تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : القمة الثانية عشرة للغاز الطبيعي تبدأ أعمالها يوم غد



أبوتركي
04-03-2007, 02:32 AM
القمة الثانية عشرة للغاز الطبيعي تبدأ أعمالها يوم غد

التجربة القطرية والأسعار العالية للغاز وتأثيراته علي الطلب العالمي من أهم الموضوعات

كتب - طارق الشيخ : تحت رعاية سعادة عبدالله بن حمد العطية النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ، وزير الطاقة والصناعة تبدأ يوم غد الاثنين بفندق الماريوت - الدوحة أعمال القمة الثانية عشر للغاز . القمة التي تعقد تحت شعار " الغاز في عالم متغير " تستمر لمدة يومين ( 5 - 6 مارس ) .

وسيفتتح سعادة عبدالله بن حمد العطية أعمال المؤتمر . كذلك سيتحدث في الافتتاح السيد نادر سلطان المشارك الرئيسي من إف آند أن الاستشارية الكويتية ، والسيد اندريه مرينر سكرتير المبادرة البلجيكية للطاقة . كما تشارك في القمة مجموعة من الشخصيات المعروفة في صناعة الغاز العالمية .

وتعتبر قمة الغاز للشرق الأوسط من أهم الأحداث في عالم صناعة الغاز الطبيعي في العالم ، حيث تشارك فيها مجموعة من الخبراء المختصين في شؤون صناعة الغاز الطبيعي . ويجري من خلاله تبادل الخبرات بين الشركات العالمية المرموقة والدول المنتجة للغاز.كما سيجري في المؤتمر بحث الدور المتنامي لمنطقة الشرق الأوسط في تجارة الغاز العالمية ، وتزايد الطلب المحلي في الشرق الأوسط علي الغاز الطبيعي والحاجة الداخلية لبناء شبكات للغاز . ومن اهم الموضوعات التي سيبحثها المؤتمر قضية تسعير الغاز الطبيعي وآفاقها والعلاقة بين أسعار الغاز الطبيعي والنفط . ومرتبط بذلك تأثير الأسعار العالية للغاز الطبيعي علي الطلب العالمي والإقليمي والمحلي . والي جانب ذلك تبرز قضية القضايا الفنية والتجارية والمالية المتعلقة بمجمل سلسلة صناعة الغاز الطبيعي المسال . وهناك أيضا قضية المبتكرات الحديثة التي تطبق في عالم صناعة الغاز.

المساهمة القطرية : من أهم الموضوعات التي ستأخذ حيزا كبيرا من اعمال قمة الغاز الثانية عشرة الدور القطري في هذه الصناعة خاصة وأن قطر تتجه لكي تصبح أكبر منتج في العالم للغاز الطبيعي المسال . وفي هذا الإطار ستتناول العديد من الأوراق المقدمة الدور المستقبلي لصناعة الغاز المسال القطرية ، والمشاريع الجديدة التي ستنفذ في قطر علي المديين المتوسط و الطويل ، وموضوعات تتعلق بالغاز والدبلوماسية ودور قطر فيها . والدور الرئيسي الذي يمكن ان يقوم به القطاع الخاص في تطوير تجارة الغاز علي المستوي الإقليمي .

ومن بين القضايا التي ستعالجها القمة قضية تجارة الغاز الطبيعي المسال في العالم والتوازن بين احتياجات المنتجين والمستهلكين.

ومن القضايا صناعة الغاز العالمية ستتناول القمة التذبذب في أسعار الغاز - فرص واعدة أم تهديد ؟ وقطر كمركز عالمي وإقليمي لتجمع الطاقة . وورقة تعني بغاز منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا : إدمان جديد أم جزء أساسي من المشهد العالمي للطاقة ؟والتطبيقات الجديدة في مجال استهلاك الغاز الطبيعي محليا في منطقة دول التعاون الخليجي العربية ، والتكامل بين هذه الدول في صناعة(LPG) كذلك ستكون مسألة مستقبل نجاح إقامة الشبكات الخليجية للغاز الطبيعي وأيضا علي مستوي الشرق الأوسط ، وهل يمكن أن تتكرر تجربة مشروع الدولفين في المنطقة ؟ كما ستكون الشبكة الخليجية الموحدة للغاز الطبيعي من بين الموضوعات التي سيتم التطرق لها في القمة.

وستكون صناعة تحويل الغاز الي سوائل ومشتقات بترولية من أهمل موضوعات اليوم الثاني للقمة . وسيتم في هذا الصدد بحث التطورات التي شهدتها هذه الصناعة والتحديات المستقبلية . وفي هذا الإطار ستكون التجربة القطرية في مصنع أوريكس موضعا للبحث والنقاش . كذلك سيجري بحث القضايا المتعلقة بأسواق الغاز في اوروبا وشرقي البحر المتوسط ، والاسواق في آسيا.