المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «الجنسية» قضية «سيادية» .. أطرحها لاعتبارات «إنسانية»

Smart
01-03-2007, 09:05 PM
رسالة .. كاتبها حاضره مؤلم .. ماضيه يصدم ..فهل يكون مستقبله مظلم

أعود مجدداً لأكتب مرة أخرى عن قضية «حسن»!

فهو يقدم نفسه على أنه «ابن قطر»، ولكن بلا أوراق ثبوتية، وبلا هوية، أو جنسية،

أو طموحات مستقبلية!

هذا الإنسان مستقبله مظلم..

..وحاضره مؤلم ..

..وماضيه يصدم!

حول هذه القضية «الإنسانية» تلقيت اتصالا هاتفيا من رجل الأعمال المعروف «أحمد العبيدلي» عبَّر فيه عن شكره وتقديره لطرح هذه «القضية المنْسية»، على حد قوله، وإثارة هذا الملف عبر صفحات الوطن ، لأنه يهم شريحة من شرائح المجتمع، نسميهم حملة «الوثائق القطرية»، أو أصحاب «الإقامة المؤقتة».

وأستطيع القول ــ بكل ثقة ــ إنه لا توجد قضايا منسية، أو مهملة، أو مؤجلة، أو معطلة في دولتنا، ولكن ينبغي أن نتعامل مع هذه المسألة، بعيداً عن «المشاعر العاطفية»، على أنها قضية «سيادية».

فالتجنيس «حق سيادي» تمتلكه الدولة، وهناك ضوابط وقواعد يحددها «قانون الجنسية»، ولا يوجد في دولتنا «شؤون منْسية»، ولا شيء يُترك للنسيان.

فلكل ملف عنوان، وحقوق الإنسان في قطر مُصانة، والدليل وجود اللجنة المختصة في هذا الشأن، وهي تبذل كل جهودها، لتسوية جميع الملفات المعروضة عليها.

وفي إطار «التفاعل الإنساني» مع هذه القضية، فلنقرأ معاً الرسالة الإلكترونية الثانية، التي وصلتني من «حسن» صاحب الرسالة الأولى ويقول فيها:

كم أحترق حين أعود أدراجي من «الإدارة المعنية»، بعد أن أٌوقع على تعهد سنوي، بأن أُعدل أو أُصحح وضعي.. كيف أعدل وأصحح وضعي وأنا قطري؟

وكيف أصحح ملفي؟

وأين أتجه بنفسي وأين أضرب رأسي؟

فهذه الأمور قاسية، خصوصاً حين أرى شبابا وفتيات بعمر الزهور يوقعون على هذا التعهد، والله لن أنسى نظرات بعضهم، ولسان حالهم يقول :

«ما أقسى هذا اليوم الذي نوقع فيه على تعهد في وطننا».

نوقع ورقة، أقسم بالله أنني عندما أقرأها أكاد أصاب بـ «السكتة»، لأنه لا شيء يتجدد من أوراقنا الرسمية إلا بها، إن لم نوقع عليها، سنفقد هويتنا، ولكن هذا التعهد على ماذا؟

أريد أن أعرف نتعهد بماذا؟

لقد بلغت «30» عاماً، بينما والدتي المسكينة وهي قطرية المولد والنشأة والهوى والهوية والجنسية، وأظن أن لها حقوقا في دولتها ، تراني أحترق أمامها مثل «الجمرة»، وشبابي يذبل ويذوب كالشمعة، والعمر يمضي بين يدي مثل «الرماد» ،وكل سنة أعاني فيها أكثر، حيث لا عمل إلا بالواسطة، ولا معاملة كالبشر، ولا زواج ولا حياة ولا طموح ولا مستقبل، ولا شيء يستحق أن أعمل من أجله من دون ذلك الدفتر «العنابي» ،ولا هدف في حياتي غير انتظار

الموت البطيء!

ومثلما أحترق الآن من الداخل، تحرقني كلمات المرحوم محمد الساعي حين أسمعه يشدو «الله يا عمري قطر .. وردة ونسماتج عطر»، وكأنها تداعب جذوري، وتحرك مشاعري، فأختمها بما قاله المرحوم فرج عبد الكريم «فدوى لترابج .. لترابج عمرنا يا قطر

.. عمرنا يا قطر».

