المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رحلة باهرة في الخرائط القديمة لشبه الجزيرة القطرية



خاربه خاربه
04-03-2007, 05:41 AM
منقول للغاليييين:D


أصدرت شركة توتال الفرنسية مجلداً وثائقياً يحمل عنوان «رحلة باهرة في الخرائط القديمة» تضمن مجموعة نادرة من الخرائط النادرة التي توثق ماضى وتاريخ وحاضر دولة قطر منذ اكثر من (500) عام. وقام بإعداد المجلد المؤرخ والمستشرق الفرنسى بيجوين بيليكوك والخبير العالمي جيل بلانت بيرورينا.

وتضمن المجلد كلمة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وكذلك كلمة للرئيس الفرنسي جاك شيراك، اضافة الى كلمة لرئيس شركة توتال ومديرها العام السيد تييرى ديماريه.

واشتمل المجلد على ثلاثة فصول، تناول الاول منها لمحة تاريخية عن دولة قطر ما قبل التاريخ والعصور القديمة وفي الاسلام في حين ناقش الفصل الثاني ملاحظات جغرافية حول قطر وتطرق الفصل الثالث الى ثمانية عشر قرناً من التطور الخرائطى.

وجاء إصدار توتال لهذا المجلد احتفالاً بمرور (70) عاماً على وجود الشركة في قطر وبهدف اعطاء فكرة واضحة عن التطور الذي طرأ في نظر الخرائطيين والجغرافيين بدءاً من بطليموس وحتى وقتنا الحاضر.

وأشار المجلد الى ان امارة قطر قد جذبت اهتمام الرحالة والملاحين والعلماء والتجار ويعود هذا الاهتمام الى موقعها الجغرافي المتميز في قلب الخليج والى انتمائها الى الحضارة العربية الاسلامية العريقة.

ويتضمن مجموعة من الوثائق التي تظهر مدى الاسهام الثقافي والعلمى الذي اعطته هذه الحضارة الى الانسانية وكذلك مقدار التواصل الحواري بين مفكري الشرق والغرب.

ويدعو هذا المجلد القارئ الى اكتشاف التاريخ الجغرافي غير المألوف الذي تمتعت به شبه الجزيرة القطرية.. هذه البقعة التي تمتد في قلب الخليج العربي ويبعث هذا الكتاب من الرماد الطريقة التي كان الرحالة والبحارة والمحاربون وواضعو الخرائط يرون فيها قطر عبر خرائط قديمة وجميلة وأخاذة تعود الى قرون عديدة وكان اسم المكان يوحى للبعض بمنطقة شاسعة فيما يستدل البعض الآخر من خلاله على مدينة كبيرة.

.. :: أسرة آل ثاني :: ..

وأشار المجلد إلى مسيرة أسرة آل ثاني موضحا أن أسرة آل ثاني حكمت قطر منذ منتصف القرن التاسع عشر. تستمد الأسرة جذورها من واحة جبرين، جنوب نجد. وكانت توافدت إلى قطر في القرن الثامن عشر. وهي تتحدر من قبيلة بني تميم العربية التي تتحدر بدورها من مضر بن نزار. تستقي العائلة اسمها من رئيس القبيلة، الشيخ ثاني بن محمد.

تمركزت أسرة آل ثاني أولا في شمال شبه الجزيرة خصوصا في ****ارة وفويرط، ثم انتقلت الأسرة إلى الدوحة في منتصف القرن التاسع عشر، تحت حكم الشيخ محمد بن ثاني، نجل الشيخ ثاني بن محمد، الذي كانت عائداته مستمدة بالأخص من صيد اللؤلؤ. وتمكن أن يجمع حوله قبائل قطر، وأصبح أول شيخ يحكم فعليا شبه الجزيرة، من عام 1850 إلى عام 1878.

وعام 1878، خلف الشيخ جاسم بن محمد والده وحكم البلاد حتى عام 1905 (وهو التاريخ الذي ترك فيه الحكم لولده، الشيخ عبدالله بن جاسم). عارض النفوذ العثماني ودعم وحدة قطر، وهذا ما جعل منه المؤسس الفعلي للإمارة. توفي الشيخ جاسم عام 1913.

