا مسؤول عنه ، دون اي مسؤوليه من المنتدى ، و كل ما ذكر تخمينات مبنيه على دراسات بقوانين و معادلات اقتصاديه و ليس كلام فاضي ، هذه الدراسات قابله للخطاء ، و العلم عند الله سبحانه ..

كنت ناوي اكمل سلسلة سوالف شباب ، بس لاحظت ان القبول من العنوان لدى الأعضاء ضعيف ، فغيرته ، ايش رايكم؟

وعليكم السلام اخوي البرنس اولا اشكرك على هالموضوع وعلى تحليلك وعلى سردك لوجهة نظرك وقرائتك للوضع في السابق وحاليا وخصوصا اللي ذكرته بخصوص الايجارات وفعلا اللي عايش فترة بداية الثمانينات كانت الايجارات مرتفعه لكن مب ذاك الزود يعني تخيل في سنه 1983م كنت مخلص بنيان فيلا وماجرها على 3600 ريال وفي التسعينات تقريبا في 1999 وصل ايجار الفيلا الى 1800 ريال يعني النص وهالشي طبعا تحكمه ظروف كثيرة مايسمح المجال لذكرها ..

ومن يدري لعل التاريخ يعيد نفسه مع ارتفاع هالايجارات وترد تخق مره ثانيه بناءا على تحليلك وكلامك الطيب رغم انك ماحددت فترة زمنية ولو تقريبا لصحة كلامك يعني هالاشي مفروغ منه - انه مقابل هالارتفاع اكيد بيكون هناك انخفاض لكن متى ؟؟؟ - وانا يمكن اتوقع هاللي قلته انه الايجارات راح تنزل 70% واسعار مواد البناء راح تقل ...الخ لكن مش على المدى القريب يعني مب اقل من 10 سنوات لان الان فيه طفرة عمرانية كبيرة وقفزة نوعيه بالمقابل لازم هالطفره تكون لها نهاية بحيث انه هالمشاريع اللي نشوفها راح تخلص وننتهي منها ويرد الوضع مثل الاول اذا ما ثبت والله اعلم ..

بخصوص بعض الاخوان اللي يقولون انه المجمعات ذي من راح يسكنها وانه الايجارات راح تنزل عقب الاسياد 2006 يمكن ما اتفق وياهم كثيييير

اتوقع اسعار الايجارات راح تثبت والخوف انه البلاد تصير فيها راسمالية .. يعني ناس فووووق فوووووق في السما وناس تحت تحت في الحضيض . وراح تنلغى الفئة المتوسطة اللي بينهم .. يعني ناس اغنياء وناس في الفقر ... والحين فيه قفزه وطفره واللي يصيد السالفه يمديه يلحق والا راحت عليه ...

الدولة على انفتاح رهيب خصوصا في مجال فتح الاستثمار الاجنبي ...

اتوقع االايجارات ماراح تنزل والسبب :

هل تعلم ان هناك خطه للتوطين ودراسة لان يصل عدد سكان قطر الى اكثر من مليون ونصف ( مواطنين ومقيمين ) خلال الخمس سنوات القادمة ؟؟؟ وذلك من خلال تسهيل اجراءات الدخول والاقامة في قطر ومن خلال تسهيل الاستثمار الاجنبي .....الخ

هل تعلم ان هناك اكثر من ( 15 ألف ) عائلة نعم اكثر من ( 15 ألف ) عائلة امريكية واجنبية راح يقيمون في الدوحة للعمل في قطاع الغاز والبترول والصناعات والتعليم ؟؟ طبعا كل عائلة مش اقل من 3 افراد اذا مب اكثر ...

هل تعلم ان هناك عدد يقدر بالالاف من الايدي العاملة من البحرين راح تعمل في قطاع الغاز والبترول بناءا على اتفاقيات بين قطر والبحرين بعد الانتهاء من مشروع الجسر ؟؟

هل تعلم ان الدولة وقعت في مؤتمر قمة الجنوب الاخيرة مع 19 شركة اجنبية في قطاع البترول والصناعات والغاز والاستثمارات المختلفة ؟؟ بينما في السابق كان عدد الشركات لا يتجاوز اصابع اليدين ؟؟

يعني اللي يقولك المجمعات ذي بيسكنون فيها القطاوه غلطان ...

اتوقع ثبات الايجارات على الاقل لعشر سنوات قدام من الآن .. وقيمة العقار راح تبقى مرتفعه سواء الاراضي او لبيوت ...

هذي بعد مجرد تحليل يمكن اصيب فيه ويمكن اخطي والسموحه .. لكن الموضوع شدني وحبيت اشارك ويعطيك العافيه على هالمشاركة اللي تنم عن فكر وادراك .. وحسن استقراء وتحليل للوضع ..

bluelion
17-07-2005, 08:49 PM
المفروض نطبق الماكد على أسعار العقارات ونشتري ونبيع حسب المؤشر .... بس أهم شي لا تضارب في العقارات!!!

السهم الحزين
17-07-2005, 11:29 PM
السلام عليكم

رجعت مرة ثانية

انا معاك اخوى..............الوضع ما يطمن

ودليل اقراء التحليل هذا

المزيد من الاعمار

قطر تتحول الى ورشة ضخمة للبناء

سوق بمليارات الدولارات لشركات المقاولات، والمراهنة على تحول قطر الى قطب جاذب على غرار دبي.

شهد "المعرض الدولي لتقنيات ومواد البناء" في الدوحة تنافس حوالى 400 شركة من عشرين دولة على سوق هائلة من مشاريع الاعمار في بلد تزخر فيه منذ اكثر من سنتين حركة بناء لافتة حولته الى ورشة كبيرة وسوق بمليارات الدولارات.

وتنتشر مئات الرافعات والشاحنات والالات في معظم شوارع الدوحة وسط حركة لا تهدأ لعمال اسيويين لتنفيذ مشاريع تسببت في اختناق مروري غير معهود. وتشير بعض التقديرات غير الرسمية الى ان اكثر من مئة الف الية بناء دخلت قطر في الاعوام الثلاثة الاخيرة.