هكذا تنتهي الأغنية ولكن كيف ستنتهي قصتنا؟

ورغم أنني لا أملك جواباً عن هذا السؤال، أستطيع القول إن ما أملكه شيء واحد، هو

عــشـق قـطــر.

فكلنا قطر.. أقولها الآن، وقلتها بالنشيد الصباحي بالمدرسة، وأرددها في كل مكان،

نعم كلنا قطر.

..وكل عمرنا قطر، وعيوننا هي قطر.

أخي أحمد، آسف على إطالة الموضوع، واسمح لي أن أتركك الآن حتى أجفف دموعي!

انتهت رسالة «حسن» التي يشرح فيها وجهة نظره حول قضية «الجنسية»، وهي كما قلت في بداية المقال مسألة «سيادية»، طرحتها لاعتبارات «إنسانية».

فهذا الانسان الذي يعيش بيننا بلا هوية قد يكون جارك، أو صديقك، وقد تربطك معرفة شخصية به، وربما كان زميلك على مقاعد الدراسة.

إنه الآن يعيش حاضراً مؤلماً، والسبب أن ماضيه يصدم، فهل سيكون مستقبله

مظلماً، لأنه باختصار بلا جنسية؟!

أحمد علي

منقول جريدة الوطن

A H M A D
01-03-2007, 10:28 PM
شو اقولك لا تعليق ... خليها على رب العالمين

السهم الذهبي 2007
01-03-2007, 11:23 PM
لا تعليق

N7eEeS
02-03-2007, 12:05 AM
مافي أحد بلا جنسيه كل من له جنسيه بس ذول مايبون جنسيتهم الاصليه ويبون الجنسية القطرية.
واعتقد الدولة جالسه اتجنس فيهم مو كل من هب ودب بيعطونه وبكره لاصار ماصار اول من بيخلي قطر هم وشوفوا التحويلات اللي تصير وزواجهم من وين يكون .
ردي نابع من كوني من اب قطري كان في يوم راعي للغنم يوم الفقر ويوم الخير في كل الديار واحنا اهلنا ميتين من الجوع محد يدري عنهم ويوم جانا الخير كثرو الخلان

التيما
02-03-2007, 12:42 AM
الله يكون بعونهم الفئة ياحرام لا انهم قطريين ولا انهم جنسيه ثانيه والمفروض الحكومه تحل هالموضوع لانه زاد عن حده وتاخرت السالفه يسلموووووووو عالموضوع صج حساس بس واااااايد مهم

مطيع الله
02-03-2007, 12:51 AM
الجنسية حق من أعمال السيادة للدولة
يحكمها الدستور ويفسرها القانون

نجي للعواطف والمشاعر والأحاسيس والإنسانية
يا جماعة
كون جدي قدم إلى قطر أو انوجد في قطر
قبل تسعين سنة

هل يبرر لي التحسس والتوجس والشعور بالغبن والهضم
عند سماع آلام ناس من وطننا لا يحملون الجنسية التي نحملها؟؟

اليس خير الله كثير وكل مستغني بفضل الله ثم بفضل الدولة؟
بلى

إذا فلنحمد الله على ما نحن فيه من نعمة ولنترك الأمور لمن هم أهل لها

وكون هناك أسر وعوائل لا تحمل الجنسية لا يعني أنهم غير مستحقين
بل قد يمنع ذلك حسابات أخرى تدخل في السيادة وما يراه صاحب الأمر

أدعو الله أن يحمل الجنسية القطرية كل مستحق لها مستوفي شروطها من إخوة لنا نعرفهم ونشهد لهم بالولاء والإخلاص والأمانة دينهم ديننا ومذهبهم مذهبنا ولغتهم لغتنا

اللهم فرج عليهم وأفرحنا و إياهم بحملهم الجنسية القطرية

AL-QATARE
02-03-2007, 12:58 AM
[QUOTE=N7eEeS]
مافي أحد بلا جنسيه كل من له جنسيه بس ذول مايبون جنسيتهم الاصليه ويبون الجنسية القطرية.
واعتقد الدولة جالسه اتجنس فيهم مو كل من هب ودب بيعطونه وبكره لاصار ماصار اول من بيخلي قطر هم وشوفوا التحويلات اللي تصير وزواجهم من وين يكون .
ردي نابع من كوني من اب قطري كان في يوم راعي للغنم يوم الفقر ويوم الخير في كل الديار واحنا اهلنا ميتين من الجوع محد يدري عنهم ويوم جانا الخير كثرو الخلان[/QUOTE

