المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ندو ة للتحكيم توصي بإعداد قانون خاص بالتحكيم التجاري في قطر



ROSE
08-03-2007, 03:21 AM
نظمتها المجموعة الاقتصادية برعاية غرفة التجارة ..ندو ة للتحكيم توصي بإعداد قانون خاص بالتحكيم التجاري في قطر



د. شتا: مركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم بصدد إعداد قانون للتحكيم
نائل صلاح :
افتتح الدكتور خالد كليفيخ الهاجري مدير عام غرفة تجارة وصناعة قطر بمقر الغرفة امس، ندوة حول اثر التحكيم على عقود التجارة الدولية وحماية حقوق الطرفين، وتنظمها المجموعة الاقتصادية للتدريب الاداري والمهارات البشرية بالتعاون مع الغرفة، وحاضر في الندوة الاستاذ الدكتور رضا السيد عبد الحميد وكيل كلية الحقوق بجامعة عين شمس والمستشار العلمي بمركز التحكيم الدولي بالقاهرة، والدكتور احمد شتا الامين العام لمركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم، بحضور السيد ميسر صديق رئيس المجموعة الاقتصادية للتدريب الاداري والمهارات البشرية.
وهدفت الندوة الى تفعيل دور التحكيم ونشر ثقافته كضرورة عصرية ناجزة بالاحكام بين الطرفين والفصل في نزاعات التحكيم المختلفة، تثري منتسبي الغرفة وكافة الجهات ذات الصلة بالنشاط الاقتصادي القطري.

وتناول المحاضر التعريف بالتحكيم ومدى تأثيره على زيادة النشاط الاستثماري، كما تطرق الى انواع التحكيم، وأثنى على القانون القطري، مثلما اشاد بتأسيس مركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم وقال ان خطوة انشاء المركز كانت في محلها وان تأخرت قليلا، حيث كان من المفترض تأسيس مثل هذا المركز المهم منذ فترة طويلة.

واشار الى ان وجود مركز للتحكيم في قطر، يعني ببساطة سهولة وسرعة البت في القضايا والنزاعات بين الشركات، وهو الأمر الذي يعتبر عامل جذب مهم للاستثمارات الاجنبية، فالمستثمر الأجنبي يطمئن على استثماراته عندما يعلم ان هنالك مركز تحكيم متخصصاً في حل النزاعات بين الشركات، بدلا من لجوئها الى المحاكم الرسمية التي تستغرق وقتا طويلا قبل البت فيها.

واثنى الدكتور رضا عبد الحميد على النظام الأساسي لمركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم، لكنه دعا الى ضرورة ان تقوم غرفة تجارة وصناعة قطر باعداد قانون مستقل للتحكيم التجاري، مشيرا الى ان بعض الدول العربية مثل مصر والسودان والمملكة العربية السعودية لديها قوانين خاصة بالتحكيم. وقام الدكتور احمد شتا الامين العام للمركز بالتعليق على بعض النقاط التي وردت في الندوة، وقال ان مركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم بصدد اعداد قانون خاص بالتحكيم. جدير بالذكر ان الندوة اوصت في ختام فعالياتها بدعوة غرفة تجارة وصناعة قطر ممثلة بمركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم الى اعداد قانون للتحكيم.