وكان وكيل وزارة الشؤون البلدية والزراعة ابراهيم بن راشد المسند اعلن في ايار/مايو الماضي عزم بلاده انشاء مئتي برج للسكن والمكاتب قبل سنة 2006 لتضاف الى العدد الكبير من الابراج التي اقيمت في منطقة الدفنة على كورنيش الدوحة في السنوات القليلة الماضية.

وضاعفت استعدادات قطر لاستضافة الالعاب الاسيوية 2006 (اسياد) حركة تشييد الفنادق والملاعب الرياضية الضخمة علاوة عن القرية الرياضية التي سيتم تحويلها الى مدينة طبية عقب انتهاء الالعاب.

وقال انطون جورج سعادة المدير التنفيذي لمجموعة شركات آل سريع المشاركة في "المعرض الدولي لتقنيات ومواد البناء" ان "استهلاك البلاد من الاسمنت فاق المليون ومئتي الف طن سنويا وثلاثة ملايين طن من الخرسانة".

وقد اندلعت ازمة حادة بين مقاولي البناء ووزارة الاقتصاد عندما فتح الباب امام استيراد الاسمنت وتقرر انشاء مصنع اخر بسبب عجز "مصنع قطر للاسمنت"، الوحيد في الامارة، على تلبية الطلب المتزايد.

واضاف سعادة ان راسمال شركته "ارتفع من 40 مليون ريال (حوالي 11 مليون دولار) الى 300 مليون ريال (حوالي 82 مليون دولار) في غضون السنوات التسع الماضية ما ادى الى تقسيمها الى 29 شركة بعد ان كانت ثلاث شركات فقط".

وكان المهندس راشد بن تركي السبيعي مدير ادارة برمجة وتنسيق المشاريع بوزارة الشؤون البلدية والزراعة قال لدى استعراضه موازنة المشاريع الرئيسية للعام المالي 2004-2005 امام المجلس البلدي ان "المبلغ المعتمد لاستملاكات الاراضي بحدود ست مليار ريال (1.6 مليار دولار) بينما اعتمد لمشروعات الطرق الجديدة اكثر من خمس مليارات ريال (1.42 مليار دولار)". واحتلت مشاريع الصرف الصحي المركز الثالث حيث خصص لها مبلغ اكثر من مليارين ونصف مليار تقريبا (693 مليون دولار)".

وفي مستوى مشاريع وزارات الدولة وهيئاتها، تحتل "مدينة حمد الطبية الترتيب الاول حيث اعتمد لها مبلغ 601 مليون دولار، وفق المسؤول ذاته.

وتأتي هذه النهضة العمرانية على خلفية تطور كبير في عائدات مشاريع تسييل الغاز والصناعات البيتروكيميائية التي بلغت كلفتها حتى الان 12 مليار دولار بحسب تصريحات وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية خلال السنة الجارية على ان يرتفع المبلغ الى 26 مليار دولار سنة 2010.

واعلنت قطر مؤخرا على لسان وزير الطاقة عن ارتفاع مستوى احتياطيها من الغاز في حقل الشمال الى اكثر من 900 تريليون قدم مكعب. واعرب الوزير عن طموح بلاده في ان تصبح عاصمة العالم الاولى للغاز خصوصا بعد اعلان توقيع عقد لتصدير 7.5 ملايين طن من الغاز الطبيعي الى الولايات المتحدة اعتبارا من سنة 2008 لتصبح قطر اول مزود للغاز للولايات المتحدة بحلول سنة 2010.

وتقول مصادر مصرفية ان قطر تحتل المرتبة الاولى عربيا من حيث مدخول مواطنيها حيث يبلغ دخل الفرد حاليا 30800 دولار مع تكهنات بان يقفز الى خمسين الف دولار بحلول سنة 2005 الامر الذي سيجعله الاعلى في العالم.

كما اعلنت قطر عن خططها للتحول الى وجهة سياحية.

وقال رئيس مجلس ادارة هيئة السياحة السابق الشيخ عبد الله بن حمد ال ثاني ان "اكثر من اربعة مليارات دولار سيتم انفاقها في السنوات القليلة المقبلة في بناء منشآت سياحية ومتاحف بما في ذلك المطار الجديد الذي تبلغ تكلفته مليارين من الدولارات".

واوضح سعادة ان الشركات الاجنبية حصلت على زهاء 50% من مشاريع الانشاءات في قطر "من بينها ما لا يقل عن 30% للشركات الاميركية العملاقة".

وكان امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني قال في اذار/مارس الماضي ان "الاستثمارات الاميركية في قطر ارتفعت خلال العشرية الماضية من 300 مليون دولار الى 30 مليار دولار".

يشار الى ان حجم الاستثمار الاجنبي في قطر بلغ، حسب ارقام غرفة الصناعة والتجارة، 40 مليار دولار ويتوقع مراقبون ان يرتفع هذا الرقم سريعا بفضل عشرات الصفقات التي تبرم وبينها تلك "التي شهدها المعرض الدولي لتقنيات ومواد البناء والتي لم تقل الواحدة منها عن مليون دولار" حسب مديرة اللجنة المنظمة دانييل عاصي.

وفي حين لا يحبذ المسؤولون القطريون مقارنة بلادهم بدبي الا ان جورج سعادة الذي يزور دبي منذ 1992 قال ان "قطر ستتمكن من التحول الى قطب جاذب في المنطقة على غرار دبي خلال سنتين او ثلاث سنوات من الان".

البرنس
18-07-2005, 10:29 AM
البرنس

ما يحدث في سوق العقار أنا أعتبره فقاعه والفقاعه لا بد لها أن تنفجر مهما كبرت فالانفجار هو نهايتها ولكن كل ما أتمناه أن لا يترك هذا الانفجار الحسرة في نفوس المستثمرين في سوق العقار . الله يستر ..

البرنس
18-07-2005, 10:33 AM
يعطيك العافية البرنس ... نبشت جروح قد نسيناها :eek3: الله يعافيك و يبارك فيك اخوي قطر و مشاركتك شرفتني طال عمرك و رايك مهم بالنسبه لي ..

البرنس
18-07-2005, 10:40 AM
Thank you again prince, your very right !!