السلام عليكم اخوي نحيس
اذ عنده جنسيه ثانيه ومخفيها او قدم شبابه كله حق قطر واهو من جنسيه خليجيه شنو المانع في ذاللك بس المشكله انهم يعطون الايراني والسوداني واليمني والافريقي والصومالي .....الخ ؟ جناسي وهم مو من الخليج شنو الفايده منهم اول من يترك قطر هم مو ابنا الخليج الانهم يعتبرون اهل وطن واحد ( وانا اعرف منو تقصد في كلامك هذا )

ANONYMOUS
02-03-2007, 05:59 AM
انا اقول هالمواضيع ماتثار هنا...

لانها اولا واخيرا بتثير البغضاء..

و وجودها هنا بالمنتدى لايقدم ولا ياخر..

البلد له قانون وجهات خاصه..

سهم طايش
02-03-2007, 09:41 AM
ردي نابع من كوني من اب قطري كان في يوم راعي للغنم يوم الفقر ويوم الخير في كل الديار واحنا اهلنا ميتين من الجوع محد يدري عنهم ويوم جانا الخير كثرو الخلان

صح لسانك

و الجنسية حق سيادي للدوله تمنحه لمن ترى انه يستحق الجنسية

يوم الفقر و القحط ما سمعنا مثل هالمواضيع

اللهم لك الحمد و الشكر

halcrow
02-03-2007, 10:41 AM
اتمنى الابتعاد عن التجريح في هالمواضيع الحساسه

رياني1212
02-03-2007, 10:52 AM
يا اخوان انا عندي سؤال لو الدولة تعطي اي واحد جنسيتها بس ما تعطيه مميزات الجنسية كم واحد من اللي مقدمين على الجنسية راح يسحب طلبه في الحصول على الجنسية؟ اعتقد والله اعلم90% ===

ولد الجزيرة
02-03-2007, 10:53 AM

الرزق بيد الله مب بيدك
بس أبي أعرف ليش هذا الحسد كله

مزيون_قطر
02-03-2007, 12:40 PM
[QUOTE=N7eEeS]
ردي نابع من كوني من اب قطري كان في يوم راعي للغنم يوم الفقر ويوم الخير في كل الديار واحنا اهلنا ميتين من الجوع محد يدري عنهم ويوم جانا الخير كثرو الخلان[/QUOTE

السلام عليكم اخوي نحيس
اذ عنده جنسيه ثانيه ومخفيها او قدم شبابه كله حق قطر واهو من جنسيه خليجيه شنو المانع في ذاللك بس المشكله انهم يعطون الايراني والسوداني واليمني والافريقي والصومالي .....الخ ؟ جناسي وهم مو من الخليج شنو الفايده منهم اول من يترك قطر هم مو ابنا الخليج الانهم يعتبرون اهل وطن واحد ( وانا اعرف منو تقصد في كلامك هذا )

الحين اشدخل اليمن مع افريقيا و ايران والصومال تري اليمن من جزيرة العرب واصل العرب

M.D.Luffy
02-03-2007, 01:13 PM

هاي مشكلتنا اللي تخلينا الشعوب المتخلفه الشعوب الثالثه شوف حبيبي محد بياخذ رزق حد هاذي اولا
ثانيا شوف امريكا تعرفها امريكا تعتبر اغنى دوله في العالم واقوى اقتصاد عالمي امريكا ياحبيبي عباره عن اجناس مختلفه تكاتفوا واصبحوا اكبر قوه غي العالم واللي هم الحين مسيطرين على الجميع لذلك تجد من عنده فكره اختراع شي مفيد يريد تن يعمله ويحصد من وراه وين اول شي يفكر يرووووووووووووووووووووح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اكيد امريكا ليش لانها تعطي كل واحد حقه حتى لو مش مواطن بالعكس يعطوه الجنسيه حتى لو كان عايش 3 سنين مش 40 سنه وفي الاخر يقولون لااااااااااااا هذا اذا صار شي عطوووووووووووول ببيهرب بصراااااااااااااااااااحه انا ماني عارف ليش هاي النظره اللي من منظوووووووووور ضيق للغايه

