المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رئيس هيئة الجمارك يدشن سيارتين متطورتين للكشف على الحاويات بالأشعة



أبوتركي
05-03-2007, 03:37 AM
بتكلفة (16) مليون ريال ويهدف إلى تسريع عملية التفتيش وتوفير الدقة ..رئيس هيئة الجمارك يدشن سيارتين متطورتين للكشف على الحاويات بالأشعة


الحايكي: تسهيل تدفق البضائع الواردة الى البلاد ومكافحة التهريب والغش التجاري
تعاون وثيق بين الهيئة والداخلية في مجال مكافحة المخدرات والممنوعات
الكعبي: تكلفة السيارتين 16 مليون ريال ولدينا خطط لشراء المزيد منها
المناعي: الأجهزة الجديدة قادرة على اكتشاف الاسلحة والمتفجرات والأدوات الممنوعة
الخليفي: تحقيق انسيابية في حركة الشاحنات وعدم تأخرها بما يواكب التطور الاقتصادي
السويدي: الهيئة تعمل على مدار 24 ساعة طيلة ايام الأسبوع لتسريع الإفراج عن البضائع

فوزية علي :

دشن سعادة السيد احمد حسن الحايكي رئيس الهيئة العامة للجمارك والموانئ صباح امس الاحد، سيارتين تعملان بالأشعة للكشف على الحاويات بقيمة تقدر بنحو 16 مليون ريال (4.4 مليون دولار)، في خطوة تهدف الى تسهيل تدفق البضائع الواردة الى البلاد ، وتبسيط الاجراءات ومكافحة التهريب الجمركي والغش التجاري.

حضر حفل التدشين مساعدا سعادة رئيس الهيئة وعدد من مديري الادارات ورؤساء الاقسام، وقام سعادة رئيس الهيئة بالتعرف على آلية عمل السيارتين والمزايا التي تتميزان بها. والتي بدأتا العمل اعتبارا من امس الاحد في ميناء الدوحة وجمرك بوسمرة.

وقال سعادة السيد احمد الحايكي في تصريحات للصحافة إن هذه الاجهزة المتطورة والحديثة قد بدأت عملها منذ يوم امس الاحد، وسوف تساعد في عملية انجاز البضائع القادمة للدولة بالسرعة اللازمة، كما ان هذه الاجهزة لديها القدرة على ضبط المواد الممنوعة بكفاءت عالية وتقنية مبتكرة.

تعاون مع الداخلية

وردا على سؤال "الشرق" حول مدى التعاون بين الهيئة ووزارة الداخلية في مجال مكافحة المخدرات والممنوعات، قال الحايكي ان هنالك تعاونا وثيقا بين الهيئة ووزارة الداخلية في مجال مكافحة المخدرات وتهريب الأسلحة والمتفجرات، مضيفا: "دائما نقوم بضبطيات متعددة في تهريب المخدرات بمختلف انواعها من الحشيش والهيروين والكوكايين وغيرها، الى جانب مختلف انواع السموم والاسلحة والمتفجرات، وذلك لحماية أمن الدولة والمجتمع".

ووصف الحايكي السيارتين بأنهما قادرتان على كشف جميع محتويات الحاويات بدقة متناهية، مشيرا الى ان الهيئة بصدد زيادة مثل هذا النوع من السيارات المتطورة مستقبلا، وذلك في اطار التطوير المستمر الذي انتظم في كافة أعمال الهيئة. وردا على سؤال بشأن مشروع الميناء الجديد، قال الحايكي ان الهيئة اكملت كافة الترتيبات للبدء في هذا المشروع الكبير، منوها الى ان انجازه يتم على مراحل.

مواصفات عالمية

ومن جهته قال الدكتور خميس الكعبي مساعد الرئيس للخدمات المساندة، إن السيارتين حصلتا على شهادة صحية عالمية وتحتويان على مواصفات عالمية، مشيرا الى ان الهيئة بصدد طلب سيارات اضافية، وقال ان هذه السيارات آمنة للمفتشين وللبضائع، مؤكدا ان عملية تشغيل السيارة تتم بواسطة مفتشين اثنين.