أما سمو الأمير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير قطر الحالي، فهو الأمير السابع في الأسرة، فيما أصبح نجله، سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في الخامس من أغسطس عام 2003، وليا العهد.

.. :: اسم قطر :: ..

طريقة كتابتها: «كطورة، قطورة، قطرة، قطيرة، كطيرة، كطرة، كطورة، كطرة، غطار، غطور، قطر، قطر». كان الامس هذا ينسب تارة إلى مدينة، وطورا إلى منطقة بل مقاطعة، أو جون، أو شناخ أو بكل بساطة إلى تقبب في الجهة الأخرى حيث يجري نهر يستقي مصدره من الرمال الحارقة لشبه الجزيرة العربية حيث تقع حاليا دوحة سلوى.

إلا أنه من الغريب أن يرسم العالم الجغرافي الإيطالي جياكومو جاستالدي، في القرن السادس عشر، في «خريطة حديثة لبلاد العرب السعيدة» (1548) شبه جزيرة طويلة، في جنوب البحرين، لم يشر إليها بالاسم. تلك هي حال الفرنسي نيكولا سانسون من أبفيل الذي رسم ضمن «خريطة بلاد العرب الثلاثة» (1654) شبه جزيرة من دون تسميتها.

في الواقع، لم يسيطر الملاحون الأوروبيون الأوائل، أي البرتغاليون، إلا على أقصى شمال قطر وذلك في القرن السادس عشر، معتبرين رأس شبه الجزيرة هذه كجزيرة تشكل جزءا من أرخبيل البحرين، أضف إلى ذلك أن المنطقة في مجملها، بما فيها ساحل شبه الجزيرة العربية، كانت تسمى آنذاك البحرين، والخرائط خير دليل على هذا الواقع.

وقد يؤدي ذلك إلى اللغط واللبس. على أي حال، حط البرتغاليون رحالهم في ****ارة، خور حسن والفويرة على بعد أقلاس عدة من قلاعهم في البحرين. بالتالي، يعود اسم قطر، على الأرجح، إلى تلك المدينة المرفئية التي كانت تحمل اسم ****ارة.

إذا كان صحيحا أن العالم الجغرافي اليوناني بطليموس رسم، منذ القرن الثاني من عصرنا، على خريطته اسم كَطَرَة أو كطْرَة وأنّ علماء الجغرافيا والربابنة العرب نظير ابن ماجد من جلفار الذي عاش في القرن الخامس عشر، كانوا يعلمون تماما بوجود قطر كشبه جزيرة كما تؤكد عليه التعليمات الملاحية، وأن المعلومات انتقلت بالتعاقب إلى البرتغاليين والهولنديين والإنجليز والفرنسيين الذين استعانوا بالربابنة العرب الأشداء لنقلهم إلى الخليج، فمن الغريب جدا أن يجهل الأوروبيون شكل المساحة الجغرافية لمنطقة كطَرة أو كطَار أو كطورة التي تقع على الساحل الشمالي لشبه الجزيرة العربية، في جنوب أرخبيل البحرين وفي قلب الأرصفة الغنية باللؤلؤ.

كيف يمكن إذا شرح هذا النسيان بل الجهل؟ قد يكون مرد ذلك، في المقام الأول، ندرة المراكب الأوروبية التي بلغت ساحل قطر الشرقي وقامت باستكشافات ملاحية وجغرافية.

لقد كانت السفن التي تتوجه من هرمز إلى البصرة، مدفوعة برياح شمالية غربية منتظمة، تسلك طريقين للوصول إلى الوجهة النهائية.


كانت أولا تعبر بلاد فارس لتحط رحالها في الموانئ المحمية لساحل الفرس. كثيرة هي قصص البحارة هؤلاء، من أمثال البرتغالي بيدرو تكسيرا (1604)، والروماني بيترو ديلا فال (1625)، والإنجليزي سير توماس هيربيرت (1626)، ومن الفرنسيين فيليب دو لا سانت ترينيتيه (1631) وفرنسوا دو لا بولاي - لو-غورز (1648)، والأب الإيطالي فينشنزو ماريا (1659)، والأب البرتغالي مانويل غودينهو (1663)، والفرنسي لو فيكونت دو باجيس (1770)، وكووجا دو ميسور عبدالقدير (1786)، قصص تناولت بطريقة مفصّلة ومسلّية هذه الرحلة المريحة والآمنة.