ومثل ماقلت محد ياااااااااااااااااااخذ رزق حد

بوكر
03-03-2007, 11:53 PM
هاي مشكلتنا اللي تخلينا الشعوب المتخلفه الشعوب الثالثه شوف حبيبي محد بياخذ رزق حد هاذي اولا
ثانيا شوف امريكا تعرفها امريكا تعتبر اغنى دوله في العالم واقوى اقتصاد عالمي امريكا ياحبيبي عباره عن اجناس مختلفه تكاتفوا واصبحوا اكبر قوه غي العالم واللي هم الحين مسيطرين على الجميع لذلك تجد من عنده فكره اختراع شي مفيد يريد تن يعمله ويحصد من وراه وين اول شي يفكر يرووووووووووووووووووووح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اكيد امريكا ليش لانها تعطي كل واحد حقه حتى لو مش مواطن بالعكس يعطوه الجنسيه حتى لو كان عايش 3 سنين مش 40 سنه وفي الاخر يقولون لااااااااااااا هذا اذا صار شي عطوووووووووووول ببيهرب بصراااااااااااااااااااحه انا ماني عارف ليش هاي النظره اللي من منظوووووووووور ضيق للغايه

ومثل ماقلت محد ياااااااااااااااااااخذ رزق حد

:app: :app: :app: :app: :app: :app: :app: :app: :app:

حورية
04-03-2007, 12:52 AM

استغرب من كلامك اخوي ومن تقصد ذول وانت عارف اكثر الي يحملون الوثيقة القطرية ما لهم اي جنسية ثانية ولو كانو لهم جنسية ثانية على ما اعتقد الداخلية ما تعطيهم الوثيقة القطرية لان الوثيقة القطرية يعطون حق الي ما يحمل اي جنسية وهم البدون وهذا شي مش جديد ومعروف جميعهم مكتوبين اقامة مؤقتة وجنسية ايرانية مع انهم ما ايعرفون اي شي عن ايران ولا لهم دخل في ايران بس لو نبي انكون واقعيين وصادقين مع انفسنا كل القطريين قطريين اصيلين ولا قطر من كان فيها قبل مش اكثرهم الي عمرو قطر هم الي كانو جايين من فارس وحصلو على الجنسية القطرية والهولة الموجودين كلهم عرب فارس الحين كل واحد ايراني وحصل على الجنسية القطرية قال انا هولي وقطري ومو كل واحد جده قطري يعني قطري لو نرجع اشوي للاصل راح انحصل ثلاث ارباع قطر ايرانيين وحصلو الجنسية القطرية وهم تجار قطر وهوامير البورصة بس صدقني اخوي هم انتمائهم حق قطر وودهم يفدون قطر واهل قطر وصعب انقول غير هالكلام وعلى ما اعتقد شفنا حرب الكويت والعراق واول الناس الي اطلعو من البلد هم الكويتيين بس البدون هم الي اقعدو ودافعو عن تراب الكويت وحتى قطر كانو خايفين واول الناس الي راحو حولو اموالهم للخارج خوفهم من الحرب والبدون هم الي كانو صابرين ولازم اخوي ما نظلم لان الظلم حرام هاي اثبات هوية اكثر من الحصول على الحقوق الضايعة

السديم
04-03-2007, 01:20 AM
استغرب من كلامك اخوي ومن تقصد ذول وانت عارف اكثر الي يحملون الوثيقة القطرية ما لهم اي جنسية ثانية ولو كانو لهم جنسية ثانية على ما اعتقد الداخلية ما تعطيهم الوثيقة القطرية لان الوثيقة القطرية يعطون حق الي ما يحمل اي جنسية وهم البدون وهذا شي مش جديد ومعروف جميعهم مكتوبين اقامة مؤقتة وجنسية ايرانية مع انهم ما ايعرفون اي شي عن ايران ولا لهم دخل في ايران بس لو نبي انكون واقعيين وصادقين مع انفسنا كل القطريين قطريين اصيلين ولا قطر من كان فيها قبل مش اكثرهم الي عمرو قطر هم الي كانو جايين من فارس وحصلو على الجنسية القطرية والهولة الموجودين كلهم عرب فارس الحين كل واحد ايراني وحصل على الجنسية القطرية قال انا هولي وقطري ومو كل واحد جده قطري يعني قطري لو نرجع اشوي للاصل راح انحصل ثلاث ارباع قطر ايرانيين وحصلو الجنسية القطرية وهم تجار قطر وهوامير البورصة بس صدقني اخوي هم انتمائهم حق قطر وودهم يفدون قطر واهل قطر وصعب انقول غير هالكلام وعلى ما اعتقد شفنا حرب الكويت والعراق واول الناس الي اطلعو من البلد هم الكويتيين بس البدون هم الي اقعدو ودافعو عن تراب الكويت وحتى قطر كانو خايفين واول الناس الي راحو حولو اموالهم للخارج خوفهم من الحرب والبدون هم الي كانو صابرين ولازم اخوي ما نظلم لان الظلم حرام هاي اثبات هوية اكثر من الحصول على الحقوق الضايعة

