المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يو.بي.اس تلغي طلب شراء طائرات ايه 380 من ايرباص



أبوتركي
03-03-2007, 05:12 AM
يو.بي.اس تلغي طلب شراء طائرات ايه 380 من ايرباص

باريس/بوسطن (رويترز) - تلقت ايرباص المتعثرة ثاني صفعة في أسبوع يوم الجمعة مع تخلي اخر زبون من قطاع نقل البضائع عن شراء نموذج الشحن من طائرتها العملاقة ايه 380 التي تأخر وصولها السوق وذلك بعد أيام من اعلان شركة صناعة الطائرات تسريح عشرة الاف عامل.

وقالت شركة يونايتد بارسل سرفيس (يو.بي.اس) إنها تعتزم الغاء طلبية لشراء عشرة طائرات من نموذج الشحن للطائرة ايه 380 من ايرباص تقدر قيمتها بنحو ثلاثة مليارات دولار بالاسعار المعلنة لتنضم الى منافستها فيداكس التي الغت طلبية مماثلة العام الماضي.

وكانت شركتا نقل الطرود الامريكيتان ضمن مشترين أغضبتهم تأجيلات تصل الى عامين في تسليم الطائرة ايه 380 وكانا المشترين الوحيدين لنموذج الشحن فائق الضخامة الذي عولت عليه ايرباص لتحدي الطائرة 747 من بوينج في التجارة الجوية العالمية.

وقالت يو.بي.اس إنها قلقة من عدم قدرة ايرباص التابعة لمجموعة اي.ايه.دي.اس على الوفاء بالطلب في الوقت المناسب.

وكانت يو.بي.اس قالت بالفعل إنها أجلت تسلم طائراتها العشر لما بعد 2010 وتوصلت لاتفاق مع ايرباص الاسبوع الماضي لانتظار نتائج مراجعة.

لكن كل هذا تغير عندما قالت اي.ايه.دي.اس وايرباص يوم الخميس إن شركة صناعة الطائرات ستعلق مؤقتا العمل في نموذج الشحن لاكبر طائرة في العالم في تولوز بفرنسا.

وقالت "قررت يو.بي.اس استكمال دراسة داخلية بشأن ما اذا كانت تستطيع الانتظار حتى 2012 لتسلم الطائرة لكنها تدرك الان أن ايرباص تحول موظفين من برنامج نموذج الشحن للطائرة ايه 380 للعمل في نموذج نقل الركاب."

وقال ديفيد ابني رئيس يو.بي.اس في بيان "من مباحثاتنا السابقة شعرنا أن 2012 موعد معقول لكي تسلم ايرباص الطائرة... لم نعد واثقين أن بوسع ايرباص الالتزام بهذا الموعد."

وقالت ايرباص إنها تحترم القرار ولاتزال واثقة من تسليم أول طائرة لنقل الركاب في أكتوبر تشرين الاول.

وتراجعت أسهم اي.ايه.دي.اس أربعة بالمئة الى 23.62 يورو