Itha thy 7al il villal wil shegag, ma balak bil abraaj illy gayma fil dafna. Ga3da tanbeny la meen ?!?! Allah yaster bes

you welcome sir

اخوي عبدالله ، كل شي وله نهايه ، و موضوع الأبراج حيكون للأسف الشديد ماساوي على اصحابه و الدليل على ذلك هو فشل دراسه المشاريع ، و انهاء اصحابها للمشروع ، الموضوع طويل ، و اثباتات و اوراق الدراسات موجوده عند المكاتب الأستشاريه و ادارات تمويل العقارات في البنوك ..

ما عندي شيئ اقوله اكثر من كذا ..

الله يستر ..

البرنس
18-07-2005, 10:55 AM
يعطيك العافية أخوي البرنس على موضوعك الشائق... الله يعافيك و يبارك فيك يالغالي ..

وجزاك الله خير إنك أحييت الأمل في نفسي إني أقدر بإذن الله بعد الأسياد أشتري أرض، وابني عليها بيت العمر... انشالله بتبني احلا بيت و ربي بوفقك انشالله ، كلها سنتين او ثلاث بالكثير و بأذن الله سبحانه بتشوف سعر البنيان نزل من 30% الى 40% اذا مهب اكثر ..

الحمد لله إني ساكن في بيت ملك، وإلا كان راتبي-مهما كن ممتاز- راح على الإيحار وما قدرنا نشتري أسهم ونضبط أمورنا... بأذن الله سبحانه الأسهم بتغير احوالك 180 درجه للأحسن ، الهم امين ..

جزاك الله خير يا الغالي مرة ثانية، والله يوفقك ويرزقك الرزق الحلال المبارك... و من قال ، الهم امين ..

البرنس
18-07-2005, 11:00 AM

الطيور طارت برزاقها

تحياتي
للجميع ما فهمت ..

البرنس
18-07-2005, 11:36 AM
وعليكم السلام اخوي البرنس اولا اشكرك على هالموضوع وعلى تحليلك وعلى سردك لوجهة نظرك وقرائتك للوضع في السابق وحاليا وخصوصا اللي ذكرته بخصوص الايجارات وفعلا اللي عايش فترة بداية الثمانينات كانت الايجارات مرتفعه لكن مب ذاك الزود يعني تخيل في سنه 1983م كنت مخلص بنيان فيلا وماجرها على 3600 ريال وفي التسعينات تقريبا في 1999 وصل ايجار الفيلا الى 1800 ريال يعني النص وهالشي طبعا تحكمه ظروف كثيرة مايسمح المجال لذكرها .. مرحبا اخوي الوضع ما يطمن ..

اشكر لك مرورك و مشاركتك في الموضوع ، و اشكر لك ردك الي ان دل فأنه يدل على عقليه فذه و مستوى راقي من الفكر ، مع اني اختلف معاك في بعض النقاط ولكن احب ما على قلبي النقاش مع الي الأباب الي مثلك ..

و ارجوا الأخذ بعين الأعتبار ، اني من المتضررين جداً من التحليل الي انا متوقعه و العلم عند الله ، و للعلم ايضاً ان هناك نقاط كثيره قويه جداً جداً تدعم تحليلي و لم و لن اذكرها ، لأن ما كل ما يعرف يقال ..

ومن يدري لعل التاريخ يعيد نفسه مع ارتفاع هالايجارات وترد تخق مره ثانيه بناءا على تحليلك وكلامك الطيب رغم انك ماحددت فترة زمنية ولو تقريبا لصحة كلامك يعني هالاشي مفروغ منه - انه مقابل هالارتفاع اكيد بيكون هناك انخفاض لكن متى ؟؟؟ - وانا يمكن اتوقع هاللي قلته انه الايجارات راح تنزل 70% واسعار مواد البناء راح تقل ...الخ لكن مش على المدى القريب يعني مب اقل من 10 سنوات لان الان فيه طفرة عمرانية كبيرة وقفزة نوعيه بالمقابل لازم هالطفره تكون لها نهاية بحيث انه هالمشاريع اللي نشوفها راح تخلص وننتهي منها ويرد الوضع مثل الاول اذا ما ثبت والله اعلم .. اتوقع ان التاريخ سيعيد نفسه لا محاله ، و اما عن المده الزمنيه فهي للأسف الشديد بدئت و تتنتهي كلياً من 3 الى 4 سنوات من الأن ، و 10 سنوات اشوفها كثير جداً ..

بخصوص بعض الاخوان اللي يقولون انه المجمعات ذي من راح يسكنها وانه الايجارات راح تنزل عقب الاسياد 2006 يمكن ما اتفق وياهم كثيييير والله مدري ..

اتوقع اسعار الايجارات راح تثبت قالوا الجمل طلع النخله ، هذا الجمل ، و هذي النخله ..

والخوف انه البلاد تصير فيها راسمالية .. يعني ناس فووووق فوووووق في السما وناس تحت تحت في الحضيض . وراح تنلغى الفئة المتوسطة اللي بينهم .. يعني ناس اغنياء وناس في الفقر ... والحين فيه قفزه وطفره واللي يصيد السالفه يمديه يلحق والا راحت عليه ... والله احتمال وارد ، مع اني ما اتمنى هذا الشيئ ابداً ..

هل تعلم ان هناك خطه للتوطين ودراسة لان يصل عدد سكان قطر الى اكثر من مليون ونصف ( مواطنين ومقيمين ) خلال الخمس سنوات القادمة ؟؟؟ وذلك من خلال تسهيل اجراءات الدخول والاقامة في قطر ومن خلال تسهيل الاستثمار الاجنبي .....الخ

هل تعلم ان هناك اكثر من ( 15 ألف ) عائلة نعم اكثر من ( 15 ألف ) عائلة امريكية واجنبية راح يقيمون في الدوحة للعمل في قطاع الغاز والبترول والصناعات والتعليم ؟؟ طبعا كل عائلة مش اقل من 3 افراد اذا مب اكثر ...

هل تعلم ان هناك عدد يقدر بالالاف من الايدي العاملة من البحرين راح تعمل في قطاع الغاز والبترول بناءا على اتفاقيات بين قطر والبحرين بعد الانتهاء من مشروع الجسر ؟؟

هل تعلم ان الدولة وقعت في مؤتمر قمة الجنوب الاخيرة مع 19 شركة اجنبية في قطاع البترول والصناعات والغاز والاستثمارات المختلفة ؟؟ بينما في السابق كان عدد الشركات لا يتجاوز اصابع اليدين ؟؟ كل ما ذكر اعلاه يدعم كلامي ، بس لو تشوف الموضوع من جميع الجهات ..