:app: :nice: :app: :nice:

كفيتي ووفيتي :)

بيبي هامور
04-03-2007, 01:49 AM
لو نبي انكون واقعيين وصادقين مع انفسنا كل القطريين قطريين اصيلين ولا قطر من كان فيها قبل مش اكثرهم الي عمرو قطر هم الي كانو جايين من فارس وحصلو على الجنسية القطرية

قطر من كان فيها قبل !! قطر كان فيها ولازالت قبائل كبيره ومعروفه

ال صباح حكام لكويت كانو بقطر .. ال خليفه حكام البحرين كانو بقطر .. وكانوو مع اهل قطر ((الاصليين)) وهالكلام قبل اكثر من 500 سنه وقطر كانت مركز هجره لعتوب وانتشارهم بالخليج .. اقري التاريخ قبل ماتقولين من كان في قطر قبل

حورية
04-03-2007, 01:57 AM
على ما اعتقد انت عارف ايش اقصد يا اخ بيبي هامور انا ما اقصدقبل 500 سنة انا اقصد على السنوات الي قالها اخونا وانا ما دخلت في لب الموضوع على ما اعتقد اكثر الاعضاء فاهمين ايش اقصد ولو نبي نتكلم عن تاريخ قطر اكيد راح نتعب بس انا حبيت اتكلم بمفهوم الاخ الي تكلم عن هالفئة وعلى ما اعتقد الكل ايعرف تاريخ قطر ودرسنا من كنا صغار لما خلصنا وغير الكتب الخارجية بس الموضوع غير انا اقصد عن تاريخ قطر

Darco
04-03-2007, 02:31 AM
قبل مش اكثرهم الي عمرو قطر هم الي كانو جايين من فارس وحصلو على الجنسية القطرية

لا والله, اللي عمروها هم اللي طمروا البحر يبون البحرين ويتذابحون مع آل خليفة في نص البحر في عز الليل ويموت منهم خلق كثير ويحمر البحر من دمهم.. في يوم دامسة. اللي عمرها هم اللي دخلوا لين ليوا في الإمارات وهدموا جلعة هناك وردوا ثارهم ورجعوا. اللي عمرها هم اللي "كوّنوا" كيان قطر السياسي واسم قطر من بعد ما كانت تتبع الغير. هذول هم من عمّر قطر الإعمار الحقيقي, إعمار "اسم قطر" مهب إعمار البنيان والطابوق.

كذلك, اللي عمرها هو اللي رفع شانها اليوم صادقاً في عمله مهما كان اسمه أو أصله. لكن الماضي له أهله وله أعلامه ولا يزايد أحد عليه لأنه أوضح من هذه المزايدات.

والله يرحم موتى المسلمين.

حورية
04-03-2007, 02:47 AM
المشكلة انتو وين رحتو وانا وين دايما احنا نتكلم في موضوع او فئة معينة خليتو الموضوع وفتحتو موضوع جديد يبه احنا ما اتكلمنا عن تاريخ قطر يبه جبت امثله وانت وغيرك فاهمين ليش تبون تخلقون موضوع جديد يبه انت اذا قطري انا قطرية مثلك ما قاعدين اتكلمون هندية انت عارف عن بلادك وانا بعد بس مناقشتنا عن شي غير استغرب بصراحة الواحد يتكلم في موضوع اتخلون الاساس وادورون شي اتهاجمون فيه

ابوالجازي
04-03-2007, 07:56 AM
المشكلة انتو وين رحتو وانا وين دايما احنا نتكلم في موضوع او فئة معينة خليتو الموضوع وفتحتو موضوع جديد يبه احنا ما اتكلمنا عن تاريخ قطر يبه جبت امثله وانت وغيرك فاهمين ليش تبون تخلقون موضوع جديد يبه انت اذا قطري انا قطرية مثلك ما قاعدين اتكلمون هندية انت عارف عن بلادك وانا بعد بس مناقشتنا عن شي غير استغرب بصراحة الواحد يتكلم في موضوع اتخلون الاساس وادورون شي اتهاجمون فيه