.. :: قطر في خرائط بطليموس :: ..

عرض المجلد لاسم قطر في خرائط بطليموس من القرن الثاني وحتى القرن الخامس عشر. وظهرت قطر تحت اسم «كَطَرة» منذ القرن الثاني بعد اليلاد في خريطة بطليموس الشهيرة «الجغرافيا» التي بقيت طي النسيان لمئات السنين قبل أن يتم اكتشافها من جديد في بداية القرن الخامس عشر.

شكّل العثور على خريطة بطليموس (90 - 168) اكتشافا كبيرا مطلع القرن الخامس عشر. ولقد ترك هذا العالم الذي تخرج من جامعة الإسكندرية وراءه «نوعا من القنبلة الثقافية الموقوتة التي هزت عالم عصر النهضة» كما أشارت إلى ذلك ميراي باستورو التي كانت أمينة قسم الخرائط والتصاميم في «المكتبة الوطنية في فرنسا» وذلك في كتابها «الطرق المحيطيّة» الصادر في عام 1990.

اشتهر بطليموس الذي عاش في الإسكندرية في مصر بكتابين ذي أهمية كبيرة: «المجسة» الذي ترجم في الغرب في القرن الثاني عشر، وكتاب في الجغرافيا ترجم إلى العربية في القرن التاسع، إلا أنه ظل مجهولا في الغرب حتى القرن الخامس عشر. هذا الكتاب هو ما يهمنا اليوم.

وقِلّة هذه الذين كانوا يقرأون اللغة اليونانية في القرون الوسطى في عام 1400، قام البيزنطي إيمانويل كريسولوراس الذي أتى للإقامة في إيطاليا كأستاذ للغة اليونانية بإدخال كتاب «الجغرافيا» إلى فلورنسا من القسطنطينية. أخذ أحد تلامذته، ويدعى جاكوبو دانجلو، على عاتقه ترجمته إلى اللاتينية وأهداه في العام 1409 إلى البابا ألكسندر الخامس الذي كان من أصول يونانية.

استقبلت هذه الترجمة بوصفها حدثا كبيرا وانتشرت في أنحاء أوروبا كافة، ويتوافر منها اليوم أكثر من أربعين مخطوطة مختلفة. يحوي البعض منها خرائط يبلغ عددها سبعة وعشرين وهي أساس نهضة علم الخرائط الأوروبي.

يتألّف كتاب بطليموس «الجغرافيا» من قسمين: القسم الأول هو مجموعة من المبادئ العامة المتعلقة بالجغرافيا وصنع الخرائط والقسم الثاني هو جدول يتضمن موقع الأماكن المزيّنة أحيانا بالخرائط. ويبدو أن القسم الأول وحده وصل إلينا في شكله الأصلي. كما أنه من الأرجح أن بعض العلماء البيزنطيين أكملوا مصطلحات المدن ورسوم الخرائط بالاستعانة بمصادر عربية وذلك بعد رحيل بطليموس. أما الخرائط التي تم الاحتفاظ بها فهي مجرد نسخ من القرنين الثالث عشر والرابع عشر.

لا يبالي المعاصرون بانتقادات العلماء والعلامة، فقد تبنوا بطليموس بوصفه توراة جغرافية. وللمرة الأولى أيضا، عرضت عليهم وسائل تتيح سد الثغرات الموجودة في الخرائط.

حصل أنسيّو النهضة على جملة من الأجزاء الخرائطية الكبيرة للعالم لم تتطلب سوى بعض الأجزاء المكملة وذلك من دون الحاجة إلى عناء الإبحار في سواحل لا تنتهي مثلما كان يفعل واضعو الخرائط البحرية في الماضي وبكثير من الصبر.