;)

يعني اللي يقولك المجمعات ذي بيسكنون فيها القطاوه غلطان ... لا اظن ، و لكن احتمال وارد ..

اتوقع ثبات الايجارات على الاقل لعشر سنوات قدام من الآن .. وقيمة العقار راح تبقى مرتفعه سواء الاراضي او لبيوت ... اشوفها صعبه شوي من وجهة نظري ..

هذي بعد مجرد تحليل يمكن اصيب فيه ويمكن اخطي والسموحه و العكس صحيح ..

لكن الموضوع شدني وحبيت اشارك ويعطيك العافيه على هالمشاركة اللي تنم عن فكر وادراك .. وحسن استقراء وتحليل للوضع .. يعطيك العافيه طال عمرك ..

البرنس
18-07-2005, 11:38 AM
المفروض نطبق الماكد على أسعار العقارات ونشتري ونبيع حسب المؤشر .... بس أهم شي لا تضارب في العقارات!!! حلوه ..

:app:

البرنس
18-07-2005, 12:10 PM
السلام عليكم

رجعت مرة ثانية

انا معاك اخوى..............الوضع ما يطمن

ودليل اقراء التحليل هذا

المزيد من الاعمار

قطر تتحول الى ورشة ضخمة للبناء

سوق بمليارات الدولارات لشركات المقاولات، والمراهنة على تحول قطر الى قطب جاذب على غرار دبي.

شهد "المعرض الدولي لتقنيات ومواد البناء" في الدوحة تنافس حوالى 400 شركة من عشرين دولة على سوق هائلة من مشاريع الاعمار في بلد تزخر فيه منذ اكثر من سنتين حركة بناء لافتة حولته الى ورشة كبيرة وسوق بمليارات الدولارات.

وتنتشر مئات الرافعات والشاحنات والالات في معظم شوارع الدوحة وسط حركة لا تهدأ لعمال اسيويين لتنفيذ مشاريع تسببت في اختناق مروري غير معهود. وتشير بعض التقديرات غير الرسمية الى ان اكثر من مئة الف الية بناء دخلت قطر في الاعوام الثلاثة الاخيرة.

وكان وكيل وزارة الشؤون البلدية والزراعة ابراهيم بن راشد المسند اعلن في ايار/مايو الماضي عزم بلاده انشاء مئتي برج للسكن والمكاتب قبل سنة 2006 لتضاف الى العدد الكبير من الابراج التي اقيمت في منطقة الدفنة على كورنيش الدوحة في السنوات القليلة الماضية.

وضاعفت استعدادات قطر لاستضافة الالعاب الاسيوية 2006 (اسياد) حركة تشييد الفنادق والملاعب الرياضية الضخمة علاوة عن القرية الرياضية التي سيتم تحويلها الى مدينة طبية عقب انتهاء الالعاب.

وقال انطون جورج سعادة المدير التنفيذي لمجموعة شركات آل سريع المشاركة في "المعرض الدولي لتقنيات ومواد البناء" ان "استهلاك البلاد من الاسمنت فاق المليون ومئتي الف طن سنويا وثلاثة ملايين طن من الخرسانة".

وقد اندلعت ازمة حادة بين مقاولي البناء ووزارة الاقتصاد عندما فتح الباب امام استيراد الاسمنت وتقرر انشاء مصنع اخر بسبب عجز "مصنع قطر للاسمنت"، الوحيد في الامارة، على تلبية الطلب المتزايد.

واضاف سعادة ان راسمال شركته "ارتفع من 40 مليون ريال (حوالي 11 مليون دولار) الى 300 مليون ريال (حوالي 82 مليون دولار) في غضون السنوات التسع الماضية ما ادى الى تقسيمها الى 29 شركة بعد ان كانت ثلاث شركات فقط".

وكان المهندس راشد بن تركي السبيعي مدير ادارة برمجة وتنسيق المشاريع بوزارة الشؤون البلدية والزراعة قال لدى استعراضه موازنة المشاريع الرئيسية للعام المالي 2004-2005 امام المجلس البلدي ان "المبلغ المعتمد لاستملاكات الاراضي بحدود ست مليار ريال (1.6 مليار دولار) بينما اعتمد لمشروعات الطرق الجديدة اكثر من خمس مليارات ريال (1.42 مليار دولار)". واحتلت مشاريع الصرف الصحي المركز الثالث حيث خصص لها مبلغ اكثر من مليارين ونصف مليار تقريبا (693 مليون دولار)".

وفي مستوى مشاريع وزارات الدولة وهيئاتها، تحتل "مدينة حمد الطبية الترتيب الاول حيث اعتمد لها مبلغ 601 مليون دولار، وفق المسؤول ذاته.

وتأتي هذه النهضة العمرانية على خلفية تطور كبير في عائدات مشاريع تسييل الغاز والصناعات البيتروكيميائية التي بلغت كلفتها حتى الان 12 مليار دولار بحسب تصريحات وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية خلال السنة الجارية على ان يرتفع المبلغ الى 26 مليار دولار سنة 2010.

واعلنت قطر مؤخرا على لسان وزير الطاقة عن ارتفاع مستوى احتياطيها من الغاز في حقل الشمال الى اكثر من 900 تريليون قدم مكعب. واعرب الوزير عن طموح بلاده في ان تصبح عاصمة العالم الاولى للغاز خصوصا بعد اعلان توقيع عقد لتصدير 7.5 ملايين طن من الغاز الطبيعي الى الولايات المتحدة اعتبارا من سنة 2008 لتصبح قطر اول مزود للغاز للولايات المتحدة بحلول سنة 2010.

وتقول مصادر مصرفية ان قطر تحتل المرتبة الاولى عربيا من حيث مدخول مواطنيها حيث يبلغ دخل الفرد حاليا 30800 دولار مع تكهنات بان يقفز الى خمسين الف دولار بحلول سنة 2005 الامر الذي سيجعله الاعلى في العالم.

كما اعلنت قطر عن خططها للتحول الى وجهة سياحية.