اتمنى الموضوع ماياخذ مجرى ثاني

بوخالد2
04-03-2007, 08:34 AM
(( كلنا اعيال قريه وكلن عارف خيه )) والاصيل اصيل مايحتاج يبرر لحد

nooora
04-03-2007, 08:58 AM
قال تعالى (وضرب الله مثلاً قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغداً من كل مكان فكفرت بأنعم الله ، فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون)
تزول النعم بكفرها ، والاعتقاد بأنها من عندنا ، وأننا المتحكمون فيها ، ونسيان أنها من الله ، وأن الله يختبرنا كيف نفعل بها . نعمة الغاز والنفط خرب عقول الحاقدين والمرضى ، صعب شخص يحصل على اي جنسية خليجيه ، (رحم الله امرء عرف قدر نفسه) لو قلنا اقوى دول عالم ما قلنا شي من حقها لكن دول متخلفه مادري شو خلاهم يحرمون مواليد بلدهم على حصول جنسياتهم ، الواحد يشوف الغرب يستحي على ويه ، وجمعيات حقوق الانسان مجرد لوحة ولافته ولما تدخل داخل تلاقي مطعم جباتي بس مظهر ان اكو حقوق في دول هذه المتخلفه الله يهديهم جميعا

_QTR_
04-03-2007, 09:25 AM
[QUOTE=AL-QATARE]

الحين اشدخل اليمن مع افريقيا و ايران والصومال تري اليمن من جزيرة العرب واصل العرب

السلام عليكم جميع

اولا اشكر اخووووي مزيون قطر على هذا التنويه وللعلم ان نص قطر اصولهم يمنيه واللي ينكر يقولي لاني انا مستعد اني اثبت له لاني عندي كتب عن اصول العرب وفيه 85% من قبايل وفخايذ قطر ولاي شخص بكذبني الكتب اللي عندي مطبوعه في سنة 82 ودونها يعني في السبعينات

على العموم قصة التجنيس هذي كبيرة واعتقد ان في ناس جدودهم جاءوا قطر في الاربعينات ولا يزالون لا يحملون الجنسية القطرية

واعرف عائلة من عوائل قطر المعروفة اسقطوا جنسياتهم لان جالهم بلاغ بخصوص حيازتهم جوازات اخرى وهذا الكلام كذب والموضوع ان في ناس جاءوا لرب هذي الاسرة وطلبوا منه الاكتتاب باسامي عياله في صناعات ورفض لان بصراحة الكل يحب لنفسه الخير اولا ولان هذا يعتبر تستر تجاري وراحوا بعد مارفض وبلغوا عليه انه يحمل جنسية اخرى وهذا الكلام كذب

على العموم في ناس تستحق الجنسية بصراحة ولين اليوم ماخذوا الجنسية وفي ناس لا تستحق الجنسية ولا تكن اي ولاء لقطر وعندها الجنسية ......

على العموم يعطيه العافية اخوي Smart على هذا الموضوع وننتظر المشاركات والاراء للمتابعة

yaser999
04-03-2007, 09:47 AM
الى كل الاخوان الي يشككون في ولاء ووطنية المتجنسين ابي اسال سوال شلون حكموا انهم اول ناس بيهربون. شوفوا من الي قعد بالكويت بالحرب ايام الغزو وانا اتكلم عن نفسي مب كل المتجنسين يو قطر ايام الخير ابانا واجدادنا ( يوا من اليمن ايام الخمسينيات والستينيات يعني اجدادنا عاشوا الحلوة والمرة مع القطريين القدامى وجمعة بينهم المحبه )وشوفوا حرب الخليج من الي كان في الجيش القطري في الخفجي وازمة جزر حواار في الثمانينات وعيب التعميم شوفوا العالم (ماليزيا ودبي مثلا) تطورا بسرعة الصاروخ واحنا كل واحد معين روحه قاضي ويحكم على ولاء الناس زللاسف هاي اكبر مشكله نعاني منها في قطر وهي اهم اسباب الي ترجعنا ورا وتنشر الحقد والظلم بين الناس .

ابوالجازي
04-03-2007, 09:53 AM
اسف لان الموضوع اخذ مسار ثاني