المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقلبات شديدة في أسواق العملات واليورو يجتاز حاجز 1.32



أبوتركي
05-03-2007, 03:16 AM
التقرير الأسبوعي لبنك "إتش اس بي سي"
تقلبات شديدة في أسواق العملات واليورو يجتاز حاجز 1.32


تميز الأسبوع الماضي بأكبر مكسب أسبوعي بالنسبة للين الياباني مقابل الدولار خلال أربعة عشر شهراً حيث لم يقم المستثمرون بتصفية التعاملات الممولة عن طريق الاقتراض بالعملة اليابانية ذات العائد المنخفض. فقد خفض المستثمرون تعاملاتهم المخاطرة حيث شهدت أسواق الأسهم العالمية انخفاضاً قوياً خلال الأسبوع بما في ذلك وول ستريت التي شهدت أكبر تقلب لها يوم الثلاثاء منذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر.
اليورو: الارتفاع الأعلى في 7 أسابيع

واستهل اليورو الأسبوع بأعلى ارتفاع له خلال سبعة أسابيع مقابل الدولار حيث تعرضت العملة الأمريكية للضغوط بسبب التوتر الدائر حول البرنامج النووي الإيراني. فقد وصلت العملة الأوروبية الموحدة إلى أعلى مستوى لها خلال شهرين مقابل الدولار مع تقدم الأسبوع حيث انخفضت طلبيات السلع المعمرة الأمريكية أكثر من المتوقع خلال شهر يناير/كانون الثاني الأمر الذي عزز القلق بشأن وضع الاقتصاد الأمريكي.

ولم تؤثر البيانات التي أظهرت ثبات معدل التضخم في منطقة اليورو عند مستوى 8ر1 في المائة على أساس سنوي في الشهر الماضي وارتفاع معدل نمو القطاع الصناعي بشكل طفيف بانتزاع أي ردة فعل من الأسواق. وبالرغم من ذلك، فإن الأسواق مستعدة بالكامل لرفع أسعارها تماشياً مع قيام البنك المركزي الأوروبي برفع أسعار الفائدة بمعدل 25 نقطة إلى نسبة 75ر3 في المائة، بينما يتوقع الكثيرون فترة أخرى من التخفيض في وقت متأخر من هذا العام.

ومع نهاية الأسبوع انخفض اليورو بشكل طفيف مقابل الدولار حيث كان مؤشر معهد إدارة الإمداد للقطاع الصناعي الأمريكي أفضل من المتوقع مما يشير إلى أن الاقتصاد قد لا يكون بحالة سيئة كما يعتقد الكثيرين.

وتراوح سعر التعامل في الأسبوع الماضي ما بين 3140ر1-3259ر1 دولار لليورو (8246ر4-8691ر4 درهم لليورو).ومن المتوقع أن يتراوح سعر التعامل هذا الأسبوع ما بين 3050ر1-3350ر1 دولار لليورو (7916ر4-9025ر4 درهم لليورو).

الاسترليني: الدعم الأمريكي والأوروبي لم يجد نفعاً

حصل الجنيه الاسترليني في بداية الأسبوع على الدعم مقابل الدولار الأمريكي واليورو غير أنه ومع تقدم الأسبوع انخفض مقابل الدولار القوي بسبب تراجع إقبال المستثمرين على المخاطرة مما دعا بهم لإعادة تقييم مراكزهم بالجنيه الاسترليني مقابل الدولار. كما حصل اليورو على الدعم مقابل اليورو والين الياباني بسبب بيانات أسعار المساكن التي أظهرت بأن البريطانيين يتحملون آثار الارتفاعات الثلاثة في أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي منذ شهر أغسطس/آب الماضي.

