المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «14.4» مليار ريال حجم مشاريع التوسعة لـ «الصناعات»



مغروور قطر
04-03-2007, 05:15 AM
«14.4» مليار ريال حجم مشاريع التوسعة لـ «الصناعات»

كتبت ـ سديم جوهر
قال السيد محمد الشيراوي المنسق العام لشركة صناعات قطر ان مشاريع التوسعة الحالية والمستقبلية تقدر بحوالي 14.4 مليار ريال، واشار الى ان الاداء المالي للشركات المنضوية تحت مظلة صناعات قطر كان مميزا خلال عام 2006، وقال ان زيادة المبيعات وترشيد المصروفات التشغيلية مع زيادة المبيعات بالاضافة الى ترشيد احتياجات رأس المال العامل ادت جميعها الى ارتفاع الارباح وقال ان سعر السهم السنوي ليس للشركة اي دور فيه ولكنها تلتزم بدورها المتمثل في الانصياع التام لمبدأ الشفافية والافصاح والاعلان عن اية نتائج جوهرية بشكل مستمر وفيما يتعلق باقتراح مجلس ادارة الشركة توزيع ربح نقدي بما يعادل 50% من القيمة الاسمية للسهم قال الشيراوي ان نسبة التوزيع الى سعر السهم الاسمي وليس سعره السوقي لان السعر السوقي لا تحدده الشركة بل يخضع لعدة عوامل من بينها العرض والطلب وثقافة المستثمرين، واشار الشيراوي الى ان صناعات قطر قد بدأت بتنفيذ عدة مشاريع من المقرر ان ينتهي تنفيذها في الفترة ما بين 2007 ـ 2010.

مغروور قطر
04-03-2007, 05:19 AM
أداء «صناعات» في «2006» كان مميزا بسبب زيادة المبيعات وترشيد المصروفات

حوار- سديم جوهر

قال السيد محمد الشيراوي المنسق العام لشركة صناعات قطر ان الأداء المالي للشركات المنضوية تحت مظلة «صناعات قطر» كان مميزا خلال عام 2006 وقال ان زيادة المبيعات وترشيد المصروفات التشغيلية حيث جاءت الزيادة فيها منسجمة مع زيادة المبيعات بالاضافة إلى ترشيد احتياجات رأس المال العامل، كل هذه العوامل أدت إلى ارتفاع الأرباح.

وقال في حوار مع الوطن الاقتصادي ان لا علاقة للشركة بالسعر السوقي للسهم مشيرا إلى التزام الشركة بدورها المتمثل في الانصياع التام لمبدأ الشفافية والإفصاح والإعلان عن أي نتائج جوهرية بشكل مستمر، وفيما يتعلق باقتراح مجلس ادارة الشركة توزيع ربح نقدي بما يعادل 50% من القيمة الاسمية للسهم، قال الشيراوي ان نسبة التوزيع إلى سعر السهم الاسمي وليس سعره السوقي لأن السعر السوقي لا تحدده الشركة بل يخضع لعدة عوامل من بينها العرض والطلب وثقافة المستثمرين.

وأشار الشيراوي إلى ان صناعات قطر قد بدأت بتنفيذ عدة مشاريع من المقرر ان ينتهي تنفيذها في الفترة ما بين 2007 وبحد اقصى 2010 واكد ان الادارة العليا تركز على تنفيذ مشاريع التوسعة وذلك لتحقيق اهدافها بزيادة الانتاج والايرادات من اجل تعزيز الوضع المالي والتنافسي للشركة. وتقدر مشاريع التوسعة الحالية والمستقبلية بحوالي 4.14 مليار ريال فإلى ما جاء في الحوار:

_ كيف تقيمون الاداء المالي للشركة عن عام 2006 خاصة ان ارباحكم زادت وكذلك العائد على السهم؟