وقال رئيس مجلس ادارة هيئة السياحة السابق الشيخ عبد الله بن حمد ال ثاني ان "اكثر من اربعة مليارات دولار سيتم انفاقها في السنوات القليلة المقبلة في بناء منشآت سياحية ومتاحف بما في ذلك المطار الجديد الذي تبلغ تكلفته مليارين من الدولارات".

واوضح سعادة ان الشركات الاجنبية حصلت على زهاء 50% من مشاريع الانشاءات في قطر "من بينها ما لا يقل عن 30% للشركات الاميركية العملاقة".

وكان امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني قال في اذار/مارس الماضي ان "الاستثمارات الاميركية في قطر ارتفعت خلال العشرية الماضية من 300 مليون دولار الى 30 مليار دولار".

يشار الى ان حجم الاستثمار الاجنبي في قطر بلغ، حسب ارقام غرفة الصناعة والتجارة، 40 مليار دولار ويتوقع مراقبون ان يرتفع هذا الرقم سريعا بفضل عشرات الصفقات التي تبرم وبينها تلك "التي شهدها المعرض الدولي لتقنيات ومواد البناء والتي لم تقل الواحدة منها عن مليون دولار" حسب مديرة اللجنة المنظمة دانييل عاصي.

وفي حين لا يحبذ المسؤولون القطريون مقارنة بلادهم بدبي الا ان جورج سعادة الذي يزور دبي منذ 1992 قال ان "قطر ستتمكن من التحول الى قطب جاذب في المنطقة على غرار دبي خلال سنتين او ثلاث سنوات من الان". لا تعليق ..

راعي التويوتا
18-07-2005, 10:31 PM
جزاك الله خير على هالموضوع الشيق

على فكره بعد اسياد 2006 ممكن تأجر شقه والشقه الثانيه مجانا :app: :app: :app:

abdulla_qatar
20-07-2005, 05:52 PM
طالبوا بإلغاء القرار فوراً ... مصرفيون: قرار «المركزي» حول التمويل العقاري لا يستند إلى أساس اقتصادي
تاريخ النشر: الأربعاء 20 يوليو 2005, تمام الساعة 02:58 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة

الدوحة - الشرق:

أبدى عدد من المصرفيين استياءهم الشديد للضوابط الجديدة التي أصدرها المصرف المركزي بخصوص التمويل العقاري، وقالوا إنه لا يتماشى مع ايقاع التطور الاقتصادي الجاري في الدولة، وأن قرار «المركزي» يسير في اتجاه مختلف وغير طبيعي، وطالبوا بإلغاء القرار فوراً. وأضافوا انه وفقاً لتعميم «المركزي» فإنه مطلوب من العملاء تمويل ما يعادل 80% من قيمة أي مشروع وهو أمر غير واقعي، مشيرين إلى أن عمليات التمويل في دول مجاورة للقروض العقارية الصغيرة في بعض المراحل تكون 100% مادام هناك مصدر سداد واضح. وقال مصرفي بارز إن قرار «المركزي» لا يستند إلى أى أساس اقتصادي يمكن ان يدعم التطور الكبير الجاري في قطر، ويفتح المجال أمام البحث عن تمويلات في أسواق خارجية. وأضاف مصدر مالي: ان قرار «المركزي» غير موضوعي وواقعي، وشدد على أن البنوك لم تستشر في هذا القرار الفوقي، فيما يرى مصدر مالي أن قرار «المركزي» هدفه حماية البنوك من أي عمليات تصحيح قد تحدث في القطاع العقاري، مشددا على أن «المركزي» يعطى الاستقرار المصرفي أولوية كبيرة وليس النمو والربحية. وقال إن قرر «المركزي» هدفه حماية الجهاز المصرفي من أي اهتزازات أو تقلبات بسبب الطفرة العقارية التي قد تحدث فيها عمليات تصحيحية في أي وقت. وكان سعادة محافظ مصرف قطر المركزي قد أصدر تعميماً إلى البنوك التجارية حدد فيها ضوابط وشروط التمويل العقاري، بحيث لا يتجاوز قيمة التمويل عن 50% من مجموع التمويل المطلوب على أن يشارك العميل في تحويل باقي النسبة وألا تزيد قيمة الأرض المرهونة على 30% من إجمالي قيمة المشروع، وأن يدفع العميل مقدماً ما نسبته 20% على الأقل من قيمة المشروع قبل البدء في فتح التمويل.

الخبير المالي
06-10-2005, 01:00 AM
يعطيك العافيه اخوي البرنس اسمح لي الرد صحيح متأخر لكن من فترة بسيطة سمعت محافظ البنك المركزي بابوظبي في حديث لاذاعة البي بي سي حذر من انهيار سوق العقارات في دول الخليج وحدد الفترة حسب كلامه بين الربع الاول والثاني للسنة القادمه.فألف شكر على الموضوع

Aigner
06-10-2005, 02:18 AM
:nice: البرنس انت والله
تشوف بعينك لقدام وهذا هو الصح

واحدمن الناس
06-10-2005, 10:17 AM
توقعت تراجعاً ملحوظاً في الإمارات وقطر في 2006
"رويترز": أغلب دول الخليج تواجه ارتفاع التضخم في 2005

أظهر امس مسح أجرته “رويترز” أن ضغوط الاسعار بدأت تتصاعد في مختلف أنحاء دول الخليج وأن من المتوقع أن تعلن أغلب الدول معدلات سنوية أعلى لاسعار المستهلكين هذا العام.

وأوضح المسح الذي شمل استطلاع آراء ثمانية محللين ان التضخم سيتراجع في عام 2006. وذكر المحللون أن أعلى التوقعات هي لاسرع اقتصادين نموا في المنطقة في الامارات وقطر بينما جاء أقل التوقعات للسعودية التي ينتظر أن يستقر فيها معدل التضخم.

وقال هاني جنينة من المجموعة المالية المصرية-هيرميس في القاهرة: “نحن نشهد تضخما مدفوعا بالطلب في مختلف أنحاء الخليج وخاصة في الامارات. لست شديد التشاؤم لأنه يرجع لاسباب دورية أكثر منها هيكلية”.

