المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سوق الدوحة للأوراق المالية تتجاهل الأنباء الإيجابية وتبدد مكاسب أسبوع سابق



أبوتركي
05-03-2007, 02:18 PM
أنهى التداولات عند 6261 نقطة
سوق الدوحة للأوراق المالية تتجاهل الأنباء الإيجابية وتبدد مكاسب أسبوع سابق



دبي - أسماء عبدالمجيد

واصل مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية تبديد المكاسب التي حققها خلال الأسبوع الماضي حيث افتتح سوق الدوحة تعاملات الأسبوع الحالي يوم أمس الأحد 4-3-2007على انخفاض بحوالي 42 نقطة، واستمر اليوم الاثنين 5-3-2007 في إضافة المزيد من النقاط إلى خسائره حيث تراجع بحوالي 13 نقطة بما نسبته 0.21% وأنهى التداولات عند مستوى 6261.54 نقطة.

وعلى الرغم من الأنباء الإيجابية المنبثقة عن عدد من الجمعيات العمومية، بالإضافة إلى إعلان شركة كيوتل عن شراء حصة أغلبية في شركة الاتصالات الكويتية إلا أن السوق جاء عكس التوقعات وسجل تراجعا.

وكان موقع السوق قد أعلن أن شركة كيوتل ستشتري ما نسبته 51 % من أسهم الوطنية للاتصالات من شركة الكويت للمشاريع القابضة (كيبكو) مقابل مبلغ إجمالي قدره 3.7 مليار دولار.


لم نعد نتعجب

وعبر عدد من المتعاملين في السوق أن ما جرى خلال جلستيّ اليوم وأمس لم يكن غريباً أو جديداً على سوق الدوحة للأوراق المالية، قائلين "لم نعد نتعجب من أن يتجاهل السوق الانباء والتصريحات الايجابية فكثيراً ما رأينا مؤشر سوق الدوحة يتراجع بعد الإعلان عن أنباء إيجابية وتوزيعات ارباح جيدة، بل على العكس فإن توزيعات الارباح خلال عام 2006 لم تفلح في انعاش السوق واستقطابه خارج موجة التراجعات".

وخالف سهم النقل البحري اتجاه السوق خلال جلستين متتاليتين، حيث ارتفع بالحد الاقصى المسموح به (10%) يوم أمس، وأضاف اليوم اكثر من ريالين الى رصيده لينهي التداولات عند سعر 66 ريالاً للسهم. وكانت إدارة سوق الدوحة للأوراق المالية قد خاطبت الشركة القطرية للنقل البحري للاستفسار عن أسباب ارتفاع سعر سهم الشركة بجلسة تداول أمس، وجاء في رد الشركة بأنه لا يوجد سوى ما تم الإفصاح عنه بشأن قرار مجلس الإدارة بتاريخ 1-3-2007 بتوزيع 45% كأرباح نقدية على المساهمين (أي بواقع 4.5ريال قطري لكل سهم).


إعلان يوم عطلة

وفي تعليقه على تصريحات شركة النقل البحري قال مدير الاستثمار في مجموعة المانع تامر جاد الله في حديثه لقناة "العربية" مع الزميلة دينا سالم "جاء اعلان الشركة عن توزيع 4.5 ريال لكل سهم يوم الجمعة الماضي وهو يوم عطلة في سوق الدوحة، وبالتالي فإن يوم أمس الأحد هو أول يوم تداول لسهم الشركة في السوق بعد إعلانها عن توزيعات الارباح.. وبمقارنة توزيعات الشركة مع سعر سهمها نجد ان هذا قد شجع كل المستثمرين بشراء اسهم الشركة – حتى انه لم توجد أي عروض بيع يوم أمس".

وأضاف جاد الله أن الأنباء الايجابية قد انعكست على أداء السهم آملاً في أن يصل سعره إلى أكثر من 70 أو 80 ريال.

أفصحت شركة قطر للوقود عن بياناتها المالية للسنة المالية المنتهية في31-12-2006 حيث بلغ صافي الربح 447.228 مليون ريال قطري مقابل 238.461 مليون ريال قطري للعام الذي سبقه. كما بلغ العائد على السهم 14.36ريال قطري للعام 2006 مقابل 7.45 ريال قطري للعام الذي سبقه.

وعزى جاد الله في حديثه من الدوحة تضاعف ارباح شركة قطر للوقود الى ارتفاع أسعار البترول مما أضاف الكثير إلى إيرادات الشركة، بالإضافة إلى افتتاح الشركة لأكثر من محطة وقود داخل الدولة. إلا أن جاد الله لايرى تأثيراً ملموساً لذلك الخبر على أداء السوق.

يذكر أنه تم التداول في السوق اليوم على 8.640 مليون سهم بقيمة 307.025 مليون ريال قطري، استحوذت اسهم ناقلات ومصرف الريان على اعلى حجم تداول في السوق حيث شكلت تعاملاتهما معاً اكثر من 50% من إجمالي عدد الأسهم المتداولة.