- شركة صناعات قطر هي شركة قابضة وتعتبر الشركة الام لمجموعة من الشركات التابعة والمشتركة وبالتالي فالاداء المالي والتشغيلي لمجموعة هذه الشركات ينعكس بدوره على اداء الشركة الام وتشير المؤشرات المالية الرئيسية لشركة صناعات قطر عن العام المالي المنصرم إلى ان اداء مجموعة الشركات المنضوية تحت مظلتها كان قويا ومميزا خلال عام 2006 حيث ارتفعت الارباح نتيجة العوامل التالية اولا: زيادة المبيعات الى 8.7 مليار ريال خلال عام 2006 بنسبة نمو 2.18% مقارنة بعام 2005. ثانيا: ترشيد المصروفات التشغيلية فعلى الرغم من ان هناك زيادة في هامش المصروفات التشغيلية بالنسبة للمبيعات والتي ارتفعت لتصل الى 58% مقارنة بـ 53% لعام 2005 الا ان هذه الزيادة في المصروفات التشغيلية تأتي منسجمة مع زيادة المبيعات وفي كل المقاييس تعتبر اقل من الزيادة في نسبة المبيعات، ثالثا: ترشيد احتياجات رأس المال العامل. كل هذه العوامل ادت الى تحقيق صناعات قطر لصافي ربح بلغ 6.3 مليار ريال بنسبة زيادة 6.12% مقارنة بالعام الماضي وبالتالي ارتفع عائد السهم ليبلغ 24.7 ريال للسهم مقارنة بـ 43.6 ريال عن عام 2005.

_ ما هي المشاريع المستقبلية والى أي مدى يمكن ان تؤثر في وضع الشركة وحقوق المساهمين؟

- شركة صناعات قطر في اطار دورها كإحدى الدعائم الرئيسية للاقتصاد القطري تسعى دائما لمزيد من المشاريع الاستثمارية والتوسعات الجديدة المجدية بحيث يتحقق المزيد من التكامل الاقتصادي والتشغيلي ما بين مجموعة الشركات المنضوية وبما يخدم ويدعم الاقتصاد القطري من خلال زيادة العوائد التي تدور في عجلة الاقتصاد وبما توفره من مواد خام وسلع وخدمات فضلا عن ايجاد كوادر وطنية مدربة ومؤهلة وتنعكس هذه الاستراتيجية بدورها في النمو المتزايد في قيمة موجودات الشركة وزيادة الايرادات من النشاط وهذا يعود بدوره بالنفع على المساهمين ايضا من خلال الارباح المحققة والموزعة وزيادة قيمة السهم الدفترية.

وقد شرعت الشركة بالفعل في تطوير اداء المشاريع القائمة وتعزيز قدرتها التنافسية مع مواصلة البحث عن الفرص الاستثمارية الجديدة الواعدة وتقدر مشاريع التوسعة الحالية والمستقبلية بحوالي 4.14 مليار ريال.

ومن اهم المشاريع الجاري تنفيذها بالتعاون مع بعض الشركات العالمية:

ـ قاتوفين: وهو مشروع بتروكيماويات مشترك بين قابكو وتوتال وقطر للبترول الهدف منه انشاء وحدة تكسير الايثان برأس لفان.

ـ توسعة مصنع قاسكو: شركة قاسكو هي الشركة الوحيدة المنتجة للحديد والصلب بقطر حيث تنتج اسياخ حديد التسليح العادي والقضبان الداعمة بما يخدم ويغطي حاجة السوق المحلي ويصدر الفائض من الانتاج، وهذا المشروع الجديد الجاري تنفيذه يهدف الى زيادة الطاقة الانتاجية لقاسكو لاكثر من الضعف.

ـ قافكو 5 : يقع مجمع قافكو في مدينة مسيعيد ويضم اربعة مصانع متكاملة هي قافكو (1) و(2) و(3) و(4) وباكتمال مصنع قافكو(4) أصبحت قافكو اكبر مصدر لليوريا والامونيا في العالم والمشروع الجديد قافكو (5) يهدف الى مضاعفة الطاقة الانتاجية من الامونيا واليوريا.

_ كيف تنظرون الى اداء الشركات التابعة لصناعات قطر وهل هناك اتجاه لضم شركات جديدة؟

ـ كما سبق واشرنا الى ان الاداء المالي والتشغيلي لصناعات قطر ينبثق اساسا من اداء مجموعة الشركات المنضوية تحت صناعات قطر فمنظومة العمل والاداء الجيد لهذه الشركات هي اهم السمات المميزة لشركة صناعات قطر وجعلها من اهم الدعائم الاساسية للاقتصاد القطري.

وفي الوقت الحالي تركز الشركة على المزيد من التوسعات في المشاريع القائمة والجاري تنفيذها بما يخدم هدفها مما سيكون له المردود الاقتصادي الطيب ومن ثم زيادة الايرادات وبالتالي ارباح الشركة مستقبلا انما هذا لا يعني ان الشركة تتطلع دائما لضم شركات جديدة او استحواذ شركات مكملة للانشطة الرئيسية التي تقوم بها او الدخول بمشاركة في مشاريع جديدة سواء كانت تحت التأسيس او قائمة بالفعل.