ومن ناحية ثانية، انخفض الجنيه الاسترليني مقابل الدولار حيث كانت بيانات القطاع الصناعي البريطاني وموافقات قروض الرهن أقوى مما كان متوقعاً ليزيد بذلك احتمال قيام البنك المركزي الأوروبي برفع أسعار الفائدة مرة أخرى خلال النصف الأول من العام. ويتوقع الخبراء الاقتصاديون قيام البنك المركزي الأوربي برفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أخرى في اجتماعه لشهر يونيو، غير أن البعض يتوقعون رفع أسعار الفائدة في اجتماع شهر مارس المقرر في الأسبوع المقبل.

ومع نهاية الأسبوع، انخفض الجنيه الاسترليني إلى أدنى مستوى له خلال شهرين ونصف مقابل الين واليورو حيث لم يقم المستثمرون بتصفية مراكزهم طويلة الأجل بالعملات ذات العائد العالي على أثر تناقص إقبال المستثمرين على المخاطر بسبب الانخفاض في أسواق الأسهم العالمية خلال الأسبوع. كما انخفضت العملة البريطانية بشكل حاد مقابل الدولار مما أدى إلى انخفاض عمليات البيع على أثر ارتفاع الين خلال الأسبوع.

وتراوح سعر التعامل في الأسبوع الماضي ما بين 9410ر1-9673ر1 دولار للجنيه (1268ر7-2245ر7 درهم للجنيه).

ومن المتوقع أن يتراوح سعر التعامل هذا الأسبوع ما بين 9325ر1-9625ر1 دولار للجنيه (0956ر7-2069ر7 درهم للجنيه).

الين: تقدم 3،6% في أسبوع

أنهى الين الياباني الأسبوع بارتفاعه إلى أعلى مستوى له خلال أحد عشر أسبوعاً مقابل الدولار مع تقدم بنحو 6ر3 في المائة خلال الأسبوع.

بينما كانت بداية الاسبوع بالنسبة للين الياباني بداية ضعيفة مقابل الدولار متأثراً بما قاله رئيس صندوق النقد العالمي رودريجو راتو محذراً المستثمرين بشأن مخاطر التعامل بالين الياباني ومطالبته لليابان باتباع سياسة لمكافحة التضخم.فقد شهد يوم الثلاثاء أكبر انخفاض يومي خلال عشر سنوات لمؤشر أسهم شنغهاي كومبوزيت الصيني الذي ترافق مع تزايد التوتر بشأن البرنامج النووي الإيراني والبيانات الاقتصادية الأمريكية الضعيفة التي صدرت في وقت سابق مما أدى إلى ارتفاع الين إلى أعلى مستوى له خلال عشرة أسابيع مقابل الدولار حيث قرر المستثمرون خفض تعرضهم للتعاملات المخاطرة.

وحقق الدولار الأمريكي بعض المكاسب مدعوماً بتعليق رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي بن بيرنانكي بأنه من المنطقي توقع نمو أقوى في وقت متأخر من العام، غير أن قيام وزارة التجارة الأمريكية بمراجعة تقديرات النمو الاقتصادي للربع النهائي من 2006 قد أسهمت في تخفيض مكاسب الدولار.وأنهى الين الأسبوع بارتفاعه إلى أعلى مستوى له خلال أحد عشر أسبوعاً مقابل الدولار حتى وإن قال أحد كبار الدبلوماسيين الماليين اليابانيين هيروشي واتانابي في فرانكفورت بأنه لم يكن مبالغاً في قلقه من أن ارتفاع الين سيؤدي إلى خروجه السريع من التعاملات حيث يقال إن المستثمرين يراقبون أسواق الأسهم العالمية عن كثب بحثاً عن مؤشرات عما إذا كانت عمليات التصفية قد لعبت دورها.

وتراوح سعر التعامل في الأسبوع الماضي ما بين 4ر116- 07ر121 ين للدولار (030327ر0-031549ر0 درهم للين).ومن المتوقع أن يتراوح سعر التعامل هذا الأسبوع ما بين 25ر115-25ر118 ين للدولار (031050ر0-031864ر0 درهم للين).