بسبب نجاحه، اعتُبر كتاب بطليموس «الجغرافيا»، المزين بالخرائط، من بين أول الكتب المطبوعة. ظهرت المطبعة في ألمانيا حوالي العام 1450، وسرعان ما انتشرت في أوروبا بفضل مطبعيين متنقلين كالزئبق قلبا وقالبا. عندها، توافرت طبعة عن كتاب بطليموس في بولونيا في عام 1477، وفي روما في 1478. كما أن خريطة نصف الكرة الأرضية الخاصة بمطبعة «أولم» (1482) سبقت الخرائط الإقليمية وشكلت، بطريقة أو بأخرى، عناصر جمعها.

خاربه خاربه
04-03-2007, 05:42 AM
ينحدر سكان قطر من أصول عربية حطّت رحالها فيها عبر شبه الجزيرة العربية. وقد حدثت هذه الهجرة طوال القرنين السابع والثامن وصولاً إلى مطلع القرن التاسع عشر. في الواقع، كتب المؤرخ اليوناني هيرودوتس انه في القرن الخامس قبل الميلاد، كان سكان قطر قبائل كنعانية اشتهرت بالملاحة والتجارة البحرية.

كما ذكر العالم الجغرافي بطليموس اسم «كطرة» في خريطته «بلاد العرب». وساد الاعتقاد بصورة عامة ان اسم «كطرة» يستمد جذوره من مدينة ****ارة التي شكلت في تلك الحقبة أحد أهم مرافئ المنطقة.

.. :: قطر ما قبل التاريخ :: ..


http://www.shamsqatar.com/up/get.php?filename=1172339173.jpg

الحفريات الأثرية التي جرت في مناطق قطرية كثيرة وقامت بها فرق متعاقبة من الدنماركيين 1965 والبريطانيين 1973 والفرنسيين 1976، سمحت بإعطاء فكرة عما كانت عليه الحياة في قطر في مرحلة ما قبل التاريخ وفي العصور القديمة، كما سمحت باكتشاف أدوات عديدة من العصر البرونزي منها بالأخص أدوات من حجر، أدوات منزلية مختلفة، أسنّة رماح، مواد متنوعة وخزفيات ترقى إلى عهد آل - عبيد «5000 سنة ق.م.».

كشفت هذه الحفريات الأثرية أيضا ان قطر كانت مسكونة منذ قرابة 6000 سنة قبل الميلاد، وأقامت علاقات تجارية مع بلاد ما بين النهرين، إلى ذلك، أظهرت نقوش باللغة العربية وجدت على صخور وأحجار في الحرارة، بالإضافة إلى نقوش صخرية أخرى في منطقة الجساسية بالقرب من الحويلة وتعود إلى مرحلة ما قبل التاريخ، أن أناساً قطنوا في شبه الجزيرة هذه منذ آلاف السنين. أما اليوم فقد تم اكتشاف أكثر من مائتي موقع أثري وأجريت حفريات كشفت عن معلومات في غاية الأهمية.

.. :: دور بارز :: ..

واضطلعت قطر بدور باررز في تطور الحضارة الإسلامية وشارك قاطنوها في بناء أول اسطول خلال الفتوحات الإسلامية. ولقد حكمَ عرب من قبيلة آل منذر شبه جزيرة قطر والمناطق المجاورة في نهاية القرن السابع. اعتنق ملكهم المنذر بن سوي آل تميم، الإسلام مُدخلاً قطر في فلك الحضارة الإسلامية.

وتعود مدينة مروب القريبة من ****ارة إلى هذه الحقبة. وكانت هذه المدينة تتألف من 250 منزلاً، وجامعَين وقلعة تعتبر من أقدم القلاع العسكرية في قطر.

كان ابن خرداذبة، الإيراني الأصل الذي توفي في عام 885، أول الجغرافيين الإسلاميين الذين ذكروا قطر وذلك في كتابه «المسالك والممالك» حيث تحدث عن ممرّ البصرة - مسقط البحري، إضافة إلى الهمداني اليمني الأصل الذي توفي في عام 945 وذكر قطر في «الإكليل» الذي هو موسوعة تضم المعلومات النَّسَبيّة، الطوبوغرافية، التاريخية، الشعرية والأثرية، فضلاً عن ضمّها لائحة بأسماء أماكن في شبه الجزيرة العربية.