وقال ان السيارتين هما احدث ما وصلت اليه التكنولوجيا العالمية في هذا المجال، مشيرا الى انه سيتم وضع سيارة في ميناء الدوحة واخرى في مركز جمرك ابو سمرة الحدودي، وسوف تكشف عن البضائع بواسطة أشعة اكس، وهي تعتبر نقلة نوعية وحدثا كبيرا، حيث ستخدم المراكز الجمركية على اكمل وجه.

واشار الى ان رئيس الهيئة لديه اهتمام كبير بتحديث الاجهزة وجلب الاحدث منها على مستوى العالم، مشيرا الى وجود خطة لجلب اجهزة حديثة اخرى، حيث إنها تخفف التفتيش اليدوي بنسبة 100 بالمائة، كما انها تقلل الضغط على موظفي الجمارك في الحدود والموانئ.

واضاف ان تكلفة السيارتين بلغت 16 مليون ريال وقد تم تمويلها بالكامل من قبل الهيئة، مشيرا الى ان الشركة الموردة من الصين ستقوم بتدريب الموظفين على عمل هذه الاجهزة، كما تتشتمل هذه الاجهزة على غرفة مراقبة وتحكم، حيث ستقوم الشركة بتدريب عدد من رجال وسيدات الجمارك على عمل الاجهزة.

واشار الى ان عملية التفتيش بواسطة هذه الاجهزة تعتبر اسهل واسرع، حيث يتم تفتيش نحو 150 سيارة خلال ساعة واحدة فقط، في حين ان التفتيش الالي يستغرق ساعة واحدة لعدد 25 سيارة فقط، والتفتيش اليدوي يستغرق 4 ساعات لعدد 25 سيارة فقط.

سرعة التفتيش

ومن جانبه قال السيد جاسم المناعي مساعد رئيس الهيئة للموانئ البحرية ان السيارتين سوف تسهلان عملية التفتيش على الحاويات، كما سوف تسرعان من عملية التفتيش بحيث ان عملية التفتيش التي تستغرق ساعة كاملة سوف تنجز بواسطة هذه الاجهزة خلال دقائق قليلة.

واشار الى ان هذه الاجهزة المتطورة قادرة على اختراق واكتشاف الاسلحة والمتفجرات والادوات الممنوعة، مما يساعد في القضاء نهائيا على التهريب الجمركي وتهريب المواد الممنوعة.
وأعرب عن سعادته لجلب مثل هذه الاجهزة المتطورة والتي تعد اضافة نوعية كبيرة لعمل الهيئة العامة للجمارك والموانئ، مشيرا الى ان تسريع عملية التفتيش على البضائع وبالتالي سرعة الافراج عنها، يعتبر خطوة كبيرة في مواكبة تطور النشاط الاقتصادي في قطر وتزايد الحركة التجارية من صادرات وواردات.

تفتيش آمن

وقال السيد محمد عبد الله الخليفي مدير الجمارك الجوية بالهيئة، ان وجود هذه الاجهزة المتطورة سوف يساعد كثيراً في انسيابية حركة الشاحنات وعدم تأخرها في المنافذ الجمركية الحدودية، وبالتالي مواكبة التطور الكبير الذي يشهده الاقتصاد القطري.

واشار الى ان عمل السيارتين يتيح عملية تفتيش آمنة ودقيقة لمختلف البضائع التي تدخل الى الدولة، مما يعتبر انجازا كبيرا في سبيل مكافحة التهريب، مشيرا الى ان تدريب المفتشين على هذه الاجهزة سوف يجعلهم قادرين على القيام بعملهم بأكمل وجه. مؤكدا اهتمام رئيس الهيئة بالامور الامنية والعوامل المساعدة في المعاينة والتفتيش.

