المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أهم أخبار الأسبوع الماضي



ROSE
11-03-2007, 02:16 AM
مجلس إدارة الإجارة يوافق علي إفتتاح فرع جديد


قرر مجلس إدارة الشركة الوطنية للإجارة في إجتماعه المنعقد بتاريخ 07/03/2007 الموافقة علي إفتتاح الإقتراح الذي نوقش بجدول أعمال الإجتماع بخصوص فتح فرع جديد للشركة بطريق سلوي.

عمومية الكهرباء

صادقت الجمعية العمومية لشركة الكهرباء والماء القطرية في إجتماعها بتاريخ 07/03/2007 علي الميزانية العمومية للشركة واعتماد توزيع الأرباح علي المساهمين بنسبة 35% من القيمة الاسمية للأسهم عن العام المالي 2006م.

ستيل و سابك توقعان علي مذكرة تفاهم

قامت شركتي قطر للحديد والصلب (قاسكو) (المملوكة بالكامل لصناعات قطر) و الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) في نواكشوط عاصمة موريتانيا بالتوقيع علي مذكرة تفاهم تاريخية مع كل من الشركة الوطنية للصناعة والمناجم (سنيم) وشريكتها الاسترالية سفير للاستثمارات المحدودة (سفير) .

سنيم وسفير هما الشريكان المالكان معا لمشروع قلب العوج لانتاج مكورات الحديد الخام (المشروع) وهو مشروع علي مستوي عالمي ومخطط له ان ينتج 7 مليون طن في السنة من مكورات الحديد المسخدمة في طريقة الاختزال المباشر لمدة تتجاوز الثلاثين سنة باستغلال احتياطي من خامات الحديد عالية الجودة . لقد اتفق الشركاء في مذكرة التفاهم علي العمل معا لتطوير المشروع بهدف الوصول الي الانتاج الأولي لمكورات الاختزال المباشر في سنة 2010 . والمشروع سوف يقوم بانتاج مكورات حديد الاختزال المباشر والتي ستستخدم كمادة خام تكون أساسا لعمليات تصنيع الصلب من قبل الشركات العالمية الرائدة بما فيها شركة حديد (المملوكة بالكامل لسابك) وشركة قاسكو (المملوكة بالكامل لصناعات قطر) . ولهذا الغرض سيتم تأسيس شركة موريتانية مملوكة للشركاء (الشركة الجديدة) لتطوير المشروع بما في ذلك الدخول في اتفاقيات البيع والشراء والخدمات الاخري.

21 مارس اجتماع مجلس ادارة الطبية

حدد مجلس إدارة الشركة القطرية الألمانية للمستلزمات الطبية تاريخ 21/03/2007 موعداً لإنعقاد المجلس لمناقشة البيانات المالية لسنة 2006.

مصرف الريان يفصح عن بياناته المالية

افصح مصرف الريان عن بياناته المالية للفترة من 4 يناير2006 إلي 31 ديسمبر 2006 حيث بلغ صافي الربح 818,112 مليون ريال قطري، وبلغ العائد علي السهم 15,0 ريال قطري . ومن جهة أخري، فقد تم توقيع مذكرة تفاهم بالأحرف الأولي بين كل من شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري ومصرف الريان في شراكة استراتيجية لتطوير منطقة الواجهة البحرية بمشروع لوسيل.حيث تقدر تكاليف تطوير منطقة (كورنيش لوسيل(التي ستقام علي مساحة أرض تقارب ستمائة ألف متر مربع (م2 000,600) بما يقارب مليارين ومائتان وخمسين مليون دولار . حيث سيتولي مصرف الريان بالشراكة مع الديار القطرية تنفيذ المشروع وتطويره ضمن خطة زمنية حسب المخطط العام للمنطقة بالكامل هذا ومن المتوقع أن يبدأ تنفيذ المشروع في نهاية عام 2007 وينتهي في نهاية عام 2009.

إضافة الأسهم المجانية لمساهمي العقارية

أعلنت إدارة سوق الدوحة للأوراق المالية في السادس من مارس إنه تم إضافة الأسهم المجانية في زيادة رأسمال الشركة القطرية للاستثمارات العقاريةإلي أرصدتهم ليصبح رأسمال الشركة (720) مليون ريال قطري. وبناءً عليه فقد أصبح بإمكان السادة المستثمرين تداول تلك الأسهم إعتباراً من يوم الأربعاء الموافق 07/03/2007 ، وتجدر الإشارة إلي أن الشركة قامت بزيادة رأس مالها بنسبة 20% عبر منح أسهم مجانية.

إلغاء صفقات علي أسهم مخازن

قررت إدارة سوق الدوحة للأوراق المالية في الخامس من مارس إلغاء جميع الصفقات التي تمت اليوم الاثنين الموافق 5/3/2007م علي أسهم شركة الخليج للمخازن بعد تلقي إدارة السوق كتاباً من الشركة أثناء وقت جلسة التداول الرسمية في السوق ، موضح فيه نتائج اجتماع مجلس إدارة الشركة المنعقد بتاريخ 5/3/2007م.

وقد استندت إدارة السوق في قرارها أعلاه إلي أحكام المادة (128) من اللائحة الداخلية للسوق التي تنص علي أنه يحق لإدارة السوق إلغاء الصفقات علي ورقة مالية بدافع الحرص علي مصالح المستثمرين.

هذا بالإضافة إلي مخالفة الشركة لأحكام المادة (173) من اللائحة الداخلية للسوق والتي تؤكد علي ضرورة أن تقوم الشركة بدعوة مجلس الإدارة للانعقاد لمناقشة البيانات المالية ورفع مقترحات توزيع الأرباح علي المساهمين قبل فترة لا تقل عن خمسة عشر يوماً من تاريخ انعقاد المجلس، حيث أن الشركة لم تلتزم بالمادة أعلاه ولم تُعلم السوق بموعد انعقاد مجلس إدارتها ضمن المهلة المحددة في اللائحة الداخلية للسوق.

هذا وأكدت إدارة السوق أنها ستقوم بكافة الإجراءات القانونية المترتبة علي الشركة نتيجة عدم التزامها بأحكام المادتين أعلاه.

ويأتي هذا الإجراء من السوق ضمن حرصها علي تطبيق مبدأ الشفافية والإفصاح وحفاظاً علي مصالح السادة المساهمين والمستثمرين عامةً.

نسب تداولات المستثمرين

بلغت حصة المستثمرين القطريين من تداولات الأسهم في سوق الدوحة للأوراق المالية في الفترة (من 04 مارس إلي 08 مارس 2007 (نسبة 92,69% شراءً ونسبة 87,80 % بيعاً، مقابل نسبة 08,30% شراءً ونسبة 19.13% بيعاً للمستثمرين غير القطريين .

وتجدر الإشارة إلي ان قيمة التداولات للأسبوع نفسه قد بلغت مايقارب 380,1 مليار ريال قطري. نسب تعاملات المستثمرين في جميع الشركات المدرجة الفترة من 04 مارس إلي 08مارس 2007