خلال العهد الأموي، عُرف الشاعر القطري المحارب ويدعى قطري بن الفجاءة الذي توفي في عام 699 وقد ترك بصماته في التاريخ العربي فيما شهدت قطر مرحلة ازدهار في العهد العباسي «القرن الرابع عشر» كما شهدت على ذلك المخطوطات التي اكتشفت في قلعة مروب غرب قطر.

من جهة ثانية، ذكر الجغرافي العربي - البيزنطي ياقوت الرومي الحموي «توفي في عام 1229» سكان قطر الذين اشتهروا في نسج الثياب، إضافة إلى مهارتهم في صنع الحراب الخطّية، وذلك في كتابه «معجم البلدان» كما ان العلامة ابن منظور «1312 - 1233» الذي ولد في طرابلس في ليبيا، وصف قطر كمدينة أو قرية في المعجم العربي الكبير «لسان العرب».

.. :: طبيعة قطر الجغرافية :: ..

http://www.shamsqatar.com/up/get.php?filename=1172339213.jpg

ورداً على التساؤلات حول طبيعة قطر الجغرافية أوضح المجلد انه ومن الغريب مثلاً ان يقوم المستكشف الألماني - الدنماركي كارستن نيبوهر الذي زار الخليج في عام 1756 حيث وصف الساحل الجنوبي وصفاً مفصلاً، بوضع قطر في عمق جون على شكل قمع وذلك في «خريطة الخليج العربي» 1765.

كما يؤكد المستكشف في «وصف شبه الجزيرة العربية» 1774 ان «قطر مرفأ على الساحل الذي تقع فيه القطيف، قبالة جزيرة البحرين. يسدّد سكان المدينة سنويا للشيخ أبو شهر قرابة 3000 روبية للحصول على إذن الصيد في ساحل البحرين».

في الواقع، يتيح التمحّص الدقيق والمقارن لخرائط الخليج القديمة ان نستخلص ان البحارة وعلماء الجغرافيا القدماء كانوا يشكون في ان ساحل الخليج العربي، في جوار أرخبيل البحرين، كان شناخاً مجهولة أهميته تليه مساحة مفصولة.

فإذا كان ساحل قطر الشرقي مجهولاً، كان الانحناء البارز في الغرب ظاهراً. من هنا، أظهرت الرسوم إما جوناً عميقاً، أو فوهة نهر، كاشفة النقاب عن حقيقة أن أحداً لم يراقب طبيعة هذه المساحة وطولها بطريقة علمية.

تختلف مسألة معرفة ما إذا كانت قطر منطقة جغرافية، أو مدينة باختلاف واضعي الخرائط، لكن بشكل عام، يدل اسم قطر على فضاء رحب وواسع. فحين يتعلق الموضوع بمدينة مجسدة من خلال رسم علمي، فمن المرجح ان تكون، كما أشرنا آنفاً، منطقة ****ارة التي كانت مرفأ رئيسيا للصيد في شمال غرب قطر، يقع مقابل البحرين وعلى بعد كيلومترات عدة منها.

هكذا مثلاً، أشار بطليموس بروزان دو لا مارتينيير 1726، والمستكشف الألماني - الدنماركي كارستن نييوهر 1774 إلى أن قطر ميناء يقع قبالة البحرين. في السنة السابعة للجمهورية الفرنسية 1798، أكد عالم التاريخ والصحافي بيار - فرنسوا هنري هذه النظرية في كتابه «طريق الهند أو الوصف الجغرافي لمصر، سوريا، شبه الجزيرة العربية، بلاد فارس والهند»، مشيرا إلى أن قطر مرفأ من شبه الجزيرة العربية يقع قبالة البحرين.

.. :: شبه جزيرة قطر :: ..