_ متى تتوقعون انتهاء المشاريع التي بدأتم بها وما مدى تأثير انطلاقها على انتاجية وعمل (صناعات قطر)؟

في اطار التوجيهات السديدة لسعادة السيد عبدالله بن حمد العطية النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة ورئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لصناعات قطر يتم جدولة تنفيذ المشاريع طبقا لحجمها ونوعيتها. وقد بدأنا بالفعل في عدة مشاريع جار تنفيذها حاليا ومن المقرر ان ينتهي تنفيذها بدءا من عام 2007 وبحد اقصى 2010.

ومع زيادة حصة شركة صناعات قطر في تلك المشاريع تزداد الطاقة الانتاجية وبالتالي الايرادات واجمالي الاصول وحقوق المساهمين فضلا عن مواكبة الشركات لمتطلبات التقنية الحديثة مما يعزز الوضع التنافسي لها.

_ هل هناك دول ستتوقعون العمل فيها خارج نطاق دول الخليج العربي؟

ـ في اطار سعي الشركة دائما نحو تحقيق نتائج افضل انتهجت الشركة خطة استراتيجية متكاملة للسنوات القادمة، تعكس هذه الاستراتيجية تطلعات الشركة لتحقيق مجموعة من الاهداف الكمية والنوعية بما يمكنها من النفاذ الى اسواق الدول المتقدمة والتمتع بحقوق متوازنة في مجال التجارة والخدمات وهذا لن يأتي الا من خلال:

أولا: الدخول في المشاريع الاستثمارية والتوسعات الجديدة.

ثانيا: استحواذ شركات متصلة بنشاط الشركة ومكملة لها.

ثالثا: العمل على توسيع شبكة تسويق وتوزيع وبيع منتجات الشركة.

وبالفعل فقد تم افتتاح عدة مكاتب لمجموعة شركات صناعات قطر في مختلف البلدان من غير الاسواق التقليدية وتم توقيع العديد من الاتفاقيات الدولية.

_ كيف تنظرون لوضع الشركة خاصة بعد التراجعات الكبيرة التي حصلت في سعر السهم؟

ـ وضع الشركة المالي قوي جدا وفي ازدهار مستمر وهذا يتضح من النتائج المالية الجيدة المحققة خلال عام 2006 والسابق الاشارة اليها وقد تم نشرها بالجرائد المحلية بالاضافة الى وجودها الدائم على موقع صناعات قطر على شبكة الانترنتwww.industriesqatar.com.qa بالإضافة الى تزويد سوق الدوحة للاوراق المالية بتلك النتائج طبقا لتعليماتهم.

والجدير بالذكر ان الادارة العليا في الشركة تصب كل اهتمامها على تنفيذ مشاريع التوسع كما اشرنا سابقا في اطار اهدافها الرئيسية من حيث زيادة الانتاج والايرادات وبالتالي تعزيز الموقف المالي والتنافسي للشركة.

اما فيما يتعلق بسعر السهم السوقي وصعوده او هبوطه فانما هو يخضع لعدة عوامل منها على سبيل المثال وليس الحصر عوامل العرض والطلب وثقافة المساهمين وبناء على ما سبق فالشركة ليس لها اي دور في التدخل في سعر السهم السوقي انما هي تلتزم بدورها من حيث الانصياع التام لمبدأ الشفافية والافصاح والاعلان باستمرار عن اية نتائج او معلومات جوهرية اولا بأول.

_ يرى البعض ان توزيعات الارباح بواقع 50% كانت اقل من طموح المستثمرين، ما هو تعليقكم على ذلك؟

ـ اقترح مجلس ادارة الشركة والذي تم عقده بتاريخ 21/2/2007 توزيع ربح نقدي على المساهمين بواقع 5 ريالا للسهم بما يعادل 50% من القيمة الاسمية للسهم وهنا نتساءل ـ مع تقديرنا لهؤلاء المساهمين ـ ما هي ادوات الاستثمار بأشكالها المختلفة الحالية التي يمكن ان توزع 50% على رأس المال المدفوع.

فالعبرة بنسبة التوزيع الى سعر السهم الاسمي وليس كما يعتقد البعض الى سعر السهم السوقي فسعر السهم السوقي كما اشرنا سلفا ليس للشركة دخل في تحديده وانما يخضع لعوامل العرض والطلب من قبل المتداولين وهنا تظهر الاهمية القصوى للتحليل المالي الاساسي والتحليل الفني قبل الدخول في اي استثمار.