وبلغ متوسط التوقعات للتضخم في المسح الذي أجري في الفترة من 27 سبتمبر/ ايلول الى الثاني من أكتوبر/ تشرين الاول 2ر5 في المائة في الامارات هذا العام و1ر4 في المائة في العام المقبل. وأظهرت أرقام رسمية أن التضخم بلغ 7ر4 في المائة عام 2004.

ولم يبد جنينة أي انزعاج بشأن التضخم في الامارات حيث أدت زيادة كبيرة في الايرادات النفطية الى ارتفاع أسعار الاسهم والعقارات. وقال إنه باستثناء عوامل مثل زيادة في أسعار الوقود الشهر الماضي فإن الضغوط السعرية مدفوعة بالطلب.

وأضاف “الطلب ببساطة أكبر من العرض. وهذا ليس امرا سيئا لأنه ستحدث استجابة في جانب العرض”.

لكن محللين آخرين امتنعوا عن ذكر توقعات رسمية في المسح وقالوا ان هناك من الاسباب ما يدعو للانزعاج.

وحذر بعض المحللين من ان ارتفاع التكاليف قد يضر بالنمو في الامارات التي تعتمد منذ مدة طويلة على مستويات معيشة معقولة في جذب الشركات الاجنبية والعمالة المغتربة.

ويتوقع البنك المركزي ان يتراوح التضخم في الامارات هذا العام بين 5ر5 و5ر6 في المائة.

وأظهر المسح ان المحللين يتوقعون انخفاض التضخم في قطر الى 2ر5 في المائة في العام المقبل من 4ر6 في المائة هذا العام. ويقول البنك المركزي القطري ان التضخم بلغ 8ر6 في المائة العام الماضي و8ر5 في المائة في الربع الثاني من العام الجاري.

وقال محلل ببنك قطر الوطني: “أعتقد ان التضخم بلغ ذروته في النصف الاول من العام الحالي. وسيتحسن النقص في (سوق) الاسكان وخاصة بحلول منتصف 2006 عندما يلحق العرض بالطلب”.

ورغم ان التوقعات محدودة نسبيا بالنسبة للكويت والبحرين فإن المحللين يتوقعون ارتفاعا في البلدين هذا العام.

وقال جاسم السعدون رئيس مكتب الشال للاستشارات الاقتصادية الذي أعطى أعلى التوقعات للتضخم في الكويت: “الناس يشعرون بأن هناك وفرة كبيرة في السيولة وزيادات الاجور وارتفاع أسعار الاصول لذلك فالتضخم سيرتفع على الارجح”.

وبلغ متوسط التوقعات للتضخم 5ر3 في المائة هذا العام و3ر3 في المائة في العام المقبل بالمقارنة مع تقديرات البنك المركزي التي تبلغ 3ر1 في المائة في عام 2004 و7ر1 في المائة في الربع الثاني من العام الجاري.

وفي البحرين رأى المحللون ان التضخم سيبلغ 3ر3 في المائة هذا العام ثم يتراجع الى 0ر3 في المائة في العام المقبل في الوقت الذي تعمل فيه مشاريع انشائية كبرى على امتصاص السيولة واحتواء الاسعار.

وقال حسين المهدي من الخليجية العالمية للاستشارات التي ذكرت أعلى التوقعات للتضخم في البحرين: “السيولة وفيرة في الاقتصاد الوطني وهذا يتضح في القوائم المالية لقطاعات البنوك والتمويل”.

وقدرت بيانات رسمية أن التضخم في البحرين بلغ اثنين في المائة في العام الماضي.

وأشار المسح الى أن التضخم ليس قضية رئيسية في السعودية أكبر اقتصاد في منطقة الخليج حيث كانت عوامل مثل رخص الواردات والعمالة المغتربة أكثر فعالية في احتواء الاسعار منها في بقية أنحاء المنطقة.

وبلغ متوسط التوقعات في المسح للتضخم في السعودية هذا العام 5ر0 في المائة و85ر0 في المائة في العام المقبل.

وتظهر بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) أن معدل التضخم بلغ 3ر0 في المائة في الاشهر السبعة الاولى من العام الجاري و2ر0 في المائة في العام الماضي. (رويترز)

شمس و قمر
06-10-2005, 04:47 PM
:nice: البرنس انت والله
تشوف بعينك لقدام وهذا هو الصح

:app: :app: :app: :app:

البرنس
19-10-2005, 12:25 AM
:court:

بما ان الموضوع مكتوب في 13/7/2005 ، و احنا الأن في تاريخ 19/10/2005 ، اي اكثر من 3 شهور عن كتابة الموضوع ، حبيت ارفع الموضوع بما ان الرؤية واضحة في هذه الأيام و الموضوع نشط ..

تقبلوا مني ارق تحية ..

اخوكم البرنس ..

بنت العرب
19-10-2005, 01:11 AM
البرنس .... متألق كعادتك .... وذو رؤية مستقبلية ثاقبة .

البرنس
08-11-2005, 02:58 AM
البرنس .... متألق كعادتك .... وذو رؤية مستقبلية ثاقبة . كلك ذوق اختي الغالية بنت العرب ، و هذا بعض من ما عندكم ..

hammoor alkhore
08-11-2005, 12:59 PM
البرنس

اي فقاعة كم شركة ياية وكم مشروع جديد وي بتسكنهم هاذول

مــــلاك
08-11-2005, 01:47 PM
موضوعك رائع اخوي البرنس ..وجى في وقت مناسب
الايجارات ارتفعت والملاك مايراعون المستأجرين ...يعني مثل ماذكرت اخوي
شلون يكون الايجار في فيلا 20 الف والراتب يعني 15 او 16 الف ...؟؟؟

ولا شلون بيت صغير ايجاره 4000 ريال .. والمستأجر جنير .. راتبه يمكن 6000
يعني شبتكفيه 2000 ريال للتموين ولطلبات المدراس والتلفون .....الــــــــــ ـ ـ ـ ـخ
الله يكون في عونهم والله ... والله على الملاك الي مايراعون شي ..
وبنشوف بعد 2006 شبيسووون ..بنضحك عليهم ذيج الحزه

البرنس
25-11-2005, 02:28 PM
اي فقاعة كم شركة ياية وكم مشروع جديد وي بتسكنهم هاذول شرفني مروورك اخوي هامور الخور ..

