المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر غاز 3 يبدأ الإنتاج في 2009 بطاقة 7.8 مليون طن سنويا



مغروور قطر
10-03-2007, 05:36 AM
ستايس: المرحلة الرابعة تبدأ في 2010 بتكلفة 7 مليارات دولار ....قطر غاز 3 يبدأ الإنتاج في 2009 بطاقة 7.8 مليون طن سنويا| تاريخ النشر:يوم السبت ,10 مارس 2007 1:09 أ.م.


الدوحة ـ الشرق :

كونوكو فيليبس، مشروع قطر رقم 3 للغاز الطبيعي المسال، مستمر في الوفاء بالتزاماته وبجدوله، رغم التكاليف المرتفعة في بناء مشاريع الطاقة والتوريدات المضغوطة في المواد الخام، حسبما ذكر أحد المسؤولين.
قال مايك ستايس رئيس كونوكو فيليبس في قطر إن مشروع قطر غاز رقم 4، وهو مشروع مشترك بين قطر للبترول وشركة شل الهولندية الملكية، يسير أيضاً على ما يرام.
«إن التكاليف والأسعار المرتفعة قد أثرت على كل الناس المشتغلين في هذه الصناعة، ولكنني مسرور بأن أقول إن كلاً من هذين المشروعين يسيران على ما يرام وحسب جدوليهما والتزاماتهما المالية»، كما أخبر ستايس رويترز على هامش مؤتمر الطاقة في الدوحة.
وقال ستايس أيضاً إن مشاريع تحويل الغاز إلى سائل التي تتطلع إليها كونوكو تظل محتملة، رغم أن إكسون اسقطت مؤخراً مشروعاً مماثلاً بسبب التكاليف الباهظة.

«كل شئ وارد. إن كونوكو ستنظر مرة أخرى في المشروع عندما ترفع قطر قرارها الرسمي بتأجيل دفع الديون المستحقة على مشاريع الغاز الجديدة من حقل الشمال الخاص بها»، حسبما قال.

وكانت قطر قد جمدت كل مشاريع الغاز الجديدة حتى 2012م لتقييم الاحتياطيات في حقل الشمال الضخم.

وقال ستايس إن المشاريع ظلت تسير على ما يرام بسبب تنبوءات التكلفة المبدئية الدقيقة وعمليات الشراء المبكرة للمواد الخام والتوريدات اللازمة للإنشاء.

إن الرسوم المرتفعة بسرعة والتي فرضها مقاولو خدمات النفط، وتوريدات العمالة والمواد الخام قد ضيقت على الميزانيات لمشاريع الطاقة الضخمة في كل أنحاء العالم.

في فبراير أجبرت التكاليف المرتفعة إكسون موبيل على إسقاط خططها لبناء أكبر مشروع في قطر لتحويل الغاز إلى سوائل في العالم.

إن عدد المشاريع التي تبنيها قطر في نفس الوقت الذي ترفع فيه من كميات انتاجها من حقل الشمال الهائل، وهو أكبر مخزون احتياطي للغاز النقي في العالم، قد عمل على تضييق أكثر لتكلفة الواردات.

إن المرحلة الثالثة من مشروع قطر غاز للغاز الطبيعي المسال ستبدأ في الانتاج في نوفمبر 2009 م، حسبما ذكر. وستكون طاقة المشروع البالغ تكلفته 5 بلايين دولار الانتاجية 7.8 مليون طن في السنة. وتبلغ حصة كونوكو فيليبس 30 % في المشروع بينما تعود البقية إلى قطر للبترول.
ومن المتوقع أن يبدأ خط الانتاج في قطر غاز رقم 4 في 2010 م، حيث تبلغ حصة شل 30% من المشروع التي تقدر قيمتها مبدئياً بمبلغ 7 مليارات دولار.

تيتانيوم
10-03-2007, 06:58 PM
الله يعطيك العافية على الخبر

مغروور قطر
10-03-2007, 07:00 PM
الله يعطيك العافية على الخبر


العفو اخوي الغالي