المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : روسيا تتوقع الانضمام لمنظمة التجارة مطلع 2008



أبوتركي
05-03-2007, 08:16 AM
واشنطن "تساعد" موسكو لإتمام المباحثات
روسيا تتوقع الانضمام لمنظمة التجارة مطلع 2008


موسكو - كريم المظفر:

أكدت ممثلة الولايات المتحدة إلى المباحثات التجارية سوزان شواب بعد خطابها في مؤتمر الجمعية الوطنية لحكام الولايات الأمريكية في واشنطن أن بلادها “تحاول مساعدة” التقدم الناجح لمرحلة المباحثات المتعددة الإطراف التي تجريها روسيا مع شركائها التجاريين حول شروط انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية.


بالمقابل أكد مسؤول روسي أن هناك احتمالات واقعية لاختتام عملية انضمام روسيا إلى المنظمة العالمية حتى يوم الأول من كانون الثاني/يناير المقبل.

وترى شواب أن روسيا “لا يزال عليها فعل الكثير” من أجل إنهاء المرحلة المتعددة الأطراف في عملية المباحثات الذي بدأت إحدى جولاتها المرحلية في جنيف مؤخراً، معربة عن ثقتها ان زملاءها الروس وعلى رأسهم وزير التنمية الاقتصادية والتجارة غيرمان غريف يبذلون “أقصى الجهود” في سبيل حل هذه المسألة مشددة في الوقت نفسه على أن الولايات المتحدة، من جانبها تعمل أيضا مع الوفد الروسي ومع شركائها التجاريين وتسعى إلى دفع هذه العملية إلى الأمام.

وأشارت المسؤولة الأمريكية إلى أنه لا تزال هناك عدة مسائل حيوية للغاية تمس القطاع الزراعي وحماية حقوق الملكية الفكرية ومجال الخدمات سيطالب شركاء روسيا، وهو أمر تتطلبه أيضا قواعد المنظمة من موسكو “إعادة نظر محددة” في مسلكها فيها وقالت “حول هذا الأمر بالذات يجري الحديث في جنيف”.

وحول تصريحات رئيس لجنة مجلس النواب للشؤون الخارجية في الكونجرس الأمريكي توم لينتوس في موسكو بخصوص تأييده إلغاء تعديلات جاكسون - فينيك “السيئة الصيت” ودعوته إلى تطبيع كامل للعلاقات الاقتصادية - التجارية مع روسيا قالت شواب بأنها “لم تتحدث بعد” مع لينتوس بعد عودته من موسكو إلى واشنطن ولكنها تود القيام بذلك بعد أسبوع أو أكثر بقليل وفقط بعد ذلك سيكون من الممكن الحكم كيف يمكن لموقف هذا النائب المتنفذ ان يؤثر في الموقف العام للكونجرس من هذا الموضوع.

يذكر أن التعديلات المذكورة صدرت في عام 1974 وتضمنت فرض قيود على التجارة الخارجية مع الاتحاد السوفييتي (السابق) وكان السبب في ذلك هو وجود تحديد هجرة الأفراد من الاتحاد السوفييتي إلى الخارج ولكن إلغاء هذه التعديلات الآن مفيد بالدرجة الأولى لرأس المال الأمريكي لكي يتمكن من الاستفادة من الشروط التسهيلية لدخول السوق الروسية التي حققتها له شواب وموظفيها خلال المباحثات الثنائية بخصوص انضمام روسيا إلى منظمة التجارة.

على الصعيد نفسه أكد رئيس الوفد الروسي إلى المفاوضات مع منظمة التجارة مكسيم ميدفيدكوف في أعقاب مشاوراته التي أجراها في جنيف منذ أسبوع بأن هناك احتمالات واقعية لاختتام عملية انضمام روسيا إلى منظمة التجارة العالمية مع مطلع كانون الثاني/يناير المقبل مشيدا بالاتجاه الايجابي العام لما أجراه من مفاوضات ثنائية ومتعددة الأطراف.

وأشار المسؤول الروسي إلى ان المناقشات التي جرت خلال المشاورات العديدة وما يزيد على 30 لقاء ثنائيا تناولت مسائل دعم الزراعة وإجراءات الرقابة البيطرية والنباتية وشؤون التنظيم الجمركي وضمان حقوق الملكية الفكرية بالأخص انطلاقا من التعديلات التي أدخلت على الجزء الرابع من القانون المدني الروسي والى إنه تسنى أثناء مناقشة معايير الرقابة البيطرية والنباتية تلافي الكثير من مشاعر القلق التي كانت لدى الشركاء.

واعترف ميدفيدكوف من جهة أخرى بأن جملة من أطراف المشاورات تواصل الإصرار على ان بعض القيود التي فرضتها روسيا لم تلق تعليلها العلمي الكافي وقال “لقد تمكنا أثناء المشاورات في جنيف من تكوين فكرة واضحة حول ما يهم شركاءنا وما يجب علينا فعله من اجل تبديد مخاوفهم وتلافي الخلافات” مشيرا إلى اختتام كافة المشاورات الثنائية وان لديهم الآن خطة واضحة للسير نحو عقد جلسة فريق العمل الخاص بانضمام روسيا إلى منظمة التجارة العالمية.

وقال إنه بغية انجاز مهمة الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية حتى بداية العام المقبل ضرورة البدء في العد العكسي فإن ابرام الاتفاقيات حول انضمام روسيا إلى منظمة التجارة العالمية سيتطلب ما لا يقل عن 3 أشهر وبالتالي فسيتعين على بلاده إحالة إلى مجلس الدوما الروسي جملة المقترحات قبل بداية الخريف وبالتالي فإنهم ملزمون بإنهاء المفاوضات كافة مع منظمة التجارة العالمية في تموز/يوليو المقبل.