البرنس
25-11-2005, 02:30 PM
موضوعك رائع اخوي البرنس ..وجى في وقت مناسب
الايجارات ارتفعت والملاك مايراعون المستأجرين ...يعني مثل ماذكرت اخوي
شلون يكون الايجار في فيلا 20 الف والراتب يعني 15 او 16 الف ...؟؟؟

ولا شلون بيت صغير ايجاره 4000 ريال .. والمستأجر جنير .. راتبه يمكن 6000
يعني شبتكفيه 2000 ريال للتموين ولطلبات المدراس والتلفون .....الــــــــــ ـ ـ ـ ـخ
الله يكون في عونهم والله ... والله على الملاك الي مايراعون شي ..
وبنشوف بعد 2006 شبيسووون ..بنضحك عليهم ذيج الحزه
شرفني مروورك اختي ملاك ، و هي مسألة وقت و يدفع المؤجر ثمن الطمع و الجشع و ظلمه و عدم مراعاته للمؤجر ..

إنتعاش
25-11-2005, 02:52 PM
والله لو قلت رائع !

اكون ظالم !

مدري وش اقول !

البرنس !

اسم على مسمى

حتى في الفكره

حتى في الاسلوب

حتى في الطرح

السرد

التفصيل

برنس بمعنى الكلمه

انت اهلك وش كانو يأكلونك وانت صغير ؟
:shy: > > > > من النوع اللي اذا شاف عيال الانجليز قال مدري وش يأكلونهم صغار :shy:

احم

بالنسبة للعقار اصبت في كل اللي قلته

وانا اقرا الموضوع كأني اقرا اللي يدور في بالي وافكر فيه

وفرت علينا الكتابه

بسطت لنا الامور

ما قصرت يالغالي والله ما قصرت

بس سؤال بسيط انت قلت

ان بيجي يوم بيدفع فيه المؤجرين ثمن الجشع والطمع !!

انزين انا وياك ان يعني اللي يرفعون الايجارات

وهم من اهل ( الاراضي اللي ببلاش او من اهل العمارات القديمه )

يعتبرون جشعين او يعني تلقى العقار اللي له جاب له اضعاف راس ماله

من الثمانينات والتسعينات لين الحين

لكن اقصد

الغلبان الغشيم اللي مثلي او مثل اي واحد

اللي شرا مثلا ً ارض اليوم بسعر اليوم

الفوت في شارع سلوى ما يقل عن 900 ريال

ومن المعروف ان العقار الله يسلمك كأفضل الطرق المفروض يجيب لك نسبة 8 % إلى 13 %
كعائد سنوي

يعني ما راح يجيب هالنسبه ( في وسط غلاء المواد والمقاولين )

الا برفع الايجار !!

انزين يا برنس

ياخوي نبي نعرف شورك

عندك 2 اليوم :

محمد : واحد عنده كاش . . يبي يشتري ارض ويبني عليها محلات وشقق . .
بسعر اليوم . . وبمواد البناء اليوم . .

س : هل تنصحه يشتري اليوم ؟ هالايام يعني ؟ او يوقف وينتظر نزلات السوق بعد هالطفره ؟

خالد : لديه ارض من الثمانينات يعني ببلاش تعتبر . . . ولكن اسعار البناء ارتفعت اليوم

هل يبني ويأجر ؟ . . . او يوقف بعد ؟ ولا يبني ؟

- - - - - -

نبي شورك على اهل الحالتين هاذيلا

ابن عوف
25-11-2005, 03:35 PM
انا منتظر جوابك على انتعاش يا البرنس
لانه يهمني
وجزاك الله خير
ورايك قرض سكن كبار الموظفين بزيدو ولا لا

ابو فهد
25-11-2005, 09:10 PM
موضوع جميل و يعطيك العافيه ،
واذا كان لديك سلسلة مقالات من هذه النوعية فنحن في انتظارها.

موضوع يهم الجميع ، و الحمدلله اني اشتريت اراضي سكنية قبل ان ترتفع 500% ،
اعتقد هذا شئ غير معقول وفيه خطوره ، الارتفاع السريع قد يتبعه انخفاض سريع و قوي والله اعلم.

جراح
25-11-2005, 11:02 PM
السلام عليكم

بالاضافه الى الكلام الى تفضلوا فيه الاخوان احب ان اضيف ان هناك مشروعين سيبدأ في تنفيذهم

خلال العام القادم وهم مشروع الوسيل والذي يتسع ل 400 الف شخص حسب شركة المنفذه (الديار)

وكذلك منطقه الجاليات والتي تتسع الى 300 الف شخص .

اعتقد الطلب على العقار سيزيد في المستقبل ولكن بالنظر الى كمية العقارات التي قيد الانشاء

واتجاه الشركات العقاريه الى المشاريع الاسكانيه الضخمه وتعهد الحكومه بالتخفيف عن طريق

وقف مشاريع البناء الحكوميه لمدة 18 شهر وكذلك متوقع انتهاء مشاريع الاسياد ( المضغوطه) عن قريب,

بناء عليه اتوقع ازدياد العرض الى ان يصبح هناك نوع من التوازن بين العرض والطلب وربما يتفوق احداهم

على الاخر في بعض الفترات من الاعوام القادمه , وبناء عليه اتوقع انخفاض اسعار الاراضي والايجارات

والبناء لان الارتفاع كان منذ عام 2003 سريع جدا وغير منطقي وارتفعت الاراضي بنسب تفوق ال 100%

ولذلك ربما الذي ينوي الاستثمار في العقار ولم يباشر في البناء بعد , عليه بالتروي قليلا خاصة اذا كان

ينوي تمويل استثماره عن طريق البنك , لان هناك مؤشرات تدل على انخفاض الاسعار خلال عام وربما

الانتظار حتى تنجلي الصوره افضل , والله اعلم

الرميحي
26-11-2005, 12:11 AM
البرنس الموضوووووووع عجيب,, بس قولي الشيخ بالعربي امسك الاسهم وبس ؟؟؟

البرنس
26-11-2005, 01:30 AM
والله لو قلت رائع !

اكون ظالم !

مدري وش اقول !

البرنس !