تسهيل العمل

وقال سيف السويدي مدير ادارة عمليات الميناء ، إن مثل هذه الاجهزة المتطورة سوف تسهم في عملية خروج الحاويات واجراء استلام الحاوية بزمن قياسي، مشيرا الى وجود تعاون بين الهيئة والتجار بحيث يستلم التجار الحاويات أولا بأول، مشيرا الى ان الهيئة قامت بتسهيل الاجراءات والعمل على مدار 24 ساعة في تسليم الحاويات خلال جميع ايام الاسبوع بما في ذلك يوم الجمعة.
وقال إن الهيئة وفرت كل ما من شأنه تبسيط وتسهيل العمل في سبيل سرعة الافراج عن البضائع في الميناء ولكن يبقى الدور على التجار في التعاون معنا في سبيل تحقيق هذه الغاية.

إنجازات كبيرة

ويأتي تدشين السيارتين الحديثتين من ضمن الانجازات العديد التي حققتها الهيئة العامة للجمارك والموانئ، فقد احتفلت الهيئة قبل يومين بتخريج 52 مفتشاً جمركياً و20 مفتشة جمركية بعد اجتيازهم الدورتين التأسيسيتين الخاصتين بتأهيل المفتشين الجمركيين حيث أقيمتا على مدى الشهور الثلاثة الماضية، وجاء ذلك في اطار تعزيز قدرات المنافذ الجمركية ورفع كفاءتها نحو تبسيط وتسهيل الإجراءات وإنجازها بالسرعة المطلوبة خرجت الهيئة العامة للجمارك والموانئ.

وتسلم الخريجون والخريجات شهادات تخريجهم من سعادة السيد أحمد حسين أحمد الحايكي رئيس الهيئة، وشاهد ضيوف وحضور الحفل عرضاً مميزاً للصور تضمن اختصاصات وإنجازات مركز التدريب في مجال إنشاء القاعات التدريبية المتكاملة المجهزة بأفضل الوسائل والدورات التدريبية في مجالات التفتيش والتخليص الجمركي والمعاينة والتثمين والدورات التدريبية الخارجية.

ميناء الدوحة

وشهد ميناء الدوحة تطورا كبيرا خلال الفترة الاخيرة، فقد شهد الميناء مؤخرا اعادة تخطيط محطة الحاويات وتسليم جزء كبير من البضائع للتجار من فوق ظهر السفينة، وذلك بهدف تسريع تسليم البضائع للمستوردين، كما شهد الميناء عملية تنظيم كبيرة في عملية تسليم الحاويات.

ابو سمرة

وفيما يتعلق بمنفذ ابو سمرة، فهنالك خطوات تطويرية كبيرة في ادارة الجمرك منها الشروع في زيادة عدد المنصات التفتيشية لتصبح اربع منصات بدلا من منصة واحدة، والسعي لوجود الجهات ذات الصلة بالافراج عن البضائع مثل المجلس الاعلى للبيئة والمحميات الطبيعية والصحة والمواصفات والمقاييس وغيرها من الجهات، فضلا عن زيادة عدد المفتشات والمفتشين الجمركيين في المنافذ الجمركية المختلفة بعد اكمال تأهيلهم وتزويدهم بكل المعينات اللازمة لأداء واجباتهم الوظيفية على اكمل وجه.

المارونـــي
05-03-2007, 03:53 AM
الله يعطيك العافيه يابوتركي واتمنى انه هالسيارتين مايصيرون مثل الجهاز اللي صار له اكثر من سنتين موجود في بوسمرا وعلى قولتهم وجوده كعدمه
تقبل تحياتي اخي العزيز

أبوتركي
05-03-2007, 04:19 PM
الله يعطيك العافيه يابوتركي واتمنى انه هالسيارتين مايصيرون مثل الجهاز اللي صار له اكثر من سنتين موجود في بوسمرا وعلى قولتهم وجوده كعدمه
تقبل تحياتي اخي العزيز

الله يعافيك أخوي

الأختصاصي
05-03-2007, 06:18 PM
مبروك للأصحاب الشاحنات وسواقين الشاحنات سرعة انجاز الاعمال
وان شاء الله مانشوف سواقين مره ثانيه نايمين يومين او اكثر
عند مدخل الجمارك

الف شكر اخوي ابوتركي على الخبر