وعرض المجلد لقضية شبه جزيرة قطر التي وصفها بأنها شبه جزيرة مجهولة وذكر أنه اذا كان تاريخ قطر المكتوب يرقى الى نهاية القرن الثامن عشر فقط، فإن شكلها كشبه جزيرة ظل منسيا حتى بداية القرن التاسع عشر حين قامت بعثة بريطانية أتت على متن سفينتي «ديسكوفري» و«سايكي» بتحديد شكلها في العام 1822، بالتالي أدرجت قطر للمرة الأولى في خريطة «أروسميث» التي نشرت في لندن في العام 1835، إلا ن اسم قطر وكتابتها موجودان منذ قرون عديدة خاصة على خريطة العالم الجغرافي اليوناني بطليموس الذي عاش في مصر في القرن الثاني، من الغريب ألا يلاحظ الرحالة الأوروبيون هذه المنطقة من الخليج التي تشبه إبهاماً طويلا نابتاً في عرض البحر، وتتميز بطول يبلغ 185 كلم وبعرض يصل الى 90 كلم وبمساحة 11437 كلم مربعاً «أي ما يساوي مساحة جزيرة كورسيكا».

لكن ما يدعو الى الاستغراب أكثر هو أن التجار والبحارة والرحالة الذين كانوا يتوافدون للحصول على اللآلئ النفيسة التي يقدرها الأوروبيون والشرقيون على السواء، لم يتمكنوا من تحديد شبه جزيرة قطر الواقعة في قلب أغنى وأشهر أرصفة اللؤلؤ في الساحل الجنوبي للخليج، وقد اشتهرت بذلك منذ آلاف السنين في العالم القديم.

تعود أولى الخرائط الأوروبية المطبوعة الى القرن الخامس عشر، أي الى مرحلة اختراع المطبعة، ولم تفعل هذه الخرائط سوى إعاة نقل خريطة بطليموس التي تم رسمها مرات عدة على ورق قضيم من قبل واضعي خرائط مزخرفين موهوبين، بدءاً من القرن الخامس عشر، قام علماء الجغرافيا بادراج منطقة في خريطتهم هي بقعة تقع على الساحل الجنوبي للخليج في جنوب شرق البحرين واختلف اسمها.

.. :: اكتشاف النفط :: ..

وأتاح اكتشاف النفط للبلد نسيان أزمة اللؤلؤ والتعرف الى نشاط جديد ذي طبيعة مختلفة أيما اختلاف.
لقد استغرق البحث عن النفط 14 سنة «1949-1935» في العام 1939، تم اكتشاف الحقول النفطية الأولى في دخان، غرب شبه الجزيرة، لكن الانتاج التجاري لم يبدأ فعلياً إلا في العام 1949.

وتتمتع قطر اليوم بأغنى الثروات الطبيعية، خصوصاً في مجال الغاز الذي اكتشف في العام 1971، ويقدر احتياطي الغاز بـ 500 تريليون متر مكعب ما يضع قطر في المرتبة الثالثة عالمياً ويصنفها المنتج الرابع والعشرين للغاز. كما يُقدر احتياطي النفط الذي اكتشف في العام 1939 بـ 11 مليار برميل.

وبفضل عائدات النفط والغاز «منذ 1971»، تبنى زعماء قطر برنامجاً واسعاً للتنمية وتحديث البلد في الميادين كلها، تنظيم الادارة وتطوير النظام التعليمي وبناء المدارس والجامعات والمستشفيات والسكن الحديث والطرق، وبمساعدة اليد العاملة الأجنبية، اصبحت قطر في يومنا هذا بلداً في أوج تطوره في مختلف الميادين، كما ان سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الأمير الثالث لقطر منذ العام 1995، يواصل سياسة التطوير والتغيير التي اعتمدها أسلافه، اضف الى هذا أن قطر تستمر في تبني سياسة انفتاح اقتصادي وتجاري تهدف الى تشجيع الاستثمارات الأجنبية والمحلية وتطويرها.
تؤمن عائدات النفط مستوى معيشياً يُعد من الأرقى في العالم.

.. :: صيد اللآلئ :: ..

