المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشركات الأوروبية تفقد فرص بالمليارات في الصين



أبوتركي
28-02-2007, 04:01 PM
الشركات الأوروبية تفقد فرص بالمليارات في الصين


بروكسل : أوضحت دراسة نشرتها المفوضية الأوروبية أن الشركات الأوروبية فقدت مبالغ تعد بالمليارات في الصين، بسبب الإجراءات المحلية التي تفرض على الشركات الأجنبية.

وأضافت الدراسة أن الشركات الأوروبية فقدت ما يعادل 21.4 مليار يورو (أي 28.2 مليار دولار) على شكل فرص ضائعة في عام 2004 وحده.

وحسب معدي الدراسة كما ورد في وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء فإن الشركات الأوروبية تخضع لضوابط بيئية واجتماعية، أكثر قسوة من مثيلاتها الصينية التي تستفيد من الحوافز والمساعدات العامة، وتتمتع وحدها بحق الحصول على عقود حكومية، أما في مجال الاتصالات، فالصورة تبدو قاتمة أكثر، لأن السوق مغلق أمامنا تماماً.

وتضيف الدراسة "يمكن للصين أن تستفيد من فتح أسواقها"، مركزة على "المخاوف الأوروبية والأمريكية، تجاه حقوق الملكية الفكرية والقرصنة، "إن عدم التشدد في تطبيق حقوق الملكية الفكرية، يجعل الشركات الصينية تتكاسل في مجالات الأبحاث والتطور".

ويقدر معدو الدراسة أن الشركات الأوروبية أمامها فرص هامة في السنوات القادمة، بسبب نمو السكاني الصيني بنسبة10% سنوياً، وبذلك فإن على هذه الشركات عقد شراكات مع الشركات الصينية بخصوص المنتجات الأرخص ثمناً".