اسم على مسمى

حتى في الفكره

حتى في الاسلوب

حتى في الطرح

السرد

التفصيل

برنس بمعنى الكلمه

انت اهلك وش كانو يأكلونك وانت صغير ؟
:shy: > > > > من النوع اللي اذا شاف عيال الانجليز قال مدري وش يأكلونهم صغار :shy:

احم

بالنسبة للعقار اصبت في كل اللي قلته

وانا اقرا الموضوع كأني اقرا اللي يدور في بالي وافكر فيه

وفرت علينا الكتابه

بسطت لنا الامور

ما قصرت يالغالي والله ما قصرت

بس سؤال بسيط انت قلت

ان بيجي يوم بيدفع فيه المؤجرين ثمن الجشع والطمع !!

انزين انا وياك ان يعني اللي يرفعون الايجارات

وهم من اهل ( الاراضي اللي ببلاش او من اهل العمارات القديمه )

يعتبرون جشعين او يعني تلقى العقار اللي له جاب له اضعاف راس ماله

من الثمانينات والتسعينات لين الحين

لكن اقصد

الغلبان الغشيم اللي مثلي او مثل اي واحد

اللي شرا مثلا ً ارض اليوم بسعر اليوم

الفوت في شارع سلوى ما يقل عن 900 ريال

ومن المعروف ان العقار الله يسلمك كأفضل الطرق المفروض يجيب لك نسبة 8 % إلى 13 %
كعائد سنوي

يعني ما راح يجيب هالنسبه ( في وسط غلاء المواد والمقاولين )

الا برفع الايجار !!

انزين يا برنس

ياخوي نبي نعرف شورك

عندك 2 اليوم :

محمد : واحد عنده كاش . . يبي يشتري ارض ويبني عليها محلات وشقق . .
بسعر اليوم . . وبمواد البناء اليوم . .

س : هل تنصحه يشتري اليوم ؟ هالايام يعني ؟ او يوقف وينتظر نزلات السوق بعد هالطفره ؟

خالد : لديه ارض من الثمانينات يعني ببلاش تعتبر . . . ولكن اسعار البناء ارتفعت اليوم

هل يبني ويأجر ؟ . . . او يوقف بعد ؟ ولا يبني ؟

- - - - - -

نبي شورك على اهل الحالتين هاذيلا شكراً اخوي الغالي انتعاش على الكلام الي اعتبرة وسام على صدري و خلاني مشلول اللسان من الحياء و الخجل و لا اعرف كيف ارد ..

و بالنسبة لموضوع العقارات و الأراضي و الأستثمار فيه فهو متشعب و معقد جداً ، و تحكمة عدة ظروف من حيث ،الموقع ، مساحات الأراضي ، نوع البناء ، مواصفات العقار ، الخ الخ الخ ، فكل ذلك يؤثر على العقار و مستقبله ، و معدل المردود الخ الخ ..

و لكن سنتحدث بشكل عام للأجابة على سؤالك الكريم ..

افضل للأخ محمد التريث الى ان تنزل أسعار مواد البناء و تكاليفة و التي من وجهة نظري انها حتنزل قريباً بأذن الله تعالى ، و بغض النظر عن ظروف الأستثمار العقاري الحالي ، يجب عليه اقتناص الأرض التجارية البحته ، و الصفقه المربحة ، مثلاً ، يأجر العقار قبل البناء ، او يبنيه بالأتفاق مع جهة معينه ، اي ليضمن المؤجر قبل البناء ، و يغري المؤجر بسعر منافس جداً و اقل بكثير من السوق ، شريطة ان يكون العقد طويل الأجل ، او ما يراه من الصفقات الرابحه من هذا القبيل ..

خالد المفروض يبتدي بدراسة جدوى المشروع و حساب المردود على اقل الأسعار التي ممكن تنافس حتى في اسوء الظروف ، فالأخ خالد ارضة ببلاش ، فألغي من تكاليف المشروع جزء كبير من التكلفة و يتراوح من 30% الى 60% ..

و حذاري من التمويل البنكي في هذه الظروف مهما كان مغري ..

:court:

و انشالله اني قدرت ارد بالشكل المطلوب ، و تقبل مني كل احترام و تقدير اخوي انتعاش ..

اخوك البرنس ..

الدوحة
27-11-2005, 04:01 PM
يعطيك العافية

الجزيـرة $
28-11-2005, 09:31 AM
البرنس انت كذا :nice:

الخبير المالي
28-11-2005, 02:33 PM
اخوي البرنس اشياء كثيرة اثرت في العقار حتى وصل لهذا التضخم واصبحنا نرى انه لاتوجد مقارنه بين اسعار اليوم واسعار الامس وحتى ترجع الامور الى نصابها لابد من المسئولين النظر الى النقاط الآتية والتمعن بها ودراسة جدوى تطبيقها
• فك ارتباط الريال القطري بالدولار الامريكي وربطه بسلة عملات دولية مثل الجنيه الاسترليني واليورو والين
• رفع الفائدة البنكية على القروض القصيرة والمتوسطة الاجل
• البدء في تقسيم القسائم السكنية للمواطنين المستحقين لها بالاضافة الى المواطنين المنزوعة ملكية اراضيهم بقانون نزع الملكية
• التوقف عن استملاك العقارات لصالح المنفعه العامه مؤقتا
• تسهيل اصدار رخص المباني السكنية والسماح بالارتفاعات الرأسية
• مجاراة الامتداد العمراني المجاور لشارع الشمال في كل من طريق الدوحه دخان والدوحه الوكرة
• توفير سكن للموظفين الاجانب العاملين بالقطاع الحكومي في الوحدات السكنية التي ستستغل للآسياد وذلك بعد انتهاء الاسياد
• تيسير الحصول على رخص انشاء شركات الاسمنت الجاده
• تيسير الحصول على رخص مصانع الريدي ميكس
• انشاء مصنع وطني للريدي مكس
• تيسير انشاء مصانع الطابوق
• تخصيص مواقع جديدة للكسارات والعوده للانتاج المحلي بدلا من الاستيراد
• عمل آلية تمكن المستهلك مباشرة من الحصول على مواد البناء من المصانع مباشرة دون مرورها على التجار.
• اصدار قوانين وقرارات بخصوص تنظيم الايجارات ونسبة الزيادة السنوية

بو عبدالوهاب
28-11-2005, 02:44 PM
التضخم بسبب طمع التجار وجشعهم واحتكارهم 0000