وذكر المجلد ما اشتهرت به دولة قطر حيث ذكر أن المصدر التاريخي لعائدات قطر كان منذ آلاف الأعوام صيد وتجارة اللآلئ النفيسة وعرق اللؤلو، في الواقع تقع شبه الجزيرة القطرية في قلب أغنى أرصفة اللؤلؤ الواقعة على ساحل الخليج الجنوبي، تنتج هذه الأرصفة نوعية نادرة من اللآلئ التي ينشدها الأوروبيون والشرقيون على السواء.

أما تجارة اللؤلؤ فكانت تتركز في البحرين والبصرة وبندر عباس ومسقط وبومباي، وكان العديد من الصاغة الفرنسيين التابعين لقصر الملك لويس الرابع عشر يتوافدون ليحصلوا مباشرة على هذه الحلى من الخليج،تلك كانت حال جان - باتيست تافيرنييه مثلاً أو الفارس الأنيق جان شاردان.

كما قام بيدرو تكسيرا، الرحالة والمؤرخ البرتغالي الذي حط رحاله في الخليج في بداية القرن السابع عشر بوصف صيد اللآلئ في كتابه «رحلات تكسيرا» أو «تاريخ بلاد فارس» الصادر بالفرنسية في باريس في العام 1681 على الشكل التالي:

«يبدأ صيد اللآلئ في البحرين احياناً في شهر يونيو، لكنه غالباً ما يكون في شهر يوليو ويستمر حتى نهاية شهر اغسطس تقوم عوامة من مائتي طرادة منها مائة آتية من البحرين وخمسون من جلفار وخمسون من نيهيلو، بالتوجه الى قطر التي هي مرفأ في شبه الجزيرة العربية، على بعد عشرة فراسخ جنوب جزيرة البحرين».

تتمركز عوامات اللؤلؤ في الرأس الشمالي لقطر «****ارة، الرويس، الحويلة، الفويرط» وعلى ساحل شبه الجزيرة الشرقي «الخور، الدوحة، الوكرة».

استمر هذا النشاط المربح ، حتى أواخر العام 1920، ولقد أسهم الانهيار الاقتصادي عام 1929 وانتاج اليابانيين للؤلؤ الاصطناعي في انخفاض الطلب على اللؤلؤ النفيس هذه الصناعة التي كانت مصدر رزق القطريين.

المصــدر : الشــــرق

البسمةالعذبه
04-03-2007, 06:21 AM
خاربه خاربه

مشكورة على هذا النقل الرائع

والمشرف لدولة قطر ,,

نتشوق لرؤيه مثل هذه الاخبار عن قطر ,, دوحة الخير

لاهنتي

ابوالجازي
04-03-2007, 07:43 AM
الله يعطيج الف عافيه يا خاربه على هالموضوع الطيب والقيم

قطرية عسل
04-03-2007, 07:47 AM
الله يعطيج العافية أختي :p

خاربه خاربه
04-03-2007, 10:24 PM
خاربه خاربه

مشكورة على هذا النقل الرائع

والمشرف لدولة قطر ,,

نتشوق لرؤيه مثل هذه الاخبار عن قطر ,, دوحة الخير

لاهنتي



العفو وشاكره لج مرورج الغالي

والرائع الف شكر لج:app: :nice:

عيسى111
04-03-2007, 10:46 PM
شكرا لج اختي

بس ليش اسم ( الزبارة ) محذوفة منه هذي الحروف ومكتوب بهذه الطريقة ( ****ارة )

السهم الذهبي 2007
04-03-2007, 10:48 PM
الله يعطيج الف عافيه يا خاربه على هالموضوع الطيب والقيم

ولد البلاد
04-03-2007, 11:07 PM
مشكوره خاربه على هالمعلومات الطيبه
ياليت تدلينا من وين نحصل على هالكتاب

relaax
04-03-2007, 11:33 PM
يعطيج العافيــــــــــــه

شـــوق
04-03-2007, 11:37 PM
الله يعطيج العافية :)

تيتانيوم
05-03-2007, 12:47 AM
اما المستكشف الألماني - الدنماركي
مب سهل ماطلع خرايطه الى الحين عقب محكمه العدل لوكان مطلعها من قبل المحكمه
كان يمكن تكون حوار لنا

مشكوره على الموضوع

{راشد}
05-03-2007, 01:54 AM
موضوع قمة الصراحه,,

ينطيج الف عافيه,,

لي ودج

خاربه خاربه
05-03-2007, 01:54 AM
الله يعطيج الف عافيه يا خاربه على هالموضوع الطيب والقيم



ربي يعافيك يارب

وكل الشكر لمرورك الغالي:nice:

خاربه خاربه
05-03-2007, 01:57 AM
الله يعطيج العافية أختي :p



ربي يعافيج يالغاليه وشاكره لج مرورج الرائع:strong

خاربه خاربه
05-03-2007, 02:04 AM
شكرا لج اختي

بس ليش اسم ( الزبارة ) محذوفة منه هذي الحروف ومكتوب بهذه الطريقة ( ****ارة )



العفو:nice:
يمكن لما جيت انقل الموضوع صارت الحركه لأن انا صلحت كم كلمه بس يمكن ما انتبهت للزباره:eek3: :shy: آسفه

وشاكره لك مرورك الرائع:nice:

خاربه خاربه
05-03-2007, 02:08 AM
الله يعطيج الف عافيه يا خاربه على هالموضوع الطيب والقيم



ربي يعافيك يارب

وكل الشكر لمرورك الغالي:nice:

خاربه خاربه
05-03-2007, 02:11 AM
مشكوره خاربه على هالمعلومات الطيبه
ياليت تدلينا من وين نحصل على هالكتاب



العفو وإن شاء الله بدور لك من وين نحصل الكتاب :strong

وشاكره لك مرورك الرائع:nice:

خاربه خاربه
05-03-2007, 02:14 AM
يعطيج العافيــــــــــــه



ربي يعافيك يارب

والف شكر لمرورك الرائع:nice:

خاربه خاربه
05-03-2007, 02:15 AM
الله يعطيج العافية :)



ربي يعافيج يالغاليه لمرورج الغالي:nice:

خاربه خاربه
05-03-2007, 02:19 AM
اما المستكشف الألماني - الدنماركي
مب سهل ماطلع خرايطه الى الحين عقب محكمه العدل لوكان مطلعها من قبل المحكمه
كان يمكن تكون حوار لنا

مشكوره على الموضوع



العفو وربي يعافيك لمرورك السياسي

وصدقت بسياستك والله:strong :nice:

خاربه خاربه
05-03-2007, 02:21 AM
موضوع قمة الصراحه,,

ينطيج الف عافيه,,

لي ودج



ربي يعافيك يارب

وشاكره لك مرورك الرائع:nice:

السديم
05-03-2007, 02:48 AM
معلومات حلوة وايد ..

جميل جدا ان الواحد يعرف عن تاريخ بلاده ..

خروبه ماقصرتي وعساج على القوة :nice:

سيف قطر
05-03-2007, 10:39 AM
يعطيك العافية اختي الكريمة

بودندن
05-03-2007, 11:21 AM
مششششششششششششششششششششششششششششششششششششششكورة على الموضوع

خاربه خاربه
06-03-2007, 04:21 AM
معلومات حلوة وايد ..

جميل جدا ان الواحد يعرف عن تاريخ بلاده ..

خروبه ماقصرتي وعساج على القوة :nice:



تسلمين يالغاليه لمرورج الغالي

والف الف شكر لج:strong :nice:

خاربه خاربه
06-03-2007, 04:23 AM
يعطيك العافية اختي الكريمة



ربي يعافيك والف شكر لمرورك المميز:app: :nice:

مغروور قطر
06-03-2007, 04:47 AM
شكرا لج على المشاركة الرائعه

خاربه خاربه
06-03-2007, 04:55 AM
مششششششششششششششششششششششششششششششششششششششكورة على الموضوع



العفو وشاكره لك مرورك الرااااااااااااااااااااااااااااااائع:nice:

خاربه خاربه
06-03-2007, 04:58 AM
شكرا لج على المشاركة الرائعه



العفو وكل الشكر لتشريفك لي بالمرور الرائع:app: :nice: